منتـديآت غرآم للإبـدآع
السلام عليكم جانب من الإعجاز العلمي فى سورة النحل 914774

عزيزي / عزيزتي ألزآئرة يرجى ألتـكرٍم بألدخول إذا كنت عضوا معنا

أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانظمام الى عائلة غرآم للإبداع

ستشرفنا بتسجيلك

شكرا جانب من الإعجاز العلمي فى سورة النحل 754173

إدارة المنتدى
منتـديآت غرآم للإبـدآع
السلام عليكم جانب من الإعجاز العلمي فى سورة النحل 914774

عزيزي / عزيزتي ألزآئرة يرجى ألتـكرٍم بألدخول إذا كنت عضوا معنا

أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانظمام الى عائلة غرآم للإبداع

ستشرفنا بتسجيلك

شكرا جانب من الإعجاز العلمي فى سورة النحل 754173

إدارة المنتدى
منتـديآت غرآم للإبـدآع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـديآت غرآم للإبـدآع


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 جانب من الإعجاز العلمي فى سورة النحل

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




جانب من الإعجاز العلمي فى سورة النحل Empty
مُساهمةموضوع: جانب من الإعجاز العلمي فى سورة النحل   جانب من الإعجاز العلمي فى سورة النحل Icon_minitimeالأحد يونيو 07, 2009 10:58 am

جانب من الإعجاز العلمي فى سورة النحل

السلام عليكم ورحمة الله
وبركاته

""" وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ
الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ (68) ثُمَّ كُلِي مِنْ
كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا
شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً
لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (69)"""" سورة النحل الأيتان 68-69.

هاتان الآيتان
الكريمتان تبين لنا أدق التفاصيل العلمية التي أكتشفها العلم الحديث في أسلوب حياة
هذا النوع من الحشرات ذات النظام الرائع، نظام لا نملك تجاهه إلا أن نقول "تبارك
الله أحسن الخالقين" وفيما يلي جانب من التعبيرات القرآنية الرائعة التي جاءت في
تناسق واتفاق تام مع ما أثبته العلم الحديث القائم على الملاحظات الدقيقة بالتقنيات
والأدوات الحديثة.

- ورد لفظ النحل في الآيات الكريمة مؤنثاً (اتَّخِذِي،
كُلِي، فَاسْلُكِي، بُطُونِهَا) بَيْد أنه في اللغة العربية مذكر,حيث نقول هذا
النحل وليس هذه النحل،ومثله تماما لفظ النمل، وفى قوله تعالى " يَا أَيُّهَا
النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ" جاء لفظ النمل مذكراً,ولم يأتي مؤنثاً مثل
الحال مع النحل, ولكنه كلام الله بلسان عربي مبين، فكيف يصح ذلك ؟؟!!



هذا الوحي الرباني موجه لمجموعة من النحل داخل الخلية النحلية مهمتها
الكشف والبحث عما تحتاجه الخلية، تسمى هذه المجموعة بالنحل الكاشف، وهى إناث وليست
ذكور,بل إن كل الأعمال داخل الخلية وخارجها يقتصر فقط على الإناث دون الذكور وينحصر
دور الذكور فقط في تلقيح ملكة النحل،بل قد تلجأ الخلية إلى طرد الذكور خارجها بعد
تمزيق أجنحتها لضمان عدم العودة إلى الخلية, وذلك فى حالات ندرة الغذاء توفيرا
لطاقة الخلية، ولهذا وردت الألفاظ مؤنثة مطابقةً لما أثبته العلم الحديث، منافيةً
لما اعتادت عليه ألسنة العرب، حتى ندرك أن كلام الله صالح لكل مكان وزمان .


- مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ, حرف
الجر "من" أفضل وأدق من حرف الجر" في" حمل معنى الجزئية والكيفية والمكانية, فحشرات
النحل تستخدم الأجزاء المحيطة بالعش كدُعمات له،تقيها قسوة الظروف المناخية، وتبني
عليه أقراص العسل، فمثلا فى حال الجبال،أفاد لفظ "من الجبال" أن مكان السكن هو
الجبال وجزءً من المسكن مشتق من الجبال, وهو ما يفعله النحل فعلاً, لكن حرف الجر
"في" يفيد المكانية فقط (مكان السكن) .

- وَمِمَّا يَعْرِشُونَ، معنى يشمل
جذوع الأشجار المفرغة والاسطوانات الطينية، التي كانت معروفة في زمن نزول القران
وحتى وقتنا القريب وهى السكن الوحيد الذي أخترعه الإنسان للنحل حتى ذلك الحين,
بالإضافة للخلايا الخشبية الحديثة المختلفة في الشكل والمحتوى الداخلي من تجهيزات)
التي ظهرت حديثاً بعد اكتشاف المسافة النحلية ( المسافة اللازمة للمرور النحل بين
أقراص العسل). فكلمة يعرشون شملت كل أنواع المساكن الحديثة والقديمة, ولو كان
الكلام من عند غير الله لجاء على غير هذا النحو، مثلا" مما يكورون" كما كان معروف
آنذاك من تكوير لاسطوانات الطين.

- ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ،
حرف الجر "ثم" يفيد الترتيب والتعقيب مع التراخي في تسلسل الأحداث، ما سبق "ثم " هو
اتخاذ السكن و ما تلها هو النشاط وأكل الثمار, وهذا ما يحدث تماماً، فبعد اسقرار
مجموعة النحل في المسكن الجديد يمكث النحل مدة قد تطول أو تقصر لا يزاول فيها نشاطه
المعتاد حتى يتأكد من آمان مكان السكن ثم يبدأ فى مزاولة حياته طبيعيا من جمع
للرحيق وصناعة العسل.

- لفظ " كُلِي " يبدو غريبا, لأن الحاضر في الذهن عند
ذكر النحل هو العسل، والعسل يُشرَب، وتصنعه النحلة من الرحيق وهو سائل ؟؟!!


ولكن المعنى ليس لذلك، بل المعنى لما أثبته العلم الحديث, أن النحل يأكل
ويشرب ( ذو أجزاء فم قارض ماص) والأكل يكون لحبوب اللقاح (المصدر البروتينى للنحل)
التي يجمعها من الأزهار، والشرب يكون للرحيق (المصدر الكربوهيدراتي) ولهذا اقترنت
كلمة (كلي) بكلمة الثمرات و الثمرة أصلها حبة اللقاح وهو ما يأكله النحل !!!!!!



- وقوله تعالى (كُلِّ الثَّمَرَاتِ ) أفاد عموم الثمر دون استثناء،وما
من ثمرة إلا وكانت حبة لقاح،وما من حبة لقاح إلا ويأكلها النحل، ولو كان القرآن من
عند غير الله لقيل الثمرات الحلوة مثلا أو لم تُذكَر كلمة الثمرات أصلا،لأنها حقيقة
مكتشفة حديثا بعد تطور الميكرسكوبات وأجهزة الرؤية الدقيقة ً... ولكنه هو الخالق
وهو القائل، وجاءت شبه الجملة " مِنْ كُلِّ " للتبعيض على مستوى النوع الواحد ( نوع
الثمرة) لإن النحل لا يأكل كل الثمرة، بل جزءً من أصل الثمرة، في حين انه يأكل جميع
أنواع الثمار وليست الثمار الحلوة فقط.

- فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ
ذُلُلا،الفاء للترتيب والسرعة، لأن النحل في هذه اللحظة التي تصفها الآية (بعد
الأكل من كل الثمرات) لا يتلكأ في العودة إلى الخلية بل يعود بسرعة وفى نشاط ليفرّغ
ما جمعه فى خليته ليعود ثانيةً للجمع وهكذا حتى ينتهي النهار.

- "
فَاسْلُكِي سُبُلَ " هذه الجملة تدل على أن النحل له مسالك محددة فى الهواء كتلك
الخاصة بالطائرات، وهذا ما دل عليه العلم الحديث، أن النحل قد يبعد عن خليته مسافات
طويله تصل إلى ثلات كيلو مترات وحتى لا يتوه في العودة (لأن صغر حجم النحلة, مع كبر
حجم النباتات، وطول المسافة،قد يزيد فرص توهان النحل عن مقصده) ولذلك يستخدم الشمس
(علامات جوية) في تحديد اتجاهاته بالإضافة لأنواع معينة من الروائح يفرزها على
النباتات (علامات أرضية) وبذلك تكون عنده طرق ومسالك خاصة به، بين الخلية وموقع
النشاط، فلا يخطئ مقصده أبداً .

- يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ
مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ،هذه الآية لا تشير إلى العسل فقط
كما يعتقد البعض, بل لكل منتجات النحل النافعة الشافية بإذن الله وكل هذه المنتجات
سائلة (شراب) كما عبرت عنه الآية الكريمة، فمثلا العسل سائل، و سم النحل سائل،
والغذاء الملكي (الرويال جلى) سائل، وشمع النحل أصله عند الخروج من الحلقات البطنية
لشغالات النحل سائلا، ثم يتصلب عن ملامسة الهواء)، وكلها سوائل ذات منافع طبية منها
ما عُرِفت فائدته منذ القِدَم، ( مثل العسل ) ومنها ما هو عُرِف حديثا ( مثل الغذاء
الملكي)،ومنها ما عُرِفت فائدته قديماً وازدادت المعرفة بقيمته الطبية حديثاً مثل
سم النحل، وكلمة ألوانه تصف الشراب فكل هذه الأشربة (السوائل) في مجملها مختلفة في
الألوان ( بمعنى الأنواع, فهي عسل، وغذاء ملكات، و سم نحل ...... ) وكل نوع منها
مختلف فى الألوان (بمعنى الشكل،فهو فاتح، أو قاتم، أو أبيض، عديم اللون ....) على
حسب مصدر الرحيق وسلالة النحل، فجملة " شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ " شملت ما
هو معروف قديما وحديثا، فالمعنى مستقيم على مر العصور.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ibmoza

¤° كآتب مميز °¤<
¤° كآتب مميز °¤
ibmoza


ذكر
عدد المشاركات : 474
الدولة : Palestine/Egypt
مزآج : جانب من الإعجاز العلمي فى سورة النحل Yragb11
رقم العضوية : 00124
دولتك : جانب من الإعجاز العلمي فى سورة النحل Female56
المهنة : جانب من الإعجاز العلمي فى سورة النحل Collec10
سجل في : 24/05/2009

جانب من الإعجاز العلمي فى سورة النحل Empty
مُساهمةموضوع: رد: جانب من الإعجاز العلمي فى سورة النحل   جانب من الإعجاز العلمي فى سورة النحل Icon_minitimeالأحد يونيو 07, 2009 11:26 am

بجد بجد يسلمواااااااا كتيير ميرال
تبارك الله احسن الخالقين
سبحان الله
يسلمواااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




جانب من الإعجاز العلمي فى سورة النحل Empty
مُساهمةموضوع: رد: جانب من الإعجاز العلمي فى سورة النحل   جانب من الإعجاز العلمي فى سورة النحل Icon_minitimeالأحد يونيو 07, 2009 11:41 am

مشكور اخي الكريم لمرورك الطيب
دمت بود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالعليم المصرى

عضو موقوف
  عضو موقوف



ذكر
عدد المشاركات : 2993
العمر : 54
الدولة : مصر
مزآج : جانب من الإعجاز العلمي فى سورة النحل 1210
رقم العضوية : 000089
دولتك : جانب من الإعجاز العلمي فى سورة النحل Female31
المهنة : جانب من الإعجاز العلمي فى سورة النحل Engine10
سجل في : 08/04/2009

جانب من الإعجاز العلمي فى سورة النحل Empty
مُساهمةموضوع: رد: جانب من الإعجاز العلمي فى سورة النحل   جانب من الإعجاز العلمي فى سورة النحل Icon_minitimeالأحد يونيو 07, 2009 9:51 pm

شكرا لك اختى ميرال
وبمشيئة الله تعالى سوف اطرح موضوعا
عن التسلسل والتعاقب فى ذكر اجبال والشجر والمساكن
عند انواع النحل المتعددة
تقبلى تحيتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




جانب من الإعجاز العلمي فى سورة النحل Empty
مُساهمةموضوع: رد: جانب من الإعجاز العلمي فى سورة النحل   جانب من الإعجاز العلمي فى سورة النحل Icon_minitimeالأحد يونيو 07, 2009 10:25 pm

اشكرك عبد العليم لمرورك الرائع

دمت بخير وعاافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البنا

¤° كآتب فضي °¤<
¤° كآتب فضي °¤
البنا


ذكر
عدد المشاركات : 851
الدولة : مصر
مزآج : جانب من الإعجاز العلمي فى سورة النحل 8010
رقم العضوية : 128
دولتك : جانب من الإعجاز العلمي فى سورة النحل Female31
المهنة : جانب من الإعجاز العلمي فى سورة النحل Accoun10
سجل في : 27/05/2009

جانب من الإعجاز العلمي فى سورة النحل Empty
مُساهمةموضوع: رد: جانب من الإعجاز العلمي فى سورة النحل   جانب من الإعجاز العلمي فى سورة النحل Icon_minitimeالإثنين يونيو 08, 2009 12:41 am

بارك الله فيكى اختى ميرال ....موضوع قيم جدا
وان دل يدل على القدرة الآهية قال تعالى :{أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ }الملك14
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




جانب من الإعجاز العلمي فى سورة النحل Empty
مُساهمةموضوع: رد: جانب من الإعجاز العلمي فى سورة النحل   جانب من الإعجاز العلمي فى سورة النحل Icon_minitimeالإثنين يونيو 08, 2009 6:43 am

اشكرك البنا لمرورك الرائع

دمت بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




جانب من الإعجاز العلمي فى سورة النحل Empty
مُساهمةموضوع: رد: جانب من الإعجاز العلمي فى سورة النحل   جانب من الإعجاز العلمي فى سورة النحل Icon_minitimeالإثنين يونيو 08, 2009 9:38 am

تسلمي ميرال علي طرحك الراقي
وشكرا علي نقلك لنا هذا الاعجاز
تقبلي مروري
ايهاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




جانب من الإعجاز العلمي فى سورة النحل Empty
مُساهمةموضوع: رد: جانب من الإعجاز العلمي فى سورة النحل   جانب من الإعجاز العلمي فى سورة النحل Icon_minitimeالإثنين يونيو 08, 2009 9:38 am

يسلمو ايهاب لمرورك الرائع

دمت برععاية الله وحفظه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جانب من الإعجاز العلمي فى سورة النحل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإعجاز العلمي في بيت العنكبوت
» الإعجاز العلمي والنفسي في الصوم
» مقالات ملفَّقة في الإعجاز العلمي
» وسطية الإعجاز العلمي بين الإفراط و التفريط
» الإعجاز العلمي في القرآن والسنّة وضوابطه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـديآت غرآم للإبـدآع :: 
~¤¢§{(¯´°•. ألأقسآم ألإسلآمية .•°`¯)}§¢¤~
 ::  المنتدى ألإسلآمي ألعآم
-
انتقل الى: