منتـديآت غرآم للإبـدآع
السلام عليكم «~*•.• °`°؛¤ّ•.• ¦‡صلاة التراويح‡¦•.• ّ¤؛°`°•.•*~» 914774

عزيزي / عزيزتي ألزآئرة يرجى ألتـكرٍم بألدخول إذا كنت عضوا معنا

أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانظمام الى عائلة غرآم للإبداع

ستشرفنا بتسجيلك

شكرا «~*•.• °`°؛¤ّ•.• ¦‡صلاة التراويح‡¦•.• ّ¤؛°`°•.•*~» 754173

إدارة المنتدى
منتـديآت غرآم للإبـدآع
السلام عليكم «~*•.• °`°؛¤ّ•.• ¦‡صلاة التراويح‡¦•.• ّ¤؛°`°•.•*~» 914774

عزيزي / عزيزتي ألزآئرة يرجى ألتـكرٍم بألدخول إذا كنت عضوا معنا

أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانظمام الى عائلة غرآم للإبداع

ستشرفنا بتسجيلك

شكرا «~*•.• °`°؛¤ّ•.• ¦‡صلاة التراويح‡¦•.• ّ¤؛°`°•.•*~» 754173

إدارة المنتدى
منتـديآت غرآم للإبـدآع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـديآت غرآم للإبـدآع


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 «~*•.• °`°؛¤ّ•.• ¦‡صلاة التراويح‡¦•.• ّ¤؛°`°•.•*~»

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




«~*•.• °`°؛¤ّ•.• ¦‡صلاة التراويح‡¦•.• ّ¤؛°`°•.•*~» Empty
مُساهمةموضوع: «~*•.• °`°؛¤ّ•.• ¦‡صلاة التراويح‡¦•.• ّ¤؛°`°•.•*~»   «~*•.• °`°؛¤ّ•.• ¦‡صلاة التراويح‡¦•.• ّ¤؛°`°•.•*~» Icon_minitimeالأحد أغسطس 16, 2009 4:20 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


تعريف التراويح

هي الصلاة التي تصلى جماعة في ليالي رمضان، والتراويح جمع ترويحة، سميت بذلك لأنهم كانوا أول ما اجتمعوا عليها يستريحون بين كل تسليمتين، كما قال الحافظ ابن حجر رحمه الله، وتعرف كذلك بقيام رمضان.


حكمها

سنة، وقيل فرض كفاية ، وهي شعار من شعارات المسلمين في رمضان لم ينكرها إلا مبتدع، قال القحطاني رحمه الله في نونيته:

وصيامنا رمضان فرض واجب وقيامنا المسنون في رمضـان

إن التراويـح راحـة في ليله ونشاط كل عويجز كســـلان

والله ما جعل التراويح منكـراً إلا المجوس و شيعـة الشيطان

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: (ولكن الرافضة تكره صلاة التراويح).



فضلها

لقد حث رسول الله صلى الله عليه وسلم وحض على قيام رمضان ورغب فهي ولم يعزم، وما فتئ السلف الصالح يحافظون عليها، فعلى جميع المسلمين أن يحيوا سنة نبيهم وألا يتهاونوا فيها ولا يتشاغلوا عنها بما لا فائدة منه، فقد قرن صلى الله عليه وسلم بين الصيام والقيام، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قـال: "سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لرمضان من قامه إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه"

وفي رواية في الصحيح كذلك عنه: "من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه"

وزاد النسائي في رواية له: "وما تأخر" كما قال الحافظ في الفتح

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: (ظاهره يتناول الصغائر والكبائر، وبه جزم ابن المنذر. وقال النووي: المعروف أنه يختص بالصغائر، وبه جزم إمام الحرمين وعزاه عياض لأهل السنة ، قال بعضهم: ويجوز أن يخفف من الكبائر إذا لم يصادف صغيرة.

إلى أن قال: وقد ورد في غفران ما تقدم وما تأخر من الذنوب عدة أحاديث جمعتها في كتاب مفرد، وقد استشكلت هذه الزيادة من حيث أن المغفرة تستدعي سبق شيء يغفر والمتأخر من الذنوب لم يأت فكيف يغفر؟ والجواب عن ذلك يأتي في قوله صلى الله عليه وسلم حكاية عن الله عز وجل أنه قال في أهل بدر: "اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم"، ومحصل الجواب: أنه قيل إنه كناية عن حفظهم من الكبائر فلا تقع منهم كبيرة بعد ذلك. وقيل إن معناه أن ذنوبهم تقع مغفورة)

فعليك أخي الكريم ألا يفوتك هذا الفضل، فما لا يدرك كله لا يترك جله، فصل ما تيسر لك إن لم تتمكن من إتمامها مع الإمام.

واحذر أشد الحذر السمعة والرياء، فيها وفي غيرها من الأعمال، فهما مبطلان للأعمال مفسدان لثوابها.




وقتها

من بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر.

وفعلها في آخر الليل أفضل من فعلها في أوله لمن تيسر لهم، واتفقوا عليه ، لقول عمـر رضي الله عنه: "والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون".



عدد ركعاتها

أفضل القيام في رمضان وغيره إحدى عشرة ركعة، وهو ما واظب عليه صلى الله عليه وسلم، كما صح عن عائشة رضي الله عنها وقد سئلت: كيف كانت صلاته صلى الله عليه وسلم في رمضان؟ فقالت: ما كان يزيد في رمضان ولا في غيره عن إحدى عشرة ركعة، يصلي أربعاً
فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي أربعاً فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي ثلاثا ً"

وإن كان الأمر فيه سعة، وقد أحصى الحافظ ابن حجر رحمه الله في الفتح الأقوال في ذلك مع ذكر الأدلة، وهي:

1. إحدى عشرة ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.

2. ثلاث عشرة ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.

3. إحدى وعشرون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.

4. ثلاث وعشرون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.

5. تسع وثلاثون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.

6. إحدى وأربعون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.

7. تسع وأربعون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.

لم يصح حديث عن النبي صلى الله عليه و سلم في عدد ركعات صلاة التراويح إلا حديث عائشة: "أحد عشرة ركعة"، وما روي عن ابن عباس رضي الله عنه: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في رمضان عشرين ركعة والوتر" فإسناده ضعيف كما قال الحافظ ابن حجر.

و الأعداد الأخرى سوى الإحدى عشرة أُثرت عن الصحابة والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ، والقاعدة عندهم في ذلك أنهم كانوا إذا أطالوا القراءة قللوا عدد الركعات وإذا أخفوا القراءة زادوا في عدد الركعات.

ولله در الشافعي ما أفقهه حيث قال، كما روى عنه الزعفراني: (رأيت الناس يقومون بالمدية بتسع وثلاثين14، وبمكة بثلاث وعشرين، وليس في شيء من ذلك ضيق)

وقال أيضاً: ( إن أطالوا القيام وأقلوا السجود فحسن وإن أكثروا السجود وأخفوا القراءة فحسن، والأول أحب إلي )

والخلاصة أن أصح وأفضل شيء أن يقام رمضان بإحدى عشرة ركعة مع إطالة القراءة، ولا حرج على من قام بأكثر من ذلك.

واحذروا أيها الأئمة من التخفيف المخل، بأن تقرأوا في الأولى مثلاً بعد الفاتحة بآية نحو "مدهامتان" أو بقصار السور من الزلزلة وما بعدها، وفي الثانية دائماً بالإخلاص، فهذا تخفيف مخل، هذا مع عدم الاطمئنان في الركوع والسجود، والمسابقة حيث يصبح من التجاوز إطلاق القيام على من يفعل ذلك.

وحذار أيها المأموم أن تحتج على إمامك إذا حول أن يطيل في ظنك بقوله صلى الله عليه وسلم: "من أم الناس فليخفف"، فهذا استدلال مع الفارق والفارق الكبير، حيث قال صلى الله عليه وسلم ذلك لمعاذ عندما قرأ في الركعة الأولى في صلاة العشاء بالبقرة كلها، وفي الثانية بما يناصف البقرة، فأين هذا مما يفعله الأئمة اليوم؟!



أيهما أفضل للمرء، أن يصلي القيام في جماعة أم في بيته ؟

إذا أقيمت صلاة التراويح في جماعة في المساجد،فقد ذهب أهل العلم في ذلك مذاهب:

1. القيام مع الناس أفضل، وهذا مذهب الجمهور، لفعل عمر رضي الله عنه، ولحرص المسلمين على ذلك طول العصور.

2. القيام في البيوت أفضل، وهو رواية عن مالك وأبي يوسف وبعض الشافعية، لقوله صلى الله عليه وسلم :" أفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة".21

3. المسألة تختلف باختلاف الأشخاص، فمن كان حافظاً للقرآن ذا همة على القيم منفرداً ولا تختل الصلاة في المسجد بتخلفه فصلاته في الجماعة والبيت سواء، أما إذا اختل شرط من هذه الشروط فصلاته مع الجماعة أفضل.






أجر من صلى مع الإمام حتى ينصرف في رمضان

ليس هناك حد لعدد ركعات القيام في رمضان، فللمرء أن يقيمه بما شاء، سواء كانت صلاته في جماعة أو في بيته ، ولكن يستحب لمن يصلي مع جماعة المسلمين أن ينصرف مع الإمام ويوتر معه، لحديث أبي ذر يرفعه إلى النبي صلى الله عليه و سلم: "إن القوم إذا صلوا مع الإمام حتى ينصرف كتب لهم قيام تلك الليلة "

قال أبو داود رحمه الله: (سمعت أحمد يقول: يعجبني أن يصلي مع الإمام ويوتر معه، قال: وكان أحمد يقوم مع الناس ويوتر معهم).





من فاته العشاء

إذا دخل الإنسان المسجد ووجد الناس قد فرغوا من صلاة العشاء وشرعوا في القيام، صلى العشاء أولاً منفرداً أومع جماعة وله أن يدخل مع الإمام بنية العشاء فإذا سلم الإمام قام وأتم صلاته، واختلاف لا يؤثر، لصنيع معاذ وأقره الرسول صلى الله عليه وسلم حيث كان يصلي العشاء مع الرسول صلى الله عليه وسلم ويأتي فيصلي بأهل قباء العشاء حيث تكون له هذه الصلاة نافلة، وليس له أن يشرع في التراويح وهو لم يصل العشاء.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sweet mrmr

مرآقبـة ســآبقة
  مرآقبـة ســآبقة
sweet mrmr


انثى
عدد المشاركات : 5874
الدولة : فلسطين
مزآج : «~*•.• °`°؛¤ّ•.• ¦‡صلاة التراويح‡¦•.• ّ¤؛°`°•.•*~» 453210
رقم العضوية : 119
دولتك : «~*•.• °`°؛¤ّ•.• ¦‡صلاة التراويح‡¦•.• ّ¤؛°`°•.•*~» Female56
المهنة : «~*•.• °`°؛¤ّ•.• ¦‡صلاة التراويح‡¦•.• ّ¤؛°`°•.•*~» Unknow10
سجل في : 16/05/2009

«~*•.• °`°؛¤ّ•.• ¦‡صلاة التراويح‡¦•.• ّ¤؛°`°•.•*~» Empty
مُساهمةموضوع: رد: «~*•.• °`°؛¤ّ•.• ¦‡صلاة التراويح‡¦•.• ّ¤؛°`°•.•*~»   «~*•.• °`°؛¤ّ•.• ¦‡صلاة التراويح‡¦•.• ّ¤؛°`°•.•*~» Icon_minitimeالأحد أغسطس 16, 2009 4:35 pm

شكرا ميرال على الطرح القيم والهادف

جزاكي الله كل خير على ما قدمتي

دمتي بكل خير و سعادة

.. ارق تحياتي ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سآلى القاسم (لينا قاسم)

مبدعةٌ في حبِ ألوطــنْ
  مبدعةٌ في حبِ ألوطــنْ
سآلى القاسم (لينا قاسم)


انثى
عدد المشاركات : 9471
الدولة : فلسطين
مزآج : «~*•.• °`°؛¤ّ•.• ¦‡صلاة التراويح‡¦•.• ّ¤؛°`°•.•*~» 110
رقم العضوية : 02
دولتك : «~*•.• °`°؛¤ّ•.• ¦‡صلاة التراويح‡¦•.• ّ¤؛°`°•.•*~» Female56
المهنة : «~*•.• °`°؛¤ّ•.• ¦‡صلاة التراويح‡¦•.• ّ¤؛°`°•.•*~» Profes10
سجل في : 15/01/2009

«~*•.• °`°؛¤ّ•.• ¦‡صلاة التراويح‡¦•.• ّ¤؛°`°•.•*~» Empty
مُساهمةموضوع: رد: «~*•.• °`°؛¤ّ•.• ¦‡صلاة التراويح‡¦•.• ّ¤؛°`°•.•*~»   «~*•.• °`°؛¤ّ•.• ¦‡صلاة التراويح‡¦•.• ّ¤؛°`°•.•*~» Icon_minitimeالأحد أغسطس 16, 2009 4:57 pm

ما شاء الله

بارك الله فيكي ميرال على الموضوع القيم

كل عام وانت بخير

مودتي

سالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




«~*•.• °`°؛¤ّ•.• ¦‡صلاة التراويح‡¦•.• ّ¤؛°`°•.•*~» Empty
مُساهمةموضوع: رد: «~*•.• °`°؛¤ّ•.• ¦‡صلاة التراويح‡¦•.• ّ¤؛°`°•.•*~»   «~*•.• °`°؛¤ّ•.• ¦‡صلاة التراويح‡¦•.• ّ¤؛°`°•.•*~» Icon_minitimeالأحد أغسطس 16, 2009 5:30 pm

اشكرك سويت لحضورك الطيب
منوره دايما يا قمر
دمتي بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




«~*•.• °`°؛¤ّ•.• ¦‡صلاة التراويح‡¦•.• ّ¤؛°`°•.•*~» Empty
مُساهمةموضوع: رد: «~*•.• °`°؛¤ّ•.• ¦‡صلاة التراويح‡¦•.• ّ¤؛°`°•.•*~»   «~*•.• °`°؛¤ّ•.• ¦‡صلاة التراويح‡¦•.• ّ¤؛°`°•.•*~» Icon_minitimeالأحد أغسطس 16, 2009 5:32 pm

يسلمو ساالي لحضورك الطيب
ورايك الجميل
دمتي بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




«~*•.• °`°؛¤ّ•.• ¦‡صلاة التراويح‡¦•.• ّ¤؛°`°•.•*~» Empty
مُساهمةموضوع: رد: «~*•.• °`°؛¤ّ•.• ¦‡صلاة التراويح‡¦•.• ّ¤؛°`°•.•*~»   «~*•.• °`°؛¤ّ•.• ¦‡صلاة التراويح‡¦•.• ّ¤؛°`°•.•*~» Icon_minitimeالجمعة أغسطس 21, 2009 9:16 am

شكرا ميرال علي موضوعك الهادف
اللهم اجعلنا من المحافظين عليها
تقبلي مروري
ايهاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




«~*•.• °`°؛¤ّ•.• ¦‡صلاة التراويح‡¦•.• ّ¤؛°`°•.•*~» Empty
مُساهمةموضوع: رد: «~*•.• °`°؛¤ّ•.• ¦‡صلاة التراويح‡¦•.• ّ¤؛°`°•.•*~»   «~*•.• °`°؛¤ّ•.• ¦‡صلاة التراويح‡¦•.• ّ¤؛°`°•.•*~» Icon_minitimeالجمعة أغسطس 21, 2009 9:21 am

اشكرك اايهاب لحضورك الطيب
دمت بخير وعافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
«~*•.• °`°؛¤ّ•.• ¦‡صلاة التراويح‡¦•.• ّ¤؛°`°•.•*~»
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل على النساء صلاة تراويح
» صلاة الفجر
» صل صلاة مودع
» صلاة الاستخاره
» صلاة الفجر فى ماليزيا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـديآت غرآم للإبـدآع :: 
~¤¢§{(¯´°•. غرآم التوآصل بين الادآرة والآعضآء.•°`¯)}§¢¤~
 ::  منتدى المواضيع المكررة و المحذوفة
-
انتقل الى: