| الرد على الاخ عبدالعليم المصرى فى قوله صوت المرأة عوره | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
عسيرى السوهاجى
¤° كآتب ذهبي °¤<
عدد المشاركات : 1072 العمر : 42 الدولة : الكويت مزآج : رقم العضوية : 101 دولتك : المهنة : سجل في : 21/04/2009
| موضوع: الرد على الاخ عبدالعليم المصرى فى قوله صوت المرأة عوره السبت مايو 02, 2009 2:00 pm | |
| بسم الله الحكيم فيما قضى وشرَع والصلاة والسلام على من اتبع الوحى فيما قال وصنَع القائل تركت فيكم ما ان تمسكتم به لن تضلوا بعدى ابدا كتـــــــــــــــــــــــــــــــــاب الله وسنتى وبعد لقد وضعت موضوع فى منتدى الشريعة والحياة بعنوان فديو وصور للقارئه سميه الديب وقد قام الاخ المشرف عبدالعليم المصرى بحذف الصور والفديو مدعيا ان صوت المرآة عوره وقد جال فى نفسى وانا اضع الموضوع ان من الخطأ وضع الصور لانها متفق على تحريمها بادلة صحيحة من الكتاب والسنة . وانا الان اضع بين ايدكم موضوعا للنقاش وهو صوت المراة هل هو عورة بقراءة القرآن ام لا . وانا هنا سوف ارد على ما ادعاه الاخ المشرف من اقوال . 1- يقول ---واذا كان رأى الحنابلة بان صوت المرأة ليس بعورة.. اقول فاذن هناك راى من اراء العلماء يوافق ما فعلتُ2 - يقول--- والصحيح من أقوال أهل العلم أن صوت المرأة ليس بعورة ـ مطلقا ـ كما دلت النصوص الشرعية، وليس في الكتاب والسنة ما يدل على أنه عورة في جميع الأحوال، اقول --هذا حسب قوله هو الصحيح فلماذا تركت القول الصحيح واخذت بالضعيف؟؟؟ ..وهل من ضمن الاحوال التىي يعتبر صوت المرأة عروة قراءة القرآن ؟؟؟ 3- يقول ----وقد نهى الله المرأة عن الخضوع في القول فقال سبحانه {يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا} فيحرم على المرأة أن تلين كلامها وترققه وتمططه مما يكون فيه فتنة للرجل أو يدعو إلى الريبة بها، وعلى هذه الصفة يكون صوت المرأة عورة! اقول فهل قراءة القرآن تعتبرها خضوعا بالقول وتليين فى الكلام وفيه فتنة للرجال ويدعو الى الريبة ...؟[/ color]4-[color=blue] ويقول ---- والحاصل أن لصوت المرأة الجائز ضوابط: 1- أن يكون فيما تدعو الحاجة إليه وعلى قدر الحاجة......اقول ...لعلها فى حاجة الى اموال المسابقات ...واليس من الحاجة ان نشهر فى زمن الفتن هذا نشهر قارئات القرآن فيكن مثلا وقدوه لفتيات الاسلام ويكن بدلا من الفاسقات الفاجرات المغنيات الماجنات . 2- أن يخلو من الخضوع في القول. [/color[color=red]]...اقول ...وهل قراءة القرآن فيها خضوع ؟؟؟؟
3- أن لا يكون فيه فتنة ولا ريبة تؤدي إلى الفساد[/color[color=red]]...اقول ...فهل فى هذه المقاطع التى تظهر فيها فتاة مسلمة محجبة تقرأ القرآن هل فيها اى ريبة تؤدى الى الفساد؟ 5- يقول ----والقول إن صوت المرأة ليس بعورة لا يعني بحال تساهل النساء في مخاطبة الرجال وتوسعهن بلا ضوابط، اقول-- فأى تساهل واى ضوابط انتهكت فى هذه المقاطع ..هل اختلت فيها برجل ام ظهرت عوره من عوراتها ..؟؟؟ 6- يقول ---من كل ما سبق يتضح ان المرأة منهية عن قرأة القران بصوت عال خاصة فى حضرة الرجال..... اقول من كل ماسبق فى كتابك لم تثبت ان هذه المقاطع مخالفة وضد القواعد والاسلاميه واقول ايضا ..ان الاصل فى كل شئ الاباحه حتى ياتى دليل من كتاب اوسنة بالتحريم ..فهل اتيت بدليل من كتاب او سنه وختاما اقول لك قد تقرر مما سبق عدم اثباتك مخالفة هذه المقاطع للقيم الاسلاميه وبناءا على هذا اطالب باعادة النشر المقاطع واعتذر على نشر الصور فلك الحق فى حذفها هذا ما اعلم والله اعلى واعلم . واقسم بالله ان مواضيع اكتبها لوجه الله وابتغاء مرضاته اخيرا اطلب من الاخوة المشاركة فى الموضوع بردودهم لنعلم ما هى ارائهم واختم بالصلاة على المصطفى صلى الله عليه وسلم . | |
|
| |
عبدالعليم المصرى
عضو موقوف
عدد المشاركات : 2993 العمر : 54 الدولة : مصر مزآج : رقم العضوية : 000089 دولتك : المهنة : سجل في : 08/04/2009
| موضوع: رد: الرد على الاخ عبدالعليم المصرى فى قوله صوت المرأة عوره السبت مايو 02, 2009 3:12 pm | |
| الاخ الكريم والفاضل العسيرى سلام الله عليكم ورحمته وبركاته اولا كنت اود ان يظل الحوار فى القسم الاسلامى حتى يعلمه الجميع وحتى نثرى هذا القسم بالمناقشات والحوارات الهادفة ثانيا : اشكر لك كثيرا هذا الحوار الراقى والممتع والذى نهدف اليه سويا ونرجو به النفع وابتغاء الاجر من الله سبحانه وتعالى ثالثا : اعترض فقط على عبارة (وانا هنا سوف ارد على ما ادعاه الاخ المشرف من اقوال) فانا يا اخى الكريم لم ادعى شيئا من عندى , انا ذكرت اقوال العلماء رابعا : نحن كمسلمين اذا قيل لنا قال الله او قال الرسول صلى الله عليه وسلم قلنا سمعنا واطعنا واذا قيل لنا قال العلماء سمعنا وانصتنا وقلنا ايضا سمعا وطاعة
خامسا :راى الحنابلة ان صوت المرأة ليس بعورة على اطلاقه لكن إذا صار عن طريق كونها تلين صوتها وتخضع به وكون الانسان يتلذذ به ، وكونه يتمتع به ، هذا هو المحذور وهذا هو الممنوع
( ومن المعروف ان قارئ القران يلين صوته ويرخمه وان المستمع يتلذذ بالصوت دون شك )
***************************************************** اختلف العلماء في صوت المرأة فقال بعضهم إنه ليس بعورة، لأن نساء النبي كن يروين الأخبار للرجال، وقال بعضهم إن صوتها عورة، وهي منهية عن رفعه بالكلام بحيث يسمع ذلك الأجانب إذا كان صوتها أقرب إلى الفتنة من صوت خلخالها، وقد قَالَ اللَّه تَعَالى : {ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن} فقد نهى اللَّه تَعَالى عن استماع صوت خلخالها لأنه يدل على زينتها، فحرمة رفع صوتها أولى من ذلك، ولذلك كره الفقهاء أذان المرأة لأنه يحتاج فيه إلى رفع الصوت، والمرأة منهية عن ذلك،
الفقه على المذاهب الأربعة. الإصدار لعبد الرحمن الجزيري --------------------------- فاذا كان الفقهاء قد كرهوا أذان المراة لاحتياجه رفع الصوت فقرأتها للقران اولى
************************************************************** قد نهى الله المرأة عن الخضوع في القول فقال سبحانه {يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا} فيحرم على المرأة أن تلين كلامها وترققه وتمططه مما يكون فيه فتنة للرجل أو يدعو إلى الريبة بها، وعلى هذه الصفة يكون صوت المرأة عورة!
وينبغي على المرأة إذا تكلمت مع الرجال الأجانب أن يكون حديثها على قدر الحاجة وأن لا تخوض في التفاصيل أو تتكلم في الأمور الجانبية إلا إذا تطلب الأمر ذلك.
والحاصل أن لصوت المرأة الجائز ضوابط:
1- أن يكون فيما تدعو الحاجة إليه وعلى قدر الحاجة.
2- أن يخلو من الخضوع في القول.
3- أن لا يكون فيه فتنة ولا ريبة تؤدي إلى الفساد.
ولهذا نهى الإمام أحمد عن إلقاء السلام على المرأة الشابة ورخص في المرأة الكبيرة.
والقول إن صوت المرأة ليس بعورة لا يعني بحال تساهل النساء في مخاطبة الرجال وتوسعهن بلا ضوابط، بل الواجب عليهن التزام الشرع والتقيد بقيوده.
وكذلك عمل المرأة في مجال الإعلام وتقديم البرامج الإذاعية والتلفزيونية لا يجوز لها المشاركة في ذلك لأن هذه المهنة تتطلب تحسين الصوت وترقيق الكلام وإظهار الابتسامة وغير ذلك من المفاسد كالتبرج والاختلاط من الأمور التي لا يقرها الشرع وتأباه الفطر السليمة ولا يلتفت إلى من شذ ورخص في ذلك من المتساهلين في الفتوى.
وقد حرص الشارع الحكيم على ستر صوت المرأة وإخفائه في كثير من الأحوال، فأباح لها التصفيق فقط في الصلاة لتنبيه الإمام على خطئه، وأسقط عنها الأذان والإقامة، وأمرها بالإسرار بالتلبية في المناسك، ومنعها من الإمامة بالرجال في الصلاة، وجعل الولاية والرئاسة الكبرى من خصائص الرجل لا تليها المرأة، وغير ذلك مما يدل على أن الأصل في المرأة أن تخفي صوتها وتستره عن الرجال إلا إذا كانت المصلحة راجحة في إظهاره.
* عضو الجمعية العلمية السعودية للسنة *********************************************************** واليك فتوى من مركز الفتاوى الاسلامية:
الفتوى أجاب عنها هل صوت المرأة عورة عند قراءة القرآن؟ د. عبد الحي يوسف السؤال ما حكم صوت المرأة عند قراءة القرآن الكريم لحوجة الحلقات القرآنية أو مشرفها للاختبار أو تحديد المستوى للتدريس؟ولا يخفى عليكم أن هذا الأمر فيه فريقان: منهم من يجوزه، والآخر لا يجوزه وأنا أعمل مدرساً في حلقات القرآن أفيدونا جزاكم الله خيرا؟ الإجابة الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد. فالأصل أن صوت المرأة ليس بعورة؛ لأن النساء كن يخاطبن النبي صلى الله عليه وسلم ويسألنه بحضرة الصحابة رضي الله عنهم ولم يقع منه عليه الصلاة والسلام نهي لهن، والمحرَّم هو الخضوع بالقول؛ لقوله تعالى (فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض) والمحرَّم هو التلذذ بصوت المرأة الأجنبية، ولا يخفى أن قراءة القرآن بالتجويد مستلزمة لترخيم الصوت وتحسينه؛ فينبغي أن يقتصر في ذلك على قدر الضرورة أو الحاجة؛ ومحل ذلك إذا لم توجد امرأة تقوم باختبار الفتيات، والله تعالى أعلم ************************************** من كل ما سبق يتضح ان المرأة منهية عن قرأة القران بصوت عال خاصة فى حضرة الرجال
*********************************************************************** اخيرا اخى انت تفضلت بنقل بعض المقتطفات من ردى عليك فى القسم الاسلامى دون اخرى لذا يرجى من الجميع الدوقح الى الموضوع فى القسم الاسلامى لقراءة الرد كاملا كما انك اخى الكريم اعترضت على ما جئتك به من اقوال العلماء ورغم ذلك تطلب ادلة اخرى ولم تأت انت بما يؤكد قولك من الكتاب والسنة واقول للجميع : من منكم سمع او علم ان امهات المؤمنين قرأن القران فى حضرة الرجال؟ ومن منكم سمع او علم ان بنت النبى صلى الله عليه وسلم _فاطمة الزهراء _ قد قرأت القران فى حضرة الرجال ؟؟ ومن منكم يأتى بدليل على ان الصحابيات رضوان الله عليهن قرأن القران فى حضرة الرجال ؟ اقول قولى هذا واسأل الله تعالى التوفيق والسداد والرشاد واستغفر الله لى ولكم ولامة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وارجو ان يتسع صدر الجميع لكل ما نقوم به كما اننى لا اجامل احدا ولا ابغض احدا ولا اقصد فى كل قول وفعل الا وجه الله تعالى وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته
ملحوظة : اخى الكريم انا لم احذف موضوعك لكنى حذفت لقطات الفيديو فقط
| |
|
| |
عسيرى السوهاجى
¤° كآتب ذهبي °¤<
عدد المشاركات : 1072 العمر : 42 الدولة : الكويت مزآج : رقم العضوية : 101 دولتك : المهنة : سجل في : 21/04/2009
| موضوع: رد: الرد على الاخ عبدالعليم المصرى فى قوله صوت المرأة عوره السبت مايو 02, 2009 4:19 pm | |
| عليكم سلام الله اخى عبد العليم اولا: وضعت الموضوع هنا ليناقش ثانيا : اسف على كلمة ادعى ولكن انت تنقل ما تعتقده فاذن انت تقول بقولهم وادعى اعنى بها انك لم تسبت انك محق ولم تقم على الحجه فيما قلت . ثالثا: انت قلت فى ردك هنا انى قد اعترضت على قول العلماء ولم آت بما يؤكد قولى من كتاب اوسنه .. لكنى اتيت فقد قلتُ ان كل شى فى الاصل حلالا حتى يأتى ما يحرمه من كتاب او سنه رابعا:: كما ذكرتُ سالفا انا لم تاتى انت بما يؤكد قول من كتاب او سنه واتيت بقول علماء وهم على جلالة قدرهم بشر وليسوا بمعصومين ..وقد قال الامام مالك كل يؤخذ من كلامه ويُرد الا صاحب هذا القبر مشيرا الى قبر النبى صلى الله عليه وسلم. خامسا :ردا على استفساراتك الثلاثه ومن ومنك .....اقول ومن منك يأتى بدليل انا واحدة ممن ذكرتَ ركبت ركبت سياره او طائره وانا اقيس على كلامك.؟. سادسا : لقد نقلتث من مقالتك ما يدل على صدق كلامى والشاهد الذى اريده . اخيرا ...حذفك للفديو هو حذف للموضوع فالموضوع ما هو الا الفديو | |
|
| |
سآلى القاسم (لينا قاسم)
مبدعةٌ في حبِ ألوطــنْ
عدد المشاركات : 9471 الدولة : فلسطين مزآج : رقم العضوية : 02 دولتك : المهنة : سجل في : 15/01/2009
| موضوع: رد: الرد على الاخ عبدالعليم المصرى فى قوله صوت المرأة عوره السبت مايو 02, 2009 4:23 pm | |
| سادتي الافاضل
اخي عسيري السوهاجي
اخي عبد العليم
ما اروع الحوار عندما يكون بهذا الاحترام
فحواركم خذوه من اجل افادة الاعضاء ومنهم انا
انا بكل بساطه اسمع القول المعروف لدينا وهو ان صوت المرأه عوره
او بالاحرى فصوتها غير مستحب
فكما كل موضوع دخلت لجوجل لابحث عن الدلائل
وجدت هذا السؤال وهذا الجواب
السؤال
ما حكم صوت المرأة عند قراءة القرآن الكريم لحوجة الحلقات القرآنية أو مشرفها للاختبار أو تحديد المستوى للتدريس؟
الجواب
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد. فالأصل أن صوت المرأة ليس بعورة؛ لأن النساء كن يخاطبن النبي صلى الله عليه وسلم ويسألنه بحضرة الصحابة رضوان الله عليهم ولم يقع منه عليه الصلاة والسلام نهي لهن، والمحرَّم هو الخضوع بالقول؛ لقوله تعالى: ( فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض) والمحرَّم هو التلذذ بصوت المرأة الأجنبية، ولا يخفى أن قراءة القرآن بالتجويد مستلزمة لترخيم الصوت وتحسينه؛ فينبغي أن يقتصر في ذلك على قدر الضرورة أو الحاجة؛ ومحل ذلك إذا لم توجد امرأة تقوم باختبار الفتيات، والله تعالى أعلم. وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
وهذه الاجابة كانت لفضيلة الشيخ
د. عبد الحي يوسف
وجدت سؤال اخر واجابه اخرى
السؤال
هل يجوز للرجل أن يسمع قراءة القرآن للمرأة؟ أسألك بالله يا شيخ أن تجيبني لأني في بلد غير مسلم، ومن الصعب أن أجد من يجاوبني، وجزاكم الله خيرا.
الجواب
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وبعد، أما بعد.
فإن الحكم في هذه المسألة يحتاج إلى شيء من الضبط و التفصيل، وبيانه في النقاط التالية :
أولاً: صوت المرأة ليس بعورة في ذاته، ويدل لهذا الأصل أدلة منها:
1) قول الله _عز وجل_لنساء نبيه _صلى الله عليه وسلم_ في آيات الحجاب: " فَلاَ تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَّعْروفاً"، ( الأحزاب: 32 )؛ ففيه دليل على أن صوت المرأة إذا لم يكن فيه خضوع ولا قول منكر فلا عورة فيه. والسنة العملية تدل على ذلك؛ فقد كانت النساء تشتكي إلى رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ وتسأله وتبايعه على شرائع الإسلام بأصواتهن؛ وكان يجيبهن __صلى الله عليه وسلم__، وهذه أمور أشهر من أن تذكر كتكليمه للمجادِلة والممتحنة، الثابتان بنص الكتاب العزيز.
2) وكذلك ما جرى عليه عمل أهل الإسلام؛ إذ ما زال النساء يخاطبن الرجال في إفادة العلم واستفادته، وتعلم القرآن الكريم وتعليمه، ورواية الحديث النبوي، والفتوى، وعلى رأسهن أمهات المؤمنين نساء النبي - __صلى الله عليه وسلم__ – بل و في المحاكمات والشهادات والمبايعات وغير ذلك من المعاملات: كخطبة النكاح، دون أن ينكر ذلك علماء الأمة وأئمة الهدى فيها.
ثانياً: أن صوت المرأة كالعورة في حرمة خضوع المرأة به، كأن تتحدث بصوت فيه تغنج وتليين وتمطيط وتنغيم وتقطيع ونحوه مما ينكر، كما تفعل المومسات ومن نحى نحوهن من المغنيات ومن يُبْتَذلَن من النساء بامتهان الإعلانات التجارية والدعايات الإعلامبة ونحوها. وهو كالعورة – أيضاً - في حرمة التلذذ به لمن سمعه، خشية الفتنة. ويدل لذلك جملة أدلة منها:
الآية السابقة: " فَلاَ تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَّعْروفاً" ففيها النهي الصريح عن الخضوع بالقول وتليينه وتزيينه؛ قال الإمام ابن كثير _رحمه الله_ في تفسير هذه الآية: "ومعنى هذا أنها تخاطب الأجانب بكلام ليس فيه ترخيم؛ أي: لا تخاطب المرأة الأجانب كما تخاطب زوجها". ولذا ورد عن بعض نساء المؤمنين في العصر الأول، أنهن كن يضعن أيديهن على أفواههن عند مخاطبتهن للرجال، حتى لا تظهر رقة أصواتهن من غير قصد؛ ومن هنا استحب بعض الفقهاء تشويه المرأة لصوتها إذا طرق عليها الباب طارق، فتغلظ صوتها في الرد عليه حتى لا يظهر صوتها رخيما.
ثالثا: صوت المرأة بمسمع من الرجال الأجانب لا يجوز إلا للحاجة التي تقتضي ذلك، وأن يكون من وراء حجاب؛ وهذا يدل له جملة من الأدلة، منها:
1) قول الله _عز وجل_: " وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب " ، والمتاع الحاجة من الأثاث وغيره، وقال بعض العلماء: ومن ذلك الفتوى؛ و قال _سبحانه_ بعد ذلك " ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن " أي: أنقى من الخواطر التي تعرض للرجال في أمر النساء والنساء في أمر الرجال.
2) قول النبي _صلى الله عليه وسلم_: (( إذا نابكم شيء في صلاتكم، فلتسبح الرجال، ولتصفق النساء)) متفق عليه؛ قال بعض أهل العلم وذلك منعاً للافتتان به، كما في منعها من الأذان ورفع الصوت بالتلبية ونحوه.
رابعاً: إذا خيفت الفتنة من سماع كلام المرأة، فيحرم الاستماع إليه في هذه الحال؛ بل نص عدد من الفقهاء على أنه يحرم سماعه ولو كان بتلاوة القرآن، وممن نص على ذلك النفراوي من المالكية والبهوتي من الحنابلة؛ لأن دفع الفتنة عند خوفها بترك السماع لها دفع للمفسدة، ودفع المفاسد أولى من جلب المنافع.
وبناء على ما سبق من الأصول الشرعية لها؛ فإن سماع الرجل لصوت المرأة بالقرآن جائز إذا أمنت الفتنة؛ كأن تكون المرأة متحجبة بحضرة محرم، أو من وراء حجاب بغرض التعليم ونحوه؛ أو أن تكون القراءة من جهاز تسجيل ( مسجل ) وغير ذلك من الحالات، التي تنتفي فيها المحظورت الشرعية.
وانا سأتابع نقاشكم لانني اريد الاستفاده اكثر
اختكم سالي
| |
|
| |
أحمد صقرٍ ألسمآء
البآحث عنْ ألإبدآع
عدد المشاركات : 5459 الدولة : الجزائر مزآج : رقم العضوية : 1 دولتك : المهنة : سجل في : 15/01/2009
| موضوع: رد: الرد على الاخ عبدالعليم المصرى فى قوله صوت المرأة عوره السبت مايو 02, 2009 4:35 pm | |
| مشكورين كثير على النقاش الجميل والهادف وان كنت ارفض بعض الاسلوب في الطرح فالامر موضوع للنقاش ليس مناظرة او حرب فكرية اوصيكم ونفسي بالحوار والحوار فقط يفترض ان لا نناقش قرار المشرف الايداري ولن نناقشه ابدا لكن يمكننا ان نطرح موضوع للنقاش عام مع الالتزام باحترام الاخر مهما كان فكرو احي فيكم هذا العطاء الجميل اتما عن موضوع الطرح : المعروف ان الصوت العادي للمراة اقول العادي بدون اثارة اي شيئ لدى الرجل هذا مسموح به اما التجويد والخفض والرفع هذا غير محبب ولكم ان تبحثو فيه فتاوي كثيرة جدا تبين ذلك لكم ايضا ان تفكرو انو الصاحبيات الجليلات تم نهيهن عن التفنن في الصوت ومن هن الممنوعات ؟ وفي عهد من ؟ فما بالكم اليوم في عصر كله عصر شهوة وملذات في الاخير ارجو ان نبقى في خط الحوار وفقط دمتم بخير وشكرا جزيلا آحمد | |
|
| |
عسيرى السوهاجى
¤° كآتب ذهبي °¤<
عدد المشاركات : 1072 العمر : 42 الدولة : الكويت مزآج : رقم العضوية : 101 دولتك : المهنة : سجل في : 21/04/2009
| موضوع: رد: الرد على الاخ عبدالعليم المصرى فى قوله صوت المرأة عوره السبت مايو 02, 2009 6:31 pm | |
| اختى سالى لقد اتيتى بتفصيل فى الموضوع جميل وواضح كالشمس فى وضح النهار وقد تمنيت لو انى وفقت الى ايجاد مثل هذا التفصيل ولكنى كتبت الموضوع مما جال بخاطرى حول هذا الموضوع دون ادنى بحث | |
|
| |
عسيرى السوهاجى
¤° كآتب ذهبي °¤<
عدد المشاركات : 1072 العمر : 42 الدولة : الكويت مزآج : رقم العضوية : 101 دولتك : المهنة : سجل في : 21/04/2009
| موضوع: رد: الرد على الاخ عبدالعليم المصرى فى قوله صوت المرأة عوره السبت مايو 02, 2009 6:50 pm | |
| اخى احمد بارك الله فيك كيف لا نناقش قرار المشرف ؟؟؟؟؟ وانا لا اناقش بل ادافع عن حق مشروع وللجميع ان يعلم ان الموضوع اختلف فيه علماء كبار فحُقَّ لنا ان نختلف فيه والخلاف فى مثل هذه الامور رحمة وتوسعة على الامه وختاما اقول لك اخى الكريم نحن لسنا فى حرب ولكن هو الحوار الجاد والهادف واشكر لك سعة صدرك ونبل اخلاقك. | |
|
| |
الكوسوفي - نقابة الصحفيين واتحاد الكتب
عدد المشاركات : 2023 الدولة : سوريا مزآج : رقم العضوية : 4 دولتك : المهنة : سجل في : 04/02/2009
| موضوع: رد: الرد على الاخ عبدالعليم المصرى فى قوله صوت المرأة عوره السبت مايو 02, 2009 7:39 pm | |
| أخواي عسيري السوهاجي وعبد العليم
أنقل لكم رأي العلماء بهذا الموضوع
وبعد ذلك رأي أنا شخصيا
سئل فضيلة الشيخ العلامة ابن عثيمين رحمه الله تعالى – هل صوت المرأة عورة ؟
فأحاب قائلاً : من تأمل نصوص الكتاب والسنة وجدها تدل على أن صوت المرأة ليس بعورة , بل بعضها على ذلك بأدنى نظر فمن ذلك قوله تعالى يخاطب نساء النبي صلي الله عليه وسلم (فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَعْرُوفاً) . فإن النهي عن الخضوع بالقول ، وإباحة القول المعروف يدل على أن صوتها ليس بعورة إذ لو كان عورة لكان مطلق القول منها منكراً ، ولم يكن منها قول معروف ، ولكان تخصيص النهي بالخضوع عديم الفائدة . وأما السنة فالأدلة على ذلك كثيرة ، فالنساء اللاتي يأتين إلي النبي صلي الله عليه وسلم يخاطبنه بحضور الرجال ولا ينهاهن ، ولا يأمر الرجال بالقيام ولو كان الصوت عورة لكان سماعه منكراً ووجب أحد الأمرين ، لأن النبي صلي الله عليه وسلم لا يقر منكر . وقد صرح فقهاؤنا الحنابلة بأن صوت المرأة ليس بعورة. وأما قول النبي صلي الله عليه وسلم : " إذا نابكم شيء في الصلاة فليسبح الرجال وليصفق النساء " . فهذا مقيد في الصلاة ، وظاهر الحديث أنه لا فرق بين أن تكون مع الرجال أو في بيت لا يحضرها إلا النساء أو محارم ، والعلم عند الله تعالى .
و سئل الشيخ المحدث عبد المحسن العباد حفظه الله تعالى س : هل صوت المرأة عورة ، وإذا كان كذلك فهل هناك دليل ؟ فأجاب : صوت المرأة ليس بعورة باطلاق لأنه يمكن عند الحاجة يستمع لصوت المراة مثل الإستفتاء أو بيع أو شراء مع احتشام أو ما إلى ذلك ، لا بأس به ، ولكن المحذور هو الانتفاع بالصوت أو التلذذ بالصوت ، وكونها هي تلين صوتها وتخضع بالقول هذا الذي فيه المحذور ، أما مجرد الصوت من حيث هو ليس بعورة ، لكن إذا صار عن طريق كونها تلين صوتها وتخضع به وكون الانسان يتلذذ به ، وكونه يتمتع به ، هذا هو المحذور وهذا هو الممنوع
مع احترامي للجهات التي قامت بإصدار هذه الفتاوى, أراني أختلف مع مضمونها الاجتهادي للأسباب التالية:
1. ترخيم الصوت وفعل سائر ما يستوجبه تجويد الأداء لا يدخل في مفهوم الخضوع بالقول الذي وقع النهي عنه, وأين الترخيم من التغنج؟! ثم هل تلاوة المرأة للقرآن تطمع من في قلبه مرضض وهو يعلم أنها إنما ترخم صوتها أو ترققه لاعتبارات أدائية لا لاعتبارات أخرى؟! 2. لا شك أن التلذذ بدافع جنسي محرم, لكن هل التلذذ لا يكون إلا بدافع جنسي؟ وماذا عن تلذذ المستمع بأصوات بشرية كأصوات القراء, أو بأصوات آلية كأصوات الدفوف, أو حتى بأصوات طبيعية كأصوات العصافير؟ هل مثل هذا التلذذ حصل بدافع جنسي أم بما فطرت عليه النفوس من ميل إلى الصوت العذب والأداء الحسن لما فيه من تناغم وترجيع وانتظام؟ أليس كثير من الرجال يستمعون إلى غناء نساء لا حظ لهن من الجمال وفيهن من توفاها الله عز وجل, فلو كان منشأ اللذة بالاستماع جنسيا لما استمعوا إليهن. 3. إذا كان هؤلاء يحرمون على الرجال الاستماع إلى تلاوة المرأة لغير ضرورة بعلة أن التلذذ بصوت المرأة الأجنبية محرم, فلماذا لا يحرمون على أخواتنا الاستماع إلى أصوات القراء من الرجال لغير ضرورة بذات العلة؟ وأيضا لماذا لا يحرمون على المردان قراءة القرآن أمام الرجال لغير ضرورة لأن أصواتهم يمكن أن تكون مهيجة للغرائز الجنسية كذلك؟ هذه مجرد نقاط أحببت أن أسجلها لعلها تأخذ بعين الاعتبار فإن الحكم على الشيء فرع عن تصوره. أحبتي هذا رأي ودمتم بحفظ الله تقبلو مروري | |
|
| |
عبدالعليم المصرى
عضو موقوف
عدد المشاركات : 2993 العمر : 54 الدولة : مصر مزآج : رقم العضوية : 000089 دولتك : المهنة : سجل في : 08/04/2009
| |
| |
عسيرى السوهاجى
¤° كآتب ذهبي °¤<
عدد المشاركات : 1072 العمر : 42 الدولة : الكويت مزآج : رقم العضوية : 101 دولتك : المهنة : سجل في : 21/04/2009
| موضوع: رد: الرد على الاخ عبدالعليم المصرى فى قوله صوت المرأة عوره الأحد مايو 03, 2009 5:54 am | |
| بسم الله اخى الكوسوفى ادام الله عليك علمك لقد اتيت بثلاث نقاط من رأيك هى عندى خير مما يجمعون من قول وشد وجزب فقد اختصرت بدون اخلال وتحدثت بما قل ودل فبوركت وجزااك الله خيرا | |
|
| |
عسيرى السوهاجى
¤° كآتب ذهبي °¤<
عدد المشاركات : 1072 العمر : 42 الدولة : الكويت مزآج : رقم العضوية : 101 دولتك : المهنة : سجل في : 21/04/2009
| موضوع: رد: الرد على الاخ عبدالعليم المصرى فى قوله صوت المرأة عوره الأحد مايو 03, 2009 6:12 am | |
| بسم الله
والصلاة والسلام على رسول الله
وبعد
ساظل اقول واكرر قاعدة اصولية شرعية بأن الاصل فى كل شى الاباحة حتى يأتى دليل من كتاب او سنة وكما ان علماءا قالوا بعدم جواز قراءة المرأة للقرآن اما م الرجال بصوت عالى هانك اخرون اجازوا فانا ءأخذ بقول من اجازوا ولغيرى ان يأخذ بقول غيرهم والحمدد لله ان فى الامر سعة . اما ردا على ما تفضل به الاخ عبدالعليم المصرى فى رده الاخير معلقا على قولى ان هذه الفتاة اتيت مزمارا من مزامير آل داود . اقول اخى الكريم رحمكك انت قطعا اعلم منى فى امور الدين واللغة وما قلته انا ما هو الا اقتباس مجازى مادحا به عذوبة صوتها ...فمثلا اذا قلت لك فليهنك العلم اخى عبد العليم .. مقتبسها من قول النبى صلى الله عليه وسلم فليهنك العلم ابا المنذر هل يقول لى قائل لم يقل ذلك الا رسول الله فلا يجوز لك ان تقول ذلك ..قطعا لا يقول بذلك عاقل فضلا عن عالم . وفى ختام كلمتى لا يسعنى الا ان اشكرك على سعة صدرك ووسع افقك . وللجميع التحية ودمت فى امن الله وحفظه. | |
|
| |
عبدالعليم المصرى
عضو موقوف
عدد المشاركات : 2993 العمر : 54 الدولة : مصر مزآج : رقم العضوية : 000089 دولتك : المهنة : سجل في : 08/04/2009
| موضوع: رد: الرد على الاخ عبدالعليم المصرى فى قوله صوت المرأة عوره الأحد مايو 03, 2009 2:51 pm | |
| [color:419c="red"] اخى الكريم عسيرى السوهاجى سلام الله عليكم ورحمته وبركاته والله الذى لا اله الا هو لقد اسعدنى الحوار معك ومع جميع اخوة الافاضل بارك الله فيك وفيهم جميعا وقد نختلف جميعا فى رأى او عدة أراء الا اننا لابد وان نعمل بشعار ( الاختلاف فى الرأى لا يفسد للود قضية ) والله وحده سبحانه يعلم اننا ما قصدنا بهذه الحوارات البناءة الا وجهه سبحانه وكل منا يحتسب الاجر عند المولى عز وجل لذلك فانا بمشيئة الرحمن سوف اسعد دوما بالحوار معك ومع جميع احبتى فى الله وفى انتظار كل جديد منك فى القسم الاسلامى وليتقبل الجميع منى فائق الاحترام وخالص التحية | |
|
| |
| الرد على الاخ عبدالعليم المصرى فى قوله صوت المرأة عوره | |
|