منتـديآت غرآم للإبـدآع
السلام عليكم التوسل برسول الله 914774

عزيزي / عزيزتي ألزآئرة يرجى ألتـكرٍم بألدخول إذا كنت عضوا معنا

أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانظمام الى عائلة غرآم للإبداع

ستشرفنا بتسجيلك

شكرا التوسل برسول الله 754173

إدارة المنتدى
منتـديآت غرآم للإبـدآع
السلام عليكم التوسل برسول الله 914774

عزيزي / عزيزتي ألزآئرة يرجى ألتـكرٍم بألدخول إذا كنت عضوا معنا

أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانظمام الى عائلة غرآم للإبداع

ستشرفنا بتسجيلك

شكرا التوسل برسول الله 754173

إدارة المنتدى
منتـديآت غرآم للإبـدآع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـديآت غرآم للإبـدآع


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التوسل برسول الله

اذهب الى الأسفل 
+2
عبدالعليم المصرى
زهره الربيع
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زهره الربيع

مشرفة أقسام الطفل و حوآء
  مشرفة أقسام الطفل و حوآء



انثى
عدد المشاركات : 678
الدولة : لبنان
مزآج : التوسل برسول الله 5jool10
رقم العضوية : 212
دولتك : التوسل برسول الله 3libanolebanonmwklg3
المهنة : التوسل برسول الله Studen10
سجل في : 25/07/2009

التوسل برسول الله Empty
مُساهمةموضوع: التوسل برسول الله   التوسل برسول الله Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 23, 2009 5:56 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

روى البخاري .. عن رسول الله صل الله عليه وسلم ( ان الشمس تدنو يوم القيامة حتى يبلغ العرق

نصف الاذن, فبينا هم كذلك استغاثوا بادم ثم موس ثم محمد صل الله عليه وسلم)

ان التوسل والاستغاث بمعنى واحد كما قال الحفظ اللغوي تقي الدين السبكي الذي قال فية السيوطي انحافظ مجتهد لغوي فقية اصولي نحوي متكلم

ومما يدل على ذلك ان حديث الشافعي بلفظين , رواه البخاري عن ابي عمر بهذا اللفظ

ورواه ايضا عن انس بلفظ الاستشفاع ونصه : ( فاشفع لنا عند ربنا)

فهتان الرويتان يؤخذ منهما ان الاستغاثة توسل والتوسل استغاثة.

ومن ادلة اهل السنة على جواس التوسل ما رواه البخاري في الادب المفرد عن ابن عمر

انه قال : يامحمد , وذلك عندم خدرت رجله ولم ينكر عليه احد من الصحابه وكلامه هذا استغاثه ويقال

توسل ايضا المدد هو طلب الخير

ومن ادلة التوسل مارواه الطبراني عن عثمان ابن حنيف : ان رجلا كان يختلف الى عثمان بن عفان

في حاجة له فكان عثمان لايلتفت اليه فقال له عثمان بن حنيف ائت الميضاة فتوضا وصلي ركعتين

ثم قل اللهم اني اسالك واتوجه اليك بنبينا محمد صل الله عليه وسلم نبي الرحمه , يا محمد اني اتوجه

بك الى ربي عز وجل ليقضي لي حاجتي , وتذكر حاجتك, وروح الي حتى اروح معك

وما روى الحافظ البيهقي ايضا باسناد صحيح عن مالك الدار وكان خازن عمر قال اصاب الناس قحط

في زمان عمر فجاء الرجل الى النبي وقال يارسول الله استسقي لامتك قانهم هلكوا فاتاهو رسول الله في المنام

ائت عمر فاقرئه مني السلام واخبره انهم يسقون وقل عليك بالكيس الكيس فاتى الرجل واخبر عمر فقال

يارب ما ءالوا الاعجزت وهذا الرجل هو بلال بن الحرث المزني الصحابي فهذا الصحابي قد قصد قبر

الرسول للتبرك فلم ينكر عليه عمر ولاغيره

والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله

زهرة الربيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالعليم المصرى

عضو موقوف
  عضو موقوف



ذكر
عدد المشاركات : 2993
العمر : 54
الدولة : مصر
مزآج : التوسل برسول الله 1210
رقم العضوية : 000089
دولتك : التوسل برسول الله Female31
المهنة : التوسل برسول الله Engine10
سجل في : 08/04/2009

التوسل برسول الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوسل برسول الله   التوسل برسول الله Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 23, 2009 9:54 pm


اختى الكريمة زهرة الربيع
جزاك الله خيرا وبارك فيك
واقول وبالله تعالى التوفيق:
ان هذا الموضوع وردت فيه اراء كثيرة لعلماء الامة
وحيث اننى كتبت الكثير من اقوال العلماء الا اننى قمت بمحوها والاكتفاء بما قاله فضيلة الشيخ عطية صقر رحمه الله وهو من اكبر علماء الامة ونهجه الاعتدال وقوله المختصر المفيد
يقول فضيلته:
بسم الله، والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد..
[size=24]حبُّ الرسول وإن كان واجباً ولكن هناك فرق بين الحب الواجب والإطراء المنهي عنه شرعاً، والتوسُّل إلى الله بالنبي إذا اعتبرنا الباء للقسم فالجمهور على منعها وأجازها أحمد، وإن اعتبرنا الباء للسببية فهناك خلاف بين العلماء فابن تيمية أنكره، وسلطان العلماء العز بن عبد السلام أجازه.

يقول فضيلة الشيخ عطية صقر رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر
لا شكَّ أنَّ رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وسيلتنا إلى الله، من حيث إنه مُعَلِّمٌ ومُرْشِد، فطاعته وحبُّه أساسه حبُّ الله للعبد، قال تعالى ( قُلْ إِنْ ُكْنُتْم تُحِبُّونَ اللهَ فاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمْ اللهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذنُوبَكُمْ ) ( آل عمران: 31 )، وقال (مَنْ يُطِعْ الرَّسُولَ فقَدْ أَطَاعَ اللهَ ) ( النساء : 80 )، وكذلك دعاؤه لنا من وسائل القُرْب من الله، وأيضًا شفاعته العُظْمى يوم القيامة، وشفاعته الخاصة لبعض أمته، والذين يسألون له الوسيلة بعد إجابة المُؤَذِّن، كما سبق في الحديث الذي رواه مسلم . ولا يختلف في ذلك أحد من المسلمين، إنَّما الخلاف في قول بعض الناس : اللهم إني أتوسل إليك بنبيك أن تغفر لي، أو أستشفع به إليك وهذا القول يحتمل توجيهين :

الأول: التوسل بالنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ليدعوَ له، وهذا لا يشكُّ أحد في جوازه وبخاصة في حياته، فقد طلب الصحابة منه الدعاء فدعا لهم وأُجيب دعاؤه . روى البخاري عن أنس ـ رضي الله عنه ـ أن رجلاً جاء إلى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهو يخطب على المِنبر يوم الجمعة وقال : يا رسول الله، هلك المال وجاع العيال، فادع الله لنا . فدعا النبي فنزل المطر مدة أسبوع فقال الأعرابي : تهدَّم البناء وغرِق المال، فادع الله لنا . فدعا فقال " اللهم حَوالَيْنا ولا علينا " فانزاح السحاب .
وجاء في البخاري عن أنس أيضًا أن عمر ـ رضي الله عنه ـ كان إذا قَحَطُوا استسقى بالعباس فقال : اللهم إنا كنا إذا أجدبْنا توسَّلنا إليك بنبيك فتُسقينا، وإنا نتوسَّل إليك بعمِّ نبينا فاسقنا، فيُسقَوْن . فكان العباس يدعو وهم يُؤَمِّنون لدعائه فَسُقُوا .

الثاني : التوسُّل بذات النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ، بمعنى أن يدعو الداعي ربه راجيًا الإجابة إكرامًا للنبي لمنزلته عنده . ومِثْل النبي في ذلك غيره من الأنبياء، فيقول الداعي : أسألك اللهم بنبيك، أو بجاه نبيك أن تغفر لي .
وهذه العبارة تحتمل أمرين :
(ا) أحدهما: القَسَم وأداة القَسَم هي الباء مثل : بالله أن تجلس أو تفعل كذا، على معنى أُقسم بالله . والجمهور يمنعون القسم بغير الله يقول النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : " من كان حالفًا فلْيحلف بالله أو ليَصمُت " . وأجاز أحمد بن حنبل في رواية عنه القسَم بالأنبياء .
(ب) وثانيهما عدم القسم، إذا أُريد بالباء السببية، والمعنى أسألُك يا الله بسبب نبيك أن تُكْرِمَني، فإن كان المراد : بسبب الإيمان به وحبُّه وطاعته فلا غُبار عليه؛ لأنه توسُّل بعمله هو، وهو قُرْبَة إلى الله تعالى . وإن كان المراد : بسبب ذاته، أو بسبب منزلته من الله ووجاهته عنده، فهذا هو الذي احتدم الخلاف حوله بين العلماء .
ففريق ينكره؛ لأن مجرد الجاه لا يُعطي الشفاعة، وعلى رأس هذا الفريق ابن تيمية، وقد ألَّف في ذلك رسالة خاصة، حاول فيها أن يرُدَّ ما جاء عن الصحابة في جوازه، إما بالطعن في السند بالضعف، أو الوقف على الصحابة، أو على مَن ليس قوله أو فعله حُجَّة، وإما بالتأويل، فيؤوِّل ما ثَبت منه على أنه توسُّل بدعاء النبي أو دعاء غيره، كما حدث في استسقاء عمر بدعاء العباس، وكما حدث في حديث الأعمى، وسيأتي بعدُ، ومنه توسُّل الناس في الموقف يوم القيامة بالأنبياء ليشفعوا لهم عند الله، أي ليدعوا الله لهم، وأن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يدعو، بعد أن يرفع رأسه من السجود تحت العرش، فيقول له ربه : ارفع رأسك وسلْ تُعْطَ، واشفعْ تُشفَّع . فيقول: يا رب أمتي. وفريق يُثْبِتُه، ومنهم العز بن عبد السلام الذي قال في فتاويه : لا يجوز أن يُتوسَّل إلى الله بأحد من خلقه إلا برسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ إن صحَّ حديث الأعمى .
واستدل هذا الفريق بما أُثر في ذلك، ومنه :
1 ـ كان أهل الكتاب بنو قريظة والنضير يتوسلون بالنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قبل وجوده لينصرهم الله على أعدائهم . قال تعالى في اليهود ( ولمَّا جَاءَهُمْ كِتَابٌ مِنْ عِنْدِ اللهِ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَهُمْ وَكَانُوا مِنْ قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِين كَفَرُوا ) ( البقرة : 89 )، فكانوا إذا قاتلوا المشركين قالوا : اللهم انصرنا بالنبي المبعوث في آخر الزمان، فينصرهم الله .
2 ـ عن عثمان بن حُنيف أن ضريرًا طلب من النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن يدعوَ الله له بالعافية، فأمره أن يتوضأ فيُحْسِن الوضوء ويدعو بقوله " اللهم إني أسألك وأتوجَّه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة، يا رسول الله إني توجَّهت بك إلى ربي في حاجتي هذه لتُقْضَى لي، اللهم فشفِّعه فيَّ " وفي رواية " فإن كان لكَ حاجة فمثل ذلك " قال عثمان : فواللهِ ما تفرَّق بنا المجلس حتى دخل علينا بصيرًا كأنه لم يكن به ضُر .
وجاء أن عثمان بن حُنيف أرشد رجلاً إلى ذلك فقضى له عثمان بن عفان حاجته . ويَردُّ الفريق المانع بأن الشفاء ليس بهذا الدعاء، وإنما بتوسُّل الأعمى بدعاء النبي وشفاعته، ولو توسَّل غيرُه من العُمْيَان بتوسُّل الأعمى بدعاء النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ، بالسؤال به لم تكن حالهم كحاله . لكن أجاب هؤلاء بأنه لا مانع أبدًا أن يكون الشفاء بدعاء الأعمى لربه مسْتشفِعًا بالنبي، ولذلك قال : اللهم فشفِّعه فيَّ . وقد كان الأعمى صادقًا في الدعاء خاشعًا فاستجاب الله له، ولو صدقَ غَيْرُه وخشع في دعائه ما كان هناك مانع من الاستجابة . وما دام الأمر فيه احتمال فلا يتحتَّم المنع .
3 ـ علَّم النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أبا بكرٍ ـ رضي الله عنه ـ أن يقول " اللهم إني أسألك بمحمد نبيِّك وبإبراهيم خليلك ..." ورُدَّ عليه بأنه حديث غير صحيح .
والله أعلم.

ارجو ان اكون قد وضحت وأبنت هذا الامر

واستغفر الله تعالى لى ولكم
شكرا زهرة الربيع
على هذا المجهود الطيب
تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
تحيتى ومودتى
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




التوسل برسول الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوسل برسول الله   التوسل برسول الله Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 23, 2009 10:12 pm

كل الشكر علي الموضوعات المفيدة
وعلي التوضيحات الرائعة
لمراقبنا الكبير
عبدالعليم المصري
اسعد دائما بمروري علي هذا القسم العظيم
تحيتي ومودتي
ايهاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالعليم المصرى

عضو موقوف
  عضو موقوف



ذكر
عدد المشاركات : 2993
العمر : 54
الدولة : مصر
مزآج : التوسل برسول الله 1210
رقم العضوية : 000089
دولتك : التوسل برسول الله Female31
المهنة : التوسل برسول الله Engine10
سجل في : 08/04/2009

التوسل برسول الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوسل برسول الله   التوسل برسول الله Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 23, 2009 10:21 pm

جزاك الله خيرا ايهاب
على كلماتك الجميلة
كل الشكر والتقدير لشخصك الكريم
تحيتى ومودتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس زيتون

¤° v .i .p °¤<
¤° v .i .p °¤
المهندس زيتون


ذكر
عدد المشاركات : 1133
الدولة : لبنان-الكويت
مزآج : التوسل برسول الله 4310
رقم العضوية : 253
دولتك : التوسل برسول الله 3libanolebanonmwklg3
المهنة : التوسل برسول الله Engine10
سجل في : 26/08/2009

التوسل برسول الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوسل برسول الله   التوسل برسول الله Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 23, 2009 10:37 pm

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "جاه المخلوق عند الخالق تعالى ليس كجاه المخلوق عند المخلوق؛ فإنه لا يشفع أحد عنده إلا بإذنه، والمخلوق يشفع عند المخلوق بغير إذنه؛ فهو شريك له في حصول المطلوب، والله تعالى لا شريك له" انتهى [انظر: « مجموع الفتاوى » لشيخ الإسلام ابن تيمية (1/320).].

والله سبحانه أمرنا أن ندعوه مباشرة، ولم يأمرنا أن ندعوه بجاه أحد؛ قال تعالى: {ادْعُوا رَبَّكُمْ} [الأعراف: 55.]، {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} [غافر: 60.]، {فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ} [غافر: 14.]؛ كما أمرنا أن ندعوه بأسمائه سبحانه، فقال: {وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا} [الأعراف: 180].

وما يُروى: "إذا سألتُم الله؛ فاسألوه بجاهي؛ فإن جاهي عند الله عظيم"؛ قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "إنه حديث كذب، ليس في شيء من كتب المسلمين التي يعتمد عليها أهل الحديث، ولا ذكره أحد من أهل العلم بالحديث" انتهى [انظر: "مجموع الفتاوى" لشيخ الإسلام ابن تيمية (1/319)، وكذلك (24/335)، وكذلك (27/126).].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس زيتون

¤° v .i .p °¤<
¤° v .i .p °¤
المهندس زيتون


ذكر
عدد المشاركات : 1133
الدولة : لبنان-الكويت
مزآج : التوسل برسول الله 4310
رقم العضوية : 253
دولتك : التوسل برسول الله 3libanolebanonmwklg3
المهنة : التوسل برسول الله Engine10
سجل في : 26/08/2009

التوسل برسول الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوسل برسول الله   التوسل برسول الله Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 23, 2009 10:51 pm

قال الله تعالى -: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِي إِذَا دَعَانِي فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ } (البقرة: 186)
لقد خصّ الله سبحانه وتعالى بالاستجابه
ولو نظرنا الى قول الله ""فإنّي" هنا فاء الاستثناء ...فالاستجابه لله ومن عند الله
وانا اريد وانت تريد والله يفعل ما يريد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوردة

¤° كآتب جديد °¤<
¤° كآتب جديد °¤
الوردة


انثى
عدد المشاركات : 36
الدولة : مصر
مزآج : التوسل برسول الله 110
رقم العضوية : 00140

دولتك : التوسل برسول الله Female31
المهنة : التوسل برسول الله Profes10
سجل في : 01/06/2009

التوسل برسول الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوسل برسول الله   التوسل برسول الله Icon_minitimeالسبت أكتوبر 24, 2009 12:19 am

شكرا زهرة الربيع
على حسن الطرح الجميل
بارك الله فيك
وشكر خاص لاستاذى ومعلمى عبدالعليم المصرى
الذى اتعلم منه الجديد كل يوم
فجزاه الله عنا خيرا وجزاه عن الاسلام والمسلمين خير الجزاء
فهو قد احسن وافاض
دمتم بخير وعافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالعليم المصرى

عضو موقوف
  عضو موقوف



ذكر
عدد المشاركات : 2993
العمر : 54
الدولة : مصر
مزآج : التوسل برسول الله 1210
رقم العضوية : 000089
دولتك : التوسل برسول الله Female31
المهنة : التوسل برسول الله Engine10
سجل في : 08/04/2009

التوسل برسول الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوسل برسول الله   التوسل برسول الله Icon_minitimeالسبت أكتوبر 24, 2009 12:24 am

اختى الكريمة الوردة
جزاك الله خيرا
على كلماتك الطيبة
تقبلى وافر تحيتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهره الربيع

مشرفة أقسام الطفل و حوآء
  مشرفة أقسام الطفل و حوآء



انثى
عدد المشاركات : 678
الدولة : لبنان
مزآج : التوسل برسول الله 5jool10
رقم العضوية : 212
دولتك : التوسل برسول الله 3libanolebanonmwklg3
المهنة : التوسل برسول الله Studen10
سجل في : 25/07/2009

التوسل برسول الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوسل برسول الله   التوسل برسول الله Icon_minitimeالسبت أكتوبر 24, 2009 3:12 pm

قال الرسول عليه الصلاة والسلام: اتى الدين غربا وسيعود غربا..
الحمد لله على نعمة الاسلام
الله ينور قلوبنا بجاه سيد المرسلين
بس ما عم بفهم ما هو المانع بالتوسل بالرسول
انا ماعم قول انو الرسول هو البنجينا من المصائب مثلا
ولكن بفضل كرامته بفضل انه نبينا .. فندعي بجاههي ان يكرمن الله بفضله
يهدي من يشاء ويضل من يشاء
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لا الله الا الله محمد رسول الله
لي عوده ان شاء الله تعال
فنتظروني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البنا

¤° كآتب فضي °¤<
¤° كآتب فضي °¤
البنا


ذكر
عدد المشاركات : 851
الدولة : مصر
مزآج : التوسل برسول الله 8010
رقم العضوية : 128
دولتك : التوسل برسول الله Female31
المهنة : التوسل برسول الله Accoun10
سجل في : 27/05/2009

التوسل برسول الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوسل برسول الله   التوسل برسول الله Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 27, 2009 6:27 pm

اخى الفاضل ...عبد العليم
صرت لنا معلما
اخى الفاضل ...زيتون
بارك الله فيك
اختى الفاضلة ...زهرة الربيع
بارك الله فيكى
واعزكم جميعا بعزة الاسلام
ما احلى الاجتهاد وما احلى المناقشات لنستفيد جميعا
وها انا استأذنكم فى هذه الفتوىواعرضها عليكم بقصد الاستفادة للجميع




هل يجوز التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم؟

المفتي: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الإجابة:



<BLOCKQUOTE>
التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم ليس بجائز على الراجح من قول أهل العلم؛ فيحرم التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم؛ فلا يقول الإنسان: اللهم إني أسألك بجاه نبيك كذا، وكذا؛ وذلك لأن الوسيلة لا تكون وسيلة إلا إذا كان لها أثر في حصول المقصود؛ وجاه النبي صلى الله عليه وسلم بالنسبة للداعي ليس له أثر في حصول المقصود؛ وإذا لم يكن له أثر لم يكن سببًا صحيحًا؛ والله عز وجل لا يدعى إلا بما يكون سببًا صحيحًا له أثر في حصول المطلوب.

فجاه النبي صلى الله عليه وسلم هو مما يختص به النبي صلى الله عليه وسلم وحده؛ وهو مما يكون منقبة له وحده؛ أما نحن فلسنا ننتفع بذلك؛ وإنما ننتفع بالإيمان بالرسول صلى الله عليه وسلم ومحبته؛ وما أيسر الأمر على الداعي إذا قال: "اللهم إني أسألك بإيماني بك، وبرسولك كذا، وكذا" بدلًا من أن يقول: أسألك بجاه نبيك. ومن نعمة الله عز وجل ورحمته بنا أنه لا ينسد باب من الأبواب المحظورة إلا وأمام الإنسان أبواب كثيرة من الأبواب المباحة. والحمد لله رب العالمين.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد الثاني - باب التوسل.
</BLOCKQUOTE>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالعليم المصرى

عضو موقوف
  عضو موقوف



ذكر
عدد المشاركات : 2993
العمر : 54
الدولة : مصر
مزآج : التوسل برسول الله 1210
رقم العضوية : 000089
دولتك : التوسل برسول الله Female31
المهنة : التوسل برسول الله Engine10
سجل في : 08/04/2009

التوسل برسول الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوسل برسول الله   التوسل برسول الله Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 27, 2009 6:49 pm

اخى الفاضل الكريم محمد البنا
جزاك الله خيرا
وقد كنت انتظر مرورك لتدلو بدلوك معنا
وقد توافقت فتوى الشيخ ابن عثيمين مع اقوال بعض العلماء فى هذا الامر
وهو ما يؤيد ما قلناه سابقا
وعلى كل فاننا نرجو ان يكون عملنا خالصا لوجه الله تعالى
ونحن جميعا نسعد بتواجدنا هنا
ونسعد بلقائنا فى الله تعالى
شكرا اخى الحبيب البنا
تقبل وافر تحيتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عسيرى السوهاجى

¤° كآتب ذهبي °¤<
¤° كآتب ذهبي °¤
عسيرى السوهاجى


ذكر
عدد المشاركات : 1072
العمر : 42
الدولة : الكويت
مزآج : التوسل برسول الله 110
رقم العضوية : 101
دولتك : التوسل برسول الله Female31
المهنة : التوسل برسول الله Unknow10
سجل في : 21/04/2009

التوسل برسول الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوسل برسول الله   التوسل برسول الله Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 30, 2009 9:55 pm

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:
فالاستغاثة هي طلب الغوث عند حصول شدة غالباً . والاستغاثة بالمخلوق فيما لا يملك الغوث فيه شرك نص على ذلك أهل العلم ، لأن الاستغاثة إنما هي الدعاء ، والدعاء عبادة لا يجوز صرفها لغير الله تعالى. قال الله تعالى: (ولا تدعُ من دون الله ما لا ينفعك ولا يضرك فإن فعلت فإنك إذاً من الظالمين وإن يمسسك الله بضرٍ فلا كاشف له إلاّ هو وإن يردك بخيرٍ فلا رادَّ لفضله يصيب به من يشاء من عباده وهو الغفور الرحيم) [يونس: 106-107]. والتوسل بشيء هو جعله وسيلة إلى الغرض المطلوب ، والتوسل إلى الله تعالى أنواع منها ما هو مشروع بالاتفاق ومنها ما هو مختلف فيه. فالتوسل إلى الله تعالى بأسمائه وصفاته وبأعمال العبد الصالحة كمحبة الله تعالى وتوكله عليه وطاعته له وعبادته له جائز بل مشروع مستحب باتفاق أهل العلم دلّت عليه نصوص الشرع الكثيرة الصحيحة الصريحة. أما التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم أو غيره من الأنبياء أو بوليٍ صالح فمختلف فيه بين أهل العلم ، فأجازته طائفة لحديث الأعمى المشهور المعروف ، ومنعته طائفة على أساس أنه وسيلة للشرك كما ذكرت. ومما لا خلاف في منعه من هذا النوع من التوسل أن يكون المتوسل يعتقد أن الله سبحانه وتعالى لن يقضي له حاجته إلاّ إذا توسل إليه بجاه فلان أو نحو ذلك. وننصح الجميع ونقول لهم إن فيما شرعه الله تعالى من التوسل مما اتفقت عليه هذه الأمة غنىً عما سوى ذلك مما لا يجوز أو مما هو مختلف فيه.


..................................................................

كان هذا جواب عن مشروعية التوسل نقلته من موقع الاسلام سؤال وجواب

.....................................................................................

وجزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالعليم المصرى

عضو موقوف
  عضو موقوف



ذكر
عدد المشاركات : 2993
العمر : 54
الدولة : مصر
مزآج : التوسل برسول الله 1210
رقم العضوية : 000089
دولتك : التوسل برسول الله Female31
المهنة : التوسل برسول الله Engine10
سجل في : 08/04/2009

التوسل برسول الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوسل برسول الله   التوسل برسول الله Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 30, 2009 10:39 pm

جزاك الله خيرا
اخى عسيرى السوهاجى
على نقل هذه الفتوى الهامة
بارك الله فيك
تقبل وافر تحيتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التوسل برسول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشر من خلق الله ونفي نسبته إلى الله
» عندما نقول لا اله الا الله .. بماذا يرد الله عز وجل ؟؟
» الجنة في احاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم
» الحب في الله ) في أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم
» حق رسول الله صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـديآت غرآم للإبـدآع :: 
~¤¢§{(¯´°•. ألأقسآم ألإسلآمية .•°`¯)}§¢¤~
 ::  المنتدى ألإسلآمي ألعآم
-
انتقل الى: