منتـديآت غرآم للإبـدآع
السلام عليكم الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة 914774

عزيزي / عزيزتي ألزآئرة يرجى ألتـكرٍم بألدخول إذا كنت عضوا معنا

أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانظمام الى عائلة غرآم للإبداع

ستشرفنا بتسجيلك

شكرا الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة 754173

إدارة المنتدى
منتـديآت غرآم للإبـدآع
السلام عليكم الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة 914774

عزيزي / عزيزتي ألزآئرة يرجى ألتـكرٍم بألدخول إذا كنت عضوا معنا

أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانظمام الى عائلة غرآم للإبداع

ستشرفنا بتسجيلك

شكرا الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة 754173

إدارة المنتدى
منتـديآت غرآم للإبـدآع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـديآت غرآم للإبـدآع


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زهرة الإسلام

مرآقبة أقسام الطفل والاسرة
  مرآقبة أقسام الطفل والاسرة
زهرة الإسلام


انثى
عدد المشاركات : 1403
العمر : 38
الدولة : الجزائر
مزآج : الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة 8110
رقم العضوية : 260
دولتك : الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة Female11
المهنة : الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة Factor10
سجل في : 09/09/2009

الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة Empty
مُساهمةموضوع: الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة   الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 02, 2009 11:06 am


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم النبيين ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، أما بعد :

 قال الشيخ محمد ناصر الدين الألباني في تمهيد السلسلة الضعيفة والموضوعة (1/476) ( بتصرف يسير) ( من المصائب العظمى التي نزلت بالمسلمين منذ العصور الأولى انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بينهم ، وقد أدى انتشارها إلى مفاسد كثيرة منها ما هو من الأمور الاعتقادية الغيبية ومنها ما هو من الأمور التشريعية .

وقد اقتضت حكمة العليم الخبير سبحانه وتعالى أن لا يدع هذه الأحاديث التي اختلقها المغرضون لغايات شتى ، تسري بين المسلمين دون أن يُقيض لها من يكشف القناع عن حقيقتها ويبين للناس أمرها ، أولئك هم أئمة الحديث الشريف وحاملوا ألوية السنة النبوية ، الذين قاموا ببيان حال أكثر الأحاديث من صحة أو ضعف أو وضع ، وأصلّوا أصولاً متينة وقعّدوا قواعد رصينة من أتقنها أمكنه أن يعلم درجة أي حديث ، ولو لم ينصوا عليه وذلك هو علم أصول الحديث أو مصطلح الحديث .ومع ذلك فإننا نرى بعض العلماء والطلاب قد انصرفوا عن قراءة الكتب المذكورة فجهلوا بسبب ذلك حال الأحاديث التي حفظوها عن مشايخهم أو يقرؤونها في بعض الكتب التي لا تتحرى الصحيح الثابت.

وهذا أمر خطير يخشى عليهم جميعاً أن يدخلوا بسببه تحت وعيد قوله صلى الله عليه وسلم "" من كذب عليّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار "" حديث صحيح متواتر .

فإنهم إن لم يتعمدوا الكذب مباشرة فقد ارتكبوه تبعاً لنقلهم الأحاديث التي يقفون عليها جميعها وهم يعلمون أن فيها ما هو ضعيف وما هو مكذوب قطعاً .

قال الإمام ابن حبان في صحيحه(صـ27)( فصل: ذكر إيجاب دخول النار لمن نسب الشيء إلى المصطفى وهو غير عالم بصحته) ثم ساق بسنده عن أبي هريرة مرفوعاً "" من قال عليّ ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار ""
فتبين مما أوردناه أنه لا يجوز نشر الأحاديث وروايتها دون التثبت من صحتها وأن من فعل ذلك فهو حسبه من الكذب على رسول الله )

انتهى كلامه رحمه الله الذي قاله في رمضان 1374هـ أي قبل 47 عاماً من 1420هـ

وقال أيضا في مقدمة ضعيف الأدب المفرد (صـ6) ( واعلم أن التعرف على الحديث الضعيف أمر واجب وحتم لازم على كل مسلم يتعرض لتحديث الناس وتعليمهم ووعظهم ، وقد أخلّ به جماهير المؤلفين والوعاظ والخطباء ، فإنهم كثيرا ما يروون من الأحاديث ما لا أصل لها غير مبالين بنهيه صلى الله عليه وسلم عن التحديث عنه إلا بما صح ، كقوله "" إياكم وكثرة الحديث عني ، من قال عليّ فلا يقولن إلا حقاً أو صدقاً ، فمن قال عليّ ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار "" ابن أبي شيبة ـ الصحيحة(1753)

وهذا بحث مختصر عن الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها على الأمة

وأهم نقاط البحث :

أ- مقدمـة
ب – أسباب وضع الحديث
ج- أمثلة على الموضوعات
د- الآثار السيئة للأحاديث الضعيفة والموضوعة
هـ- موقف المسلم منها


أ- مقدمــة:

علمنا من كلام الشيخ الألباني، السابق، خطورة الكذب على رسول الله وعدم التثبت في قول الأحاديث ووجوب التأكد من رواية الأحاديث وقد كان السلف يتثبتون من رواية أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم .

* والحديث الموضوع هو المكذوب المعزو إلى النبي كذباً ، ولا تجوز روايته لأحد من الناس إلا على سبيل القدح فيه والتحذير منه ، وكذلك الحديث الضعيف لا يُعمل به في العقائد والأحكام باتفاق العلماء .
أما في فضائل الأعمال والترغيب والترهيب فالراجح أيضاً أنه لا يُعمل به ، وقال بعض العلماء بالعمل بالضعيف في فضائل الأعمال بشروط هي :

1- أن لا يكون شديد الضعف كحديث الكذابين والمتهمين بالكذب ومن فحش غلطه ، وهذا الشرط متفق عليه ـ نقله العلائي في القول البديع صـ255
2- أن يندرج تحت أصلٍ معمول به .
3- أن لا يُعتقد عند العمل به ثبوته ، بل يعتقد الاحتياط .
4- أن يرويه بصيغة التمريض مثل رُويَ أو نُقل أو قيل وغيرها ، مع بيان ضعفه للناس حين التحدث به .

والصحيح ما رجحه يحيى بن معين وأبو بكر بن العربي وهو ظاهر مذهب البخاري ومسلم وكذلك ابن حزم والألباني رحمهم الله من أنه لا يُعمل بالحديث الضعيف مطلقاً ، وقد ردّ أصحاب هذا القول على القائلين بالجواز في الفضائل وأبطلوا شروطهم التي وضعوها . راجع أقوال العلماء في كتاب ( تحقيق القول بالعمل بالحديث الضعيف ) للدكتور/ عبد العزيز بن عبد الرحمن العثيم ـ طبعة دار الهجرة بالرياض ، فإنه كتاب قيم مفيد في هذه المسألة الهامة .

* والحديث الموضوع يعرف بإقرار واضعه مثل قول ميسرة بن عبد ربه ( وضعتها أُرغب الناس فيها ) وكذلك يعرف بركاكة ألفاظه وفساد معناه أو مجازفة فاحشةٍ أو مخالفةٍ لما ثبت في الكتاب والسنة والعقل السليم ، أو غير ذلك كما في كتب مصطلح الحديث كذلك الحديث الضعيف له أنواع وأسباب كثيرة .


ب- أسباب وضع الحديث :

1- أعداء الإسلام من الزنادقة وغيرهم الذين أرادوا أن يُفسدوا على الناس دينهم ، مثل كريم بن أبي العوجاء ، الذي قال عندما أرادوا قطع رأسه ( والله لقد وضعت فيكم أربعة آلاف حديث أحرم فيها الحلال وأحلل الحرام ) قال حماد بن زيد رحمه الله ( وضعت الزنادقة على رسول الله أربعة عشر ألف حديث )

2- أصحاب الأهواء والآراء التي لا دليل عليها من الكتاب والسنة ، وضعوا أحاديث نُصرةً لأهوائهم ومذاهبهم :قال عبد الله بن يزيد المقرئ : ان رجلاً من أهل البدع رجع عن بدعته فجعل يقول (انظروا هذا الحديث عمّن تأخذونه فإنّا كنّا إذا رأينا رأياً جعلنا له حديثاً )
وقال حمّاد ين سلمة رحمه الله ( أخبرني شيخٌ من الرافضة أنهم كانوا يجتمعون على وضع الأحاديث )

وقيل لمأمون بن أحمد الهروي الحنفي ( ألا ترى إلى الشافعي ومن تبع بخراسان؟

فقال : حدثنا أحمد بن عبد الله ، حدثنا عبد الله بن معدان عن أنس مرفوعاً ( يكون في أمتي رجل يُقال له محمد بن إدريس أضر على أمتي من ابليس ، ويكون في أمتي رجل يُقال له أبو حنيفة هو سراج أمتي ) لسان الميزان (5/7)

وكذلك فعل محمد بن عكاشة الكرماني الحنفي الكذاب : قال الحاكم( بلغني أنه كان ممّن يضع الحديث حُسبة فقيل له : ان قوماً يرفعون أيديهم في الركوع وعند الرفع منه؟ فقال : حدثنا المسيب بن واضح … قال رسول الله"" من رفع يديه في الركوع فلا صلاة له ""
وهذا مخالف للأحاديث المتواترة في سائر كتب الحديث التي تدل على أن ذلك من السنة .

3- القُصّاص يضعون الأحاديث في قصصهم قصداً للتانا حيوانب والارتزاق : هم جُهّال تشبهوا بأهل العلم واندسوا بينهم فأفسدوا كثيراً من عقول العامة .

قال ابن حبان أنه دخل مسجداً فقام بعد الصلاة شاب فقال ( حدثنا أبو خليفة ، حدثنا أبو الوليد عن شعبة عن قتادة عن أنس ، وذكر حديثاً ، فقال ابن حبان : فلما فرغ من دعوته قلت :رأيت أبا خليفة؟ قال : لا ، قلت كيف تروي عنه ولم تره؟ فقال إن المناقشة معنا من قلة المروءة ، أنا احفظ هذا الإسناد فكلما سمعت حديثاً ضممته إلى هذا الإسناد ( ذكره أحمد شاكر في الباعث والحثيث النوع 21)

4- ومنهم بعض علماء السوء الذين تقرُّبوا إلى الملوك والخلفاء بالفتاوى الكاذبة إرضاء للأهواء الشخصية ونصر للأغراض السياسية ، كما فعل غيُّاثُ بن إبراهيم الكوفيُّ الكذاب الذي دخل على المهدي أمير المؤمنين وكان يحب الحمام ويلعب به ، فقال له : حدثنا فلانٌ عن فلان أن النبي قال : لا سَبَق إلا في نصلٍ أو خفٍ أو حافر أو جناح )فأضاف كلمة (جناح )في الحديث الصحيح للتقرب إلى الخليفة .

5ـ قوم ينسبون أنفسهم إلى الزهد والتصوُّفِ لم يتحرَّجوا من وضع الأحاديث في الترغيب والترهيبِ إحتساباً للأجر عند الله ، مثل نوح الجامع الذي وضع لكلِّ سورةٍ حديثاً في فضلها .

6ـ ومن أسباب وضع الحديث: كراهية صنفٍ من الناَّس لسببٍ من الأسباب فيضع فيهم حديثاً : روى الحاكم عن سيف بن عمر التميمي قال : كنت عند سعد بن طريف ، فجاء ابنه من الكتاب يبكي فقال : مالك ْ ؟ قال : ضربني المعلمُ ،قال : لأخزينَّهم اليوم ، حدّثني عكرمة عن إبن عباس مرفوعاً ( معلموا صبيانكم شرارُكم، أقلُّهم رحمة لليتيم ، وأغلظُهُم على المسكين )

وآخر يكره الشرطة فوضع فيهم حديثاً : (دخلتُ الجنة فرأيتُ فيها ذئباً فقلت: أذئبٌ في الجنة ؟ فقال :إني أكلت ابن شرطي )

7- وجود مصلحة شخصية للكذاب :

* أحد العميان وضع حديثا ( من قاد أعمى أربعين خطوة دخل الجنة )
* ورجل آخر وضع حديثا ( إذا غسلت المرأة ثياب زوجها كتب الله لها ألفي حسنة )
* بائع فواكه وضع حديثا ( تفكهوا قبل الطعام )
* وآخر وضع حديثا ( الباذنجان شفاء من كل داء )
* وآخر يبيع القطط فوضع حديثا ( حب الهرة من الإيمان )
* وبائع ورد وضع حديثا ( من شم الورد الأحمر ولم يصلي علي فقد جفاني ) و( من أراد أن يشم رائحتي فليشم الورد الأحمر )
* فقير وضع حديثا (الجوع كافر، وقاتله من أهل الجنة) قال السخاوي : ( كلام يدور في الأسواق )
* وآخر وضع حديثا ( إتخذوا الديك الأبيض ، فإن دارا فيها ديك أبيض ، لايقربها شيطان ولا ساحر) ضعيف الجامع ( 91 )
* وخباز وضع حديثا ( أكرموا الخبز فإن الله أكرمه ) ضعيف الجامع ( 1125 )

ج- أمثلة على الأحاديث الموضوعة :

1- أحاديث مدح وذم العزوبة : مثل :
- حديث ( ركعتان من المتزوج أفضل من سبعين ركعة من الأعزب ) الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة للشوكاني رقم( 4 ) ص134

- وحديث ( شراركم عزابكم ) المرجع السابق

2- أحاديث لترويج البضاعة : منها :
- حديث : ( إن البطيخ ماؤه رحمه وحلاوته مثل حلاوة الجنة ) قال ابن الجوزي ( لا يصح من فضائل البطيخ شيء إلا أن رسول الله أكله ) ذكره في الفوائد المجموعة ( ص179)

- حديث ( عليكم بالقرع فإنه يزيد في العقل ويكثر الدماغ )

- حديث ( سيد طعام أهل الجنة اللحم )

- حديث ( أكرموا البقر فإنها سيد البهائم )

- حديث ( جاء رجل فشكا قلة الولد فأمره أن يأكل البيض والبصل )

- حديث ( عليكم بالعسل فوالذي نفسي بيده ما من بيت فيه عسل إلا وتستغفر ملائكة البيت له )

- حديث ( صلاةٌ في العمامة ، عشرة آلاف حسنة )

- حديث ( صلاةٌ بخاتم تعدل سبعين بغير خاتم )

وجميع الأحاديث السابقة في الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة الشوكاني

3- أحاديث في فضائل النبي صلى الله عليه وسلم : منها :
- حديث ( هبط جبريل عليّ فقال : إن الله يقرئك السلام ويقول : إني حرمت النار على صلبٍ أنزلك ، وبطن حملك ، وحجر كفلك ، أما الصلب فعبد الله وأما البطن فآمنة وأما الحجر فعبد المطلب ) الفوائد المجموعة ( ص 341 )

- حديث ( ذهبت لقبر أمي فسألت الله أن يحييها فأحياها فآمنت بي وردها الله تعالى ) المصدر السابق ( ص 341 )

- حديث ( لولاك لما خلقت الأفلاك ) المصدر السابق ( ص 346)

4- أحاديث في الشهور والأيام : منها:
- شهر رجب : صيام أيامه وقيام لياليه وإخراج الزكاة فيه والاعتمار فيه ، مثل حديث ( من صام ثلاثة أيام من رجب كتب له صيام شهر ) الفوائد المجموعة ( ص 1126 )

- حديث ( ما من عبد يبكي يوم قتل الحسين ، يعني يوم عاشوراء ، إلا كان يوم القيامة مع أولي العزم من الرسل ) الفوائد المجموعة ( ص457 )


د- الآثار السيئة للأحاديث الضعيفة و الموضوعة :


1- ترك العمل بالآثار الصحيحة والثابتة والانشغال بالموضوعات والضعيفة التي لا تفيد : وأخطر من ذلك العمل بالأحاديث الموضوعة المخالفة للأحاديث الثابتة مثل حديث( لا سلام على طعام )

2- الوقوع في الشرك المخرج من الملة:مثل حديث (لو إعتقد أحدكم بحجر لنفعه)وفيه عبادة الأحجار

3- صرفُ الناس عن التوسل المشروع : مثل حديث (توسْلوا بجاهي فإنّ جاهي عند الله عظيم)

4- صرفُ الناس عن الصلاةِ والعباداتِ : مثل حديث(من لم تنهه صلاتُهُ عن الفحشاء والمنكر فلا صلاةَ له)

5- إنكار شيء من أصول الإعتقاد مثل حديث (لا مهدي إلا عيسى) وأحاديث المهدي متواترة . وحديث(من مات مخضوباً لم يدخل القبر إلا ومنكر ونكيرُ لا يسألانه)الفوائد المجموعة (ص213)

6- إنتشار البدع بين المسلمين : ومن الأمثلة :

- حديث(من شمَّ البخور فليصلِّ عليّ َ) بدعـة

– حديث(إذا نزل أحدكم منزلاً فقال فيه،فلا يرحل حتى يصلّي ركعتين)ضعيف الجامع(705)

- حديث(من زار قبر والديه كلَّ جمعةٍ فقرأ عندها يس غفر له بعدد كلِّ آيةٍ وحرف)

- حديث ( إذا طنت أذن أحدكم فليذكرني ، وليصلِّ عليَّ ، وليقل ، ذكر الله من ذكرني بخير)ضعف الجامع(586)

- حديث(الوضوء قبل الطعام ينفي الفقرَ)الفوائد المجموعة(ص175)

- حديث(من حجَّ البيتَ ولم يزرني فقد جفاني)

7- إدخال أمرٍ من الإيمان ليست منه:مثل حديث(حبُّ الوطن من الإيمان) لأنه قد يكون الوطنُ كافراً.

8- إختراع أصولٍ في الجزاءِ والحسابِ ما أنزل الله بها من السلطان : مثل حديث(إنَّ الله تعالى لا يعذبُ حسان الوجوه) وحديث (لا يدخل النارَ من إسمهُ محمد أو أحمد)

9- تأصيل أصولٍ مخالفةٍ للشريعةِ : مثل حديث ( إختلاف أمتي رحمة) موضوع-ضعيف الجامع(230) وهو مخالفٌ للنصوص التي تذم الإختلاف .

قال إبن حزم ( وهذا من أفسدِ قولٍ يكون ، لأنه لو كان الإختلافُ رحمة كان الإتفاقُ سخطاً) الأحكام (5/64)

قال الألباني( وإن من آثار هذا الحديثِ السيئة أنّ كثيراً من المسلمين يقرّون بسببه الإختلاف الشديد الواقعَ بين المذاهبِ الأربعةِ ، ولا يحاولون أبداً الرجوع بها إلى الكتاب والسنة الصحيحة كما أمرهم بذلك أئمتُهُم رضي الله عنهم … قال تعالى  ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه إختلافاً كثيراً فالآية صريحةٌ على أنًّ الإختلافَ ليس من الله … ولو أنهم كانوا يرونَ الإختلاف شراً كما قال إبن مسعودٍ وغيرُه ودلت على ذمَّهِ النصوص لسَعَوْا إلى الإتفاق … ولكن لماذا هذا السعيُ وهم يرونَ أنَّ الإختلافَ رحمة … ) الضعيفة(1/76)

10 –تحريم أشياء حللها الله : مثل أحاديث تحريم لحم البعير، ومثل حديث ( تزوجوا ولا تطلقوا فإن الطلاق يهتز له عرش الرحمن ) الفوائد المجموعة (صـ155)

11- وهكذا من آثار الأحاديث الموضوعة :

- نشر اعتقادات فاسدة والتشجيع على أمور من المفاسد في الأخلاق .
- تشويه صورة الصحابة والأئمة مثل حديث ثعلبة بن حاطب ( حمامة المسجد)


وأخيــراً :

هـ- موقف المسلم من الأحاديث الموضوعة والضعيفة :

- لا يجوز العمل بها ولا تصديقها ولا تعليمها للناس إلا بغرض التحذير منها .
- التثبت من الأحاديث التي يسمعها في خطبة الجمعة والدروس إلا من عالم يتحرى الصحة في نقله .
- تجنب الكتب غير المحققة وغير مخرجة الأحاديث من الثقات .
- سؤال أهل العلم عن صحة الأحاديث أو ضعفها .
- الإكثار من قراءة الصحيحين والسلسلة الصحيحة وصحيح الجامع الصغير وغيرها .


وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه الطاهرين ومن تبعه الى يوم الدين
اللهم اغفر لي ولوالديا وللمسلمين والمسلمات يوم يقوم الحساب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابتهالات

¤° النخـــبة °¤<
¤° النخـــبة °¤



انثى
عدد المشاركات : 8857
الدولة : السعوديه
رقم العضوية : 69
دولتك : الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة Female62
المهنة : الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة Unknow10
سجل في : 17/03/2009

الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة   الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 02, 2009 7:11 pm

زهره الاسلام

صحيح ما اخبرتي به ورائع
وبالفعل نحن بحاجه اليه بشكل كبير
فقد اختلطت الامور عند اغلب الناس بسبب تلك الاحاديث
بارك الله فيكي
وجعل ما قدمتي في ميزان حسناتك
تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الإسلام

مرآقبة أقسام الطفل والاسرة
  مرآقبة أقسام الطفل والاسرة
زهرة الإسلام


انثى
عدد المشاركات : 1403
العمر : 38
الدولة : الجزائر
مزآج : الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة 8110
رقم العضوية : 260
دولتك : الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة Female11
المهنة : الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة Factor10
سجل في : 09/09/2009

الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة   الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 02, 2009 7:53 pm

ابتهالات كتب:
زهره الاسلام



صحيح ما اخبرتي به ورائع

وبالفعل نحن بحاجه اليه بشكل كبير

فقد اختلطت الامور عند اغلب الناس بسبب تلك الاحاديث

بارك الله فيكي

وجعل ما قدمتي في ميزان حسناتك

تقبلي مروري

نعم ابتهالات اختلطت الأمور بين أحاديث ضعيفة منتشرة وبين مصداقيتها وهم المرسل ارسال الرسالة فقط خاصة عندما يجد امانة عليك او احلف ان ترسلها
لا حول ولا قوة الا بالله شكرا غاليتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالعليم المصرى

عضو موقوف
  عضو موقوف



ذكر
عدد المشاركات : 2993
العمر : 54
الدولة : مصر
مزآج : الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة 1210
رقم العضوية : 000089
دولتك : الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة Female31
المهنة : الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة Engine10
سجل في : 08/04/2009

الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة   الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 03, 2009 11:23 pm

زهرة الاسلام
ما شاء الله
كم انتى رائعة بحق
موضوع قيم يستحق الوقوف امامه طويلا طويلا
وارجو من كل عضو يكتب فى الاقسام الاسلامية
ان يدخل الى هذا الموضوع
شكرا شكرا
جزاك الله خيرا
دمتى بحفظ الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الإسلام

مرآقبة أقسام الطفل والاسرة
  مرآقبة أقسام الطفل والاسرة
زهرة الإسلام


انثى
عدد المشاركات : 1403
العمر : 38
الدولة : الجزائر
مزآج : الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة 8110
رقم العضوية : 260
دولتك : الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة Female11
المهنة : الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة Factor10
سجل في : 09/09/2009

الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة   الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 04, 2009 10:49 am

عبدالعليم المصرى كتب:
زهرة الاسلام
ما شاء الله
كم انتى رائعة بحق
موضوع قيم يستحق الوقوف امامه طويلا طويلا
وارجو من كل عضو يكتب فى الاقسام الاسلامية
ان يدخل الى هذا الموضوع
شكرا شكرا
جزاك الله خيرا
دمتى بحفظ الرحمن

بارك الله فيك أستاذ عبد العليم
لك كل الود والتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البنا

¤° كآتب فضي °¤<
¤° كآتب فضي °¤
البنا


ذكر
عدد المشاركات : 851
الدولة : مصر
مزآج : الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة 8010
رقم العضوية : 128
دولتك : الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة Female31
المهنة : الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة Accoun10
سجل في : 27/05/2009

الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة   الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة Icon_minitimeالخميس نوفمبر 05, 2009 12:16 am

بارك الله فيكى زهرة الاسلام
وجعل الله هذا العمل فى ميزان حسناتك
والله لقد اختلط فى هذا الزمان الحابل بالنابل
واصبح هذه الايام اختلاط متعمد لهدم الدين
ولكل دوله حرس حدود
ويجب ان يكون لهذا الدين حرس حدود ايضا
فهيا يا امة الاسلام لتدريب الحرس من الصغر على حراسة الدين
فهى دعوة لجميع الامهات بالذات
فالام هى المدرسه لاعداد الاجيال
اما رأيتم اخواتى من التى اعدت سبدنا اسماعيل عليه السلام
فكونوا كأمكم هاجر عليها السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الإسلام

مرآقبة أقسام الطفل والاسرة
  مرآقبة أقسام الطفل والاسرة
زهرة الإسلام


انثى
عدد المشاركات : 1403
العمر : 38
الدولة : الجزائر
مزآج : الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة 8110
رقم العضوية : 260
دولتك : الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة Female11
المهنة : الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة Factor10
سجل في : 09/09/2009

الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة   الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة Icon_minitimeالخميس نوفمبر 05, 2009 9:23 am

البنا كتب:
بارك الله فيكى زهرة الاسلام
وجعل الله هذا العمل فى ميزان حسناتك
والله لقد اختلط فى هذا الزمان الحابل بالنابل
واصبح هذه الايام اختلاط متعمد لهدم الدين
ولكل دوله حرس حدود
ويجب ان يكون لهذا الدين حرس حدود ايضا
فهيا يا امة الاسلام لتدريب الحرس من الصغر على حراسة الدين
فهى دعوة لجميع الامهات بالذات
فالام هى المدرسه لاعداد الاجيال
اما رأيتم اخواتى من التى اعدت سبدنا اسماعيل عليه السلام
فكونوا كأمكم هاجر عليها السلام

بارك الله فيك على هذا الكلام الرائع أستاذ البنا
لا حرمناكم
حفظكم الرحمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحمري

أدآرة التدخل ألسريع
 أدآرة التدخل ألسريع
الحمري


ذكر
عدد المشاركات : 5318
الدولة : libya
مزآج : الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة Yragb11
رقم العضوية : 7
دولتك : الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة D0dfd110
المهنة : الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة Engine10
سجل في : 29/04/2009

الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة   الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 11, 2009 11:36 am

جزاكِ الله خيراً زهرة علي ما قدمتِ


أحييك من كل قلبي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الإسلام

مرآقبة أقسام الطفل والاسرة
  مرآقبة أقسام الطفل والاسرة
زهرة الإسلام


انثى
عدد المشاركات : 1403
العمر : 38
الدولة : الجزائر
مزآج : الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة 8110
رقم العضوية : 260
دولتك : الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة Female11
المهنة : الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة Factor10
سجل في : 09/09/2009

الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة   الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 11, 2009 3:48 pm

الحمري كتب:
جزاكِ الله خيراً زهرة علي ما قدمتِ


أحييك من كل قلبي



اهلا يا حمري
نورتني احييك ايضا من كل قلبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة   الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 11, 2009 11:00 pm

كل الشكر لك زهرة علي موضوعك القيم والهادف
احسنتي بالفعل اقف عاجزا عن شكرك
ارجو تقبل مروري واحترامي
ايهاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الإسلام

مرآقبة أقسام الطفل والاسرة
  مرآقبة أقسام الطفل والاسرة
زهرة الإسلام


انثى
عدد المشاركات : 1403
العمر : 38
الدولة : الجزائر
مزآج : الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة 8110
رقم العضوية : 260
دولتك : الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة Female11
المهنة : الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة Factor10
سجل في : 09/09/2009

الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة   الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة Icon_minitimeالخميس نوفمبر 12, 2009 2:58 pm

abogweel كتب:
كل الشكر لك زهرة علي موضوعك القيم والهادف

احسنتي بالفعل اقف عاجزا عن شكرك

ارجو تقبل مروري واحترامي

ايهاب
يا اهلا يا ايهاب
نورتني والحمد لله على سلامتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأحاديث الموضوعة واثرها السئ
» ثلاثون من الأحاديث الضعيفة المشتهرة على الألسنة
» مضغ العلكة وأثرها الضار على الأنسان
» حبر الأمة وترجمان القراءن عبد الله بن العباس
» الأحاديث الواردة في فضل الجهاد والمجاهدين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـديآت غرآم للإبـدآع :: 
~¤¢§{(¯´°•. ألأقسآم ألإسلآمية .•°`¯)}§¢¤~
 :: قسم الحديث الشريف
-
انتقل الى: