منتـديآت غرآم للإبـدآع
السلام عليكم أبو ضحكة جنان ... 914774

عزيزي / عزيزتي ألزآئرة يرجى ألتـكرٍم بألدخول إذا كنت عضوا معنا

أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانظمام الى عائلة غرآم للإبداع

ستشرفنا بتسجيلك

شكرا أبو ضحكة جنان ... 754173

إدارة المنتدى
منتـديآت غرآم للإبـدآع
السلام عليكم أبو ضحكة جنان ... 914774

عزيزي / عزيزتي ألزآئرة يرجى ألتـكرٍم بألدخول إذا كنت عضوا معنا

أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانظمام الى عائلة غرآم للإبداع

ستشرفنا بتسجيلك

شكرا أبو ضحكة جنان ... 754173

إدارة المنتدى
منتـديآت غرآم للإبـدآع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـديآت غرآم للإبـدآع


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أبو ضحكة جنان ...

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




أبو ضحكة جنان ... Empty
مُساهمةموضوع: أبو ضحكة جنان ...   أبو ضحكة جنان ... Icon_minitimeالخميس نوفمبر 12, 2009 7:51 pm

إسماعيل يس...
حكاية رجل حزين


الحلقة التاسعة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[size=25]ماكانش على البال

القاهرة - ماهر زهدي
جريدة الجريدة
[/size]



[size=21]جاء الصلح بين الثري وزوجته على حساب إسماعيل ياسين فطُرد من خدمته لتخلو الأجواء للعاشقة الشابة، ومن دون {قرش} واحد تعويضاً عن طرده، ومن دون أن تسمح له الزوجة الشابة في أخذ ثيابه، ليخرج بالملابس التي كان يرتديها فحسب.
خرج إسماعيل من بيت الثري السويسي حزيناً وقادته قدماه إلى منزل صديقه الذي كان يلحّن له مونولوغاته مجاناً، فهوّن عليه الأمر وأعطاه بذلة قديمة من بذلاته وجنيهاً يتصرف به، ريثما يفرجها الله عليه.
ارتدى إسماعيل البذلة القديمة فإذا به يجد في جيبها الداخلي خمسة جنيهات، يبدو أن صاحبها كان نسيها، ولكنها كانت بالنسبة الى إسماعيل كنزاً.
قصد إسماعيل {لوكاندة الحميدية} في حي السيدة زينب، واستأجر جناحاً، ما يعني آنذاك غرفة مستقلة وحماماً خاصاً بها، مقابل جنيه كامل لمدة 15 يوماً.
مرت الأيام وإسماعيل يأكل وينام على نفقته الخاصة، ما جعل الجنيهات الستة تنتهي سريعاً، ولم يكن أمامه سوى أن الذهاب مجدداً الى صديقه الملحّن ليقترض منه، لكنه فوجئ به يقول له:
- أنا مش هديك أي فلوس سلف بعد النهارده.
- إيه طيب متشكر قوي.
- مش هديك سلف لكن هديك كل يوم عشرة قروش، لكن بشرط واحد.
- إشرط.
- متغنيش إلا المونولوغات اللي ألحنها لك أنا بس.
- بس كده ده أنا تحت أمرك.
- وكمان شرط تاني صغير.
- أشرط للصبح
- إنك تحضر الحفلات اللي أكلفك بحضورها.
ومرة أخرى أعلن إسماعيل موافقته، ولم لا فقد بات يملك يومياً ثمن رغيف من {الفلافل أو الفول}، مع أجرة الفندق.
الأسطى نوسة
كانت الحياة السياسية في مصر مشتعلة في مطلع الثلاثينيات، وعلى رغم ذلك نجح الشيخ سيد درويش قبل رحيله في ما أطلق عليه {تثوير الموسيقى} أي جعل الموسيقى تضج بالثورة وتلهب حماسة الشعب بدلاً من الخطب، ما جعل المسارح والملاهي الليلية تعمل بشكل كامل، لاعتمادها على أشكال الغناء والموسيقى، إرضاءً للأذواق كافة، إلا أنه على رغم ذلك كانت الأزمة الاقتصادية حائلاً دون وجود حالة انتعاش، إذ كان المجتمع المصري آنذاك يشارف على انهيار اقتصادي كبير ما ترتب عليه ازدياد معدلات الفقر وتهميش غالبية الفئات الاجتماعية المطحونة وتضخّم ثروة الأقلية الأرستقراطية بمساندة الاستعمار والملك، ولهذا لم يجد إسماعيل ياسين طريقاً للخلاص من هذا الفقر سوى العمل في أكثر من مكان، ولم يكتف بالعشرة قروش التي كان يتقاضاها يومياً من صديقه الملحن.
في {اللوكاندة} التي كان يعيش فيها، تعرّف إسماعيل الى أحد أهم صبيان الأسطى {نوسة} وكان ينادى باسم {عطية أفندي}، وكان هذا الـ {عطية} يصنع هالة لنفسه وسط هذه الطبقة الدنيا من البشر، ممن يعملون في اللوكاندة، أو حتى بقية {الآلاتية} الذين يعملون مع {الأسطى نوسة}، أشهر راقصات أفراح الدرجة الثالثة في بر مصر آنذاك، الأمر الذي جعل إسماعيل يشعر أنه أمام شخصية مهمة.
فكّر إسماعيل في مفاتحة عطية أفندي في موضوع العمل في الملهى الذي ترقص فيه {الأسطى نوسة} إما بالغناء أثناء رقصها، أو يقدم {نمرة} بمفرده.
- مش برضه عطية أفندي
- أيوه يا حبيبي يلزم خدمة؟
- محسوبك إسماعيل أفندي ياسين أنعم وأكرم.
- أنعم وأكرم اسم والدك؟
- لأ ده بس شيء لزوم التحية لحضرتك.
- من غير تحية أو مقدمات عايز إيه يا سي أنعم أفندي وأكرم؟
- زي ما شفت وسمعت... إن حضرتك الكل في الكل في فرقة الأسطى نوسة.
- وبعدين؟
- محسوبك بيغني وبيقول مونولوغات مفيش كده.
- فهمت... فهمت
- لو بس حضرتك تقدمني للأسطى نوسة علشان أشتغل معها يبقى كتر خيرك.
- قوي قوي... دي حاجة بسيطة... بالمناسبة انت نازل فين؟
- أنا نازل هنا معاكم في الأوضة دي.
- خلاص يا إسماعيل أفندي اعتبر نفسك اشتغلت.
نام إسماعيل في تلك الليلة تراوده أحلام النجاح والشهرة، غير أن الصباح كان يحمل له مفاجأة حزينة، فحين استيقظ اكتشف أن {عطية أفندي} سرق بدلته الجديدة التي كان أعطاها له صديقه الملحن، وحافظة نقوده التي احتوت على 3 جنيهات هي {تحويشة} عمره.
جنّ جنون إسماعيل، فقد تركه عطية أفندي {على الحديدة}، فما كان منه إلا أن ذهب إلى الأسطى {نوسة} نفسها ليقص عليها ما حدث، متوسلاً إليها إعادة فلوسه، فرقّ قلبها لحاله وما جرى له على يد {عطية} وأكدت له أنها هي الأخرى تبحث عن عطية هذا، وتتمنى لو تعثر عليه لتقتله لأنه سرقها وأخذ كل مصاغها، وأنها لن تستطيع أن تعيد إليه نقوده، ولكنها يمكن أن تجعله يعمل معها في فرقتها.
وجد إسماعيل في ذلك تعويضاً مرضياً له، خصوصاً بعد أن عرضت عليه أيضاً حجرة فوق سطح إحدى عمارات شارع عماد الدين، ليكون قريباً من الملهى الذي تعمل فيه.
غير أن العمل مع {الأسطى نوسة} لم يرق له، خصوصاً أنها كانت تعامله باعتباره {صبي راقصة} وليس مطرباً له احترامه وشخصيته، فقرر أن يتركها ويكتفي بالراتب اليومي، العشرة قروش، الذي كان يتقاضاه يومياً وفقاً للاتفاق المسبق بينه وبين صديقه الملحن.
أفراح وإذاعات أهليّة
مر ما يزيد على ستة شهور، والحال لم تتبدل، وإسماعيل في رحلة إثبات الوجود، والبحث عن المأوى ولقمة الخبز الدائمة، وهو ما تكفله له حفلات {الأفراح وسبوع المواليد} والحفلات الخاصة التي يساعده على المشاركة فيها صديقه الملحن حمدي سالم.
آنذاك، لم يكن ثمة متنفّس لمطربي ومطربات تلك الأيام سوى {الأسطوانات} أو محطات الإذاعة الأهلية، أو السفر مع الفرق الغنائية الجوّالة التي تقطع قرى ومدن الوجهين القبلي والبحري، أو رحلة إلى {بر الشام} مع الفرق الغنائية التي تتجول في ربوع فلسطين ولبنان وسورية.
قرر إسماعيل أن يعاود الاتجاه إلى المحطات الأهلية ويقدم نفسه مجدّداً لها، خصوصاً أن تشهد إقبالاً لا بأس به من الجمهور، إضافة إلى أن أصحاب الملاهي والكباريهات يتعرفون من خلالها الى المطربين الجدد ويدعونهم الى العمل لديهم، لعل حظّه {يضرب} ويقع عليه الاختيار.
كانت غالبية المحطات الأهلية آنذاك يسيطر عليها الأجانب واليهود، وكان من بينها: {فيولا}، {سابو}، {شقال}، وعلى رغم محدودية جمهورها، تقدم إسماعيل إلى {فيولا} وقدّم مونولوغات عدة، وعندما طلب من أصحابها أجراً، اندهشوا لذلك الطلب:
- فلوس... فلوس إيه يا حبيبي.
- تمن ما غنيت المنولوغ؟
- انت مش فاهم ولا إيه يا حبيبي... هو مين اللي مفروض يدي التاني فلوس؟
- انتم طبعا... مش غنيت عندكم؟
- حبيبي أحنا بنعملك شهرة وبروبغندا كبير، مفروض تدفع لنا عليها فلوس.
وفي محطة {إلياس شقال} جاءه الرد نفسه، ولكن بطريقة أخرى:
- أجر إيه؟! انت مقدمتش غير نفس المونولوغات اللي سبق إذاعتها، إيه الجديد في كده، لازم جديد علشان يبقى فيه فلوس.
وعى إسماعيل الدرس، فهو لا بدّ من أن يقدم جديداً في كل مرة حتى يصبح له {سعر}.
مضت به الأيام، خطوة أو أكثر إلى الأمام. ويبدو أن حاله استقرت على تلك القروش البسيطة التي كان يتقاضاها من صديقه الملحن، ولكنه استقرار غير مضمون، متأرجح وفق ما يقدمه له سوق العمل من فرص.
مولد الإذاعة المصرية
- {ليكن في علم الجمهور أنه لن يسمح ابتداءً من ٢٩ مايو ١٩٣٤ ببقاء التراكيب الكهربائية اللاسلكية التي بالرغم من مخالفتها أحكام الأمر العالي الصادر في ١٠ مايو ١٩٢٦ تركت حتى الآن تسامحاً ويجب فك التراكيب قبل ذلك التاريخ وإلا طبقت الجزاءات المنصوص عليها في ذلك القانون}.
كان هذا بمثابة الإنذار الأخير الذي وجهته الحكومة المصرية إلى الإذاعات الأهلية المصرية التي عرفت طريقها إلى آذان المصريين في العشرينيات من القرن الماضي، وعلى رغم اختلاف الروايات حول قصة أول بث إذاعي فإن هذه الإذاعات انتشرت بسرعة كبيرة واستغلها أصحاب المحال التجارية لترويج بضائعهم، وتجار المخدرات لبث الشفرات في ما بينهم وبين أفراد العصابة، كذلك استغلّها البعض في بث رسائل الغزل والغرام والخيانات الزوجية، وكانت وسيلة للمنافسة بين المحال التجارية وبين المطربين، فاتسمت غالبية مضمونها بالسوقية والابتذال والخروج على الذوق العام، ولم يكن بغريب على الأسماع آنذاك أن يخرج شخص بصوت عالٍ ينادي:
- {ألو ألو ألحق يا أخينا أنت وهو في قنبلة انفجرت في الموسكي}.
ثم يأتي مرة ثانية
- {القنبلة التي انفجرت الآن هي الأسعار المذهلة التي تبيع بها محال الضبع للعب الأطفال}.
استمرت الإذاعات الأهلية عشر سنوات إلى أن جاء القرار بتوقّفها وإنشاء إذاعة مصرية حكومية بعد أن زادت حدّة السخرية بين تلك الإذاعات إلى درجة غير معقولة، وآلت إلى شركة {ماركوني} البريطانية مهمة إدخال الإذاعة المركزية التي تغطي جميع أنحاء البلاد وتولت مسؤولية تشغيل محطات الإذاعة لمدة عشر سنوات وفق لعقد مبرم بينها وبين الحكومة المصرية.
وفي مساء الخميس ٣١ مايو (أيار) ١٩٣٤ استمع المصريون إلى صوت أحمد سالم، أول مذيع في الإذاعة المصرية يقول:
- ألو ألو هنا الإذاعة اللاسلكية للحكومة المصرية.
كانت البداية بتلاوة قرآنية بصوت القارئ الشيخ محمد رفعت ليكون أول من تلا القرآن الكريم عبر ميكروفون الإذاعة المصرية، ليعود مجدداً صوت المذيع الشاب أحمد سالم معلناً عن أول فاصل غنائي بصوت أم كلثوم.
- هنا القاهرة... سيداتي وسادتي أولى سهرات الإذاعة المصرية في أول يوم من عمرها تحييها الآنسة أم كلثوم.
وتخللت ساعات الإرسال التي امتدت من السادسة مساءً وحتى الحادية عشرة فواصل موسيقية وزجلية وقصيدة شعر ومونولوغ فكاهي ثم كان الختام بفاصل موسيقي لمحمد أفندي عبد الوهاب مع التخت الخاص به.
منذ اليوم الأول حرصت الإذاعة المصرية على استقطاب نجوم ذوي شهرة ومكانة رفيعة بين الجمهور لتنال بذلك ثقة المستمعين واحترامهم، وكان من بين نجومها: أم كلثوم وصالح عبد الحي ومحمد عبد الوهاب وزكريا أحمد ورياض السنباطي، كذلك كتبت شهادات ميلاد مطربين صاروا نجوماً كباراً مثل فريد الأطرش الذي كانت بدايته مع الإذاعة كعازف عود. واحتل الفكر والأدب حيزاً لا بأس به في الإذاعة فبُثّت أحاديث لكبار الأدباء والمفكرين والمثقفين والصحافيين آنذاك.
النجاح في الإذاعة
مع افتتاح الإذاعة المصرية الرسمي، تهافت عليها المطربون والموسيقيون، خصوصاً أنها أصبحت الوحيدة الموجودة آنذاك، وكان من بينهم اسماعيل ياسين.
فانعقدت اللجنة وتقدّم إسماعيل:
- انت مطرب؟!
- أيوه مش باين عليا؟
- لا... باين قول هتسمعنا إيه؟
صمت إسماعيل للحظة راوده فيها حنينه إلى تقديم نفسه كمطرب عاطفي ينافس المطرب محمد عبد الوهاب، لكنه تراجع فوراً، خشية أن يُرفض كما حدث سابقاً، فكان لا بد من أن يقتل هذا الإحساس بداخله إلى الأبد، بدلاً من يضيّع فرصة العمر.
- إيه يا ابني... هتسمعنا إيه؟
- هقول مونولوغ.
- مونولوجيست يعني معقول برضه قول.
نجح إسماعيل في الامتحان كمنولوجيست في الإذاعة المصرية، وتم الاتفاق معه على أن يذيع أربع حفلات شهرياً أو أربعة مونولوغات، على أن يتقاضى في كل مرة أربعة جنيهات أي ستة عشر جنيهاً شهرياً.
لم تسع الدنيا كلها فرحة إسماعيل بهذا الخبر، وفوراً استأجر حجرة في بيت متواضع بحي السيدة زينب واشترى بدلة جديدة وقميصاً وحذاء لكنه لم يشتر أي أثاث، فاضطر الى النوم على الأرض وقد سبّب له ذلك على مدى أيام متاعب صحية، لذلك قرر شراء الصحف القديمة ليفرشها على الأرض، وحوّل سترته القديمة إلى مخدة واشترى {لمبة جاز} صغيرة لتنير له الغرفة ليلاً، وعلى رغم قسوة هذه الحياة، إلا أن اسماعيل كان يبدو في غاية السعادة، وللمرة الأولى يشعر بأن له بيتاً يأوي إليه ولا يُطرد منه.
طريق المونولوغ
بدأ اسم إسماعيل يتردد على ألسنة الناس، من خلال الإذاعة الحكومية التي أصبح بثّها يغطي غالبية محافظات بر مصر، أو على الأقل يضمن إسماعيل أنها تغطي القاهرة كلها، ومن خلال هذا النجاح الذي حققه في الإذاعة، نجح في الالتحاق بإحدى الصالات الكبرى في شارع عماد الدين، للعمل كمونولوجيست، ثم انتقل إلى صالة أكبر وأكثر شهرة وبأجر أعلى.
لم يكن إسماعيل يستطيع أن يدفع بشكل دائم ومتلاحق أجور من يكتبون له المونولوغات ويلحّنونها، فهداه ذكاؤه إلى طريقة كانت آنذاك جديدة ومبتكرة، ولاقت نجاحاً كبيراً وشهرة واسعة بين الجمهور، وإن كانت أغضبت بعض كبار المطربين، وهي أن يكون مطرباً عاطفياً على طريقته، إذ قلب كلمات أغاني كبار المطربين العاطفية وغناها بطريقته الخاصة، التي ما إن يسمعها الجمهور حتى يضج بالصراخ ضاحكاً، مثل أغنية محمد عبد الوهاب التي تقول: {سهرت منه الليالي... مال الغرام ومالي} فحوّلها اسماعيل إلى {مال السباق ومالي}.
في عام 1935 أصبح لاسماعيل مونولوغاته الخاصة التي قدّمها في الإذاعة، خصوصاً في الدورة الإذاعية خلال أشهر مارس وأبريل ومايو، ومنها: {يا اخواتي مراتي سبور}، كلمات محمد عبد المنعم وألحان حسن أبو زيد، {الإيجار، {النونو عاوز يتجوز}، {أول يوم في الشهر} كلمات عبد المنعم وألحان رضا إبراهيم، {لبخت} و}العجايز}، كلمات مصطفى طوربيد وألحان حمدي سالم، {ستات اليوم}، كلمات مصطفى طربيد وألحان رضا إبراهيم، {الحشاشين} كلمات عبد الغني الشيخ وألحان رضا إبراهيم، {عربجي} كلمات وألحان محمد مصلح الحريري، وكما يبدو من أسمائها فإن تلك المونولوغات كانت تعالج مشاكل المواطن الحياتية آنذاك.
غناء ورقص وتمثيل
تحسّنت أحوال إسماعيل عن السابق، وأصبح راتبه في الإذاعة 16 جنيهاً شهرياً، وبدأت تزداد شهرته بين الناس، حتى جاء اليوم الذي قرأ فيه إعلاناً في إحدى المجلات الأسبوعية عن افتتاح مكتب فني مهمته تقديم المواهب إلى الملاهي المصرية واللبنانية والسورية والعراقية، يديره شخص مصري اسمه عبد العزيز محجوب، وشريكه الخواجة {فيناسيون} الذي كان يعمل مدرباً للرقص في صالة بديعة مصابني، فتقدم إسماعيل إلى المكتب يطلب عملاً:
- اسمك إيه؟
- إسماعيل ياسين.
- أنا مسمعتش عن الاسم ده قبل كده.
- طب أعمل إيه أكيد سمعك تقيل.
- لا خفيف... انت هتنكت؟!
- بنكت وأقول مونولوغ وأغني وأرقص.
- طب بس بس كفاية... أهو الأستاذ عبد العزيز صاحب الشركة وصل اتفضل بقى يا خفيف ورينا.
طلب عبد العزيز من اسماعيل أن يقدم شيئاً أمامه، وحين غنى وقدّم نموذجاً من مونولوغاته أُعجب به، وقدّمه إلى ملهى يملكه ممثل قديم اسمه يوسف عز الدين، وما كاد الأخير يسمع اسماعيل حتى قال له فوراً {أنا مستعد لأن أتعاقد معك بخمسة عشر قرشاً يومياً}، فعارض عبد العزيز وطلب أكثر فاسماعيل يغني المونولوغ ويقدّم اسكتشات ضاحكة، ويقول النكت، لذا يستحق ليس أقل من خمسة وعشرين قرشاً يوماً، ولكن إسماعيل خاف أن {تطير منه الشغلانة} فتدخل مقاطعاً عبد العزيز ووافق على أن يعمل بهذا المبلغ.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[/size]
إسماعيل يس في فيلم { المعلم بلبل }
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




أبو ضحكة جنان ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبو ضحكة جنان ...   أبو ضحكة جنان ... Icon_minitimeالخميس نوفمبر 12, 2009 11:09 pm

بدا الحظ يبتسم له ولكن هل سيكتمل ام ما ذا

في كل حلقه نكتشف الجديد من حياة يس

معلومات جميله استمتعت بمتابعتها
اشكرك ايهاب
تقبل مروري واحترامي
دمت بود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة وطن

مرآقبـة ســآبقة
  مرآقبـة ســآبقة
بسمة وطن


انثى
عدد المشاركات : 10137
الدولة : سوريا
مزآج : أبو ضحكة جنان ... 310
رقم العضوية : 000065
دولتك : أبو ضحكة جنان ... SyriaC
المهنة : أبو ضحكة جنان ... Unknow10
سجل في : 09/03/2009

أبو ضحكة جنان ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبو ضحكة جنان ...   أبو ضحكة جنان ... Icon_minitimeالأحد نوفمبر 15, 2009 11:17 pm

كل الشكر لك ايهاب على روااائعك المتتالية
سلمت الايادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماسة حساسة

مرآقبـة ســآبقة
  مرآقبـة ســآبقة
ماسة حساسة


انثى
عدد المشاركات : 2932
العمر : 35
الدولة : الجزائر
مزآج : أبو ضحكة جنان ... 8010
رقم العضوية : 412
دولتك : أبو ضحكة جنان ... Female11
المهنة : أبو ضحكة جنان ... Collec10
سجل في : 03/02/2010

أبو ضحكة جنان ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبو ضحكة جنان ...   أبو ضحكة جنان ... Icon_minitimeالسبت فبراير 06, 2010 9:15 pm

شكرا

الله يعطيك ألف عافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أبو ضحكة جنان ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أبو ضحكة جنان ... فى مسلسل مختلف .. الحلقة الاولى
» أبو ضحكة جنان ... فى مسلسل مختلف .. الحلقة الثانية
» أبو ضحكة جنان ... فى مسلسل مختلف .. الحلقة الثالثة
» أبو ضحكة جنان ... فى مسلسل مختلف .. الحلقة الرابعة
» أبو ضحكة جنان ... فى مسلسل مختلف .. الحلقة الخامسة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـديآت غرآم للإبـدآع :: 
~¤¢§{(¯´°•. غرآم الترفيه .•°`¯)}§¢¤~
 ::  منتدى الفن والطرب
-
انتقل الى: