San55555@Andreas
¤° كآتب جديد °¤<
عدد المشاركات : 23 الدولة : algerie مزآج : رقم العضوية : 000016 دولتك : المهنة : سجل في : 27/01/2009
| موضوع: المدرسة التجريدية الثلاثاء يناير 27, 2009 5:33 pm | |
| مدرسة تجريدية
وهو تجريد كل ما هو محيط بنا عن واقعه، وإعادة صياغته برؤية فنية جديدة فيها تتجلى حس الفنان باللون والحركة والخيال. وكل الفنانين الذين عالجوا الانطباعية والتعبيرية والرمزية نراهم غالباً ما ينهوا بأعمال فنية تجريدية ، وحالة المدرسة التجريدية متقدمة بالفن في وقتنا الحالي مقولة لـ بول غوغان: الفن تجريد استخلصه من الطبيعة بالتأمل أمامها وامعن التفكير جيداً بالخلق الناجم عن ذلك. أهم الفنانين : خوان ميرو- كاندنسكي- بيت موندريان- قيدوم عبد الصمد.
اهتمت المدرسة التجريدية الفنية بالأصل الطبيعي، ورؤيته من زاوية هندسية، حيث تتحول المناظر إلى مجرد مثلثات ومربعات ودوائر، وتظهر اللوحة التجريدية أشبه ما تكون بقصاصات الورق المتراكمة أو بقطاعات من الصخور أو أشكال السحب، أي مجرد قطع إيقاعية مترابطة ليست لها دلائل بصرية مباشرة، وإن كانت تحمل في طياتها شيئاً من خلاصة التجربة التشكيلية التي مر بها الفنان.
وعموماً فإن المذهب التجريدي في الرسم، يسعى إلى البحث عن جوهر الأشياء والتعبير عنها في أشكال موجزة تحمل في داخلها الخبرات الفنية، التي أثارت وجدان الفنان التجريدي. وكلمة "تجريد" تعني التخلص من كل آثار الواقع والارتباط به، فالجسم الكروي تجريد لعدد كبير من الأشكال التي تحمل هذا الطابع: كالتفاحة والشمس وكرة اللعب وما إلى ذلك، فالشكل الواحد قد يوحي بمعان متعددة، فيبدو للمشاهد أكثر ثراء.
ولا تهتم المدرسة التجريدية بالأشكال الساكنة فقط، ولكن أيضاً بالأشكال المتحركة خاصة ما تحدثه بتأثير الضوء، كما في ظلال أوراق الأشجار التي يبعثه ضوء الشمس الموجه عليها، حيث تظهر الظلال كمساحات متكررة تحصر فراغات ضوئية فاتحة، ولا تبدو الأوراق بشكلها الطبيعي عندما تكون ظلالاً، بل يشكل تجريدي. وقد نجح الفنان كاندسكي –وهو أحد فناني التجريدية العالميين- في بث الروح في مربعاته ومستطيلاته ودوائره وخطوطه المستقيمة أو المنحنية، بإعطائها لوناً معيناً وترتيبها وفق نظام معين. ويبدو هذا واضحاً في لوحته "تكوين" التي رسمها عام 1914م.
يسعى هذا الفن إلى تحقيق المزيد من الجوانب العاطفية المباشرة بأشكال أكثر إيحاء بالشخصية كما أطلق العنان للعاطفة والحس حتى بدت أشكال الأعمال( لا شكلية ) عن قصد
فاتسمت بالغموض عندما تخلى الفنان فيها عن الاستعانة بأي تخطيطات مسبقة
بل كان الفنان يقبل على قماش لوحته بفرشاته رأسا أو حتى باستخدام أدوات لرش الألوان على السطوح استخدام الشكل الكروى فى الرسم يحمل ضمنا اشارة نحو كل هذه الأجسام … ملخصة فى القانون الشكلى الذى يمثل كيانها .
و الاحساس بالعامل المشترك بين كل هذه الأجسام هو بمثابة تعميم تشكيلى للقاعدة الهندسية
التى تستند اليها .
و كذلك حين نتأمل الوجود على الأرض :
فالنخلة لها اتجاه متعامد على الأرض … و سائر الشجر … والانسان حين يسير … و المبانى .أما الأرض بامتدادها فى الحقول … والشوارع … و أسطح الأنهار و البحار … فهذا الامتداد يمثل شيئا أفقيا .
لهذا فكل خط رأسى يضعه الفنان فى لوحته انما يرمز الى قاعدة من قواعد الوجود و هى :
التعامد .
و كل خط أفقى يرمز الى بطن الأرض التى تحتضن كل شىء و يرتكز عليها .
و على ذلك فان ايجاد نوع من العلاقة القائمة بين التعامد و الأفقية هو بمثابة العلاقة التجريدية بين نوعين من حقائق الوجود .
و يستقيم على هذا المنطق أيضا :
العلاقة القائمة بين الشكل و الأرضية أو الأمامية و الخلفية بين كل ظواهر البروز و الاختفاء و الضوء و الظل و الواضح و الغامض و قد خاض الفنان التشكيلى التجربة فى صورة مذاهب و اتجاهات متعددة … يخفى أحيانا من خلالها مصادر الالهام التى أوصلته الى التجريد … و لا يرى الا أشكالا و ألوانا بلا مدلولات بصرية و أحيانا أخرى يحتفظ ببعض العلامات اليسيرة التى تربط الرائى بالمصادر البصرية للتجريد و أحيانا ثالثة يظل محتفظا بالأصل الطبيعى بعد أن يكون قد قام بعملية تشطيب فيه … حذف من خلالها كل التفاصيل التى ليس لها علاقة بالجوهر .. و أكد الجوهر ذاته فى خطوط …..
و مساحات أو كتل تحمل البساطة و البلاغة … الكل فى الجزء و الجزء فى الكل .
مميزاتها:
1- الاستغناء عن الموضوع
2- الأشكال فيها لا تمثل الطبيعة
3-الأعمال فيها تقوم على العلاقات الفنية بين الخط واللون والمساحة
الرواد: فاسيلي كاندينسكي – بيات موندريان- كازمير ما ليقتش
ومن هنا نجد أن الفن التجريدي نوعان:
١- تجريد جزئي:
حيث تبدو بعض ملامح الشكل المرسوم بحيث يمكن التعرف عليه .
٢- تجريد كامل :
يهتم فيه الفنان بالأشكال والأحجام والألوان فقط ولا تكون هناك أهمية للموضوع المرسوم
فى اطار هذا الوصف العام ظهرت اتجاهات متبلورة لمذاهب تجريدية مختلفة :
التجريدية الحركية التى قادها الكساندر كالدر (1898 – 1976 )
التجريدية الطبيعية التى بدأها بابلو بيكاسو ( 1881 – 1973 )
التجريدية الهندسية التى شايعها بيت موندريان ( 1872 – 1944 )
وهي استعمال الشكل الهندسي النقي كالمربع والمستطيل …الخ ويسمى بالتجريدالبارد.
التجريدية التعبيرية التى بدأت تجاربها مع كاندينسكى (1866 – 1944 )
ومن أمثالها مزج للألوان وتداخلها دون الحاجة إلى إظهار شكل معين كالرمي السيلاني للإصباغ والتلطيخ.
* التجريدية السوبروماتية و تزعمها كازيمير ماليفتش (1878 -1935 )
* التجريدية و خداع البصر و من أشهر فنانيها فيكتور دى فازارللى
* التجريدية الأبجدية و شايعها مارك توبى (1890 – 1976 )
* التجريدية الايجازية التى بطأت بوادرها ماليفتش عام 1913
* التجريدية العضوية و تتميز بها أعمال هنرى مور و هنرى لورانس | |
|
أحمد صقرٍ ألسمآء
البآحث عنْ ألإبدآع
عدد المشاركات : 5459 الدولة : الجزائر مزآج : رقم العضوية : 1 دولتك : المهنة : سجل في : 15/01/2009
| موضوع: رد: المدرسة التجريدية الثلاثاء يناير 27, 2009 5:46 pm | |
| الله عليك يا سآن انت بحق فنان من الطراز الثقيل معلومات قيمة ياريتنا تفيدنا ايضا بكل المدارس يسلمووووووووووووو سان آحمد
| |
|
الدمامي
¤° كآتب برونزي °¤<
عدد المشاركات : 4940 الدولة : المملكه العربيه السعوديه مزآج : رقم العضوية : 0000005 دولتك : المهنة : سجل في : 18/01/2009
| موضوع: رد: المدرسة التجريدية الأربعاء يناير 28, 2009 6:34 am | |
| شكرا ياسان بارك الله فيك الدمامي | |
|
المستشار
¤° كآتب هآم °¤<
عدد المشاركات : 2410 الدولة : السعوديه مزآج : رقم العضوية : 21 دولتك : المهنة : سجل في : 29/01/2009
| موضوع: رد: المدرسة التجريدية الجمعة يناير 30, 2009 9:07 pm | |
| اخي سان معلومات كنت اجهل البعض منها , ولكن بفظل الله ثم فظلك اصبحت اعرفها . بارك الله ,,, واصل بأفادتنا . مني لك السلام
| |
|
Cindreella
¤° كآتب جديد °¤<
عدد المشاركات : 1 الدولة : مصر مزآج : رقم العضوية : 278 دولتك : المهنة : سجل في : 21/09/2009
| موضوع: رد: المدرسة التجريدية الثلاثاء سبتمبر 22, 2009 1:00 am | |
| | |
|