منتـديآت غرآم للإبـدآع
السلام عليكم اتق دعوة المظلوم 914774

عزيزي / عزيزتي ألزآئرة يرجى ألتـكرٍم بألدخول إذا كنت عضوا معنا

أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانظمام الى عائلة غرآم للإبداع

ستشرفنا بتسجيلك

شكرا اتق دعوة المظلوم 754173

إدارة المنتدى
منتـديآت غرآم للإبـدآع
السلام عليكم اتق دعوة المظلوم 914774

عزيزي / عزيزتي ألزآئرة يرجى ألتـكرٍم بألدخول إذا كنت عضوا معنا

أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانظمام الى عائلة غرآم للإبداع

ستشرفنا بتسجيلك

شكرا اتق دعوة المظلوم 754173

إدارة المنتدى
منتـديآت غرآم للإبـدآع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـديآت غرآم للإبـدآع


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اتق دعوة المظلوم

اذهب الى الأسفل 
+5
سكرة55
3yoon almaha
عبدالعليم المصرى
الحمري
ابتهالات
9 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




اتق دعوة المظلوم Empty
مُساهمةموضوع: اتق دعوة المظلوم   اتق دعوة المظلوم Icon_minitimeالسبت أغسطس 29, 2009 10:01 pm

ثبت في الحديث عن ابن عباس - رضي الله
عنهما - أن النبي -صلى الله عليه وسلم - بعث معاذاً إلى
اليمن وقال له : ( اتق دعوة المظلوم ، فإنها ليس بينها وبين الله
حجاب )
رواه البخاري ومسلم .

معنى الحديث :

لما أرسل النبي - صلى الله عليه وسلم - معاذاً إلى أهل اليمن لدعوتهم ،
أرشده إلى بعض القواعد المهمة لدعوة الناس إلى الحق الذي جاء به ، وكان مما جاء في
إرشاده خطابه لمعاذ - رضي الله عنه - للتركيز على وضع
أسس العدل بين أفراد المجتمع ، والتحذير من دعوة المظلوم ؛ لأن دعوته لا تُرد ، كما
جاء في التعبير النبوي : (..ليس بينها وبين الله حجاب ) ،
فالطريق أمامها مفتوح غير موصد ، لا يصُدّها صادّ ، ولا يمنعها مانع .

دعوة المظلوم
أشار هذا الحديث العظيم إلى قضية جوهرية لها
أعظم الأثر في مسيرة الدعوة ، ألا وهي قضية الحرص على تحقيق مبدأ العدل ، والتحذير
من مقارفة الظلم ،نجد ذلك في قول النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( واتق دعوة المظلوم ) ومعناها : احذر دعوة المظلوم ، واجعل
بينك وبينها وقاية بفعل العدل وترك الظلم ، ثم جاء البيان بعظم شأنها عند الله
بقوله : ( فإنه ليس بينها وبين الله حجاب ) ، أي : ليس
لها ما يصرفها ولو وُجد في المظلوم مانع من موانع الإجابة ، كأن يكون مطعمه حراماً
أو غير ذلك ، كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم : ( ثلاث دعوات
يستجاب لهن لا شك فيهن : دعوة المظلوم.. )
رواه ابن ماجه ، وليس شرطاً أن
يكون المظلوم مؤمناً ، فدعوة الكافر المظلوم تصعد إلى الله تعالى ؛ لأن كفره على
نفسه كما جاء في رواية أنس بن مالك - رضي الله عنه - : ( دعوة
المظلوم وإن كان كافرا ليس دونها حجاب )
رواه أحمد في مسنده .

وفي
الحديث إشارة إلى بيان دعوة المظلوم عند الله تعالى ، لا سيما وأنه تكفّل بنصرته
كما جاء في الحديث : ( اتقوا دعوة المظلوم فإنها تحمل على الغمام
، يقول الله : وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين )
رواه الطبراني ، والتاريخ مليء بصفحات أمم سادت ثم بادت ، وما أطاح
عروشها إلا دعوات المظلومين والمعذبين ، هذا فرعون تمادى في طغيانه ، وتجبّر في
ملكه ، فأذاق بني إسرائيل صنوف العذاب ، وقتّل أبناءهم واستحيى نساءهم ، فما كان من
موسى - عليه السلام - إلا أن أوضح لقومه سبيل النصر على
العدو ، فقال لهم : {استعينوا بالله واصبروا } (
الأعراف:128 ) ، فأمرهم باللجوء إلى الله تبارك وتعالى ، ولم يكتف بالقول ، بل
أتبعه بالفعل كي يقتدي به قومه ، فرفع أكف الضراعة إلى الله تعالى ، واجتهد في
الدعاء على فرعون وأعوانه ، كما قال تعالى : { وقال موسى ربنا إنك
آتيت فرعون وملأه زينة وأموالا في الحياة الدنيا ربنا ليضلوا عن سبيلك ربنا اطمس
على أموالهم واشدد على قلوبهم فلا يؤمنوا حتى يروا العذاب الأليم }
(
يونس:88 ) ، فأجاب الله دعاءه ، فما كان جزاء فرعون ؟ أغرقه الله هو وجنوده في اليم
، وما نفعه ملكه ولا جبروته ، هذا جزاؤه في الدنيا ، أما في الآخرة فليس له إلا
النار ، قال تعالى : { النار يعرضون عليها غدواً وعشيا ويوم تقوم
الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب }
( غافر:46 ) .

وخذ مثلاً آخر ،
فقد اشتهر أهل مدين بتطفيف الكيل ، وبخس الناس أشياءهم ، وبالرغم من ذلك فإنهم
يستوفون حقهم كاملاً إذا اكتالوا ، فحذّرهم شعيب - عليه السلام - من هذا الفعل
الدنيء فقال لهم : {أوفوا الكيل ولا تكونوا من المخسرين ، وزنوا
بالقسطاس المستقيم ، ولا تبخسوا الناس أشياءهم ولا تعثوا في الأرض مفسدين }
( الشعراء: 181-183 ) ، فسخروا منه واستهزؤوا ، وتهددوا وتوعدوا ، فاستنصر
ربّه عليهم ، ودعا قائلاً : {ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق
وأنت خير الفاتحين }
( الأعراف:89 ) ، فاستجاب الله دعاءه ، فأرسل عليهم
حراً شديداً لا يرويه ظمأ ، ولا يخففه ظلال ، ثم بعث عليهم سحابةً عظيمة فيها شرر
ولهب ووهج عظيم ، ثم جاءتهم صيحة من السماء ورجفة شديدة من أسفلهم ، فلم يغن عنهم
سلطانهم ولا ملكهم ، فهذه الأمثلة وغيرها تبيّن عظم هذه القضيّة وشأنها عند الله
تعالى .

الظلم وحقيقته :
والظلم من الصفات
الدنيئة والأخلاق الرذيلة ، ولهذا نزّه الله سبحانه وتعالى نفسه عنه ، فقال : { إن الله لا يظلم الناس شيئا ولكن الناس أنفسهم يظلمون } (
يونس:44 ) ، بل وحرمه تعالى على نفسه ، كما في الحديث القدسي : (
يا عبادي ، إني حرمت الظلم على نفسي ، وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا )
رواه مسلم ، ثم إن الظلم من أعظم البلايا التي
ابتُليت بها البشرية ، وهو شقاء على الفرد والمجتمع معاً ، وما من مصيبة تقع على
مستوى الأفراد والشعوب إلا وكان الظلم سببها ، وقد قرر القرآن هذه الحقيقة وبيّن أن
سبب هلاك القرى والأمم ظلم أهلها ، قال الله تعالى : { وما كنا
مهلكي القرى إلا وأهلها ظالمون }
( القصص:59 ) ، وقال أيضاً : {وما كان ربك ليُهلك القرى بظلم وأهلها مصلحون } ( هود:117 )
.

وكان من سنن الله الكونية - كما قال شيخ الإسلام ابن
تيمية
- خذلان الدولة الظالمة وإن كانت مسلمة ، و نصر الدولة العادلة وإن
كانت كافرة ؛ فالعدل والحق هو الأساس الذي قامت عليه السموات والأرض ، يقول الله
عزوجل : { ما خلقنا السموات والأرض وما بينهما إلا بالحق وأجل
مسمى }
( الأحقاف:3 ) .

والمتدبر لكتاب الله تعالى وسنة نبيه - صلى
الله عليه وسلم - يجد نصوصاً كثيرةً قد ذمّت الظلم وأهله وحذّرت العباد منه ، وقد
ذكر الله تعالى الظلم في أكثر من مائتين وأربعين موضعاً ، محذرًا منه بأساليب
مختلفة واشتقاقات متنوعة ، فتارةً بتنـزيه الله تعالى نفسه عن هذه الصفة ، قال
تعالى : { وما ربك بظلام للعبيد } ( فصلت:46 ) ، وتارة
بالأمر بالعدل مع الناس كلهم حتى مع غير المسلمين ، قال عزوجل : {
إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى }
( النحل:90 ) وقال : { ولا
يجرمنّكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى } ( المائدة:8 ) ، وأحيانا
يأتي ذم الظلم بذم أهله مقروناً بمقت الله لهم ، كقوله تعالى : { وعنت الوجوه للحي
القيوم وقد خاب من حمل ظلما } ( طه:111 ) ، ووصف سبحانه ما دون الشرك من المعاصي
بالظلم فقال سبحانه : { قالا ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا
وترحمنا لنكونن من الخاسرين }
( الأعراف:23 )

وأما السنة - فإضافةً
إلى الحديث الذي بين أيدينا - فقد جاء فيها الكثير من الأحاديث الشريفة التي تنفّر
من هذا الخلق الذميم ، فعن جابر بن عبدالله - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى
الله عليه وسلم قال : ( اتقوا الظلم ، فإن الظلم ظلمات يوم
القيامة )
رواه مسلم ، وأصّل النبي - صلى الله عليه وسلم - هذه الحقيقة في
نفوس أصحابه الكرام ، وبيّن لهم أنها من سنن الله الكونية التي لا تتغير ولا تتبدل
، فنهى عن الظلم ، وذكر قصص الأمم السابقة التي كانت ظالمة ، فلقيت جزاء ظلمها في
الدنيا قبل الآخرة.

وللظلم عواقب سيئة على الأفراد خاصةً والشعوب عامةً ،
فلا تستقيم الحياة بدون عدل ؛ لذلك حرص النبي - صلى الله عليه وسلم - على ترسيخ هذا
المبدأ لمعاذ ، وأرشده اتقاء دعوة المظلوم ، كما ورد عنه في دعائه : (...وأعوذ بك أن أَظلِم أو أُظلم ) ، نسأل الله تعالى أن يجيرنا
من الظلم وأهله ، والحمد لله أولا وآخرا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابتهالات

¤° النخـــبة °¤<
¤° النخـــبة °¤



انثى
عدد المشاركات : 8857
الدولة : السعوديه
رقم العضوية : 69
دولتك : اتق دعوة المظلوم Female62
المهنة : اتق دعوة المظلوم Unknow10
سجل في : 17/03/2009

اتق دعوة المظلوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتق دعوة المظلوم   اتق دعوة المظلوم Icon_minitimeالأحد أغسطس 30, 2009 2:56 am

اسأل الله ان يجنبنا الظلم

ايهاب موضوعك جدا جدا كبير

فاسال الله ان ينفع الناس به وتعي مافي سطوره

بارك الله فيك

فتقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحمري

أدآرة التدخل ألسريع
 أدآرة التدخل ألسريع
الحمري


ذكر
عدد المشاركات : 5318
الدولة : libya
مزآج : اتق دعوة المظلوم Yragb11
رقم العضوية : 7
دولتك : اتق دعوة المظلوم D0dfd110
المهنة : اتق دعوة المظلوم Engine10
سجل في : 29/04/2009

اتق دعوة المظلوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتق دعوة المظلوم   اتق دعوة المظلوم Icon_minitimeالأحد أغسطس 30, 2009 12:54 pm

أمين أبتهالات

دعوةٌ لأ مرد لها الا الله
ول منجي منها الا الله

فأسئل الله ان ل يجعلنا ظالمين

احييك أخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




اتق دعوة المظلوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتق دعوة المظلوم   اتق دعوة المظلوم Icon_minitimeالأحد أغسطس 30, 2009 3:28 pm

ايهاب
موضوع رائع جدا
اشكرك على الحديث وتفسيره
جزاك الله خيرا وبارك فيك
دمت بود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالعليم المصرى

عضو موقوف
  عضو موقوف



ذكر
عدد المشاركات : 2993
العمر : 54
الدولة : مصر
مزآج : اتق دعوة المظلوم 1210
رقم العضوية : 000089
دولتك : اتق دعوة المظلوم Female31
المهنة : اتق دعوة المظلوم Engine10
سجل في : 08/04/2009

اتق دعوة المظلوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتق دعوة المظلوم   اتق دعوة المظلوم Icon_minitimeالأحد أغسطس 30, 2009 4:19 pm

دعوة المظلوم يرفعها الله فوق الغمام , ويقول لها :" وعزتى وجلالى لانصرنك ولو بعد حين"
فدعوة المظلوم لا يمنعها مانع من موانع الاجابة
فاللهم انا نعوذ بك من ان نظلم أو نظلم
ونعوذ بك من نضل او نضل
او نذل او نذل
شكرا لك ايهاب
جزاك الله خيرا وبارك فيك
تحيتى ومودتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3yoon almaha

مرآقبـة ســآبقة
  مرآقبـة ســآبقة
3yoon almaha


انثى
عدد المشاركات : 6553
الدولة : فلسطين
مزآج : اتق دعوة المظلوم 3410
رقم العضوية : 00121
دولتك : اتق دعوة المظلوم Female56
المهنة : اتق دعوة المظلوم Collec10
سجل في : 16/05/2009

اتق دعوة المظلوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتق دعوة المظلوم   اتق دعوة المظلوم Icon_minitimeالأحد أغسطس 30, 2009 6:42 pm

بارك الله فيك إيهاب على طرحك القيم

دمت بكل الود

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




اتق دعوة المظلوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتق دعوة المظلوم   اتق دعوة المظلوم Icon_minitimeالأحد أغسطس 30, 2009 11:44 pm

ابتهالات كتب:
اسأل الله ان يجنبنا الظلم

ايهاب موضوعك جدا جدا كبير

فاسال الله ان ينفع الناس به وتعي مافي سطوره

بارك الله فيك

فتقبل مروري
شكرا علي المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




اتق دعوة المظلوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتق دعوة المظلوم   اتق دعوة المظلوم Icon_minitimeالأحد أغسطس 30, 2009 11:45 pm

الحمري كتب:
أمين أبتهالات

دعوةٌ لأ مرد لها الا الله
ول منجي منها الا الله

فأسئل الله ان ل يجعلنا ظالمين

احييك أخي
شكرا علي مرورك الرائع
تقبل الحمري خالص تحيتي
ايهاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




اتق دعوة المظلوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتق دعوة المظلوم   اتق دعوة المظلوم Icon_minitimeالأحد أغسطس 30, 2009 11:46 pm

ميرال كتب:
ايهاب
موضوع رائع جدا
اشكرك على الحديث وتفسيره
جزاك الله خيرا وبارك فيك
دمت بود
شكرا ميرال علي تواصلك الكريم
وشكرا علي مشاركتك الطيبة
لك خالص تحيتي
ايهاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




اتق دعوة المظلوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتق دعوة المظلوم   اتق دعوة المظلوم Icon_minitimeالأحد أغسطس 30, 2009 11:47 pm

عبدالعليم المصرى كتب:
دعوة المظلوم يرفعها الله فوق الغمام , ويقول لها :" وعزتى وجلالى لانصرنك ولو بعد حين"
فدعوة المظلوم لا يمنعها مانع من موانع الاجابة
فاللهم انا نعوذ بك من ان نظلم أو نظلم
ونعوذ بك من نضل او نضل
او نذل او نذل
شكرا لك ايهاب
جزاك الله خيرا وبارك فيك
تحيتى ومودتى
شكرا عبدالعليم علي مرورك واضافتك 
وشكرا علي مشاركتك الطيبة
لك خالص تحيتي
ايهاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




اتق دعوة المظلوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتق دعوة المظلوم   اتق دعوة المظلوم Icon_minitimeالأحد أغسطس 30, 2009 11:47 pm

3yoon almaha كتب:
بارك الله فيك إيهاب على طرحك القيم

دمت بكل الود

تحياتي
شكرا عيون علي مرورك الراقي
وعلي تواصلك الكريم
دمتي بخير
ايهاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سكرة55

¤° كآتب لآمع °¤<
¤° كآتب لآمع °¤
سكرة55


انثى
عدد المشاركات : 1713
العمر : 35
الدولة : مصر
مزآج : اتق دعوة المظلوم 5910
رقم العضوية : 000041
دولتك : اتق دعوة المظلوم Female31
المهنة : اتق دعوة المظلوم Accoun10
سجل في : 18/02/2009

اتق دعوة المظلوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتق دعوة المظلوم   اتق دعوة المظلوم Icon_minitimeالإثنين أغسطس 31, 2009 2:43 am

ايهاب جزاك الله خيرا
علي الحديث وعلي التقسير
وجعله الله في ميزان حسناتك
وجنبنا دعوة المظلم
والظلم

شكرا ايهاب علي موضوعك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




اتق دعوة المظلوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتق دعوة المظلوم   اتق دعوة المظلوم Icon_minitimeالخميس سبتمبر 03, 2009 1:36 am

اشكرك سكرة علي تواصلك الكريم
وعلي مشاركتك الراقية
دمتي بكل خير
ايهاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سآلى القاسم (لينا قاسم)

مبدعةٌ في حبِ ألوطــنْ
  مبدعةٌ في حبِ ألوطــنْ
سآلى القاسم (لينا قاسم)


انثى
عدد المشاركات : 9471
الدولة : فلسطين
مزآج : اتق دعوة المظلوم 110
رقم العضوية : 02
دولتك : اتق دعوة المظلوم Female56
المهنة : اتق دعوة المظلوم Profes10
سجل في : 15/01/2009

اتق دعوة المظلوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتق دعوة المظلوم   اتق دعوة المظلوم Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 07, 2009 7:17 am

بارك الله فيك ايهاب

على الحديث الشريف وشرحة المميز

جعله في ميزان حسناتك بأذن الله

دمت في رعاية الرحمن

سالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سومة

¤° كآتب مآسي °¤<
¤° كآتب مآسي °¤
سومة


انثى
عدد المشاركات : 1290
الدولة : مصر
مزآج : اتق دعوة المظلوم Mzboot11
رقم العضوية : 255
دولتك : اتق دعوة المظلوم Female31
المهنة : اتق دعوة المظلوم Collec10
سجل في : 01/09/2009

اتق دعوة المظلوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتق دعوة المظلوم   اتق دعوة المظلوم Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 07, 2009 4:51 pm

abogweel كتب:
ثبت في الحديث عن ابن عباس - رضي الله
عنهما - أن النبي -صلى الله عليه وسلم - بعث معاذاً إلى
اليمن وقال له : ( اتق دعوة المظلوم ، فإنها ليس بينها وبين الله
حجاب )
رواه البخاري ومسلم .

معنى الحديث :

لما أرسل النبي - صلى الله عليه وسلم - معاذاً إلى أهل اليمن لدعوتهم ،
أرشده إلى بعض القواعد المهمة لدعوة الناس إلى الحق الذي جاء به ، وكان مما جاء في
إرشاده خطابه لمعاذ - رضي الله عنه - للتركيز على وضع
أسس العدل بين أفراد المجتمع ، والتحذير من دعوة المظلوم ؛ لأن دعوته لا تُرد ، كما
جاء في التعبير النبوي : (..ليس بينها وبين الله حجاب ) ،
فالطريق أمامها مفتوح غير موصد ، لا يصُدّها صادّ ، ولا يمنعها مانع .

دعوة المظلوم
أشار هذا الحديث العظيم إلى قضية جوهرية لها
أعظم الأثر في مسيرة الدعوة ، ألا وهي قضية الحرص على تحقيق مبدأ العدل ، والتحذير
من مقارفة الظلم ،نجد ذلك في قول النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( واتق دعوة المظلوم ) ومعناها : احذر دعوة المظلوم ، واجعل
بينك وبينها وقاية بفعل العدل وترك الظلم ، ثم جاء البيان بعظم شأنها عند الله
بقوله : ( فإنه ليس بينها وبين الله حجاب ) ، أي : ليس
لها ما يصرفها ولو وُجد في المظلوم مانع من موانع الإجابة ، كأن يكون مطعمه حراماً
أو غير ذلك ، كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم : ( ثلاث دعوات
يستجاب لهن لا شك فيهن : دعوة المظلوم.. )
رواه ابن ماجه ، وليس شرطاً أن
يكون المظلوم مؤمناً ، فدعوة الكافر المظلوم تصعد إلى الله تعالى ؛ لأن كفره على
نفسه كما جاء في رواية أنس بن مالك - رضي الله عنه - : ( دعوة
المظلوم وإن كان كافرا ليس دونها حجاب )
رواه أحمد في مسنده .

وفي
الحديث إشارة إلى بيان دعوة المظلوم عند الله تعالى ، لا سيما وأنه تكفّل بنصرته
كما جاء في الحديث : ( اتقوا دعوة المظلوم فإنها تحمل على الغمام
، يقول الله : وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين )
رواه الطبراني ، والتاريخ مليء بصفحات أمم سادت ثم بادت ، وما أطاح
عروشها إلا دعوات المظلومين والمعذبين ، هذا فرعون تمادى في طغيانه ، وتجبّر في
ملكه ، فأذاق بني إسرائيل صنوف العذاب ، وقتّل أبناءهم واستحيى نساءهم ، فما كان من
موسى - عليه السلام - إلا أن أوضح لقومه سبيل النصر على
العدو ، فقال لهم : {استعينوا بالله واصبروا } (
الأعراف:128 ) ، فأمرهم باللجوء إلى الله تبارك وتعالى ، ولم يكتف بالقول ، بل
أتبعه بالفعل كي يقتدي به قومه ، فرفع أكف الضراعة إلى الله تعالى ، واجتهد في
الدعاء على فرعون وأعوانه ، كما قال تعالى : { وقال موسى ربنا إنك
آتيت فرعون وملأه زينة وأموالا في الحياة الدنيا ربنا ليضلوا عن سبيلك ربنا اطمس
على أموالهم واشدد على قلوبهم فلا يؤمنوا حتى يروا العذاب الأليم }
(
يونس:88 ) ، فأجاب الله دعاءه ، فما كان جزاء فرعون ؟ أغرقه الله هو وجنوده في اليم
، وما نفعه ملكه ولا جبروته ، هذا جزاؤه في الدنيا ، أما في الآخرة فليس له إلا
النار ، قال تعالى : { النار يعرضون عليها غدواً وعشيا ويوم تقوم
الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب }
( غافر:46 ) .

وخذ مثلاً آخر ،
فقد اشتهر أهل مدين بتطفيف الكيل ، وبخس الناس أشياءهم ، وبالرغم من ذلك فإنهم
يستوفون حقهم كاملاً إذا اكتالوا ، فحذّرهم شعيب - عليه السلام - من هذا الفعل
الدنيء فقال لهم : {أوفوا الكيل ولا تكونوا من المخسرين ، وزنوا
بالقسطاس المستقيم ، ولا تبخسوا الناس أشياءهم ولا تعثوا في الأرض مفسدين }
( الشعراء: 181-183 ) ، فسخروا منه واستهزؤوا ، وتهددوا وتوعدوا ، فاستنصر
ربّه عليهم ، ودعا قائلاً : {ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق
وأنت خير الفاتحين }
( الأعراف:89 ) ، فاستجاب الله دعاءه ، فأرسل عليهم
حراً شديداً لا يرويه ظمأ ، ولا يخففه ظلال ، ثم بعث عليهم سحابةً عظيمة فيها شرر
ولهب ووهج عظيم ، ثم جاءتهم صيحة من السماء ورجفة شديدة من أسفلهم ، فلم يغن عنهم
سلطانهم ولا ملكهم ، فهذه الأمثلة وغيرها تبيّن عظم هذه القضيّة وشأنها عند الله
تعالى .

الظلم وحقيقته :
والظلم من الصفات
الدنيئة والأخلاق الرذيلة ، ولهذا نزّه الله سبحانه وتعالى نفسه عنه ، فقال : { إن الله لا يظلم الناس شيئا ولكن الناس أنفسهم يظلمون } (
يونس:44 ) ، بل وحرمه تعالى على نفسه ، كما في الحديث القدسي : (
يا عبادي ، إني حرمت الظلم على نفسي ، وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا )
رواه مسلم ، ثم إن الظلم من أعظم البلايا التي
ابتُليت بها البشرية ، وهو شقاء على الفرد والمجتمع معاً ، وما من مصيبة تقع على
مستوى الأفراد والشعوب إلا وكان الظلم سببها ، وقد قرر القرآن هذه الحقيقة وبيّن أن
سبب هلاك القرى والأمم ظلم أهلها ، قال الله تعالى : { وما كنا
مهلكي القرى إلا وأهلها ظالمون }
( القصص:59 ) ، وقال أيضاً : {وما كان ربك ليُهلك القرى بظلم وأهلها مصلحون } ( هود:117 )
.

وكان من سنن الله الكونية - كما قال شيخ الإسلام ابن
تيمية
- خذلان الدولة الظالمة وإن كانت مسلمة ، و نصر الدولة العادلة وإن
كانت كافرة ؛ فالعدل والحق هو الأساس الذي قامت عليه السموات والأرض ، يقول الله
عزوجل : { ما خلقنا السموات والأرض وما بينهما إلا بالحق وأجل
مسمى }
( الأحقاف:3 ) .

والمتدبر لكتاب الله تعالى وسنة نبيه - صلى
الله عليه وسلم - يجد نصوصاً كثيرةً قد ذمّت الظلم وأهله وحذّرت العباد منه ، وقد
ذكر الله تعالى الظلم في أكثر من مائتين وأربعين موضعاً ، محذرًا منه بأساليب
مختلفة واشتقاقات متنوعة ، فتارةً بتنـزيه الله تعالى نفسه عن هذه الصفة ، قال
تعالى : { وما ربك بظلام للعبيد } ( فصلت:46 ) ، وتارة
بالأمر بالعدل مع الناس كلهم حتى مع غير المسلمين ، قال عزوجل : {
إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى }
( النحل:90 ) وقال : { ولا
يجرمنّكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى } ( المائدة:8 ) ، وأحيانا
يأتي ذم الظلم بذم أهله مقروناً بمقت الله لهم ، كقوله تعالى : { وعنت الوجوه للحي
القيوم وقد خاب من حمل ظلما } ( طه:111 ) ، ووصف سبحانه ما دون الشرك من المعاصي
بالظلم فقال سبحانه : { قالا ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا
وترحمنا لنكونن من الخاسرين }
( الأعراف:23 )

وأما السنة - فإضافةً
إلى الحديث الذي بين أيدينا - فقد جاء فيها الكثير من الأحاديث الشريفة التي تنفّر
من هذا الخلق الذميم ، فعن جابر بن عبدالله - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى
الله عليه وسلم قال : ( اتقوا الظلم ، فإن الظلم ظلمات يوم
القيامة )
رواه مسلم ، وأصّل النبي - صلى الله عليه وسلم - هذه الحقيقة في
نفوس أصحابه الكرام ، وبيّن لهم أنها من سنن الله الكونية التي لا تتغير ولا تتبدل
، فنهى عن الظلم ، وذكر قصص الأمم السابقة التي كانت ظالمة ، فلقيت جزاء ظلمها في
الدنيا قبل الآخرة.

وللظلم عواقب سيئة على الأفراد خاصةً والشعوب عامةً ،
فلا تستقيم الحياة بدون عدل ؛ لذلك حرص النبي - صلى الله عليه وسلم - على ترسيخ هذا
المبدأ لمعاذ ، وأرشده اتقاء دعوة المظلوم ، كما ورد عنه في دعائه : (...وأعوذ بك أن أَظلِم أو أُظلم ) ، نسأل الله تعالى أن يجيرنا
من الظلم وأهله ، والحمد لله أولا وآخرا.
بارك الله فيك
اللهم اجعله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة وطن

مرآقبـة ســآبقة
  مرآقبـة ســآبقة
بسمة وطن


انثى
عدد المشاركات : 10137
الدولة : سوريا
مزآج : اتق دعوة المظلوم 310
رقم العضوية : 000065
دولتك : اتق دعوة المظلوم SyriaC
المهنة : اتق دعوة المظلوم Unknow10
سجل في : 09/03/2009

اتق دعوة المظلوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتق دعوة المظلوم   اتق دعوة المظلوم Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 07, 2009 9:22 pm

بارك الله فيك ايهاب
ووضعه في موازين حسناتك
دمت في حفظ الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




اتق دعوة المظلوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتق دعوة المظلوم   اتق دعوة المظلوم Icon_minitimeالخميس سبتمبر 10, 2009 12:53 am

سآلى القاسم كتب:
بارك الله فيك ايهاب

على الحديث الشريف وشرحة المميز

جعله في ميزان حسناتك بأذن الله

دمت في رعاية الرحمن

سالي
شكرا سالي علي روعة مرورك
وشكرا علي مشاركتك الطيبة
لك خالص تحيتي
ايهاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




اتق دعوة المظلوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتق دعوة المظلوم   اتق دعوة المظلوم Icon_minitimeالخميس سبتمبر 10, 2009 12:56 am

سومة كتب:
abogweel كتب:
ثبت في الحديث عن ابن عباس - رضي الله
عنهما - أن النبي -صلى الله عليه وسلم - بعث معاذاً إلى
اليمن وقال له : ( اتق دعوة المظلوم ، فإنها ليس بينها وبين الله
حجاب )
رواه البخاري ومسلم .

معنى الحديث :

لما أرسل النبي - صلى الله عليه وسلم - معاذاً إلى أهل اليمن لدعوتهم ،
أرشده إلى بعض القواعد المهمة لدعوة الناس إلى الحق الذي جاء به ، وكان مما جاء في
إرشاده خطابه لمعاذ - رضي الله عنه - للتركيز على وضع
أسس العدل بين أفراد المجتمع ، والتحذير من دعوة المظلوم ؛ لأن دعوته لا تُرد ، كما
جاء في التعبير النبوي : (..ليس بينها وبين الله حجاب ) ،
فالطريق أمامها مفتوح غير موصد ، لا يصُدّها صادّ ، ولا يمنعها مانع .

دعوة المظلوم
أشار هذا الحديث العظيم إلى قضية جوهرية لها
أعظم الأثر في مسيرة الدعوة ، ألا وهي قضية الحرص على تحقيق مبدأ العدل ، والتحذير
من مقارفة الظلم ،نجد ذلك في قول النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( واتق دعوة المظلوم ) ومعناها : احذر دعوة المظلوم ، واجعل
بينك وبينها وقاية بفعل العدل وترك الظلم ، ثم جاء البيان بعظم شأنها عند الله
بقوله : ( فإنه ليس بينها وبين الله حجاب ) ، أي : ليس
لها ما يصرفها ولو وُجد في المظلوم مانع من موانع الإجابة ، كأن يكون مطعمه حراماً
أو غير ذلك ، كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم : ( ثلاث دعوات
يستجاب لهن لا شك فيهن : دعوة المظلوم.. )
رواه ابن ماجه ، وليس شرطاً أن
يكون المظلوم مؤمناً ، فدعوة الكافر المظلوم تصعد إلى الله تعالى ؛ لأن كفره على
نفسه كما جاء في رواية أنس بن مالك - رضي الله عنه - : ( دعوة
المظلوم وإن كان كافرا ليس دونها حجاب )
رواه أحمد في مسنده .

وفي
الحديث إشارة إلى بيان دعوة المظلوم عند الله تعالى ، لا سيما وأنه تكفّل بنصرته
كما جاء في الحديث : ( اتقوا دعوة المظلوم فإنها تحمل على الغمام
، يقول الله : وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين )
رواه الطبراني ، والتاريخ مليء بصفحات أمم سادت ثم بادت ، وما أطاح
عروشها إلا دعوات المظلومين والمعذبين ، هذا فرعون تمادى في طغيانه ، وتجبّر في
ملكه ، فأذاق بني إسرائيل صنوف العذاب ، وقتّل أبناءهم واستحيى نساءهم ، فما كان من
موسى - عليه السلام - إلا أن أوضح لقومه سبيل النصر على
العدو ، فقال لهم : {استعينوا بالله واصبروا } (
الأعراف:128 ) ، فأمرهم باللجوء إلى الله تبارك وتعالى ، ولم يكتف بالقول ، بل
أتبعه بالفعل كي يقتدي به قومه ، فرفع أكف الضراعة إلى الله تعالى ، واجتهد في
الدعاء على فرعون وأعوانه ، كما قال تعالى : { وقال موسى ربنا إنك
آتيت فرعون وملأه زينة وأموالا في الحياة الدنيا ربنا ليضلوا عن سبيلك ربنا اطمس
على أموالهم واشدد على قلوبهم فلا يؤمنوا حتى يروا العذاب الأليم }
(
يونس:88 ) ، فأجاب الله دعاءه ، فما كان جزاء فرعون ؟ أغرقه الله هو وجنوده في اليم
، وما نفعه ملكه ولا جبروته ، هذا جزاؤه في الدنيا ، أما في الآخرة فليس له إلا
النار ، قال تعالى : { النار يعرضون عليها غدواً وعشيا ويوم تقوم
الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب }
( غافر:46 ) .

وخذ مثلاً آخر ،
فقد اشتهر أهل مدين بتطفيف الكيل ، وبخس الناس أشياءهم ، وبالرغم من ذلك فإنهم
يستوفون حقهم كاملاً إذا اكتالوا ، فحذّرهم شعيب - عليه السلام - من هذا الفعل
الدنيء فقال لهم : {أوفوا الكيل ولا تكونوا من المخسرين ، وزنوا
بالقسطاس المستقيم ، ولا تبخسوا الناس أشياءهم ولا تعثوا في الأرض مفسدين }
( الشعراء: 181-183 ) ، فسخروا منه واستهزؤوا ، وتهددوا وتوعدوا ، فاستنصر
ربّه عليهم ، ودعا قائلاً : {ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق
وأنت خير الفاتحين }
( الأعراف:89 ) ، فاستجاب الله دعاءه ، فأرسل عليهم
حراً شديداً لا يرويه ظمأ ، ولا يخففه ظلال ، ثم بعث عليهم سحابةً عظيمة فيها شرر
ولهب ووهج عظيم ، ثم جاءتهم صيحة من السماء ورجفة شديدة من أسفلهم ، فلم يغن عنهم
سلطانهم ولا ملكهم ، فهذه الأمثلة وغيرها تبيّن عظم هذه القضيّة وشأنها عند الله
تعالى .

الظلم وحقيقته :
والظلم من الصفات
الدنيئة والأخلاق الرذيلة ، ولهذا نزّه الله سبحانه وتعالى نفسه عنه ، فقال : { إن الله لا يظلم الناس شيئا ولكن الناس أنفسهم يظلمون } (
يونس:44 ) ، بل وحرمه تعالى على نفسه ، كما في الحديث القدسي : (
يا عبادي ، إني حرمت الظلم على نفسي ، وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا )
رواه مسلم ، ثم إن الظلم من أعظم البلايا التي
ابتُليت بها البشرية ، وهو شقاء على الفرد والمجتمع معاً ، وما من مصيبة تقع على
مستوى الأفراد والشعوب إلا وكان الظلم سببها ، وقد قرر القرآن هذه الحقيقة وبيّن أن
سبب هلاك القرى والأمم ظلم أهلها ، قال الله تعالى : { وما كنا
مهلكي القرى إلا وأهلها ظالمون }
( القصص:59 ) ، وقال أيضاً : {وما كان ربك ليُهلك القرى بظلم وأهلها مصلحون } ( هود:117 )
.

وكان من سنن الله الكونية - كما قال شيخ الإسلام ابن
تيمية
- خذلان الدولة الظالمة وإن كانت مسلمة ، و نصر الدولة العادلة وإن
كانت كافرة ؛ فالعدل والحق هو الأساس الذي قامت عليه السموات والأرض ، يقول الله
عزوجل : { ما خلقنا السموات والأرض وما بينهما إلا بالحق وأجل
مسمى }
( الأحقاف:3 ) .

والمتدبر لكتاب الله تعالى وسنة نبيه - صلى
الله عليه وسلم - يجد نصوصاً كثيرةً قد ذمّت الظلم وأهله وحذّرت العباد منه ، وقد
ذكر الله تعالى الظلم في أكثر من مائتين وأربعين موضعاً ، محذرًا منه بأساليب
مختلفة واشتقاقات متنوعة ، فتارةً بتنـزيه الله تعالى نفسه عن هذه الصفة ، قال
تعالى : { وما ربك بظلام للعبيد } ( فصلت:46 ) ، وتارة
بالأمر بالعدل مع الناس كلهم حتى مع غير المسلمين ، قال عزوجل : {
إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى }
( النحل:90 ) وقال : { ولا
يجرمنّكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى } ( المائدة:8 ) ، وأحيانا
يأتي ذم الظلم بذم أهله مقروناً بمقت الله لهم ، كقوله تعالى : { وعنت الوجوه للحي
القيوم وقد خاب من حمل ظلما } ( طه:111 ) ، ووصف سبحانه ما دون الشرك من المعاصي
بالظلم فقال سبحانه : { قالا ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا
وترحمنا لنكونن من الخاسرين }
( الأعراف:23 )

وأما السنة - فإضافةً
إلى الحديث الذي بين أيدينا - فقد جاء فيها الكثير من الأحاديث الشريفة التي تنفّر
من هذا الخلق الذميم ، فعن جابر بن عبدالله - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى
الله عليه وسلم قال : ( اتقوا الظلم ، فإن الظلم ظلمات يوم
القيامة )
رواه مسلم ، وأصّل النبي - صلى الله عليه وسلم - هذه الحقيقة في
نفوس أصحابه الكرام ، وبيّن لهم أنها من سنن الله الكونية التي لا تتغير ولا تتبدل
، فنهى عن الظلم ، وذكر قصص الأمم السابقة التي كانت ظالمة ، فلقيت جزاء ظلمها في
الدنيا قبل الآخرة.

وللظلم عواقب سيئة على الأفراد خاصةً والشعوب عامةً ،
فلا تستقيم الحياة بدون عدل ؛ لذلك حرص النبي - صلى الله عليه وسلم - على ترسيخ هذا
المبدأ لمعاذ ، وأرشده اتقاء دعوة المظلوم ، كما ورد عنه في دعائه : (...وأعوذ بك أن أَظلِم أو أُظلم ) ، نسأل الله تعالى أن يجيرنا
من الظلم وأهله ، والحمد لله أولا وآخرا.
بارك الله فيك
اللهم اجعله في ميزان حسناتك
بارك الله فيك سومة 
علي اضافتك الرائعة
وعلي مشاركتك الطيبة
لك خالص تحيتي
ايهاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




اتق دعوة المظلوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتق دعوة المظلوم   اتق دعوة المظلوم Icon_minitimeالخميس سبتمبر 10, 2009 12:56 am

بسمة وطن كتب:
بارك الله فيك ايهاب
ووضعه في موازين حسناتك
دمت في حفظ الرحمن
شكرا بسمة علي مرورك الرائع
وعلي تواصلك الراقي
دمتي بخير
ايهاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عسيرى السوهاجى

¤° كآتب ذهبي °¤<
¤° كآتب ذهبي °¤
عسيرى السوهاجى


ذكر
عدد المشاركات : 1072
العمر : 42
الدولة : الكويت
مزآج : اتق دعوة المظلوم 110
رقم العضوية : 101
دولتك : اتق دعوة المظلوم Female31
المهنة : اتق دعوة المظلوم Unknow10
سجل في : 21/04/2009

اتق دعوة المظلوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتق دعوة المظلوم   اتق دعوة المظلوم Icon_minitimeالخميس سبتمبر 10, 2009 4:05 am

بارك الله فيك اخى ايهاب على هذا الطرح القيم وجعله الله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




اتق دعوة المظلوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتق دعوة المظلوم   اتق دعوة المظلوم Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 16, 2009 1:48 am

اشكرك عسيري علي مرورك الرائع
وشكرا علي مشاركتك الطيبة
لك خالص تحيتي
ايهاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اتق دعوة المظلوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دعوة للتمرد...
» دعوة للاستمتاع
» بطاقة دعوة للشمس
» دعوة أم مصرية لأبنها
» دعوة حضور زواجي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـديآت غرآم للإبـدآع :: 
~¤¢§{(¯´°•. ألأقسآم ألإسلآمية .•°`¯)}§¢¤~
 :: قسم الحديث الشريف
-
انتقل الى: