منتـديآت غرآم للإبـدآع
السلام عليكم كلّ عآم وألجزآئر بخير . 914774

عزيزي / عزيزتي ألزآئرة يرجى ألتـكرٍم بألدخول إذا كنت عضوا معنا

أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانظمام الى عائلة غرآم للإبداع

ستشرفنا بتسجيلك

شكرا كلّ عآم وألجزآئر بخير . 754173

إدارة المنتدى
منتـديآت غرآم للإبـدآع
السلام عليكم كلّ عآم وألجزآئر بخير . 914774

عزيزي / عزيزتي ألزآئرة يرجى ألتـكرٍم بألدخول إذا كنت عضوا معنا

أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانظمام الى عائلة غرآم للإبداع

ستشرفنا بتسجيلك

شكرا كلّ عآم وألجزآئر بخير . 754173

إدارة المنتدى
منتـديآت غرآم للإبـدآع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـديآت غرآم للإبـدآع


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كلّ عآم وألجزآئر بخير .

اذهب الى الأسفل 
+2
هارووون
أحمد صقرٍ ألسمآء
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أحمد صقرٍ ألسمآء

البآحث عنْ ألإبدآع
 البآحث عنْ ألإبدآع



ذكر
عدد المشاركات : 5459
الدولة : الجزائر
مزآج : كلّ عآم وألجزآئر بخير . Yragb11
رقم العضوية : 1
دولتك : كلّ عآم وألجزآئر بخير . Male_a11
المهنة : كلّ عآم وألجزآئر بخير . Unknow10
سجل في : 15/01/2009

كلّ عآم وألجزآئر بخير . Empty
مُساهمةموضوع: كلّ عآم وألجزآئر بخير .   كلّ عآم وألجزآئر بخير . Icon_minitimeالإثنين يوليو 05, 2010 10:53 am


الحضارات
أوانٍ مستطرقة، لا يكفي أن تتسم بالقدرة على البطش والإفساد، هذا إن لم
يكن هذا عينُه دليلَ همجيتها، وشفيعَ نزعِ السمة الحضارية عنها.
فهكذا كان المغول والتتار رغم ما فعلوا من بطش وحرق وتدمير، فقد انتهوا
وذابوا وتبخّروا مع الأثير، "فهل تُحسُّ منهم مِن أحدٍ أو تسمعُ لهم
رِكزا"، فكان لابد من فصلٍ أخير تستعيدُ فيها الأمورُ سياقَها بفطرة
الأشياء المجبولة على الحرية، ورفضِ الظلم والاستغلال والعبوديّة، وهو
دأبُ الذّرّات والكائنات الحيّة، وهي نفسُ الحرّيّة الكامنة في المجرّات،
وهي نبضُ القلب وفسحةُ الروح وشرطُ الحياة.

ولِذا
فإنَّ المساسَ بها يعني بداهةً انتفاءَ شرط الوجود الأوّل، وهل يُمكن أسرُ
البحرِ والسماء، فكيف إذن بما طواهما وَوَسِعَهُما، وسعى لِلـ ما وراء،
أقصدُ روحَ الإنسان، فكيف إذا كانت هذه الروحُ ذاتَ سماتٍ حضارية متميزة
ومستعلية ومتفوقة على الغازي المستعمِر، وذاتَ شأنٍ وتاريخٍ وثقافةٍ
مستنيرة أبيّةٍ، ومستعصيةٍ على الدّنِيّة.

لكنّ
الغريبَ أنْ يكونَ هناك مَنْ يُفكّرُ ويحلم ويخطّط ويَسعى للنهب والسرقة
والظلم واستعباد الشعوب ونهب خيراتها وحرمان أهلها من أملاكهم وتوزيعها
على أفراد العصابات الوافدة من ما وراء البحار، أيُّ نفوسٍ هي تلك النفوس،
وكيف يُمكنُ أنْ يقرَّ لها قرار، وهنا، في هذه الديار، يتماهى الإنسان
بِحُرّيّةِ الصحراء، ولا يحدُّه البحرُ، وهو الذي ركبه، وجعلَه لُعبتَهُ،
والجبلُ أحدُ تضاريس روحه، مداهُ لا نهايةٌ، وأفقُه الفضاء، وبيتُه
العتيقُ حدُّ شوقِه، وقدسُه معراجُه إلى السماء، فما تقولُ فيمن افترى
وجاء؟، غيرَ الظلامية والجهل والغباء،

لكنّه
قد جاء، ومنذ يومه الأول ابتدأ الفساد ولإفساد، بجرعة زائدةٍ لعلها تحسمُ
الأمور وتصلُ الرسالةُ وتنكسرُ الأرواح وتستسلمُ النفوس ويطيبُ له ولها
المقام، لكنّ هذا اليومَ الأول طال واستطال لأكثر من خمسين عاماً في
إشارةٍ ذات دلالة إعجازية، بل لم تهدأْ لحظةً واحدةً مظاهرُ الرفض
والإباء، وعمد الشعب إلى تخزين ومراكمة وتطوير وإبداع أدواتٍ تعجزُ بصيرةُ
العميان عن إدراكها، وقد حجبَتْها عنهم قراءتُهم الآثمة لمعنى الحياة،
وعمدوا ـ وقد ظنّوا أنْ قد استقرَّ الحال ـ إلى الإيغال في الضلال، بإلحاق
الجزائر حديقةً لخدمةِ السّيّدِ المُختال، وإلغاءِ هويتها وذاتِها
وكرامتها وشخصيتها وملامحِها الحضارية، جاهلين بعمى البصر والتقدير
والبصيرة أنّه بكثيرٍ قبل العصور الغربيّةِ والتنوير، كان هنا امرأةٌ
متنورةٌ بحجم زنوبيا وكليوباترة وذكاء وفطنة وحكمةً بلقيس، تقودُ الجيوش،
وتسوسُ النفوس،
ديهيا الجميلة، الكاهنة الجزائرية الأمازيرية، والتي تواصلَتْ في مسامات
التاريخ إلى أنْ رأَوْها بأمِّ أعينهم مجسَّدةً في لالّة فاطمة نسومر التي
وُلدَتْ في نفس العام الذي وطئوا فيه شاطئ سيدي فرج، الطاهر الشريف، وهي
أختُ العالم سي الطاهر، وهي ربيبة العائلة المتعلمة، وهي العالمة المتفقهة
وبنتُ الزاوية الرحمانية، وبنتُ سيدي محمد بن عيسى مقدم زاوية الطريقة
الرحمانية، وأمُّها لالة خديجة التي منحَتْ اسمَها للجبال في جرجرة،
فلعلهم لا يدَّعون أنهم جاؤوا إلى هنا في مهمَّةٍ حضاريّةٍ تعليمية، وقد
علَّمَتْهم لالة فاطمة دروسَ البطولة والحنكة والفروسيّة والدراية في
إدارة المعارك، إذ لم يكونوا أهلاً لِتُعَلِّمَهم دروسَ الحكمة والتصوف
والأدب، وأوقعَتْ بهم وبجنرالاتهم هزائمَ نكراء، كان منهم الجنرالان
زوندوف ويوسف التركي، وقتلتْ الخائنَ الجودي بيدها، وأنقذَتْ من الموت
المحقَّقِ
زميلَها في السلاح الشريفَ بوبغلة، وقد تواصلتْ هجماتُها وانتصاراتُها
بنواحي يللتن والأربعاء وتخجلت وعين تاوريج وتوريرت موسى، حتى جاء الجنرال
روندون وجنَّدَ جيشاً من خمسة وأربعين ألف رجل معززاً بدعم قوات الجنرال
مكمهون التي جاءت من قسنطينة، وكان المشهدُ الذي يُلَخِّصُ الحكايةَ حين
التقى الجمعان واحتدمَ السيفان، وبرزَتْ لالة فاطمة نسومر في مقدمة الجمع
كأبهى ما يكونُ المعنى في لباسها الحريري الأحمر، ولم ينتِه الأمرُ إلا
بمفاوضاتٍ واتفاق، ثُمّ غَدْرٍ {كالعادة} مِن السلطاتِ الاستعمارية، فقد
أُسِرتْ رغم الاتفاق، وأُبعِدَتْ، إلى أنْ وافتها بعد سبعِ سنواتٍ
المنيّة، وقد كان كلُّ هذا وعمرُها ثلاثٌ وثلاثون سنة ميلاديّة، وهل كان
يمكنُ لأولاد قلعة سلامة حيث اعتزل ابن خلدون ليكتبَ مقدمتَه، أن يقبلوا
بالضيم، وهل توقَّعَ المستعمِرُ أنَّ أحفادَ عُقبة سيقبلون لحظةً واحدةً
ويستسلمون ويسلِّمون، كيف وأجدادهم قد جابوا البحارَ وما وراء البحار
لتحريرِ الأقوام، من ربقة العبودية والجهل والظلام، دونما طمعٍ في نهب
واستغلال أو استعباد، فهم الذين فتحوا الأندلس، ووهبوها للنور والحرية
والمجد، فعشقَتْهم الأماكنُ وتعلَّقَتْ بهم، واستعارت أسماءهم ومجدَهم،
فأصبحَ الجبلُ أحَدَ آثارِ طارق، والمضيقُ ملحقاً به.

فمَنْ
هؤلاء إلا أحفاد هؤلاء، فلو تصوَّرْنا أنَّ طارق بن زياد سيقبل بالعبودية،
لَتَحَطَّمَ الجبلُ واختنقَ المضيق، فكان كلُّ الجزائريين طارق، وكانت
كلُّ الجزائريات لالة فاطمة نسومر، وما حسيبة وجميلة إلّا عيناتٍ ماجِدات.

وقد
ركَّز المستعمِرُ جهدَه على المرأة، وقد عبَّأت قوى الاحتلال لمعركتها على
المرأة أغزر مواردها وأكثرها تنوُّعاً، ووضعَ نظريةً سياسية محدّدة "إذا
أردنا أن نضرب المجتمع الجزائريَّ في صميم بنيته وفي قدراته على المقاومة
فيجب علينا قبل كل شيء كسبُ النساء"، وإذا كانت "البنات مرايا البلاد على
القلب"، كما يقول محمود درويش، فإنها تصبح شارتَه ورمزَه ومغلاقه ومفتاحه،
وباختصار كُلُّ الوطن، ولهذا وكما يقول فرانز فانون؛ "إنَّ هناك عدائيةً
متبلورةً تتجلَّى في درجة العنف لدى الأوروبي إزاء المرأةِ الجزائرية،
فنزعُ الحجاب عن هذه المرأة هو كشفُ جمالها للأنظار، وهو هتك سرِّها،
وتحطيمُ مقاومتها، وجعلُها رهنَ الإشارة للمغامرة، وإنَّ إخفاءَ الوجه هو
أيضاً إخفاءُ سرها، وهو إحلالُ عالمٍ من الأسرار ومن الخفاء، وهكذا يعيشُ
الأوروبي
في مستوى شديدِ من التعقيد صلتَه بالمرأة الجزائرية، تتملكه رغبةٌ شديدة
في جعل هذه المرأة في متناول يده، وفي أن يصنعَ منها متاعاً، امتلاكُه
محتمل".

وهذه
الحال ليست إلا ترجمةً لرغباته إزاء الجزائر، فالمرأة ليست في أغوار الروح
إلا الوطن، فهي التي تلدُه وترضعه وتهدهده وتربيه وتحتمي به، ثم حين يجبُ،
تصونُه وتحميه، "وعندما
شنَّت السلطاتُ الاستعمارية حملةً لجعل المرأة الجزائرية تأخذ بأسباب
الحضارة الغربية وهُدِّدَت خادماتٌ بالطرد وجُذِبت نساءٌ مسكينات من
منازلهن، واقتيدت سيداتٌ إلى الساحات العامة لِيُنزعَ عنهن الحجابُ في
جوٍّ من هتافات تحيا الجزائر الفرنسية، وأمام هذا الهجوم فإنَّ نساءً
جزائرياتٍ سافراتٍ منذ زمن طويل وبصورةٍ عفوية وبدون أوامرَ قد عاودن
ارتداءَ الحجاب، مؤكداتٍ، هكذا، أنَّ المرأةَ الجزائرية لا تتحرّر بدعوةٍ
من فرنسا ومن الجنرال ديجول"(فرانز فانون).

"وقد
تكررت لعبةُ خلع وإعادة الحجاب في مراوغةٍ أربكت المستعمِر، وأصبح الحجاب
يُستخدمُ كآلةٍ يُحَوَّلُ إلى فنٍّ في التمويه ووسيلةً للكفاح"(فانون).

وقد
أصبحت رغبةُ المستعمر في نزعِ الحجاب آليةً معقدةً من السخرية من
المستعمِر، وتأكيد استقلال الذات، إنها حربٌ معقَّدَةٌ وشاملة، وإنَّ
بداهةَ الإبداع لدى المرأةِ الجزائرية لم تخطر على بال الكولون، في تأكيدٍ
متجدّدٍ على أن لالة فاطمة نسومر –رغم عدم زواجها- فهي متناسلةٌ في كل
الجزائريات، "وإنَّ
الشجاعةَ التي تُظهرها المرأةُ الجزائرية في الكفاح ليست ابتداعاً غير
منتظَر أو نتيجةً لِتحوُّل، بل هو جواب الدعابة الساخرة في المرحلة
التمرُّديّة"(فانون).

لقد
سَخِرَ الجزائريون من المستعمِر، ومن حلمه، وكيّفوا سخريتَهم طول الوقت
وفق الكيمياء التي تسمح بها معادلةُ البطش والمجازر، بل لقد تجاوزَتْ
سخريتُهم كلَّ حدٍّ وهم يَهبّون للجهاد إلى فلسطين ويعقدون الندوات
ويجمعون لها التبرعات، وكأنّهم قد تجاوزوا إنجازَ استقلالهم، ولم يعُدْ
تحقيقُ الأمر إلا مسألة وقت ما داموا قد قرروا.

لقد
بدأت معركةُ الحرية في الخامس من جويلية عام ألف وثمانمائة وثلاثين،
وخاضها كلُّ فردٍ في هذه البلاد، وكلُّ شيءٍ فيها، وكانت الجزائر طولَ
الوقت مستقلة، بمعنى أنها لم تَتْبعْ ولم تخضع لحظةً واحدة، فلم تتبدل
الأشعارُ، ولا اتجاه القبلة، ولا الأسماء، ولا العواطف، ولا الحايك، ولا
الأهازيجُ، ولا الزغاريدُ، ولا رقصات الرجال، ولا آيات التنزيل، ولم تكن
الثورة والقنابلُ إلا ترجمةً عنيفةً لنغمات وتميُّز الزغاريد الجميلة مِن
حناجر مَن يلِدْنَ البلاد، فهل كان يمكنُ أنْ يكونَ إلا ما كان، أن يخرج
الكولون من سياقٍ مستقلٍّ عنه وعصيٍّ عليه، ولو طال الزمان، فقد كان عليه
أن يتقهقر إلى نفسِ النقطة التي بدا منها.. الخامس من جويلية، وإلى نفس
المكان.. شاطئ سيدي فرج، لينكفئَ هناك، في عملية إقلابٍ للتاريخ، خرج منه
بكل الخزي والعار، محملاً بما لا يمكن حصرُه من الأوزار، تاركاً ما لا يليقُ
به لأهلِ الدار، المجدَ والفخار، وأكاليلَ الغار، ومائة واثنين وثلاثين
عاماً بالتمام وبالكمال، شاهدةً عليهم، أنه لا بُدَّ مهما طال الليلُ من
نهار،

وسَجَّلَ
الجزائريون وثيقةً للروح، ووقّعوها بالدّم الطاهر المسفوح، لِكُلِّ
مُعَذَّبي الأرضِ والمظلومين، أنّه لا مستحيل.. وأنّه مهما استوطنَ
المستوطنون.. من قدسِنا سيخرجون


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

كلّ عآم وألجزآئر بخير

كلّ عآم وكلّ الجزائرين بخيرٍ عيد إستقلآل مجيدْ

كنتم وستضلون ابطال رغمً أنف أي كآن وستضل ألجزآئر بلدا للإنتصارات والبطولات والتضحيات رغم أنف أي كآن

أحمد
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://gharami.yoo7.com
هارووون

¤° v .i .p °¤<
¤° v .i .p °¤
هارووون


ذكر
عدد المشاركات : 1990
الدولة : الجزائر
مزآج : كلّ عآم وألجزآئر بخير . 110
رقم العضوية : 99
دولتك : كلّ عآم وألجزآئر بخير . Male_a11
المهنة : كلّ عآم وألجزآئر بخير . Unknow10
سجل في : 15/04/2009

كلّ عآم وألجزآئر بخير . Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلّ عآم وألجزآئر بخير .   كلّ عآم وألجزآئر بخير . Icon_minitimeالإثنين يوليو 05, 2010 7:02 pm

وكل عام والجزائر تاج راسنا
بارك الله فيك احمد على الموضوع
وتحيا الجزائر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابتهالات

¤° النخـــبة °¤<
¤° النخـــبة °¤



انثى
عدد المشاركات : 8857
الدولة : السعوديه
رقم العضوية : 69
دولتك : كلّ عآم وألجزآئر بخير . Female62
المهنة : كلّ عآم وألجزآئر بخير . Unknow10
سجل في : 17/03/2009

كلّ عآم وألجزآئر بخير . Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلّ عآم وألجزآئر بخير .   كلّ عآم وألجزآئر بخير . Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 06, 2010 8:10 am

من نصر لنصر يا جزائر

اهنيكم بهالانتصار ومن حقكم تفتخروا

وربي يحفظ لكم امن بلدكم ويعمرها من واسع فضله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس الربيع

¤° كآتب سوبر مميز °¤<
¤° كآتب سوبر مميز  °¤
همس الربيع


انثى
عدد المشاركات : 2995
الدولة : الإمارات
مزآج : كلّ عآم وألجزآئر بخير . 110
رقم العضوية : 130
دولتك : كلّ عآم وألجزآئر بخير . Emiratild1
المهنة : كلّ عآم وألجزآئر بخير . Studen10
سجل في : 28/05/2009

كلّ عآم وألجزآئر بخير . Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلّ عآم وألجزآئر بخير .   كلّ عآم وألجزآئر بخير . Icon_minitimeالخميس يوليو 08, 2010 8:15 am

كلعام والجزائر بخير

عودا حميدا احمد اشتقنا لقلمك

دمت في حفظ الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحمري

أدآرة التدخل ألسريع
 أدآرة التدخل ألسريع
الحمري


ذكر
عدد المشاركات : 5318
الدولة : libya
مزآج : كلّ عآم وألجزآئر بخير . Yragb11
رقم العضوية : 7
دولتك : كلّ عآم وألجزآئر بخير . D0dfd110
المهنة : كلّ عآم وألجزآئر بخير . Engine10
سجل في : 29/04/2009

كلّ عآم وألجزآئر بخير . Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلّ عآم وألجزآئر بخير .   كلّ عآم وألجزآئر بخير . Icon_minitimeالخميس يوليو 08, 2010 12:50 pm

مر زمنٌ طويل لم أقرأ لهذهِ الاحبار المتدفقة علي جدران المتصفح الجميل

عاشت الجزائر وعاش ما قدمت انت هنا يا ابن الصحراء

أحييك من كل قلبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sweet mrmr

مرآقبـة ســآبقة
  مرآقبـة ســآبقة
sweet mrmr


انثى
عدد المشاركات : 5874
الدولة : فلسطين
مزآج : كلّ عآم وألجزآئر بخير . 453210
رقم العضوية : 119
دولتك : كلّ عآم وألجزآئر بخير . Female56
المهنة : كلّ عآم وألجزآئر بخير . Unknow10
سجل في : 16/05/2009

كلّ عآم وألجزآئر بخير . Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلّ عآم وألجزآئر بخير .   كلّ عآم وألجزآئر بخير . Icon_minitimeالسبت أغسطس 14, 2010 10:05 am

كل سنة والجزائر سالمة يا احمد

يعطيك العافية على الطرح الراقي

ارق تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كلّ عآم وألجزآئر بخير .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مصر لسة بخير"
» كل عام واحنا بخير
» تصبح جروحك بخير
» كل لحظة وانت بخير يا ( امى )
» ما معنى الحياة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـديآت غرآم للإبـدآع :: 
~¤¢§{(¯´°•. غرآم العآمة.•°`¯)}§¢¤~
 ::  منتدى إبدآعات الأعضآء
-
انتقل الى: