| الحديث: الحلال بين والحرام بين | |
|
+3بسمة وطن ابتهالات ماسة حساسة 7 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ماسة حساسة
مرآقبـة ســآبقة
عدد المشاركات : 2932 العمر : 35 الدولة : الجزائر مزآج : رقم العضوية : 412 دولتك : المهنة : سجل في : 03/02/2010
| موضوع: الحديث: الحلال بين والحرام بين الثلاثاء فبراير 09, 2010 2:24 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن تبع هداه
الحديث : الحلال بين والحرام بين
عن أبي عبدالله النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إن الحلال بيّن والحرام بيّن ، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس ، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ، ومن وقع في الشبهات فقد وقع في الحرام ، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ، ألا وأن لكل ملك حمى ، ألا وإن حمى الله محارمه ، إلا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله ، وإذا فسدت فسد الجسد كله ، ألا وهي القلب ) رواه البخاري و مسلم
الشرح
جاء الكلام في هذا الحديث العظيم عن قضيّتين أساسيّتين ، هما : "تصحيح العمل ، وسلامة القلب " ، وهاتان القضيّتان من الأهمية بمكان ؛ فإصلاح الظاهر والباطن يكون له أكبر الأثر في استقامة حياة الناس وفق منهج الله القويم .
وهنا قسّم النبي صلى الله عليه وسلم الأمور إلى ثلاثة أقسام ، فقال : ( إن الحلال بيّن ، والحـرام بيّن ) فالحلال الخالص ظاهر لا اشتباه فيه ، مثل أكل الطيبات من الزروع والثمار وغير ذلك ، وكذلك فالحرام المحض واضحةٌ معالمه ، لا التباس فيه ، كتحريم الزنا والخمر والسرقة إلى غير ذلك من الأمثلة .
أما القسم الثالث ، فهو الأمور المشتبهة ، وهذا القسم قد اكتسب الشبه من الحلال والحرام ، فتنازعه الطرفان ، ولذلك خفي أمره على كثير من الناس ، والتبس عليهم حكمه.
على أن وجود هذه المشتبـهات لا ينـافي ما تقرر في النصوص من وضوح الدين ، كقول الله عزوجل : { ونزّلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء } ( النحل : 69 ) ، وقوله : { يبيّن الله لكم أن تضلّوا والله بكل شيء عليم } ( النساء : 176 ) ، وكذلك ما ورد في السنّة النبويّة نحو قوله صلى الله عليه وسلم : ( تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك ) رواه أحمد و ابن ماجة ، فهذه النصوص وغيرها لا تنافي ما جاء في الحديث الذي بين أيدينا ، وبيان ذلك : أن أحكام الشريعة واضحة بينة ، وبعض الأحكام يكون وضوحها وظهورها أكثر من غيرها ، أما المشتبهات فتكون واضحة عند حملة الشريعة خاصة ، وخافية على غيرهم ، ومن خلال ذلك يتبيّن لك سر التوجيه الإلهي لعباده في قوله : { فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون } ( الأنبياء : 7 ) ؛ لأن خفاء الحكم لا يمكن أن يعم جميع الناس ، فالأمة لا تجتمع على ضلالة .
وفي مثل هذه المشتبهات وجّه النبي صلى الله عليه وسلم أمته إلى سلوك مسلك الورع ، وتجنب الشبهات ؛ فقال : ( فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ) ، فبيّن أن متقي الشبهات قد برأ دينه من النقـص ؛ لأن من اجتنب الأمور المشتبهات سيجتنب الحرام من باب أولى ، كما في رواية أخرى للبخاري وفيها : ( فمن ترك ما شبّه عليه من الإثم ، كان لما استبان أترك ) ، وإضافةً إلى ذلك فإن متقي الشبهات يسلم من الطعن في عرضه ، بحيث لا يتهم بالوقوع في الحرام عند من اتضح لهم الحق في تلك المسألة ، أما من لم يفعل ذلك ، فإن نفسه تعتاد الوقوع فيها ، ولا يلبث الشيطان أن يستدرجه حتى يسهّل له الوقوع في الحرام ، وبهذا المعنى جاءت الرواية الأخرى لهذا الحديث : ( ومن اجترأ على ما يشك فيه من الإثم ، أوشك أن يواقع ما استبان ) ، وهكذا فإن الشيطان يتدرّج مع بني آدم ، وينقلهم من رتبة إلى أخرى ، فيزخرف لهم الانغماس في المباح ، ولا يزال بهم حتى يقعوا في المكروه ، ومنه إلى الصغائر فالكبائر ، ولا يرضى بذلك فحسب ، بل يحاول معهم أن يتركوا دين الله ، ويخرجوا من ملة الإسلام والعياذ بالله ، وقد نبّه الله عباده وحذّرهم من اتباع خطواته في الإغواء فقال عزوجل في محكم كتابه : { يا أيها الذين آمنوا لا تتبعوا خطوات الشيطان ومن يتبع خطوات الشيطان فإنه يأمر بالفحشاء والمنكر } ( النور : 21 ) ، فعلى المؤمن أن يكون يقظا من انزلاق قدمه في سبل الغواية ، متنبها إلى كيد الشيطان ومكره .
وفيما سبق ذكره من الحديث تأصيل لقاعدة شرعية مهمة ، وهي : وجوب سد الذرائع إلى المحرمات ، وإغلاق كل باب يوصل إليها ، فيحرم الاختلاط ومصافحة النساء والخلوة بالأجنبية ؛ لأنه طريق موصل إلى الزنا ، ومثل ذلك أيضاً : حرمة قبول الموظف لهدايا العملاء سدا لذريعة الرشوة .
ثم ضرب النبي صلى الله عليه وسلم مثلا لإيضاح ما سبق ذكره ، وتقريباً لصورته في الأذهان ، فقال : ( كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ) ، أي : كالراعي الذي يرعى دوابّه حول الأرض المحمية التي هي خضراء كثيرة العشب ، فإذا رأت البهائم الخضرة في هذا المكان المحمي انطلقت إليها ، فيتعب الراعي نفسه بمراقبة قطعانه بدلاً من أن يذهب إلى مكان آخر ، وقد يغفل عن بهائمه فترتع هناك ، بينما الإنسان العاقل الذي يبحث عن السلامة يبتعد عن ذلك الحمى ، كذلك المؤمن يبتعد عن ( حمى ) الشبهات التي أُمرنا باجتنابها ، ولذلك قال : ( ألا وأن لكل ملك حمى ، ألا وإن حمى الله محارمه ) ، فالله سبحانه وتعالى هو الملك حقاً ، وقد حمى الشريعة بسياج محكم متين ، فحرّم على الناس كل ما يضرّهم في دينهم ودنياهم .
ولما كان القلب أمير البدن ، وبصلاحه تصلح بقية الجوارح ؛ أتبع النبي صلى الله عليه وسلم مثله بذكر القلب فقال : ( ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله ، وإذا فسدت فسد الجسد كله ، ألا وهي القلب ) .
وسمّي القلب بهذا الاسم لسرعة تقلبه ، كما جاء في الحديث : ( لقلب ابن آدم أشد انقلابا من القدر إذا استجمعت غليانا ) رواه أحمد و الحاكم ؛ لذلك كان أكثر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم كما في الترمذي : ( يا مقلب القلوب ثبّت قلبي على دينك ) ، وعلاوة على ما تقدّم : فإن مدار صلاح الإنسان وفساده على قلبه ، ولا سبيل للفوز بالجنة ، ونعيم الدنيا والآخرة ، إلا بتعهّد القلب والاعتناء بصلاحه :{ يوم لا ينفع مال ولا بنون ، إلا من أتى الله بقلب سليم } ( الشعراء : 88-89 ) ، ومن أعجب العجاب أن الناس لا يهتمون بقلوبهم اهتمامهم بجوارحهم ، فتراهم يهرعون إلى الأطباء كلما شعروا ببوادر المرض ، ولكنهم لايبالون بتزكية قلوبهم حتى تصاب بالران ، ويطبع الله عليها ، فتغدو أشد قسوة من الحجارة والعياذ بالله .
والمؤمن التقي يتعهد قلبه ، ويسد جميع أبواب المعاصي عنه ، ويكثر من المراقبة ؛ لأنه يعلم أن مفسدات القلب كثيرة ، وكلما شعر بقسوة في قلبه سارع إلى علاجه بذكر الله تعالى ؛ حتى يستقيم على ما ينبغي أن يكون عليه من الهدى والخير ، نسأل الله تعالى أن يصلح قلوبنا ، ويصرّفها على طاعته ، وأن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ، وأن يرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه ، والحمد لله رب العالمين .
المصدر..موقع عن سيدنا محمد رسول الله | |
|
| |
ابتهالات
¤° النخـــبة °¤<
عدد المشاركات : 8857 الدولة : السعوديه رقم العضوية : 69 دولتك : المهنة : سجل في : 17/03/2009
| موضوع: رد: الحديث: الحلال بين والحرام بين الثلاثاء فبراير 09, 2010 7:04 pm | |
| بارك الله فيك ماسه
وجعل الله ما قدمتي في ميزان حسناتك | |
|
| |
ماسة حساسة
مرآقبـة ســآبقة
عدد المشاركات : 2932 العمر : 35 الدولة : الجزائر مزآج : رقم العضوية : 412 دولتك : المهنة : سجل في : 03/02/2010
| موضوع: رد: الحديث: الحلال بين والحرام بين الثلاثاء فبراير 09, 2010 7:53 pm | |
| الله يبارك فيكي حبيبتي
نورتي صفحتي بطلتك الحلوة | |
|
| |
بسمة وطن
مرآقبـة ســآبقة
عدد المشاركات : 10137 الدولة : سوريا مزآج : رقم العضوية : 000065 دولتك : المهنة : سجل في : 09/03/2009
| موضوع: رد: الحديث: الحلال بين والحرام بين السبت فبراير 20, 2010 10:38 pm | |
| جزاكِ الله خير غاليتي ماسة وجعل ما قدمتي في موازين حسناتك | |
|
| |
هارووون
¤° v .i .p °¤<
عدد المشاركات : 1990 الدولة : الجزائر مزآج : رقم العضوية : 99 دولتك : المهنة : سجل في : 15/04/2009
| موضوع: رد: الحديث: الحلال بين والحرام بين السبت فبراير 20, 2010 11:57 pm | |
| الله يجازيك عنا كل خير ماسة والله يجعل هاد الموضوع في ميزان حسناتك | |
|
| |
الشبح الموضيئ
¤° ألمرآقب ألعآم °¤<
عدد المشاركات : 4784 الدولة : السعودية مزآج : رقم العضوية : 58 دولتك : المهنة : سجل في : 25/02/2009
| موضوع: رد: الحديث: الحلال بين والحرام بين الإثنين مارس 08, 2010 3:12 pm | |
| جزاك الله خير وجعله في ميزان حسناتك يسلمووووو اختي ماسة على الطرح القيم الله يعطيك الف عافية | |
|
| |
ماسة حساسة
مرآقبـة ســآبقة
عدد المشاركات : 2932 العمر : 35 الدولة : الجزائر مزآج : رقم العضوية : 412 دولتك : المهنة : سجل في : 03/02/2010
| موضوع: رد: الحديث: الحلال بين والحرام بين الإثنين مارس 08, 2010 8:06 pm | |
| | |
|
| |
ماسة حساسة
مرآقبـة ســآبقة
عدد المشاركات : 2932 العمر : 35 الدولة : الجزائر مزآج : رقم العضوية : 412 دولتك : المهنة : سجل في : 03/02/2010
| موضوع: رد: الحديث: الحلال بين والحرام بين الإثنين مارس 08, 2010 8:07 pm | |
| | |
|
| |
ماسة حساسة
مرآقبـة ســآبقة
عدد المشاركات : 2932 العمر : 35 الدولة : الجزائر مزآج : رقم العضوية : 412 دولتك : المهنة : سجل في : 03/02/2010
| موضوع: رد: الحديث: الحلال بين والحرام بين الإثنين مارس 08, 2010 8:08 pm | |
| - الشبح الموضيئ كتب:
- جزاك الله خير وجعله في ميزان حسناتك
يسلمووووو اختي ماسة على الطرح القيم الله يعطيك الف عافية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
| |
همس الربيع
¤° كآتب سوبر مميز °¤<
عدد المشاركات : 2995 الدولة : الإمارات مزآج : رقم العضوية : 130 دولتك : المهنة : سجل في : 28/05/2009
| موضوع: رد: الحديث: الحلال بين والحرام بين الخميس مارس 11, 2010 7:48 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاج الله خير ماسه والله يرزقنا اجتناب الإثم ما ظهر منه وما بطن بارك الله فيج ودمتي في حفظ الباري | |
|
| |
ماسة حساسة
مرآقبـة ســآبقة
عدد المشاركات : 2932 العمر : 35 الدولة : الجزائر مزآج : رقم العضوية : 412 دولتك : المهنة : سجل في : 03/02/2010
| موضوع: رد: الحديث: الحلال بين والحرام بين الجمعة مارس 12, 2010 9:37 pm | |
| | |
|
| |
سكر زماني
مرآقب الاقسام ألتآريخية
عدد المشاركات : 566 الدولة : المملكة العربية السعودية مزآج : رقم العضوية : 592 دولتك : المهنة : سجل في : 13/04/2010
| موضوع: رد: الحديث: الحلال بين والحرام بين الثلاثاء أبريل 20, 2010 8:33 pm | |
| جزيتي خيرآ اختى على ما قدمتي من مشاركة فعاله تقبلي مروري اخوك /سكر زماني | |
|
| |
ماسة حساسة
مرآقبـة ســآبقة
عدد المشاركات : 2932 العمر : 35 الدولة : الجزائر مزآج : رقم العضوية : 412 دولتك : المهنة : سجل في : 03/02/2010
| موضوع: رد: الحديث: الحلال بين والحرام بين الثلاثاء أبريل 20, 2010 9:02 pm | |
| نورت خو سكر زماني
أشكرك على مشاركتك الحلوة | |
|
| |
| الحديث: الحلال بين والحرام بين | |
|