منتـديآت غرآم للإبـدآع
السلام عليكم ابن كثير 914774

عزيزي / عزيزتي ألزآئرة يرجى ألتـكرٍم بألدخول إذا كنت عضوا معنا

أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانظمام الى عائلة غرآم للإبداع

ستشرفنا بتسجيلك

شكرا ابن كثير 754173

إدارة المنتدى
منتـديآت غرآم للإبـدآع
السلام عليكم ابن كثير 914774

عزيزي / عزيزتي ألزآئرة يرجى ألتـكرٍم بألدخول إذا كنت عضوا معنا

أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانظمام الى عائلة غرآم للإبداع

ستشرفنا بتسجيلك

شكرا ابن كثير 754173

إدارة المنتدى
منتـديآت غرآم للإبـدآع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـديآت غرآم للإبـدآع


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ابن كثير

اذهب الى الأسفل 
+4
سماح
سآلى القاسم (لينا قاسم)
الحمري
ابتهالات
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابتهالات

¤° النخـــبة °¤<
¤° النخـــبة °¤



انثى
عدد المشاركات : 8857
الدولة : السعوديه
رقم العضوية : 69
دولتك : ابن كثير Female62
المهنة : ابن كثير Unknow10
سجل في : 17/03/2009

ابن كثير Empty
مُساهمةموضوع: ابن كثير   ابن كثير Icon_minitimeالأربعاء فبراير 17, 2010 7:21 am

مولدهـ
هو أبو الفداء إسماعيل بن الخطيب شهاب الدين أبو حفص عمر بن كثير عماد الدين القرشي الشافعي. اتفق المؤرخون على أن ابن كثير ولد فى مطلع القرن الثامن الهجري، ولم ينقلوا شيئا عن تحديد اليوم والشهر الذي ولد فيه.
وذهب جمهور المؤرخين إلي أن ولادته كانت سنة 701هـ الموافق 1301م، وقرر بعضهم أن ولادته كانت سنة 700هـ، وتشكك فريق آخر فى السنتين، ولم يجزم فى تحديد سنة ولادته منهم، فابن حجر فى ـ رحمه الله ـ وهو من أقرب الناس لحياة ابن كثير من المؤرخين يقول فى كتابه " إنباه الرواه " إلي أنه ولد سنة سبعمائة، ولكنه عاد وتشكك فى كتابه الآخر " الدرر الكامنة " فقال ولد سنة سبعمائة أو بعدها بيسير ".
وقد سبقه فى هذا التردد مؤرخ الإسلام الذهبي، وهو معاصر لابن كثير، وذكر أنه سمع منه الحديث، ومع ذلك قال فى ولادته " ولد بعد السبع مائة، أو فيها " وقال الذهبي فى كتاب آخر " مولده سنة نيف وسبعمائة ".

والسبب فى هذا الاصطراب عدم وجود سجلات للولادة في هذا العصر، وإن تحديد ولادة العلماء المشهورين يلجأ إليها فيما بعد بالقرائن، وكان الاضطراب فى ولادة ابن كثير مستنبطا من كلامه هو، عندما يقول فى ترجمة أبيه المتوفي سنة 703هـ " وكنت إذ ذاك صغيرا ابن ثلاث سنين أو نحوه، لا أدركه إلا كالحلم "، وهذا يرجح أن تكون ولادته سنة701هـ، وهو ما عليه أكثر المترجمين الآن.

نشأته وتربيته:
تدل كتب التراجم والتاريخ أن ابن كثير ـ رحمه الله ـ نشأ فى أسرة علمية متدينة، فكان أبوه " عمر بن كثير بن ضوء بن كثير البصروي " فقيه،أديب، شاعر، خطيبا فى القرية، ثم صار خطيبا ـ التي ولد فيها الابن ـ مجيدل، وكان الأب مشهور، ولقبه شهاب الدين، وكنيته أبو حفص.
ويظهر من كتب التراجم أيضا أن والده كان حريصا على تربية أولاده تربية دينية صحيحة، وأن يتوجهوا لدراسة العلوم الشرعية، ولذلك كان الأخ الاكبر لابن كثير، وهو عبد الوهاب فقيه، وتولي رعاية أخيه إسماعيل فرباه بعد وفاة أبيه، وهو ابن ثلاث سنين، ورحل الأخ الكبير عبد الوهاب مع صاحبنا ابن كثير إلي بصري ودمشق، وتفقه ابن كثير على أخيه عبد الوهاب فى مبدأ أمره.
وانصرف ابن كثير ـ رحمه الله ـ وهو فى دمشق إلي طلب العلم، وتحصيل المعارف، والتقي مع علمائها ومشايخه، إلي أن صحب محدث الديار الشامية فى عصره، أبا الحجاج جمال الدين يوسف بن عبد الرحمن بن يوسف بن عبد الملك، المشهور بالمزي، الحافظ للحديث وإمام الحفاظ فلازمه، وأخذ عنه العلم الكثير، ثم تزوج ابنته، وسمع عليه أكثر تصانيفه، وهذا ما صرحت به معظم المصادر.

شيوخه
وتفقه بالشيخ برهان الدين إبراهيم بن عبدالرحمن الفزاري الشهير بابن الفركاح المتوفى سنة 729،هـ وسمع بدمشق من عيسى بن المطعم، ومن أحمد بن أبي طالب المعمر أكثر من مئة سنة الشهير بابن الشحنة، والحجار المتوفى سنة 730، ومن القاسم ابن عساكر، وابن الشيرازي واسحق ابن الآموي، ومحمد بن زراد، ولازم الشيخ جمال يوسف ابن الزكي المزي صاحب تهذيب الكمال واطراف الكتب الستة، المتوفى سنة 742، وبه انتفع وتخرج، وتزوج بابنته، وقرأ على شيخ الإسلام تقي الدين بن تيمية المتوفى سنة 728 كثيرا، ولازمه وأحبه وانتفع بعلومه وعلى الشيخ الحافظ المؤرخ شمس الدين الذهبي محمد بن أحمد بن قايماز المتوفى سنة 748، وأجاز له بمصر أبو موسى القرافي، والحسيني، وأبو الفتح الدبوس، وعلي ابن عمر الواني، ويوسف الختني، وغير واحد
تلاميــــــــــــذه
: وتلاميذه كثر: منهم، ابن حجي، وقال فيه: «أحفظ من ادركناه لمتون لأحاديث، وأعرفهم بجرحها ورجالها وصحيحها وسقيمها، وكان أقرانه وشيوخه يعترفون له بذلك، وما اعرف اني اجتمعت به، على كثرة ترددي إليه، إلا واستفدت منه
وقال ابن العماد الحنبلي في كتابه شذرات الذهب: الحافظ الكبير عماد الدين، حفظ التنبيه وعمره 18 سنة، وحفظ مختصر ابن الحاجب، وكان كثير الاستحضار، قليل النسيان، جيد الفهم، يشارك في العربية، وينظم نظما وسطا، قال فيه ابن حبيب: «سمع وجمع وصنف، وأطرب الأسماع بالفتوى وشنف، وحدث وأفاد، وطارت أوراق فتاويه إلى البلاد، واشتهر بالضبط والتحرير.

ثناء العلماء عليه:
قال الحافظ شمس الدين الذهبي في المعجم المختص: «الامام المفتى المحدث البارع، فقيه متفنن ومفسر نقال، وله تصانيف مفيدة».
وقال الحافظ ابن حجر في الدرر الكامنة: «اشتغل بالحديث مطالعة في متونه ورجاله وكان كثير الاستحضار، حسن المفاكهة، سارت تصانيفه في حياته، وانتفع الناس بها في حياته وبعد وفاته، ولم يكن على طريق المحدثين في تحصيل العوالي وتمييز العالي من النازل، ونحو ذلك من فنونهم، وإنما هو من محدثي الفقهاء
وعلق السيوطي على قول ابن حجر فقال: «العمدة في علم الحديث على معرفة صحيح الحديث وسقيمه وعلله واختلاف طرقه ورجاله جرحا وتعديلاً، وأما العالي والنازل ونحو ذلك: فهو من الفضلات لا من الأصول المهمة
وقال المؤرخ الشهير أبو المحاسن جمال الدين يوسف بن سيف الدين المعروف بابن تغري بردى الحنفي في كتابه المنهل الصاغ والمستوفى بعد الوافي: «الشيخ الإمام العلامة عماد الدين أبو الفداء.. لازم الاشتغال، ودأب وحصل وكتب، وبرع في الفقه والتفسير والحديث، وجمع وصنف، ودرس وحدث وألف.
وقال عنه ابن الوزير في كتابه إيثار الحق علي الخلق " وينبغي ههنا مطالعة كتب قصص الأنبياء ومن أجودها كتاب ابن كثير البداية والنهاية. ويقول كذلك فالزنجاني والذهبي وابن كثير من أئمة الأثر وأئمة الشافعية وأهل السنة.
وكان له اطلاع عظيم في الحديث والتفسير والفقه والعربية وغير ذلك، وأفتى ودرس إلى ان توفى»!واشتهر بالضبط والتحرير، وانتهت إليه رياسة العلم في التاريخ والحديث والتفسير، وهو القائل:
تمر بنا الأيام تترى، وإنما نساق الى الآجال، والعين تنظر
فلا عائد ذاك الشباب الذي مضى..... ولا زائل هذا المشيب المكرر

ملامح شخصيته وأخلاقه:

ك ــ قوة الشخصية: عرض ابن كثيرلأحاديث متعددة، وروايات كثيرة، وأقوال مختلفة، ولكنه لم يقف عند هذا الحد، بل كانت شخصيته العلمية واضحة وبارزة، وظاهرة، فكان يبين درجة الأحاديث، ويثبت صحة أكثره، ويضعف بعض الروايات، ويعدل بعض الرواة، ويجرح بعضا آخر، وكل ذلك لباعه الطويل فى فنون الحديث وأحوال الرجال، وسار على هذا النهج فى إراد الأحكام الفقهية، وآراء المذاهب فيعمد إلي بيان الراجح منه.
ى ـ الاقتباس: كان ابن كثير رحمه الله يعتمد علي من سبقه من المفسرين، وينقل عنهم، ويصرح بذلك، ومهم إمام المفسرين ابن جرير الطبري، وابن أبي حاتم، وابن عطية، وأقوال شيخ الإسلام ابن تيمية.

المآخذ على تفسير ابن كثير:
جاء تفسير ابن كثير ذخيرة علمية، ولكنه لم يخل من بعض المآخذ التي لاحظها العلماء:
1- الإطالة: فقد حرص ابن كثير رحمه الله تعالي علي ذكر الأسانيد كاملة، كما حرص على إيراد الروايات المتكررة فى الموضوع الواحد والاستعانة بالشواهد اللغوية، مما يؤدي إلي الملل، والتعب، والسآمة من الإطالة فى عرض تفصيلات وجوانب متفرعة ودقيقة، لا يستفيد منها غلا فئة معينة من العلماء والباحثين، وهذا ما دعا العلماء في هذا العصر إلى إختصار هذا التفسير.
2- الإسرائيليات: كان ابن كثير رحمه الله متنبها لأمر الإسرائيليات وخطره، وتعرض لها فى مقدمة كتابه، ومع ذلك فقد أوردها فى كتابه للاستئناس بها بحجة " الاستشهاد، لا الاعتضاد " وقد نبه فى معظم الأحيان عليه، ويذكر الرواية، ثم يصرح بأنها إسرائيلية، وقد بين بطلانه،، ولكن القاريء العادي سوف يقرأه، وقد لا يتنبه إلي كونها إسرائيلية، وقد تعلق بذهنه.ولذلك حرص المختصرون علي اختصار هذا التفسير إليإغفالها نهائي، وشطبها كلية.
2ـ اهتمام ابن كثير بالتاريخ. «البداية والنهاية».
يمثل التاريخ أحد مصادر المعرفة الغنسانية التي اهتم بها الناس، فتدارسوه، وألفوا مجالسه، واستمعوا أخباره، وصنفوا فيه، لأنه يرضي غريزة حب الاستطلاع في الأنسان، ويبعث على العبرة والتفكير فى الأحداث، فالعاقل من اتعظ بغيره، والمحنك من من تخطي تجارب غيره، فالتاريخ يعطي القاري والسامع نماذج من السلوك البشري بما فيه من غرائز وعواطف وميول، وسلوك وطموحات، وآمال، وآلام، مع بيان النتائج التي تترتب على كل تصرف.
وجاء القرآن الكريم بذكر ألأخبار الالمم الماضية، وفصص الأنبياء والمرسلين، ولكنه باختصار شديد يركز علي مواطن العبرة والعظة، ومكان الإثارة والاستفادة مع النص القرآني المكرر يقول تعالي " تلك القري نقص عليك من أنبائها ولقد جاءتهم رسلهم بالبينات فما كانوا ليؤمنوا بما كذبوا من قبل كذلك يطبع الله الله علي قلوب الكافرين " سورة الأعراف.
ومن هنا اتجه ابن كثير وعلماء المسلمين وأئمتهم إلي جمع الاخبار، ومعرفة الأماكن والأحوال التي أشارت إليها الآيات القرآنية، والأحاديث النبوية، واشتاقت نفوسهم إلي التوسع فى فهم القصص المذكورة فى القرآن عامة، وقصص الأنبياء خاصة، وفى ذات الوقت عنوا عناية كبيرة بسيرة الرسول (عليه الصلاة والسلام )، وما يتبعها من المغازي بشكل أخص.وهكذا نري العلاقة الوثيقة بين علم التاريخ، وعلم السيرة، وعلم مصطلح الحديث ورجاله وتراجمه، وكثبرا ما جمع العالم الواحد بين هذه التخصصات الثلاثة.
واهتم ابن كثير بالتاريخ فكتب " البداية والنهاية " حتي بز أقرانه، وتفوق علي سابقيسه ومعاصريه، واشتهر فى كتابه التاريخ كاشتهاره فى التفسير، وأصبح فى عداد المؤرخين الدمشقيين فى القرن الثامن، بل كان ألمعهم شهرة، وأكثرهم توفيقا وسداد، مخلصا فى عمله، موضوعيا فى بحثه.
مضمون البداية والنهاية:
هو كتاب فى التاريخ عامة، والتاريخ الإسلامي خاصة،فاشتمل علي تاريخ ما قبل الإسلام من بدء الخليقة وهو المقصود بالبداية ثم يذكر قصص الأنبياء، بدأ من قصة آدم عليه السلام، ثم أخبار الأمم السابقة، حتي وصل إلي السيرة النبوية تفصيل، مع التوسع فى سيرة الرسول (عليه الصلاة والسلام) ومعجزاته، وتابع المسيرة مع تاريخ المسلمين فى العهد الراشدي،فالأموي، فالعباسي، وما زامنه من العهد الفاطمي والأيوبي، ثم المملوكي.
ورتب ابن كثير كتابه حسب السنين، فيقول: ثم بدأت سنة كذ، ويذكر الأحداث المهمة فيها بما يتعلق بالدولة والأحداث التاريخية والخارجية، والحروب والأوبئة والمجاعات، ثم يتعرض لوفيات تلك السنة بالإيجاز والاختصار، وترجمة الخلفاء والأمراء والعلماء والأعلام، دون استيعاب، حتي وصل إلي نهاية حوادث سنة 767 هـ، ويأتي بعد ذلك بأخبار نهاية العالم والأمم، وهو المراد بالنهاية، وبذلك يكون المضمون متفقا مع العنوان "البداية والنهاية ".
إن شهرة ابن كثير فى التاريخ لاتقل أهمية عن شهرته فى التفسير،فالكتاب قيم ومفيد، ويأتي فى طليعة كتب التاريخ العام، والتاريخ الإسلامي، وخاصة ان صاحبه مفسر أول، ومحدث ثاني، وخبير بالسيرة النبوية ثالث، ويتمتع بالصفات المؤهلة للتأليف والتصنيف مع الحياد والموضوعية، والاعتماد على القرآن الكريم والسنة، وتحليل الأحداث من منظور إسلامي، مما جعل هذا الكتاب محل الاهتمام والاعتبار فى العالم قديما وحديث، وعكف عليه العلماء والباحثون والدارسون والعلماء، ولذلك قال عنه الشوكاني " وله التاريخ المشهور " مع الأسلوب الواضح، والتوثيق، وحسن الاختيار.
قال عنه ابن تغرى بردى: وهو في غاية الجودة.. وعليه يعول البدر العينى في تاريخه.

المآخذ علي كتاب البداية والنهاية.
وردت بعض المآخذ على كتاب البداية والنهاية منه:
1- عدم التوازن في تقسيم الكتاب، والتوسع فى جانب، والاختصار فى جانب آخر.
2 - عدم شمول الوفيات فيه للعلماء والأعلام الذين ماتوا.
3- إن تقسيم الأحداث حسب السنين، تضطر المطلع إلي بذل مجهود كبير، ليجمع أشتات حادثة معينة وقعة في سنين متفرقة، أو جمع حوادث مصر معين في عدة سنين.

باقي مؤلفات ابن كثير:
3
ـ كتاب (التكميل في معرفة الثقات والضعفاء والمجاهيل) جمع فيه كتابي شيخيه المزي والذهبي، وهما (تهذيب الكمال في أسماء الرجال) و(ميزان الاعتدال في فقد الرجال)، مع زيادات مفيدة في الجرح والتعديل.
4ـ كتاب (الهدى والسنن في أحاديث المسانيد والسنن) وهو المعروف بجامع المسانيد جمع فيه بين مسند الإمام أحمد والبزار وأبي يعلى وابن أبي شيبة مع الكتب الستة: الصحيحين والسنن الأربعة. ورتبه على الأبواب
5ـ (طبقات الشافعية) مجلد وسط، ومعه مناقب الشافعي.
6ـ وخرج أحاديث أدلة التنبيه في فقه الشافعية.
7ـ وخرج أحاديث أدلة التنبيه في فقه الشافعية
8 ـ وشرع في شرح البخاري ولم يكمله
9ـ وشرع في كتاب كبير في الأحكام ـ وصل فيه إلى الحج.
10ـ واختصر كتاب ابن الصلاح في علوم الحديث ـ سماه (الباعث الحثيث شرح اختصار علوم الحديث) والذي قال فيه الحافظ ابن حجر: وله فيه فوائد
11ـ ومسند الشيخين ـ يعني أبا بكر وعمر.
12، 13 ـ السيرة النبوية، مطولة ومختصرة، وقد أشار إلى ذلك في تفسيره لسورة الأحزاب عند بيانه لقصة غزوة الأحزاب، اما السيرة الصغيرة فمفقودة وفيما يتعلق بالسيرة الطويلة فانه يبدو وأن المؤلف ادمجها في كتابه «البداية والنهاية» بعد ان كتبها أولا في صورة مستقلة وقد سجل المحققون
ـ ومنهم الدكتور مصطفى عبدالواحد ـ ملاحظات على هذه السيرة منها:
1ـ إنه ـ أي الحافظ ابن كثير ـ لا يبالي برواية كثير من الأخبار الواهية ـ خاصة أخبار الجاهلية وقصص الجان وما إلى ذلك.. وكان يبريء نفسه
أ ـ بذكر السند في كل خبر فيلقي بذلك التبعة على غيره.
ب ـ إنه كان يعلق على الأخبار ـ بحكم أنه حافظ متقن خبير بالأسانيد والرجال، بمثل قوله (غريب جدا) أو (لم يخرجوه) أو (منكر) أو (شديد النكارة) أو (شديد الغرابة) أو (ضعيف) أو (شديد الضعف) أو (تفرد به فلان وهو مجهول).. الخ
وقد ضم الكتاب كذلك، كثيراً من الأشعار التي يغلب عليها الصنعة والتكلف مع كثير من الأخبار الأسطورية التي لا تتناسب مع ما وصلت إليه البشرية من تقدم، كما كان يكرر أحيانا الخبر الواحد، أو الرواية في أكثر من موضع لتعدد المناسبة أو لتعدد طرقه.!
14ـ رسالة في الجهاد ـ مطبوعة..
15ـ قصص الأنبياء، وهو جانب من جوانب البداية والنهاية، جعل مصدره الأول فيه القرآن، ورفض روايات أهل الكتاب ومخالفاتهم للقرآن واصفا إياها بالكذب والبهتان، ويحقق الأحاديث والسنن المروية في شأن الأنبياء، وهكذا يعتبر كتاب قصص الأنبياء هو أسلم الكتب من حيث صحة المصادر
وفاتـــــــــــــه:
اتفق
المؤرخون على أن ابن كثير رحمه الله توفى بدمشق يوم الخميس السادس والعشرين من شعبان سنة 774 هـ الموافق 1373م عن أربع وسبعين سنة، وكانت جنازته حافلة ومشهودة، ودفن بوصية منه فى تربة شيخ الإسلام ابن تينمية لمحبته له، وتأثره به،، لينعم بجواره حيا وميت.
وقد رثاه أحد طلاب العلم فقال:
لفقدك طلاب العلوم تأسفوا وجادوا بدمع لا يبيد كثير
ولو مزجوا ماء المدامع بالدما لكان قليلا فيك يا ابن كثير
رحمه الله رحمة واسعة وجزاه الله عن الإسلام والقرآن خير الجزاء.
المصدر: موقع قصة الإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحمري

أدآرة التدخل ألسريع
 أدآرة التدخل ألسريع
الحمري


ذكر
عدد المشاركات : 5318
الدولة : libya
مزآج : ابن كثير Yragb11
رقم العضوية : 7
دولتك : ابن كثير D0dfd110
المهنة : ابن كثير Engine10
سجل في : 29/04/2009

ابن كثير Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن كثير   ابن كثير Icon_minitimeالأربعاء فبراير 17, 2010 9:49 am

جزاكِ الله خيراً علي ما قدمتِ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سآلى القاسم (لينا قاسم)

مبدعةٌ في حبِ ألوطــنْ
  مبدعةٌ في حبِ ألوطــنْ
سآلى القاسم (لينا قاسم)


انثى
عدد المشاركات : 9471
الدولة : فلسطين
مزآج : ابن كثير 110
رقم العضوية : 02
دولتك : ابن كثير Female56
المهنة : ابن كثير Profes10
سجل في : 15/01/2009

ابن كثير Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن كثير   ابن كثير Icon_minitimeالأربعاء فبراير 17, 2010 5:53 pm

بارك الله فيكي ابتهالات
على روعة ما قدمتي
سلمت اناملك
سالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سماح

¤° كآتب نشيط °¤<
¤° كآتب نشيط °¤
سماح


انثى
عدد المشاركات : 202
الدولة : فلسطين
مزآج : ابن كثير 110
رقم العضوية : 287
دولتك : ابن كثير Female56
المهنة : ابن كثير Studen10
سجل في : 04/10/2009

ابن كثير Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن كثير   ابن كثير Icon_minitimeالخميس فبراير 18, 2010 7:27 pm

بارك الله فيكي على الموضوع الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح صالح

¤° النخـــبة °¤<
¤° النخـــبة °¤
صالح صالح


ذكر
عدد المشاركات : 1587
العمر : 43
الدولة : لبنان
مزآج : ابن كثير 453210
رقم العضوية : 147
دولتك : ابن كثير 3libanolebanonmwklg3
المهنة : ابن كثير Unknow10
سجل في : 04/06/2009

ابن كثير Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن كثير   ابن كثير Icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2010 1:12 am

بارك الله بك ابتهلات على الموضوع الجميل

جزاك الله خيرا على ما قدمتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة وطن

مرآقبـة ســآبقة
  مرآقبـة ســآبقة
بسمة وطن


انثى
عدد المشاركات : 10137
الدولة : سوريا
مزآج : ابن كثير 310
رقم العضوية : 000065
دولتك : ابن كثير SyriaC
المهنة : ابن كثير Unknow10
سجل في : 09/03/2009

ابن كثير Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن كثير   ابن كثير Icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2010 2:14 am

الله يجزيكي الخير غاليتي هلول

ودمتي في حفظ الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هارووون

¤° v .i .p °¤<
¤° v .i .p °¤
هارووون


ذكر
عدد المشاركات : 1990
الدولة : الجزائر
مزآج : ابن كثير 110
رقم العضوية : 99
دولتك : ابن كثير Male_a11
المهنة : ابن كثير Unknow10
سجل في : 15/04/2009

ابن كثير Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن كثير   ابن كثير Icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2010 11:49 pm

الله يجازيك كل خير ابتهالات
ويجعل هاد الموضوع
في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابتهالات

¤° النخـــبة °¤<
¤° النخـــبة °¤



انثى
عدد المشاركات : 8857
الدولة : السعوديه
رقم العضوية : 69
دولتك : ابن كثير Female62
المهنة : ابن كثير Unknow10
سجل في : 17/03/2009

ابن كثير Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن كثير   ابن كثير Icon_minitimeالسبت مايو 29, 2010 7:58 pm

واياك حمري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابتهالات

¤° النخـــبة °¤<
¤° النخـــبة °¤



انثى
عدد المشاركات : 8857
الدولة : السعوديه
رقم العضوية : 69
دولتك : ابن كثير Female62
المهنة : ابن كثير Unknow10
سجل في : 17/03/2009

ابن كثير Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن كثير   ابن كثير Icon_minitimeالسبت مايو 29, 2010 8:02 pm

الله يسلمك سالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابتهالات

¤° النخـــبة °¤<
¤° النخـــبة °¤



انثى
عدد المشاركات : 8857
الدولة : السعوديه
رقم العضوية : 69
دولتك : ابن كثير Female62
المهنة : ابن كثير Unknow10
سجل في : 17/03/2009

ابن كثير Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن كثير   ابن كثير Icon_minitimeالسبت مايو 29, 2010 8:03 pm

شكرا سماح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابتهالات

¤° النخـــبة °¤<
¤° النخـــبة °¤



انثى
عدد المشاركات : 8857
الدولة : السعوديه
رقم العضوية : 69
دولتك : ابن كثير Female62
المهنة : ابن كثير Unknow10
سجل في : 17/03/2009

ابن كثير Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن كثير   ابن كثير Icon_minitimeالسبت مايو 29, 2010 8:05 pm

العفو صالح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابتهالات

¤° النخـــبة °¤<
¤° النخـــبة °¤



انثى
عدد المشاركات : 8857
الدولة : السعوديه
رقم العضوية : 69
دولتك : ابن كثير Female62
المهنة : ابن كثير Unknow10
سجل في : 17/03/2009

ابن كثير Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن كثير   ابن كثير Icon_minitimeالسبت مايو 29, 2010 8:06 pm

الله يرضى عليك بسوم ولا يحرمنا من طلتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابتهالات

¤° النخـــبة °¤<
¤° النخـــبة °¤



انثى
عدد المشاركات : 8857
الدولة : السعوديه
رقم العضوية : 69
دولتك : ابن كثير Female62
المهنة : ابن كثير Unknow10
سجل في : 17/03/2009

ابن كثير Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن كثير   ابن كثير Icon_minitimeالسبت مايو 29, 2010 8:07 pm

هارون اسعدني مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سكر زماني

مرآقب الاقسام ألتآريخية
  مرآقب الاقسام ألتآريخية
سكر زماني


ذكر
عدد المشاركات : 566
الدولة : المملكة العربية السعودية
مزآج : ابن كثير 8010
رقم العضوية : 592
دولتك : ابن كثير Saudi_aC
المهنة : ابن كثير Office10
سجل في : 13/04/2010

ابن كثير Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن كثير   ابن كثير Icon_minitimeالأحد مايو 30, 2010 4:06 pm

ابتهالات الله يعطيك العافية على الموضوع الرائع
بصراحة انتىت مبدعة في سماء منتدى غرام
اهنيك على حسن الاختيار وانتقاء المواضيع
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابتهالات

¤° النخـــبة °¤<
¤° النخـــبة °¤



انثى
عدد المشاركات : 8857
الدولة : السعوديه
رقم العضوية : 69
دولتك : ابن كثير Female62
المهنة : ابن كثير Unknow10
سجل في : 17/03/2009

ابن كثير Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن كثير   ابن كثير Icon_minitimeالجمعة يونيو 11, 2010 9:03 am

العفو سكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ابن كثير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اشتقتلكم كثير
» حلقات حلوين كثير
» صور خطيرة للى يحب النوم كثير
» محرمات استهان بها كثير من الناس
» عادة خطيرة يفعلها كثير من الناس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـديآت غرآم للإبـدآع :: 
~¤¢§{(¯´°•. ألأقسآم ألتآرخية .•°`¯)}§¢¤~
 ::  منتدى ابطآل في الذآكرة
-
انتقل الى: