كتبت الصفحات الادبيه و الثقافيه في الدوريات المصرية والعربية عن مؤلفاتى و منها :
صحف : الاهرام و الاخبار و الاهرام المسائى و الجمهوريه و المساء و العالم اليوم و العمال والوفد .. الخ
ونذكر من المجلات : الاهرام الرياضي و حريتي و النهار وعيون الحقيقة واتصالات المستقبل وصوت الشرقية كما نوهت البرامج الاذاعية عنها ايضا
2- كيف ولج الأستاذ إبراهيم خليل ابراهيم عالم الكتابة الإبداعية؟
عشقت الكلمة منذ الصغر وقد اكتشفت هذا معلمتى خلال الدراسة المبكرة ( صفاء نجم ) هذا من خلال كتاباتى موضوعات التعبير والانشاء اثناء حصة التعبير فى اللغة العربية ومن هنا رعتنى بالاهتمام والرعاية ثم كان والدى ( رحمه الله ) يحضر لى الصحف والمجلات وبعد ذلك حرصت انا على القراءة وكنت اشترى كل اسبوع ومن مصروفى الخاص مجموعة من الكتب ونشات مكتبة كبيرة مازالت عندى وبدات انشر كتاباتى فى الصحف والمجلات ووجدت الرعاية من نخبة من المبدعين والصحفيين منهم من على قيد الحياة ومنهم من رحل فالى من رحلوا دعواتى الطيبة ولكل من على قيد الحياة الوفاء والتقدير
3- ما هي طقوس الكتابة المتبعة من طرف المبدع إبراهيم خليل ابراهيم ؟
عندما أكتب احب الهدوء وعدم الضجيج واحيانا يحضر بخاطرى وارصد بعض المواقف والمشاهدات فى الطريق العام وهنا اسجل مايجول بخاطرى لاننى اذا لم اسجله فسوف يضيع .. وتهزنى دمعة طفل .. وظلم الذى يقع على اهل الحق ومعاناة الانسان المصرى بصفة خاصة والعربى بصفة عامة
4- من هم الكتاب الذين يقرا لهم الكاتب والاديب إبراهيم خليل ابراهيم دائما و باستمرار؟
اقرا للمبدعين مصطفى امين ويوسف السباعى ومحمد زكى عبد القادر ونجيب محفوظ وفاروق جويدة وحافظ ابراهيم واحمد شوقى وهذا على سبيل المثال وليس الحصر وانا اعشق القراءة واقرا لكل الكتاب والشعراء المصريين والعرب والعالميين
5- هل يمكن لنا في الظروف الراهنة التي يعرفها العالم أن نصنع أديبا مبدعا بامتياز؟ كيف ذلك؟
مصر بصفة خاصة ولادة والامة العربية بصفة عامة معطاءة والمواهب موجودة وفى كل زمان .. فقط علينا أن نهتم بكل موهبة ونفتح لها الطرق ونوفر لها الوسائل فالمحسوبيات والمجاملات تندثر .. اما المواهب الحقيقة فخالدة خلود التاريخ .
6- الرواية العربية تعرف اليوم مجموعة من التحولات تكاد تؤسس لانزياح هام لمبدأي التأصيل والمغايرة. فكيف ترى الرواية العربية أستاذ ابراهيم خليل ابراهيم اليوم؟ وغدا؟
الرواية العرية اليوم وسائل انتشارها ارحب فهى تتحول الى اعمال سينمائية وتليفزيونية وتوزع فى المكتبات والرواية العربية بخير اليوم وغدا وعبر الزمن وهناك اسماء مصرية وعربية جديرة بكل الاحترام ومادامت الحياة فسوف تظل الرواية بل والادب بخير وفى عطاءات مستمرة ومتواصلة .
7- ما رأيكم بالقصيدة العربية؟ ماذا ينقصها؟
القصيدة العربية فى عصرنا هذا تحتاج الى تقديمها للجمهور فقد توارت بصفة كبيرة القصيدة المغناه ونحن نتحتاج من الشعراء التعبير عن هموم الشعوب اكثر واكثر ومن خلال متابعاتى اسجل هنا ان الامة العربية حافلة بنخبة من الشعراء المبدعين والشاعرات ايضا.
8- هل ما ينشر من مجاميع شعرية استطاعت إقناعنا بجماليتها وجمالية القصيدة وشعريتها وفنيتها؟
هناك فصائد رائعة .. فقط تحتاج الى القاء الضوء عليها والجميل دوما يكتب ويشعر بالجمال ولقد قال ميلتون ( حتى تكتب قصيدة جميلة لابد ان تكون انت قصيدة جميلة ) .
9- كيف يمكن أستاذ ابراهيم خليل ابراهيم للحوار كفن التخاطب قصد الفهم والإفهام والتفهيم أن يكون أداة لإنتاج الحقيقة؟ .
الحوار الصحفى والادبى والعلمى والسياسى .. الخ يعتمد على المهارة والعلم ومن يتقن فنونه فبالطبع سوف ياتينا بالجمال .. ومااوردته فى سؤالك يقع عاتقه على المحاور بالدرجة الاولى .
10- ما هي معايير القصة والقصيدة الناجحتين؟
معايير النجاح تتمثل فى ..اتقان قواعدهما والتعبير بصدق عن الواقع واستشراف المستقبل ويؤكد معايير النجاجات المبدع والمجتمع والاعلام .
11- أكد البروفيسور المهدي المنجرة أمام أحداث نيويورك في 11 شتمبر 2001 دشنت لعهد أطلق عليه ( الفوبقراطية). أي الحكم بالخوف. ألا ترى معي أستاذ ابراهيم خليل ابراهيم أن هذه الفوبقراطية أوقفت التنمية في الدول العربية وساهمت في تعاسة المواطن العربي؟
كل دولة لها سياستها ومنهجها والخوف قد يدفع الى النجاح بمعنى انك اذا خفت من الفشل فسوف تعمل لتنجح واذكر اننى خلال محاورتى مع البطل ( محمد المصرى ) صاحب الرقم القياسى العالمى فى تدمير الدبابات حيث دمر ( 27 ) بثلاثين صاروخا خلال معارك اكتوبر عام 1973 قال : الخوف فلسفة ولذا حرص على توصيل الصاروخ للهدف الذى صنع من اجله
12- لندخل مع الأستاذ ابراهيم خليل ابراهيم عالم السينما والتلفزيون. ما سبب الأزمة التي تعيشها السينما المصرية اليوم؟
التعميم فى كل الامور ليس من سنة الكون فهناك الصالح والطالح فى كل الامور ولكن مرجع اى ازمة عدم الوعى بالرسالة واللهث وراء بعض الامور الاخرى .
13- نجد السينما المصرية تسيطر عليها وجوه منذ مدة... شاختورغم ذلك ما زالت تؤمن بالنجم الوحيد والأوحد. هذا أدى بالسينما المصرية إلى الاجترار والتكرار والابتدال. كيف الخروج من هذا الوضع؟
من قال هذا ؟ بل بالعكس السينما المصرية فى الاونة الاخيرة اعتمدت على عدد من النجوم الشبان والدليل على هذا انها قدمت من النجوم الشبان محمد هنيدى ومحمد سعد وأحمد حلمى وعبلة كامل ومنى زكى ومنة شلبى .
14- الدراما التليفزيونية المصرية أصيبت في الآونة الأخيرة بخيبة وبترد كبير ما مرد ذلك سي ابراهيم خليل ابراهيم ؟ وما مصيرها أمام الدراما العربية القادمة كالسورية مثلا؟
الدراما المصرية منتشرة فى التلييفزيونات العربية وهى بخير وقدمت مجموعة من الروائع وايضا الدراما السورية نعتز بها ونقدر نجاحها .
15- الإعلام المصري لأين هو الآن؟ وإلى أي مدى وصل؟
الاعلام المصرى العربى فى ظل السماوات المفتوحة امام تحديات كبيرة والاعلام المصرى والعربى بخير ولنعلم جيدا انه فى ظل الثورة الهائلة فى وسائل الاتصال لايمكن حجب الحقائق .
16- الكتابة الشعرية عندكم حقل صاخب وفاتن وجميل... هل لهذه الكتابة حدود أمام الأجناسية المتعددة؟ أم أنها تفتح نوافذها لكل التنوع؟
الشعر هو فن العربية الاول والشاعر هو ضمير امته ومع الظروف المادية اؤكد على ان هناك نخبة من الشعراء منهم من يكتب الشعر العاطفى والوجدانى ومنهم من يكتب الشعر والوطنى والدينى ومنهم من يكتب كل هذا وايضا يكتب للاطفال .
17- ما هو رأيكم فيما ينشر في إنانا من شعر وقصة؟
من وجهة نظرى اسجل هنا وبدون مجاملة .. ان انانا تعد اكاديمية لكل المبدعين ومن هنا اتقدم بتحيتى وتقديرى لاسرة الادارة ولكل المبدعين والمبدعات .
18- ما جديد الكاتب والاديب والباحث ابراهيم خليل ابراهيم ؟
لى تحت الطبع اكثر من كتاب وسوف اصدرها تباعا ,, وايضا صدر الكتاب الاول عن منتدى اخى وصديقى الحبيب خالد مشالى بعنوان ( اول اعوام الدفء ) ويضم هذا الكتاب مجموعة من كتابات اعضاء المنتدى وهذا سلسلة مطبوعة ويتراس مجلس الادارة الشاعر خالد مشالى .. ورئيسة التحرير أختى الاديبة الصحفية نادية كيلانى .. ومدير التحرير ابراهيم خليل ابراهيم .. والمسئول الاعلامى والعلاقات العامة الشاب الموهوب كريم اسامة .. والمستشار الفنى والادبى الشاعر والناقد الكبير رفعت المرصفى.
19- كلمة أخيرة من الكاتب والاديب والباحث ابراهيم خليل ابراهيم ؟
اطلب الخير من بطون شبعت ثم جاعت لان الخير فيها باق .. ولاتطلب الخير من بطون جاعت ثم شبعت لانها الشح فيها باق.