منتـديآت غرآم للإبـدآع
السلام عليكم أربعون حديثا في ذكر الله عزوجل 914774

عزيزي / عزيزتي ألزآئرة يرجى ألتـكرٍم بألدخول إذا كنت عضوا معنا

أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانظمام الى عائلة غرآم للإبداع

ستشرفنا بتسجيلك

شكرا أربعون حديثا في ذكر الله عزوجل 754173

إدارة المنتدى
منتـديآت غرآم للإبـدآع
السلام عليكم أربعون حديثا في ذكر الله عزوجل 914774

عزيزي / عزيزتي ألزآئرة يرجى ألتـكرٍم بألدخول إذا كنت عضوا معنا

أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانظمام الى عائلة غرآم للإبداع

ستشرفنا بتسجيلك

شكرا أربعون حديثا في ذكر الله عزوجل 754173

إدارة المنتدى
منتـديآت غرآم للإبـدآع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـديآت غرآم للإبـدآع


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أربعون حديثا في ذكر الله عزوجل

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ماسة حساسة

مرآقبـة ســآبقة
  مرآقبـة ســآبقة
ماسة حساسة


انثى
عدد المشاركات : 2932
العمر : 35
الدولة : الجزائر
مزآج : أربعون حديثا في ذكر الله عزوجل 8010
رقم العضوية : 412
دولتك : أربعون حديثا في ذكر الله عزوجل Female11
المهنة : أربعون حديثا في ذكر الله عزوجل Collec10
سجل في : 03/02/2010

أربعون حديثا في ذكر الله عزوجل Empty
مُساهمةموضوع: أربعون حديثا في ذكر الله عزوجل   أربعون حديثا في ذكر الله عزوجل Icon_minitimeالأحد فبراير 07, 2010 7:20 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على سيدنا محمد اشرف الأنبياء والمرسلين وعلى اله وصحبه أجمعين

.................................................. ...........
أربعون حديثا في ذكر الله عز وجل :
.......................................
1 -- كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( يقول الله عز وجل : أنا عند ظن عبدي بي , وأنا معه إذا ذكرني , فان ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي , وان ذكرني في ملاء ذكرته في ملاء خير من ملئه , وإذا تقرب إلي ّشبرا تقربت إليه ذراعا , وان تقرب آلي ّ ذراعا تقربت إليه باعا , وان أتاني يمشي آتيته هرولة , وأنا مع عبدي إذا هو ذكرني وتحركت بي شفتاه . ) من كتاب كشف الغمة للشعراني
.................................................. ...................
2 -- كان جابر رضي الله عنه يقول : رفع رجل صوته بالذكر , فقال رجل لو أن هذا اخفض من صوته , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : دعوه فانه أواه . ( كشف الغمة للشعراني )
.................................................. .....................................
3 -- قال بن عمر رضي الله عنهما كان الناس على عهد عمر رضي الله عنه يرفعون أصواتهم بالذكر عند غروب الشمس , فربما ذكروا سرا فيرسل عليهم عمر أن ارفعوا أصواتكم بالذكر , فان الشمس قد دنت للغروب . ( كشف الغمة ) للشعراني .
.................................................. .........................
4 -- قال أبو هريرة رضي اله عنه جاء رجل إلي رسول الله صلى الله عليه وسلم , فقال يا رسول الله ان شرائع الإسلام قد كثرت علي , فاخبرني بشيء اثتبت به ,فقال صلى الله عليه وسلم : لا يزال لسانك رطبا بذكر الله .
كشف الغمة للشعراني .
.................................................. .............................
5 -- كان معاذ بن جبل رضي الله عنه يقول : كان آخر كلام فارقت عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم أن قلت له : أي الأعمال احب إلي الله تعالى ؟
فقال صلى الله عليه وسلم : أن تموت ولسانك رطب من ذكر الله تعالى . ( كشف الغمة للشعراني )
.................................................. .......
6 -- كان صلى الله عليه وسلم يقول : لكل شيء صقالة وصقالة القلوب ذكر الله , وما من شيء أنجى من عذاب القبر من ذكر الله , قالوا ولا الجهاد في سبيل الله ؟ قال : ولا الجهاد في سبيل الله ألا أن يضرب بسيفه في سبيل الله .. ( كشف الغمة للشعراني ) .
.................................................. ......................
7 -- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ألا أخبركم بخير أعمالكم وازكاها عند مليككم , وارفعها في درجاتكم , وخير لكم من إنفاق الذهب والورق , وخيرا لكم من ان تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم , قالوا : بلى يا رسول الله . قال : ذكر الله .
من كتاب كشف الغمة للشعراني .
.................................................. ..........................
8 -- كان صلى الله عليه وسلم يقول : من عجز منكم عن الليل أن يكابده , وبخل بالمال أن ينفقه , وجبن عن العدو أن يجاهده , فليكثر من ذكر الله , فان العبد لا ينجو من الشيطان إلا بذكر الله . ( كشف الغمة للشعراني )
.................................................. ............................
9 -- كان صلى الله عليه وسلم يقول : أربع من أعطيهن فقد أعطى خير الدنيا والآخرة , قلبا شاكرا , ولسانا ذاكرا , وبدنا صابرا , وزوجة لا تبغيه خونا في نفسها وماله . ( كشف الغمة للشعراني )
.................................................. ...............................
10 -- كان صلى الله عليه وسلم يقول : ثلاث لا يرد الله تعالى دعائهم , الذاكر الله كثيرا , والمظلوم , والإمام العادل . ( كشف الغمة للشعراني )
.................................................. ......
11 -- كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : اكثروا من ذكر الله حتى يقولوا مجنون . ( كشف الغمة للشعراني )
.................................................. ................
12 -- وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : اذكروا الله ذكرا حتى يقول المنافقون أنكم مراءون . ( كشف الغمة للشعراني ) .
.................................................. .................
13 -- وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول كثيرا : سبق المفردون , فقال له رجل : وما المفردون ؟ قال الذاكرون الله كثيرا . ( كشف الغمة للشعراني )
.................................................. ................................
14 -- وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : سبق المفردون .
فقيل : وما المفردون يا رسول الله ؟
فقال : هم المستهترون بذكر الله تعالى يضع الذكر عنهم أثقالهم فيأتون يوم القيامة خفافا . ( كشف الغمة للشعراني ) .
.................................................. ...........................
15 -- وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ان الشيطان واضع خطمه على قلب بن آدم فان ذكر الله خنس وان نسي التقم قلبه . ( كشف الغمة للشعراني ) .
.................................................. ...................
16 -- وكان صلى الله عليه وسلم يقول : علامة حب الله حب ذكر الله وعلامة بغض الله بغض ذكر الله . ( كشف الغمة للشعراني )
.................................................. ..............
17 -- وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( ما من يوم وليلة إلا ولله عز وجل فيه صدقة يمنّ بها على من يشاء من عباده وما منّ الله على عبد بأفضل من أن يلهمه ذكره . ( كشف الغمة للشعراني )
.................................................. ................
18 -- وكان صلى الله عليه وسلم يقول : اعظم المجاهدين آجرا أكثرهم لله تبارك وتعالى ذكرا . ( كشف الغمة للشعراني )
.................................................. ..........
19 -- وكان صلى الله عليه وسلم يقول إذا سئل عن الصلاة والزكاة والحج والصدقة , فقال أبو بكر لعمر رضي الله عنهما يوما : يا آبا حفص ذهب الذاكرون بكل خير , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اجل يا آبا بكر .( كشف الغمة للشعراني ) .
.................................................. ...........
20 -- وكان صلى الله عليه وسلم يقول : حضر ملك رجلا , فشق أعضاؤه , فلم يجده عمل خيرا قط , ثم شق قلبه فلم يجد فيه خيرا , ففك لحييه فوجد طرف لسانه لاصقا بحنكه يقول لا اله إلا الله فغفر له . ( كشف الغمة للشعراني ) .
21 : -- وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لو أن رجلا في حجره دراهم يقسمها واخر يذكر الله لكان الذاكر لله افضل ( كشف الغمة للشعراني )
.................................................. .............
22 : -- وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ليس يتحسر آهل الجنة إلا على ساعة مرت بهم لم يذكروا الله فيها . ( الشعراني - كشف الغمة - )
.................................................. ............................
23 : -- وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : كانت ام سليم رضي الله عنها تقول : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : اكثري من ذكر الله تعالى فانك لا تأتين الله بشيء احب إليه من كثرة ذكره . ( كشف الغمة -- للشعراني -- )
.................................................. .........................
24 : -- وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من لم يكثر من ذكر الله فقد بريء من الإيمان ( كشف الغمة للشعراني )
.................................................. .......................
25 : -- وكان صلى الله عليه وسلم يقول : يقول الله عز وجل : يا ابن آدم إذا ذكرتني شكرتني وإذا نسيتني كفرتني . ( كشف الغمة للشعراني )
.................................................. ...................
26 : -- وكان صلى الله عليه وسلم يقول : ما من ساعة تمر بابن آدم لم يذكر الله تعالى فيها بخير إلا تحسر عليها يوم القيامة . ( كشف الغمة للشعراني ).
.................................................. ..........................
27 : -- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ذاكر الله في الغافلين كالشجرة الخضراء في وسط الهشيم . ( كشف الغمة للشعراني )
.................................................. ................
28 : -- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ذاكر الله في الغافلين كالمقاتل بين الفارين . ( كشف الغمة للشعراني )
.................................................. ..................
29 : -- قال رسول اله صلى الله عليه وسلم : من احب أن يرتع في رياض الجنة فليكثر من ذكر الله . ( كشف الغمة للشعراني ) .
.................................................. .....................
30 : -- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اصبح وامسي ولسانك رطب بذكر الله تصبح وتمسى وليس عليك خطيئة . ( كشف الغمة للشعراني
: -- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لذكر الله عز وجل بالغداة والعشي افضل من حطم السيوف في سبيل الله ومن إعطاء المال سحا . ( كشف الغمة للشعراني )
.................................................. ............
32 : -- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : سبعة يظلهم الله عز وجل في ظله يوم لا ظل إلا ظله , وعد من جملتهم رجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه من خشية الله . ( كشف الغمة عن جميع الآمة )
.................................................. ..............
33 : -- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قال الله عز وجل : من شغله ذكري عن مسألتي اعطيته افضل ما أعطى السائلين . ( كشف الغمة عن جميع الآمة ) .
.................................................. ............
34 : -- عن آبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من قعد مقعدا لم يذكر الله فيه كان عليه من الله ترة . ( كشف الغمة عن جميع الآمة ) .الترة : النقص
.................................................. ................
35 : -- سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم : اي العبادة افضل ؟
فقال : ذكر الله . ( كشف الغمة للشعراني ) .
36 – عن آبي إمامة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من آوى إلي فراشه طاهرا يذكر الله حتى يدركه النعاس لم يتقلب من ليل يسال الله من خيري الدنيا والآخرة إلا أعطاه الله إياه "
37— قال رسول الله صلى اله عليه وسلم : مررت ليلة اسري بي برجل مغيب في نور العرش , فقلت من هذا ؟ املك ؟ , قيل : لا , قلت : أنبي " , قيل : لا , قلت من هو ؟ , قيل : هذا رجل كان لسانه رطب من ذكر الله وقلبه معلق بالمساجد ولم يتسبب والديه قط .
38 – عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما , إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا ثكتروا الكلام بغير ذكر الله , فان كثرة الكلام بغير ذكر الله قسوة للقلب , وان ابعد الناس من الله القلب القاسي ."
39 – قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يقول الله عز وجل : " آنا جليس من ذكرني "
40 – قال جبريل عليه السلام لرسول اله صلى اله عليه وسلم " ان اله تعالى يقول : أعطيت أمتك ما لم أعط أمة من الأمم .
فقال رسول اله صلى اله عليه وسلم : وما ذاك ؟
فقال : قوله تعالى " اذكروني أذكركم "
ولم يقل هذا لاحد غير هذه الآمة
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
المصادر :
-- كتاب كشف الغمة عن جميع الأمة للأمام عبد الوهاب الشعراني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سآلى القاسم (لينا قاسم)

مبدعةٌ في حبِ ألوطــنْ
  مبدعةٌ في حبِ ألوطــنْ
سآلى القاسم (لينا قاسم)


انثى
عدد المشاركات : 9471
الدولة : فلسطين
مزآج : أربعون حديثا في ذكر الله عزوجل 110
رقم العضوية : 02
دولتك : أربعون حديثا في ذكر الله عزوجل Female56
المهنة : أربعون حديثا في ذكر الله عزوجل Profes10
سجل في : 15/01/2009

أربعون حديثا في ذكر الله عزوجل Empty
مُساهمةموضوع: رد: أربعون حديثا في ذكر الله عزوجل   أربعون حديثا في ذكر الله عزوجل Icon_minitimeالإثنين فبراير 08, 2010 9:26 pm

بارك الله فيكي ماسه على الاحاديث

مودتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابتهالات

¤° النخـــبة °¤<
¤° النخـــبة °¤



انثى
عدد المشاركات : 8857
الدولة : السعوديه
رقم العضوية : 69
دولتك : أربعون حديثا في ذكر الله عزوجل Female62
المهنة : أربعون حديثا في ذكر الله عزوجل Unknow10
سجل في : 17/03/2009

أربعون حديثا في ذكر الله عزوجل Empty
مُساهمةموضوع: رد: أربعون حديثا في ذكر الله عزوجل   أربعون حديثا في ذكر الله عزوجل Icon_minitimeالأربعاء فبراير 10, 2010 8:58 am

عزييزتي ماسه

من يسمع لهذا الرجل الشعراني يظن انه على حق في كافه احاديثه

وقد بحثت في اغلب احاديث موضوعك ولم اكمل

لان بعض الاحاديث المطروحه ليس لها اساس

وبحثت في كشف الغمه فوجدته كتاب لا يتمتع بصحه كٌتاب اهل الحديث

وبحثت في الكاتب فوجدت عليه فتاوى كثيره

منها\

ذكر المؤرخ عبد الحي بن العماد الحنبلي رحمه الله تعالى في كتابه شذرات الذهب في أخبار من ذهب ترجمة الشيخ عبد الوهاب الشعراني رحمه الله تعالى وبعد أن أثنى عليه، وذكر مؤلفاته الكثيرة، وأثنى عليها أيضاً قال فيه: (وحسده طوائف فدسوا عليه كلمات يخالف ظاهرها الشرع، وعقائد زائغة، ومسائل تخالف الإِجماع، وأقاموا عليه القيامة، وشنَّعوا وسبُّوا، ورموه بكل عظيمة، فخذلهم الله، وأظهره الله عليهم وكان مواظباً على السنة، ومبالغاً في الورع، مُؤثِراً ذوي الفاقة على نفسه حتى بملبوسه، متحملاً للأذى، موزعاً أوقاته على العبادة ؛ ما بين تصنيفٍ وتسليكٍ وإِفادة.. وكان يُسمَعُ لزاويته دوي كدوي النحل ليلاً ونهاراً، وكان يحيي ليلة الجمعة بالصلاة على المصطفى صلى الله عليه وسلم، ولم يزل مقيماً على ذلك، معظَّماً في صدور الصدور، إِلى أن نقله الله تعالى إِلى دار كرامته) ["شذرات الذهب في أخبار من ذهب" . ج8. ص374].


وايضا


عبد الوهاب الشعراني رجل ضال مضل ، وكتابه الطبقات أعظم شاهد على زيغه وضلاله ، لما فيه من الدعوة إلى الشرك بالله تعالى والتعلق بالمقبورين والاستغاثة بهم ودعائهم وعبادتهم من دون الله واعتقاد أنهم يعلمون الغيب ويدبرون أمور الكون ، فضلا عما فيه من الخزعبلات والفسق والفجور ، فتجده يذكر في كتابه كرامات الشيخ إبراهيم العريان رضي الله عنه !! فيقول في الطبقات 2/142 : " وكان يخرج الريح بحضرة الأكابر ثم يقول : هذه ضرطة فلان ويحلف على ذلك ، فيخجل ذلك الكبير منه مات رضي الله عنه سنة نيف وثلاثين وتسعمائه وكان رضي الله عنه يطلع المنبر ويخطب عريانا فيقول : ( السلطان ودمياط باب اللوق وجامع طولون الحمد لله رب العالمين ) فيحصل للناس بسط عظيم ".اهـ
، ويذكر في الطبقات 2 / 185 ترجمة سيده شعبان المجذوب رضي الله عنه !! فيقول : " كان من أهل التصريف بمصر المحروسة وكان يخبر بوقائع الزمان المستقبل واخبرني سيدي علي الخواص رضي الله عنه ان الله تعالى يطلع الشيخ شعبان على ما يقع في كل سنة من رؤية هلالها ، فكان إذا رأى الهلال عرف جميع ما فيه مكتوبا على العباد وكان يقرأ سورا غير السور التي في القرآن على كراسي المساجد يوم الجمعة وغيرها فلا ينكر عليه أحد ، وكان العامي يظن أنها من القرآن لشبهها بالآيات في الفواصل " اهـ
ويذكر في كتابه أن من كرامات سيده فلان ( رضي الله عنه ! بزعمه ) أنه كان ينكح الحمير في الطرقات ! نعوذ بالله من الخذلان .
وأمثال ذلك مما لو قرأته لشاب شعر رأسك ، وحمدت الله ليل نهار على أن منّ عليك باتباع السنة ، ولدعوت لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب _ عليه سحائب الرحمات _ فقد جعله الله تعالى وأولاده وتلاميذه سببا في تخليص الأمة الإسلامية من هذا الخزي الذي كانت ترتع فيه إلا من رحم الله ، فالحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله .

وأما كون الشعراني كان عابدا فلا ينافي _ إن صح _ أنه كان ضالا مضلا ، فكما أن النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وصف الخوارج بالمروق من الدين وانهم كلاب أهل النار مع كونهم يحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم وصيامه مع صيامهم ، فكذلك القبوريون منهم عبّاد ولكنهم ضالون منحرفون.

كذلك قد يستشكل البعض أن الشعراني له كتب في الحديث و الفقه كالميزان وكشف الغمة من رآها لم يكد يصدق أن كاتبها هو كاتب الطبقات ، وذلك لأن هؤلاء القبوريين لديهم انفصام في الشخصية بسبب تقسيم الدين إلى حقيقة وشريعة ، فعندما يكلمك في الشريعة يكلمك كلام العقلاء ، ثم إذا خاض في الحقيقة انقلب 180 درجة وتحول كلامه إلى كلام المجانين .

وأما ثناء المؤرخ عبد الحي بن العماد الحنبلي في كتابه شذرات الذهب في أخبار من ذهب على الشعراني ، ، فذلك لأنه على شاكلته ، والطيور على أشكالها تقع ، وهو صوفي قبوري مثله ، فمن الطبيعي أن يثني عليه ، بالإضافة إلى كون العالم الإسلامي في تلك الحقبة كان مغموسا في هذه الشركيات والبدع والخرافات يشب عليها الصغير ويشيب عليها الكبير ، ومن لم يكن قبوريا مشركا رأيته مجاريا لهم مثنيا على ضلالاتهم بجهل أو تأويل ، إلا من رحم الله عز وجل ، ولو طالعت بقية كتاب الشذرات لوجدته يمجد القبوريين ويقر شركياتهم ، وانظر إلى قوله هنا عن الشعراني : " موزعاً أوقاته على العبادة ؛ ما بين تصنيفٍ وتسليكٍ وإِفادة " فالتسليك في مصطلح القوم هو جعل الشيخ تلميذه من السالكين وذلك بأن يلبسه الخرقة ، فابن العماد لم ينف عن الشعراني التصوف بل إنه يثني عليه بأنه كان يقضي أوقاته في التسليك !
وليس هذا إن شاء الله من الغيبة وإنما هو من تحذير الأمة من أئمة أهل البدع البينة والضلالات الظاهرة والشركيات الجلية وكانوا مستعلنين بها ويدعون إليها في مصنفاتهم .
على كل حال فقد أفضى الشعراني وابن العماد إلى ما قدما وحسابهم على الله عز وجل .


واقرأ إن شئت ما قاله الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق _ حفظه الله _ في كتابه (فضائح الصوفية) عن الشعراني واحكم بنفسك ، قال _ حفظه الله _ :
" فهذا هو عبد الوهاب الشعراني يجمع في كتابه الطبقات الكبرى كل فسق الصوفية وخرافاتها وزندقتها فيجعل كل المجانين والمجاذيب واللوطية والشاذين جنسياً، والذين يأتون البهائم عياناً وجهاراً في الطرقات، يجعل كل أولئك أولياء وينظمهم في سلك العارفين وأرباب الكرامات وينسب إليهم الفضل والمقامات. ولا يستحي أن يبدأهم بأبي بكر الصديق ثم الخلفاء الراشدين ثم ينظم في سلك هؤلاء من كان (يأتي الحمارة) جهاراً نهاراً أمام الناس ومن كان لا يغتسل طيلة عمره، ومن كان يعيش طيلة عمره عرياناً من الثياب ويخطب الجمعة وهو عريان، ومن ومن… من كل مجنون وأفاك وكذاب ممن لم تشهد البشرية كلها أخس منهم طوية، ولا أشد منهم مسلكاً ولا أقبح منهم أخلاقاً، ولا أقذر منهم عملاً ينظم كل أولئك في سلك واحد مع أشرف الناس وأكرمهم من أمثال الخلفاء الراشدين والصحابة الأكرمين وآل بيت النبي الطاهرين فيخلط بذلك الطهر مع النجاسة والشرك بالتوحيد، والهدى بالضلال، والإيمان بالزندقة، ويلبس على الناس دينهم، ويشوه عقيدتهم.
وأقرأ الآن بعض ما سطره هذا الأثيم عمن سماهم بالأولياء العارفين: قال في ترجمة من سماه بسيده علي وحيش:
"وكان إذا رأى شيخ بلد، أو غيره ينزله من على الحمار ويقول: امسك رأسها حتى أفعل فيها. فإن أبى شيخ البلد تسمر في الأرض ولا يستطيع أن يمشي خطوة. وإن سمع حصل له خجل عظيم والناس يمرون عليه"!! (الطبقات الكبرى ج2ص135)
فانظر كيف كان سيده علي وحيش يفعل هذا أمام الناس!! فهل يتصور عاقل بعد هذا أن هذا التصوف النجس من دين المسلمين ومما بعث به رسول رب العالمين، محمد صلى الله عليه وسلم الهادي الأمين. وهل ينظم أمثال علي وحيش ومن على شاكلته في سلك أصحاب الرسول ويجعل هؤلاء جميعا أصحاب صراط واحد إلا زنديق أفاك أراد هدم دين الإسلام وتخريب عقائد المسلمين.

وحتى لا تستفيق العقول من رقادها، فإن الشعراني هذا زعم لهم أن الأولياء لهم شريعتهم الخاصة التي يعبدون الله بها ويتقربون إلى الله بها وإن كان منها إتيان الحمير!! وكلما حاولت نفس أن تستيقظ، وتفكر لتفرق بين الهدى والضلال، والطهر والنجاسة، ألقى هؤلاء عليها التلبيس والتزوير. وهذا هو الشعراني يذكر أن رجلاً أنكر الفسق والفجور الذي يكون في مولد (السيد) البدوي حيث وما زال يجتمع الناس بمئات الآلاف في مدينة طنطا ويكون هناك الاختلاط المشين بين الرجال والنساء بل تصنع الفاحشة في المساجد والطرقات، وحيث كانت تفتح دور البغاء وحيث يمارس الصوفيون والصوفيات الرقص الجماعي في قلب المسجد وحيث يستحل كل الحرمات أقول يروي الشعراني في كتابه الطبقات أن رجلاً أنكر ذلك فسلبه الله الإيمان!! -أنظر- ثم يقول: (فلم يكن شعرة فيه تحن الى دين الإسلام فاستغاث بسيدي أحمد رضي الله عنه . فقال: بشرط إن لا تعود فقال: نعم فرد عليه ثوب إيمانه. ثم قال له: وماذا تنكر علينا؟ قال: اختلاط الرجال بالنساء. فقال له سيدي أحمد رضي الله عنه : ذلك واقع في الطواف ولم يمنع حرمته ثم قال: وعزة ربي ما عصى أحد في مولدي إلا وتاب.. وحسنت توبته وإذا كنت أرعى الوحوش والسمك في البحار واحميهم بعضهم بعضا. أفيعجزني الله عز وجل من حماية من حضر مولدي!!) (الطبقات الكبرى ج1 ص162)

ولا عجب أن يروي الشعراني كل ما يروي في كتابه من الزندقة والكفر والجهالة والضلالة فهذا هو يفتري عن نفسه أن السيد البدوي الذي هلك قبله بنحو من أربعة قرون كان يخرج له من يده من القبر ليسلم عليه، وأنه أعد له زاوية من زوايا مسجده غرفة ليدخل فيها على زوجته!! وأنه كان إذا تأخر عن مولد السيد البدوي كان البدوي هذا يخرج من قبره ويزيح الستر الموضوع فوق القبر ويقول أبطأ عبد الوهاب ما جاء!! وهذه نصوص عبارته في ذلك، يقول: "إن سبب حضوري مولد أحمد البدوي كل سنة أن شيخي العارف بالله تعالى محمد الشناوي رضي الله عنه أحد أعيان بيته رحمه الله قد كان أخذ علي العهد في القبة تجاه وجه سيدي أحمد رضي الله عنه ، وسلمني إليه بيده، فخرجت اليد الشريفة من الضريح، وقبضت على يدي وقال يا سيدي يكون خاطرك عليه، واجعله تحت نظرك!!
فسمعت سيدي أحمد من القبر يقول: نعم، ثم يسترسل عبد الوهاب الشعراني قائلا: لما دخلت بزوجتي أم عبد الرحمن وهي بكر مكثت خمسة شهور لم أقرب منها، فجاءني وأخذني وهي معي وفرش لي فراشا فوق ركن القبة التي على اليسار الداخل وطبخ لي الحلوى، ودعا الأحياء والأموات إليه وقال: أزل بكارتها هنا، فكان الأمر تلك الليلة.
ثم يقول: وتخلفت عن ميعاد حضوري للمولد سنة 948 ثمان وأربعين وتسعمائة وكان هناك بعض الأولياء فأخبرني أن سيدي أحمد رضي الله عنه كان ذلك اليوم يكشف الستر من الضريح ويقول: أبطأ عبد الوهاب ما جاء" (الطبقات الكبرى ج1 ص161،162) اهـ "


نسأل الله تعالى العفو والمغفرة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابتهالات

¤° النخـــبة °¤<
¤° النخـــبة °¤



انثى
عدد المشاركات : 8857
الدولة : السعوديه
رقم العضوية : 69
دولتك : أربعون حديثا في ذكر الله عزوجل Female62
المهنة : أربعون حديثا في ذكر الله عزوجل Unknow10
سجل في : 17/03/2009

أربعون حديثا في ذكر الله عزوجل Empty
مُساهمةموضوع: رد: أربعون حديثا في ذكر الله عزوجل   أربعون حديثا في ذكر الله عزوجل Icon_minitimeالأربعاء فبراير 10, 2010 9:00 am

وايضا

حقيقة يصعب تصديق وجود هذه العبارات في كتابات شخص، كما أشار الشيخ وليد له كتابة متزنة في الفقه والحديث وغيرها.

فهل يعقل أن يصل الرجل في الإتقان في علوم الشريعة لهذه الدرجة ثم هو يكتب هذه الخرافات والفسق والفجور

والذي يظهر أن الدس قد أخذ نصيبا وافرا من كتبه

وقد أكد على هذا صاحب الشذرات أعلاه

ثم ما في كلام الشعراني نفسه


قال في كتابه لطائف المنن والأخلاق فقال: (ومما مَنَّ الله تبارك وتعالى به عليَّ، صبري على الحسدة والأعداء، لما دسوا في كتبي كلاماً يخالف ظاهر الشريعة، وصاروا يستفتون عليَّ زوراً وبهتاناً، ومكاتبتهم فيَّ لِبابِ السلطان، ونحو ذلك. إِعلم يا أخي أن أول ابتلاء وقع لي في مصر من نحو هذا النوع، ... إلخ

وقال:

ثم إِني لما صنفت كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود، وكتب عليه علماء المذاهب الأربعة بمصر، وتسارع الناس لكتابته، فكتبوا منه نحو أربعين نسخة، غار من ذلك الحسدةُ، فاحتالوا على بعض المغفلين من أصحابي، واستعاروا منه نسخته، وكتبوا لهم منها بعض كراريس، ودسوا فيها عقائد زائغة ومسائل خارقة لإِجماع المسلمين، وحكايات وسخريات عن جحا، وابن الراوندي، وسبكوا ذلك في غضون الكتاب في مواضع كثيرة، حتى كأنهم المؤلف،...

وقال:

وأعرفُ بعض جماعة من المتهوِّرين، يعتقدون فيَّ السوء إِلى وقتي هذا، وهذا بناء على ما سمعوه أولاً من أُولئك الحسدة، ثم إِن بعض الحسدة، جمع تلك المسائل التي دُسَّت في تلك الكراريس وجعلها عنده، وصار كلما سمع أحداً يكرهني، يقول له: إِن عندي بعض مسائل تتعلق بفلان، فإِن احتجت إِلى شيء منها أطلعتك عليه، ثم صار يعطي بعض المسائل لحاسد بعد حاسد إِلى وقتي هذا، ويستفتون عليَّ وأنا لا أشعر، فلما شعرتُ، أرسلت لجميع علماء الأزهر أنني أنا المقصود بهذه الأسئلة، وهي مفتراة عليَّ، فامتنع العلماء من الكتابة عليها)

[كتاب "لطائف المنن والأخلاق" للشعراني ج2. ص190ـ191].

وقد أخذت من بعض الإخوة كتاب اللطائف لتأكيد ما نقل أعلاه.

وقال أيضاً: ( وكذلك دسوا عليَّ أنا في كتابي المسمى بالبحر المورود جملةً من العقائد الزائغة، وأشاعوا تلك العقائد في مصر ومكة نحو ثلاث سنين، وأنا بريء منها كما بَيَّنْتُ في خطبة الكتاب لمَّا غيرتها، وكان العلماء كتبوا عليه وأجازوه، فما سكنت الفتنة حتى أرسلت إِليهم النسخة التي عليها خطوطهم)

["اليواقيت والجواهر" ج1. ص8].

وقال في مقدمة كتابه (الأنوار القدسية) : (( و قد ضمنت كل باب ما تقر به أعين الناظرين من قول السلف و الخلف إى عصرنا هذا . فأكرم بها من رسالة كلها نصح و أدب و لا أظن أن فيها كلمة واحدة يرمى بها . و أعيذها بالله تعالى من شر كل عدو أو حاسد يدس فيها ما ليس من كلامي فينفر الناس من مطالعتها ، كما وقع ذلك في كتاب ""العهود" و في مقدمة كتاب "كشف الغمة" فإن بعض الحسدة لما رألى إقبال الحسدة على هذين الكتابين غار من ذلك فاستعار له نسخة من كل كتاب و دس فيها كلاماً ليس كلامي و سلكه في غضونها حتى كأنه المؤلف . ثم أعطى ذلك لبعض المتهورين في دينهم و قال أطلع العلماءعلى هذا الكلام المخالف لظاهر الشريعة الذي ألفه فلان! فلا يعلم عدد من استغابني إلا الله تعالى . مع إني بحمد الله سني محمدي .. و ما ألفت شيئاً من هذا الكتاب إلا بعد تبحري في علوم الشريعة الإسلامية و اطلاعي على مذاهب المجتهدين و أدلتهم . فكيف أخالفهم ؟و أعرف بعض جماعة يظنون إنني أعتقد ما دسوه في كتبي من العقائد الزائغةإلى وقتي هذا و ما منهم أحد يجالسني قط . فالله يغفر لهم جميعاً .. فإياك أن تصغيي لقولهم .. فإني بريء من جميع ما دسوه و بيني و بينهم يوم القيامة ))

كتاب الأنوار القدسية - مكتبة المعارف بيرت - ص 18].
اهـ
بتصرف يسير



=================
أما كتاب الطبقات والذي حوى تلك الشنائع التي نقلت منها تلك النقولات القبيحة

فقد أعيد طبع الكتاب بتحقيق عبدالرحمن حسن محمود .

ووضع على غلافه : أول طبعه محققة في العالم .

ومما كُتب على الغلاف أيضاً : قوبلت هذه الطبعة على مخطوطة نادرة ، ومقابلة قراءة كاملة على طبعة بولاق عام 1292 هـ ، وعدة مخطوطات بمكتبة الأزهر الشريف ، وهي خالية تماماً من التحريف والتخريف .
الناشر : مكتبة الآداب ، 42 ميدان الأوبرا ـ القاهرة ت : 3900868
الطبعة الأولى . 1414 هـ ـ 1993 م وحقوق الطبع محفوظة لمكتبة الآداب .


ومما قاله المحقق في مقدمته للكتاب صفحة رقم 25 ، تحت عنوان :
كتاب (( الطبقات الكبرى )) والكذب على الشيخ رحمه الله ورضى الله عنه
ما نصه :
(( وأما ما كذب على الشيخ الشعراني في هذا الكتاب " لواقح الأنوار في طبقات السادة الأخيار " فكثير ، وقد مكننا الله تعالى من الاطلاع على تراجم نظيفة أثبتناها في نسختنا هذه ، وأشرنا إلى كلٍ في موضعه .
إن النسخة التى كتبها الشيخ بيده رحمه الله تعالى قد فقدت ، أو هى في سرداب من سراديب المكتبات ، أو أضاعوها ليتمكنوا من دس ما يمكن دسه فيما تنسخه أيديهم .
والنسخ الموجودة في بعض تراجمها زيادة عن المطبوع أو نقص ، فما رأيت فيه مخالفة تستحق أن تظهر : نقلته برمته ، بدلاً عن ما في النسخ المطبوعة ، وما لا : تركته كما هو ، وإليك بعض من المخالفات الواضحة :


وذكر الكثير من الأمثلة

ومنها:

* فى ترجمة الشيخ على أبو خوذة ص 122 ج2 ما نصه :
" وقال لى مرة احذر أن تنيكك أمك ، فقلت لعبد من عبيده : ما معنى كلام الشيخ ؟ قال : يحذرك أن يدخل حب الدنيا فى قلبك ، لأن الدنيا هى أمك " إهـ .

وفى المخطوطة التى راجعت عليها ما نصه :

" اجتمعت به كثيراً، فقلت له مرة : أوصنى ! فقال : احترس أن تلعب بك أمك ، فقلت لعبيده : ما معنى هذا ؟ فقالوا : احذر أن تميل إلى الدنيا بقلبك " إهـ .

أما الذي هو أشهر مثال ينسبونه للشعراني فما جاء في ترجمة الشيخ " على وحيش " ج 2 ص 135 من المطبوعة : " وكان إذا رأى شيخ بلد وغيره ينزله من على الحمارة ، ويقول له : إمسك رأسها لى حتى أفعل فيها ، فإن أبَى شيخ البلد تسمر فى الأرض حتى لا يستطيع يمشى خطوة ، وإن سمع حصل له خجل عظيم " إهـ .

والترجمة التى أثبتها بالكامل فى هذا الكتاب من المخطوطة التى استعنت بها ليس فيها هذا الكلام إطلاقاً .

ثم وضع المحقق صورة المخطوطة وقال:

ولذلك صوّرتها لك أيها القارئ الكريم مع المقدمة لتقرأها بعينك ، ويستريح قلبك : أن هؤلاء الناس قد افترى عليهم مَنْ قدوته مغرضو اليهود والنصارى ، في الافتراء على أهل الله ، والكذب عليهم .

ثم ذكر ترجمة كلٍّ من ناصر الدين أبى العمائم الزفتاوى ، والشيخ شرف الدين الصعيدى ، والشيخ أبى القاسم المغربى ، والشيخ إبراهيم أبى لحاف : مقتضبة ، أثبتنا في نسختنا من المخطوطة ما هو أوسع , وأكمل ، وأنظف ، وهى من الأدلة الواضحة على أن هذا الكتاب لعبت فيه أيدٍ غير أمينة على دين لاو خلق .

اهـ
باختصار

والكتاب طبع مكتبة الآداب بمصر






وايضا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابتهالات

¤° النخـــبة °¤<
¤° النخـــبة °¤



انثى
عدد المشاركات : 8857
الدولة : السعوديه
رقم العضوية : 69
دولتك : أربعون حديثا في ذكر الله عزوجل Female62
المهنة : أربعون حديثا في ذكر الله عزوجل Unknow10
سجل في : 17/03/2009

أربعون حديثا في ذكر الله عزوجل Empty
مُساهمةموضوع: رد: أربعون حديثا في ذكر الله عزوجل   أربعون حديثا في ذكر الله عزوجل Icon_minitimeالأربعاء فبراير 10, 2010 9:03 am

وقد ذكر مثل هذا الكلام عبد القادر عطا في مقدمة كتاب (( الطبقات الصغري ))
وبعد أن قال كلاما كثيرا في صفحة رقم 11 تحت عنوان : ( الدس في كتب الشعراني ) قال ما نصه :

إن سلوك الإمام الشعراني وكتبه ودعوته كلها تنآى عن هذه الانحلالات الهادمة ، وتبرأ منها وممن دسها عليه ، ثم إنه لم يغفل التنبيه في غير موضع من كتبه على أمر هؤلاء الدساسين ، وفي كتاب الطبقات الصغرى هذا نبه على شأنهم في غير موضع أيضاً .

ومن عجيب الأمر أن تبقى تلك المدسوسات في كتب الشعراني إلى الآن ، ويجبن الناشرون والمحققون عن حذفها حتى تعود الى الطبقات قيمتها العلمية

اهـ
بتصرف

فأرى أن تلك الأمثلة المخلة والتي لا يقبلها عاقل يجب أن تحارب دونما هوادة، لكن الحق أحق أن يتبع ولابد من الاعتراف بأن التزوير قد حصل في كتب الشعراني مما يوجب على الإنسان الإنصاف في عدم نسبة هذه الشنائع لهذا الرجل، وما سوى ذلك فيقاس على الكتاب والسنة ففيهما النجاة والفوز العظيم.

والله أعلم
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم






واظن ان هذه الاسباب تكفي لاغلاق الموضوع وما خفي عن الرجل اعظم

واذا اخطأت تستطيعي مراسلتي لفتح موضوعك

بارك الله فيك

ولكي مني خالص الاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أربعون حديثا في ذكر الله عزوجل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نساء عظيمات السيدة رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم
» والله بشرى سارة مع حديث رسول الله هذا (عهد يدخلك الجنة)بفضل الله
» الجنة في احاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم
» الحب في الله ) في أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم
» شرح كتاب الصيام من الشرح الممتع: لفضيلة الشيخ أبي عبد الله محمد سعيد رسلان حفظه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـديآت غرآم للإبـدآع :: 
~¤¢§{(¯´°•. ألأقسآم ألإسلآمية .•°`¯)}§¢¤~
 :: قسم الحديث الشريف
-
انتقل الى: