البنا
¤° كآتب فضي °¤<
عدد المشاركات : 851 الدولة : مصر مزآج : رقم العضوية : 128 دولتك : المهنة : سجل في : 27/05/2009
| موضوع: حُب الخالق للمخلوق الأحد يوليو 12, 2009 4:09 pm | |
| يقول الله عز وجل ما غضبت على أحدٍ كغضبي على عبدٍ أتى معصية فتعاظمت عليه في جنب عفوي
ـــــــــــــــــــــــ
أوحى الله لداود
' يا داود لو يعلم المدبرون عني شوقي لعودتهم ورغبتي في توبتهم لذابــو شوقاً إلي
يا داود هذه رغبتي في المدبرين عني فكيف محبتي في المقبلين علي'
ـــــــــــــــــــ
يقول الله عز وجل
'إني لأجدني أستحي من عبدي يرفع إلي يديه يقول يارب يارب فأردهما فتقول الملائكة إلى هنا؟ إنه ليس أهلاً لتغفر له، فأقول ولكني أهل التقوى وأهل المغفرة أشهدكم إني قد غفرت لعبدي'
ـــــــــــــــــــ
'جاء فى الحديث: إنه إذا رفع العبد يديه للسماء وهو عاصي فيقول يارب فتحجب الملائكة صوته فيكررها يارب فتحجب الملائكة صوته فيكررها يارب فتحجب الملائكة صوته فيكررها في الرابعة فيقول الله عز وجل إلى متى تحجبون صوت عبدي عني؟؟؟ لبيك عبدي، لبيك عبدي، لبيك عبدي، لبيك عبدي'
ـــــــــــــــــــــ
' ابن آدم خلقتك بيدي وربيتك بنعمتي وأنت تخالفني وتعصاني فإذا رجعت إلي تبت عليك فمن أين تجد إلهاً مثلي وأنا الغفور الرحيم '
ــــــــــــــــــ
'عبدي أخرجتك من العدم إلى الوجود وجعلت لك السمع والبصر والفؤاد
عبدي أسترك ولا تخشاني، أذكرك وأنت تنساني، أستحي منك وأنت لا تستحي مني. من أعظم مني جوداً ومن ذا الذي يقرع بابي فلم أفتح له ومن ذا الذي يسألني ولم أعطيه. أبخيل أنا فيبخل علي عبدي؟ '
ــــــــــــــــ
'جاء أعرابي إلى رسول الله فقال له يا رسول الله ' من يحاسب الخلق يوم القيامة؟ ' فقال الرسول (الله) فقال الأعرابي: بنفسه؟؟ فقال النبي: بنفسه. فضحك الأعرابي وقال: اللهم لك الحمد. فقال النبي: لما الابتسام يا أعرابي؟ فقال: يا رسول الله إن الكريم إذا قدر عفى وإذا حاسب سامح، قال النبي: فقه الأعرابي'.
ــــــــــــــــ
قال الله تبارك وتعالى في الحديث القدسي:
' يا ابن آدم استطعمتك ولم تطعمني فيقول: فكيف أطعمك وأنت رب العالمين فيقول: أفلم يستطعمك عبدي فلان، أما تعلم أنك لو أطعمته لوجدت ذلك عندي'
' يا ابن آدم استسقيتك ولم تسقني فيقول: فكيف أسقيك وأنت رب العالمين فيقول: أفلم يستسقيك عبدي فلان، أما تعلم أنك لو أسقيته لوجدت ذلك عندي'
' يا ابن آدم مرضت ولم تعدني فيقول: فكيف أعودك وأنت رب العالمين فيقول: مرض عبدي فلان، أما تعلم أنك لو عدته لوجدتنى عنده'
____________ _________ __
يقول الله تبارك وتعالى:
' يا عبادى إني حرّمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرماً فلا تظالموا
يا عبادي كلكم جائع إلا من أطعمته فاستطعموني أطعمكم
يا عبادي كلكم عارٍ إلا من كسوته فاستكسوني أكسكم
يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته فاستهدوني أهدكم
يا عبادي إنكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعاً فاستغفروني أغفر لكم
يا عبادي إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني
يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنّكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد ما زاد من ملكي شيئاً
يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنّكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد ما نقص من ملكي شيئاً
يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنّكم قاموا على صعيدٍ واحدٍ فسألوني فأعطيت كل واحد منهم مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا دخل البحر'
____________ _________ ____
جاء في الحديث إنه عند معصية آدم في الجنة ناداه الله
' يا آدم لا تجزع من قولي لك 'أخرج منها' فلك خلقتها ولكن إنزل إلى الارض وذل نفسك من أجلي وانكسر في حبي حتى إذا زاد شوقك إلي وإليها تعالى لأدخلك إليها مرةً أخرى
يا آدم،،، كنت تتمنى أن أعصمك؟ قال آدم نعم
فقال: ' يا آدم إذا عصمتك وعصمت بنيك فعلى من أجود برحمتي
وعلى من أتفضل بكرمي، وعلى من أتودد، وعلى من أغفر
يا آدم ذنب تذل به إلينا أحب إلينا من طاعة تراءى بها علينا
يا آدم أنين المذنبين أحب إلينا من تسبيح المرائيين
أرسلها لكل من تحب وجزاؤك على الله | |
|
احمد حرفوش
¤° كآتب جديد °¤<
عدد المشاركات : 147 العمر : 41 الدولة : مصر مزآج : رقم العضوية : 00187 دولتك : المهنة : سجل في : 04/07/2009
| موضوع: رد: حُب الخالق للمخلوق الأحد يوليو 12, 2009 5:13 pm | |
| موضوع رائع دائما ما تذكرنا بغفلتنا بموضوعاتك المهمه والقيمه ,,,اللهم ارزقنا حبك وحب من يحبك وحب كل عمل يقربنا الى حبك جزاكم الله خيرا على الموضوع بارك الله فيك اخى وحبيبى احمد وشاكر لكم مروركم المعطر بالحب فى الله | |
|
ahmedfirebird
¤° كآتب جديد °¤<
عدد المشاركات : 5 الدولة : مصر مزآج : رقم العضوية : 00196 دولتك : المهنة : سجل في : 08/07/2009
| موضوع: رد: حُب الخالق للمخلوق الأحد يوليو 12, 2009 9:15 pm | |
| اللهم اجعلنا ممن يحبوا خالقهم كما يحبهم خالقهم وشكرا على هذا الموضوع الجميل | |
|
عبدالعليم المصرى
عضو موقوف
عدد المشاركات : 2993 العمر : 54 الدولة : مصر مزآج : رقم العضوية : 000089 دولتك : المهنة : سجل في : 08/04/2009
| موضوع: رد: حُب الخالق للمخلوق الأحد يوليو 12, 2009 10:35 pm | |
| الاخ الكريم البنا اعتقد ان هذه ثانى مرة يتم التنبيه فيها على سيادتكم بضرورة تخريج الاحاديث وذكر مصادر الموضوع وبالطبع اجد انه ليس هناك التزاما بقوانين القسم الاسلامى على الاطلاق كما ارجو ان تقرأ الاتى وهو ماذكر بخصوص ما اوردته سيادتكم: رتبة حديث "إذا رفع العبد يديه للسماء وهو عاص.." الفهرس » الحديث الشريف » مقتطفات من الحديث الشريف » أحاديث ضعيفة وموضوعة (451) رقم الفتوى : 73508 عنوان الفتوى : رتبة حديث "إذا رفع العبد يديه للسماء وهو عاص.." تاريخ الفتوى : 17 ربيع الأول 1427 السؤال إخواني الأعزاء ما تخريج هذا الحديث وإذا كان صحيحا أم موضوعا وبارك الله فيكم: يقول الله تعالى: إني لأجدني أستحي من عبدي يرفع يديه ويقول يا رب يا رب فأردهما، فتقول الملائكة: إنه ليس أهلا لتغفر له فأقول: ولكني أهل التقوى وأهل المغفرة أشهدكم أني قد غفرت لعبدي. جاء في الحديث: أنه إذا رفع العبد يديه للسماء وهو عاص فيقول يا رب فتحجب الملائكة صوته فيكررها يا رب فتحجب الملائكة صوتة فيكررها في الرابعة فيقول الله عز وجل: إلى متى تحجبون صوت عبدي عني لبيك عبدي لبيك عبدي لبيك عبدي لبيك عبدي ابن آدم خلقتك بيدي وربيتك بنعمتي وأنت تخالفني وتعصاني فإذا رجعت إلي تبت عليك فمن أين تجد إلها مثلي وأنا الغفور الرحيم عبدي أخرجتك من العدم إلى الوجود وجعلت لك السمع والبصر والعقل، عبدي أسترك ولا تخشاني أذكرك وأنت تنساني أستحي منك وأنت لا تستحي مني من أعظم مني جوداً ومن ذا الذي يقرع بابي فلم أفتح له من ذا الذي يسألني ولم أعطه أبخيل أنا فيبخل علي عبدي. جاء في الحديث: أنه عند معصية آدم في الجنة ناداه الله يا آدم لا تجزع من قولي لك اخرج منها فلك خلقتها ولكن انزل إلى الأرض وذل نفسك من أجلي وأن**ر في حبي حتى إذا زاد شوقك إلي وإليها تعال لأدخلك إليها مرة أخرى، يا آدم كنت تتمنى أن أعصمك؟ فقال: آدم نعم، فقال: يا آدم إن عصمتك وعصمت بنيك فعلى من أجود برحمتي وعلى من أتفضل بكرمي وعلى من أتودد وعلى من أغفر يا آدم ذنب تذل به إلينا أحب إلينا من طاعة ترائي بها علينا، يا آدم آنين المذنبين أحب إلينا من تسبيح المرائين؟ الفتوى الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن الحديث الأول أخرج بعضه الحكيم الترمذي في نوادر الأصول، كما أخرج بعضه أو جملا منه الديلمي في الفردوس، وكلاهما عن أنس رضي الله عنه، ويوجد بعضه أو قريباً منه في الإحياء للغزالي ، ولم نقف على من تكلم على سنده بتصحيح أو تضعيف، ولكن هذه الكتب مظنة للحديث الضعيف، كما قال علماء الحديث. قال الشيخ سيدي عبد الله الشنقيطي في طلعة الأنوار اختصار ألفية الحافظ العراقي في علوم الحديث: وما نمي بعق وعد وخط وكرْ **** ومسند الفردوس ضعفه شُهِرْ كذا نوادر الأصول وزد **** للحاكم التاريخ ولتجتهد وقد رمز بعق: للعقيلي ، وبعد: لابن عدي ، وبخط: للخطيب البغدادي ، وبكر: لابن عساكر وأما الحديث عن معصية آدم في الجنة فلم نقف على من أخرجه، وقد ذكره ابن القيم - بألفاظ قريبة مما ذكر- في مدارج السالكين ولم ينسبه لأحد, بل نسبه للسان الحال فأبهم القائل وركب الفعل للمجهول فقال: ... كما قيل بلسان الحال في قصة آدم... وقال قبل ذلك: ربما يكون الذنب بمنزلة شرب الدواء ليستخرج به الداء العضال كما قيل بلسان الحال.... فلو كان حديثاً لنسبه ابن القيم إلى الحديث. والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه كما ان هذا ايضا هى فتوى للشيخ /عبدالرحمن السحيم لذلك سوف اغلق الموضوع | |
|
عبدالعليم المصرى
عضو موقوف
عدد المشاركات : 2993 العمر : 54 الدولة : مصر مزآج : رقم العضوية : 000089 دولتك : المهنة : سجل في : 08/04/2009
| موضوع: رد: حُب الخالق للمخلوق الأحد يوليو 12, 2009 10:38 pm | |
| 'جاء فى الحديث: إنه إذا رفع العبد يديه للسماء وهو عاصي فيقول يارب فتحجب الملائكة صوته فيكررها يارب فتحجب الملائكة صوته فيكررها يارب فتحجب الملائكة صوته فيكررها في الرابعة فيقول الله عز وجل إلى متى تحجبون صوت عبدي عني؟؟؟ لبيك عبدي، لبيك عبدي، لبيك عبدي، لبيك عبدي'
هذا الحدبث ليس له مصدر من الصحه
ولم اجد فيه اقوال تثبت ذلك
غير انه لقيت بعض الاقوال في تضعيفه وعدم صحته
ولم نقف على من تكلم على سنده بتصحيح أو تضعيف، ولكن هذه الكتب مظنة للحديث الضعيف، كما قال علماء الحديث
وايضا
يبدوا أن الحديث ضعيف ورواية لا يوجد لها أصل
وقد يوافقه هذا الحديث أيضا
227488 - إذا قال العبد يا رب أربعا قال الله تبارك وتعالى لبيك عبدي سل تعطه الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: فيه الحكم بن سعيد الأموي وهو ضعيف - المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 10/
ولم نقف على من تكلم على سنده بتصحيح أو تضعيف، ولكن هذه الكتب مظنة للحديث الضعيف، كما قال علماء الحديث
وايضا
يبدوا أن الحديث ضعيف ورواية لا يوجد لها أصل
وقد يوافقه هذا الحديث أيضا
227488 - إذا قال العبد يا رب أربعا قال الله تبارك وتعالى لبيك عبدي سل تعطه الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: فيه الحكم بن سعيد الأموي وهو ضعيف - المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 10/
| |
|