الدمامي
¤° كآتب برونزي °¤<
عدد المشاركات : 4940 الدولة : المملكه العربيه السعوديه مزآج : رقم العضوية : 0000005 دولتك : المهنة : سجل في : 18/01/2009
| موضوع: البشاعة الذي خلق عليه الشياطين . الخميس أبريل 23, 2009 5:43 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم ان من رحمة الله سبحانه و تعالى بخلقه من الانس أن جعل الشيطان و حزبه مـن المردة و العفاريت و غيرهم فيما يدخل في مضمون الجن ،غير مرئيين لهـم، لأنـه سبحانه و تعالى يعلم بأن أشكالهم قبيحة ، و قد تكون أعيـن البشـر و عقولهــم لا تستوعب البشاعة الذي خلق عليه الشياطين . عالم الجن و الشياطين | |
|
عبدالعليم المصرى
عضو موقوف
عدد المشاركات : 2993 العمر : 54 الدولة : مصر مزآج : رقم العضوية : 000089 دولتك : المهنة : سجل في : 08/04/2009
| موضوع: رد: البشاعة الذي خلق عليه الشياطين . الخميس أبريل 23, 2009 11:38 pm | |
| اللهم انا نعوذ بك من ابليس وجنود ابليس
شكرا اخى الدمامى
ولكن الموضوع غير متكامل واسمح لى اين المضمون واين الشرح والسرد ؟؟
فارجو عند تنزيل اى موضوع الا يكون بضعة اسطر وفقط لا يعلم منه شيئا
بل يكون موضوعا متكاملا تسوق فيه ادلة مما وردت فى الكتاب والسنة حتى يستفيد الجميع
بحث الكثيرون من المتقدمين والمتأخرين وكتبوا الكثير حول موضوع رؤية الجان واختلفت الوجهات وتعددت فمنهم من ذهب إلي استحالة رؤية الجان واستدلوا بقوله تعالي في سورة الأعراف ( إنه يراكم هو وقبيله من حيث لاترونهم (27 ) حتى إن الإمام الشافعي أبطل شهادة من يدعي رؤية الجان واستند للآية المذكورة
وآخرون ذهبوا لإمكانية رؤية الإنسان للجان ولكن ليس علي صورتهم الحقيقية فقالوا برؤية الإنسان للجان ولكن بعد تشكلهم أو تصورهم بصورة ما واستدلوا بالحديث في صحيح البخاري حيث يقول الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم (أن عفريتا تفلت علي البارحة ليقطع علي صلاتي فأمكنني الله منه , فأردت أن أربطه الى ســارية من ســواري المســجد , حتى تصـبحوا وتنظروا إليه كلكم , فذكرت قول أخي ســليمان : ” رب هب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي))
والقولين لا يخالف بعضهما بعضا” إذ أن مجمل القول عندهم أننا لا نري الجان علي صورته الحقيقة التي خلقهم الله تعالي عليها ولا نراهم إلا وهم متشكلين أو متصورين بصور أخري ولكن يبقي السؤال التالي :
لماذا لا تراهم علي خلقتهم الحقيقية ؟؟
هنا أيضا” تعددت الأقوال ولكن لو حصرناها لوجدناها تتلخص في سببين :
الأول :طبيعة أجساد الجان. الثاني : ضعف أعين الناس .
فذهب البعض أننا لا نري الجان بسبب لطافة أجسادهم ورقتها بحيث لا نتمكن من رؤيتها ، وآخرون ذهبوا كإبن حزم الظاهري في الفصل في الملل والنحل إلي أننا لا نراهم لأن أجسادهم بدون لون شفافة وأعين الناس لا تري مالا لون له وكذلك أجسامهم لطيفة هوائية لذا لا نتلمسهم فهم كالهواء.
وهذه الأقوال لو سلمنا بها يبقي السؤال فكيف يري الجان بعضهم البعض لو أنهم هكذا ؟ وكيف يأكلون ويشربون ويتناكحون وأجسامهم بهذه الرقية المتناهية ؟ وكيف هناك من الحيوانات تراهم كالكلاب والحمير كما ذكر الرسول صلي الله عليه وسلم ؟ ولو كانوا مثل الهواء لما كان لهم وجود إذ معني ذلك أن ذراتهم متفككة ( غازية ) ولهذا نسأل كيف خنق الرسول صلي الله عليه وسلم الشيطان الذي تفلت عليه في صلاته حني حس ببرد لعابه علي يديه وكيف أمسك به وهم أن يربطه إلي سارية أمام المسجد ليصبح الناس ويروه علي هذه الحالة ؟؟؟؟..إجابة هذه الأسئلة ستوجه تفكيرنا إلي ما سنقوله بعد ذلك فلندعها الآن ونعود إليها بعد ذلك .
والبعض ذهب إلي أن السر في عدم رؤيتنا للجان هو ضعف إبصارنا ولهذا تراه بعض الحيوانات التي ذكرناها دون الآخر وقالوا لربما يكون لأجساد الجان ذبذبات وترددات عالية لا تقوي العين البشرية علي رؤيتها واستدلوا بقوله تعالي عن موسي ( فما رآها تهتز كأنها جان ) ولهم أقول لو صح كلامكم لاستطعنا الإستدلال علي الجان بالأجهزة الإلكترونية الحديثة التي ترصد أقل وأعلي درجة من الذبذبة والتردد ولكن ما من جهاز في العالم يستطيع الكشف عن تواجد جنى واحد .
إذا” هناك سر وراء عدم رؤيتنا للجان ونحن لا نتحدث هنا أننا لا نري الجان فقط ولكن أقول أننا لا نري أي معلم من معالم حضارتهم فكل عاقل لابد له من حضارة ، ونحن نعلم أن للجان حضارة ودواب وما إلي ذلك من المعالم الجنية فكيف هي موجود وكيف لا نستطيع رصد أو رؤية أيا” منها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ولا أقول لكم إجابة هذا السؤال بسيط كطريقة طرحه ولكن عندما نعود إلي الآية الكريمة في سورة الأعراف الآية 27 ( إنه يراكم هو وقبيله من حيث لاترونهم ) والتي استدل بها البعض علي عدم إمكانيتنا لرؤية الجان أجد أن الآية تدل علي إمكانية رؤيتنا للجان وعلي صورتهم الحقيقة !!!! حيث ان الله تعالى قال ( من حيث لا ترونهم ) ولم يقل ( من لن ترونهم ) ولو قال الحق جل وعلا ذلك لما امكننا رؤيتهم على الاطلاق ولكن الرؤية ممكنة بخصوصيات معينة
الحديث عن الجان يتعلق بوجودهم، ويتعلق بالأصل الذي خلقهم الله -عز وجل- منه، يعني العنصر الذي خلقهم الله -عز وجل- منه، هذان الأمران هما اللذان يقتضي الإسلام أن نعرفه، ذلك؛ لأن القرآن تحدث عن ذلك ببيان قاطع واضح صريح.
أما ما وراء ذلك من صفاتهم، وأعراضهم، وكيفية حياتهم وما إلى ذلك، مما يطمع كثير من الناس بمعرفته منهم.. فذلك شيء لا يهمنا فى كثير او قليل بمعنى ( علم لا ينفع وجهل لا يضر ) | |
|
عبدالعليم المصرى
عضو موقوف
عدد المشاركات : 2993 العمر : 54 الدولة : مصر مزآج : رقم العضوية : 000089 دولتك : المهنة : سجل في : 08/04/2009
| موضوع: رد: البشاعة الذي خلق عليه الشياطين . الخميس أبريل 23, 2009 11:41 pm | |
| <FONT color=red>(تكملة للرد )<BR>- الشيطان له قرنين والدليل الحديث الذي رواه البخاري في صحيحه عن عبدالله بن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا طلع حاجب الشمس فدعوا الصلاة حتى تبرز ، وإذا غاب حاجب الشمس فدعوا الصلاة حتى تغيب ، ولا تحينوا بصلاتكم طلوع الشمس ولا غروبها ، فإنها تطلع بين قرني شيطان ، أو الشيطان . لا أدري أي ذلك قال هشام .<BR><BR>- الشيطان قبيح المنظر والدليل وصف الله تعالى لشجرة الزقوم برؤوس الشياطين ( أَذَلِكَ خَيْرٌ نُّزُلاً أَمْ شَجَرَةُ الزَّقُّومِ * إِنَّا جَعَلْنَاهَا فِتْنَةً لِّلظَّالِمِينَ * إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ * طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُؤُوسُ الشَّيَاطِينِ) (الصافات : 61-65 ).<BR><BR>- للشياطين أسماء ، فسيدهم أبليس ، والشيطان الذي يوسوس للمؤمن في صلاته يقال له خنزب والدليل الحديث الذي رواه مسلم في صحيحه عن أبو العلاء البياضي أن عثمان بن أبي العاص أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله . إن الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي وقراءتي . يلبسها علي . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ذاك شيطان يقال له خنزب . فإذا أحسسته فتعوذ بالله منه . واتفل على يسارك ثلاثا " فقال : ففعلت ذلك فأذهبه الله عني .<BR><BR>- يصح أن يقال عن أشرار الأنس ومتمرديهم لفظة شياطين والدليل قوله تعالى ( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نِبِيٍّ عَدُوّاً شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُوراً وَلَوْ شَاء رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ ) (الأنعام : 112 ).<BR><BR>- قال بعض العلماء أن من حِكم عدم رؤيتنا للشيطان هي أن المؤمن يقّدر الشيطان حسب إيمانه ، وذلك لأن الشيطان قبيح المنظر ويوحي بالخوف على حقيقته فلربما كلما ظهر للمؤمن أخافه فكان الخوف مدعاة للوقوع في المعاصي ولكن لما كان غير ظاهر فيعرف قوي الإيمان حقارة قدره فلا يعتبره شيئاً والعكس لضعيف الإيمان الذي يقع في قلبه خوف عظيم.<BR><BR><BR>خاتمة<BR>- ينبغي على المؤمن ألا يخاف من الجن والشياطين ، وليس المقصود هنا الخوف الجبلي الذي في طبيعة البشر ويحصل لأول وهلة وإنما الخوف الذي يجعل المسلم يظن فيهم النفع والضرر في كل أمر ويعظم شأنهم ويبني كل أمور حياته على هذا الخوف وقد يتطور الأمر عند البعض فيتقرب إليهم ليرضوا عنه وهنا يقع في الشرك ، لذا ينبغي أن نصرف الخوف كله لله وحده.(( من كلام فضيلة الشيخ محمد المختار الشنقيطي حفظه الله ))<BR>- عند جمهور أهل العلم لا يجوز الإستعانة بالجن سواء في إلحاق ضرر بالغير أو تحصيل منفعة وسواء كان جن كافر أو مسلم.<BR>- للتحصن من آذى الجن والشياطين ينبغي للمسلم الحفاظ على أوامر الله والوقوف على نواهيه وإتباع الكتاب والسنة ، وأن يأتي بالأذكار الواردة في ذلك وكان النبي صلى الله عليه وسلم يحصن نفسه كل ليلة قبل النوم والحديث مشهور.</FONT> | |
|
عبدالعليم المصرى
عضو موقوف
عدد المشاركات : 2993 العمر : 54 الدولة : مصر مزآج : رقم العضوية : 000089 دولتك : المهنة : سجل في : 08/04/2009
| موضوع: رد: البشاعة الذي خلق عليه الشياطين . الخميس أبريل 23, 2009 11:42 pm | |
| كل الشكر لك اخى الدمامى على ان فتحت لنا بابا للحوار دمت اخى الكريم بحفظ الرحمن واعاذنا الله واياكم من الشياطين | |
|
الدمامي
¤° كآتب برونزي °¤<
عدد المشاركات : 4940 الدولة : المملكه العربيه السعوديه مزآج : رقم العضوية : 0000005 دولتك : المهنة : سجل في : 18/01/2009
| موضوع: رد: البشاعة الذي خلق عليه الشياطين . الجمعة أبريل 24, 2009 2:21 am | |
| اخي عبد العليم شكرا لمرورك الغالي بارك الله فيك الدمامي | |
|
???? زائر
| موضوع: رد: البشاعة الذي خلق عليه الشياطين . الجمعة أبريل 24, 2009 12:41 pm | |
| اشكرك الجمامي علي الموضوع واشكرك عبدالعليم علي التعقيب الرائع والشرح المفصل والمفسر لكما خالص تحيتي ايهاب |
|
الدمامي
¤° كآتب برونزي °¤<
عدد المشاركات : 4940 الدولة : المملكه العربيه السعوديه مزآج : رقم العضوية : 0000005 دولتك : المهنة : سجل في : 18/01/2009
| موضوع: رد: البشاعة الذي خلق عليه الشياطين . الجمعة أبريل 24, 2009 3:53 pm | |
| اخي ايهاب شكرا لمرورك الغالي بارك الله فيك الدمامي | |
|