منتـديآت غرآم للإبـدآع
السلام عليكم اسماء الله الحسنى  تقديم مفصل 914774

عزيزي / عزيزتي ألزآئرة يرجى ألتـكرٍم بألدخول إذا كنت عضوا معنا

أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانظمام الى عائلة غرآم للإبداع

ستشرفنا بتسجيلك

شكرا اسماء الله الحسنى  تقديم مفصل 754173

إدارة المنتدى
منتـديآت غرآم للإبـدآع
السلام عليكم اسماء الله الحسنى  تقديم مفصل 914774

عزيزي / عزيزتي ألزآئرة يرجى ألتـكرٍم بألدخول إذا كنت عضوا معنا

أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانظمام الى عائلة غرآم للإبداع

ستشرفنا بتسجيلك

شكرا اسماء الله الحسنى  تقديم مفصل 754173

إدارة المنتدى
منتـديآت غرآم للإبـدآع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـديآت غرآم للإبـدآع


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اسماء الله الحسنى تقديم مفصل

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
SARA MAGHRIBIA

¤° كآتب مميز °¤<
¤° كآتب مميز °¤
SARA MAGHRIBIA


انثى
عدد المشاركات : 510
الدولة : بلدي الحبيب المغرب
مزآج : اسماء الله الحسنى  تقديم مفصل 7110
رقم العضوية : 000076

دولتك : اسماء الله الحسنى  تقديم مفصل Female49
المهنة : اسماء الله الحسنى  تقديم مفصل Unknow10
سجل في : 22/03/2009

اسماء الله الحسنى  تقديم مفصل Empty
مُساهمةموضوع: اسماء الله الحسنى تقديم مفصل   اسماء الله الحسنى  تقديم مفصل Icon_minitimeالخميس سبتمبر 10, 2009 2:30 pm

اسماء الله الحسنى - تقديم مفصل




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


اردت ان اقدم من خلا هذا الموضوع الاسماء الالاهية الحسنى وتقديم تعريف مفصل لها
ارجو ان ينال اعجابكم.



الرحمن
هذا الاسم يختص بالله سبحانه وتعالى
ولا يجوز إطلاقه على غيره.
وهو من له الرحمة، وهو الذي
رحم كافة خلقه بأن خلقهم
وأوسع عليهم في رزقهم


الرحيمخاص في رحمته لعباده المؤمنين،
بأن هداهم إلى الإيمان،
وأنه يثيبهم الثواب الدائم الذي
لا ينقطع في الآخرة


الملك
هو النافذ الأمر في مُلكه،
إذ ليس كلُّ مالك ينفذ أمره،
وتصرفه فيما يملكه،
فالملك أعم من المالك،
والله تعالى مالك المالكين كِلّهم،
والمُلاَّك إنما استفادوا التصرف
في أملاكهم من جهته تعالى


القدوس
هو الطاهر من العيوب المنزه، عن الأولاد والأنداد


السلامهو الذي سلم من كل عيب،
وبريء من كل آفة،
وهو الذي سلم المؤمنون من عقوبته


المؤمن
هو الذي صدق نفسه وصدق عباده المؤمنين،
فتصديقه لنفسه علمه بأنه صادق،
وتصديقه لعباده علمه بأنهم صادقون




المهيمنهو الشهيد على خلقه بما يكون منهم من قول أو عمل


العزيز
هو الغالب الذي لا يغلب،
والمنيع الذي لا يوصل إليه


الجباروهو الذي لا تناله الأيدي ولا
يجري في ملكه إلا ما أراد


المتكبروهو المتعالي عن صفات الخلق،
والكبرياء صفة لا تكون إلا لله
خاصة لأن الله عز وجل هو
الذي له القدرة والفضل الذي ليس
لأحد مثله، وذلك الذي يستحق
أن يقال له المتكبر


قال الله
عزّ وجل في الحديث القدسي
الكبرياء ردائي والعظمة إزاري
فمن نازعني شيئاً
منهما ألقيته في جهنم
رواه أبو داود وابن ماجه


الخالق
وهو الذي أوجد الأشياء جميعها
بعد أن لم تكن موجودة
وقوله تعالى
{فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ}
[المؤمنون: 14]
أي تبارك الله أحسن المقدرين
لأن الخلق يأتي بمعنى التقدير


الباريءهو الذي خلق الخلق عن غير مثال سابق


المصور
هو الذي أنشأ خلقه على صور مختلفة


الغفارهو الذي يستر ذنوب عباده مرة بعد أخرى


القهار
هو الذي قهر العاندين
بما أقام من الآيات والدلالات
على وحدانيته وقهر الجبابرة
بعزِّ سلطانه وقهر الخلق كلهم الموت


الوهَّاب
هو الذي يجود بالعطاء الكثير


الرزاقهو القائم على كل نفس بما يقيمها
من قوتها وطعامها،
وما ينتفع به الناس من
رزق مباحٍ وغير مباح


الفتاح
وهو الذي يفتح المنغلق على عباده
من أمورهم ديناً ودنيا وهو
الذي يفتح بين الحق والباطل
فيوضح الحق ويبينه ويدحض
الباطل فيزهقه ويبطله


العليم
بمعنى العالم على صيغة المبالغة،
فالعلم صفة لله تعالى


القابض، الباسط
هو الذي يوسع الرزق ويقدره، يبسطه
بجوده ورحمته ويقبضه بحكمته


الخافض، الرافع
هو الذي يخفض الجبارين والمتكبرين
أي يضعهم ويهينهم، ويخفض
كل شيء يريد خفضه،
وهو الذي يرفع المؤمنين
بالإسعاد وأولياءه بالتقريب


المعزوهو تعالى يعز من شاء من
أوليائه والإعزاز على أقسام

القسم الأول
إعزاز من جهة الحكم والفعل
هو ما يفعله الله تعالى بكثير من
أوليائه في الدنيا ببسط حالهم وعلو
شأنهم، فهو إعزاز حكم وفعل

القسم الثاني
إعزاز من جهة الحكم
ما يفعله تعالى بأوليائه
من قلَّة الحال في الدنيا،
وأنت ترى من ليس
في دينه فوقه في الرتبة
فذلك امتحان من الله تعالى
لوليه، وهو يثيبه
إن شاء الله على الصبر عليه

القسم الثالث
إعزاز من جهة الفعل
ما يفعله الله تعالى بكثير
من أعدائه من بسط الرزق
وعلو الأمر والنهي،
وظهور الثروة في الحال في الدنيا،
فذلك إعزاز فعل لا إعزاز حكم،
وله في الآخرة عند الله العقاب الدائم،
وإنما ذلك ابتلاء من الله تعالى واستدراج


المذل
الله تعالى يذلُّ طغاة خلقه
وعُتاتهم حكماً وفعلاً،
فمن كان منهم في ظاهر
أمور الدنيا ذليلاً،
فهو ذليل حكماً وفعلاً


السميعوهو الذي له سمع يدرك به
الموجودات وسمعه وسع كلَّ شيء
فسبحان الذي لا يشغله
سمع عن سمع،
والسمع صفة لله تعالى


البصير
وهو من له بصر يرى به الموجودات،
والبصر صفة لله تعالى


الحكم هو الحاكم، وهو الذي يحكم
بين الخلق لأنه الحَكَم في الآخرة،
ولا حكم غيره.
والحكام في الدنيا إنما يستفيدون
الحكم من قبله تعالى


العدلوهو الذي حكم بالحقِّ، والله عادل
في أحكامه وقضاياه عن الجور


اللطيف
هو المحسن إلى عباده،
في خفاء وستر من حيث لا يعلمون،
ويُسيِّر لهم أسباب معيشتهم
من حيث لا يحتسبون


الخبير
هو العالم بحقائق الأشياء


الحليم
هو الذي يؤخر العقوبة على مُستحقيها ثم قد يعفو عنهم


العظيم
هو المستحق لأوصاف العلو
والرفعة والجلال والعظمة
وليس المراد به وصفه
بعظم الأجزاء كالكبر والطول
والعرض العمق لأن ذلك
من صفات المخلوقين تعالى الله
عن ذلك علواً كبيراً


الغفور
هو الذي يكثر من المغفرة والستر على عباده


الشكور
هو الذي يشكر اليسير من الطاعة،
ويعطي عليه الكثير من المثوبة والأجر


العلي
وهو تعالى عالٍ على خلقه فهو العالي القاهر


الكبير
هو الموصوف بالجلال وكبر الشأن،
فصغر دونه تعالى كل كبير


الحفيظ
هو الحافظ لكل شيء أراد حفظه


المقيت
هو المقتدر على كل شيء


الحسيب
هو الكافي


الجليل
هو عظيم الشأن والمقدار،
فهو الجليل الذي يصغر دونه
كل جليل ويتضع معه كل رفيع


الكريم
هو الجواد المعطي الذي لا ينفد عطاؤه


الرقيب
هو الحافظ الذي لا يغيب عنه شيء


المجيب

هو الذي يجيب المضطر إذا دعاه،
ويغيث الملهوف إذا ناداه


الواسع
هو الغني الذي وسع غناه مفاقر الخلق


الحكيم

هو مُحكِم للأشياء متقن لها


الودود
هو المحب لعباده


المجيد
هو الجليل الرفيع القدر، المحسن الجزيل البرّ


الباعث
يبعث الخلق كلَّهم ليوم لا شك فيه
فهو يبعثهم من الممات،
ويبعثهم أيضاً للحساب



الشهيد
هو الذي لا يغيب عنه شيء


الحق
هو الموجود حقاً


الوكيل
هو الذي يستقل بأمر الموكول إليه


القوي
هو الكامل القدرة على كل شيء


المتين
هو شديد القوة الذي لا تنقطع قوته
ولا يمسه في أفعاله ضعف


الوليهو المتولي للأمور القائم بها،
بأن يتولى نصر المؤمنين وإرشادهم،
ويتولى يوم الحساب ثوابهم وجزاءهم


الحميد
هو المحمود الذي يستحق الحمد


المحصي
لا يفوته شيء من خلقه عداً وإحصاءً


المبديء

هو الذي ابتدأ الأشياء كلها، لا عن شيء فأوجدها


المعيد
هو الذي يعيد الخلائق كلهم ليوم الحساب كما بدأهم


المحييهو الذي خلق الحياة في الخلق


المميت
هو الذي خلق الموت، وكتبه على خلقه،
واستأثر سبحانه بالبقاء


الحي
هو الذي يدوم وجوده،
والله تعالى لم يزل موجوداً
ولا يزال موجوداً


القيومهو القائم الدائم بلا زوال


الواجد
هو الغني الذي لا يفتقر إلى شيء


الماجد
هو بمعنى المجيد


الواحد
هو الفرد الذي لم يزل وحده بلا شريك


الأحد
هو الذي لا شبيه له ولا نظير


الصمد
هو الذي يُقْصَدُ في الحوائج


القادر
هو الذي له القدرة الشاملة
فلا يعجزه شيء ولا يفوته مطلوب


المقتدر
هو التام القدرة الذي لا يمتنع عليه شيء


المقدم المؤخر
هو الذي يزن الأشياء منازلها فيقدم ما
شاء ومن شاء ويؤخر ما شاء ومن شاء


الأول والآخر
وهو مقدم على الحوادث كلها
بأوقات لا نهاية لها،
فالأشياء كلها وجدت بعده،
وقد سبقها كلهاالأول
الذي لا بداية لوجوده
والآخر الذي لا نهاية لوجوده
وهو المتأخر عن الأشياء كلها،
ويبقى بعدها، وكان رسول الله صلى الله
عليه وسلم يقول في دعائه
أنت الأول فليس قبلك شيء
وأنت الآخر فليس بعدك شيء
رواه مسلم والترمذي وابن ماجه


الظاهر
هو الذي ظهر للعقول بحججه،
وبراهين وجوده، وأدلة وجدانيته


الباطن
هو الذي احتجب عن أبصار
الخلائق وأوهامهم فلا يدركه
بصر ولا يحيط به وهم


الوالي
هو المالك للأشياء والمتولي لأمرها


المتعالي
هو المنزه عن صفات الخلق


الـبـر
هو المحسن إلى خلقه، المصلح لأحوالهم


التواب
هو الذي يقبل رجوع عبده إليه


المنتقم
هو الذي ينتصر من أعدائه ويجازيهم
بالعذاب على معاصيهم


العفو
هو الذي يصفح عن الذنب


الرؤوف
هو الذي تكثر رحمته بعباده


مالك الملك
هو الذي يملك الملك، وهو مالك الملوك،
والمُلاَّك يُصرِّفهم تحت أمره


ذو الجلال والإكرام
هو المستَحق أن يُجَلَّ ويُكرم فلا يجحد


المقسط
هو العادل في حكمه


الجامع
هو الذي يجمع الخلق ليوم الحساب


الغني
هو الذي استغنى عن الخلق، فهو
الغني وهم الفقراء إليه



المغني
هو الذي أغنى الخلق بأن
جعل لهم أموالاً وبنين


المانع
هو الذي يمنع ما أراد منعه،
فيمنع العطاء عن قوم
والبلاء عن آخرين


الضار، النافع
هو الذي يوصل الضرر
إلى من شاء وما شاء ويوصل
النفع إلى من شاء وما شاء


النور
هو الهادي الذي يبصر بنوره ذو
النهاية ويرشد بهداه ذو الغواية


الهادي
هو الذي بهدايته اهتدى أهل
ولايته وبهدايته اهتدى الحيوان
لما يصلحه واتقى ما يضره


البديعهو الذي انفرد بخلق العالم
كله فكان إبداعه لا عن مثال سبق


الباقي
هو الذي يدوم وجوده، وهو المستأثر بالبقاء

الوارثهو الذي يبقى بعد هلاك كل مخلوق


الرشيدهو الذي أرشد الخلق إلى مصالحهم،
وأرشد أولياءه إلى الجنة وطرق الثواب


الصبوروهو الذي لا يعاجل العصاة بالعقوبة


متقول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




اسماء الله الحسنى  تقديم مفصل Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسماء الله الحسنى تقديم مفصل   اسماء الله الحسنى  تقديم مفصل Icon_minitimeالخميس سبتمبر 10, 2009 11:45 pm

موضوع رائع ساره تفصيل رائع لاسماء الله

جزاكي الله خيرا وربنا يبارك فيكي
دمتي بود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحمري

أدآرة التدخل ألسريع
 أدآرة التدخل ألسريع
الحمري


ذكر
عدد المشاركات : 5318
الدولة : libya
مزآج : اسماء الله الحسنى  تقديم مفصل Yragb11
رقم العضوية : 7
دولتك : اسماء الله الحسنى  تقديم مفصل D0dfd110
المهنة : اسماء الله الحسنى  تقديم مفصل Engine10
سجل في : 29/04/2009

اسماء الله الحسنى  تقديم مفصل Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسماء الله الحسنى تقديم مفصل   اسماء الله الحسنى  تقديم مفصل Icon_minitimeالسبت سبتمبر 12, 2009 12:34 pm

مشاء الله أختي سارة
موضوعٌ قيم
جزاكِ الله خير ما قدمتِ
ووفقكِ الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالعليم المصرى

عضو موقوف
  عضو موقوف



ذكر
عدد المشاركات : 2993
العمر : 54
الدولة : مصر
مزآج : اسماء الله الحسنى  تقديم مفصل 1210
رقم العضوية : 000089
دولتك : اسماء الله الحسنى  تقديم مفصل Female31
المهنة : اسماء الله الحسنى  تقديم مفصل Engine10
سجل في : 08/04/2009

اسماء الله الحسنى  تقديم مفصل Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسماء الله الحسنى تقديم مفصل   اسماء الله الحسنى  تقديم مفصل Icon_minitimeالأحد سبتمبر 13, 2009 2:23 am

جزاك الله خيرا سارة
مجهود رائع
احسنتى الانتقاء
تقبلى تحيتى ومودتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البنا

¤° كآتب فضي °¤<
¤° كآتب فضي °¤
البنا


ذكر
عدد المشاركات : 851
الدولة : مصر
مزآج : اسماء الله الحسنى  تقديم مفصل 8010
رقم العضوية : 128
دولتك : اسماء الله الحسنى  تقديم مفصل Female31
المهنة : اسماء الله الحسنى  تقديم مفصل Accoun10
سجل في : 27/05/2009

اسماء الله الحسنى  تقديم مفصل Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسماء الله الحسنى تقديم مفصل   اسماء الله الحسنى  تقديم مفصل Icon_minitimeالأحد سبتمبر 13, 2009 9:44 am

اختى الفاضلة /ساره
كل عام وانتم بخير
قال تعالى :{وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ }الأعراف180
بارك الله فيكى وجعل الله هذا العمل الجميلفى ميزان حسناتك
كل من قرأه فقد ذكر الله نعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




اسماء الله الحسنى  تقديم مفصل Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسماء الله الحسنى تقديم مفصل   اسماء الله الحسنى  تقديم مفصل Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 16, 2009 1:46 am

شكرا ياسارة علي موضوعك الرائع
لك مني ارق تحية
تقبلي مروري
ايهاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس زيتون

¤° v .i .p °¤<
¤° v .i .p °¤
المهندس زيتون


ذكر
عدد المشاركات : 1133
الدولة : لبنان-الكويت
مزآج : اسماء الله الحسنى  تقديم مفصل 4310
رقم العضوية : 253
دولتك : اسماء الله الحسنى  تقديم مفصل 3libanolebanonmwklg3
المهنة : اسماء الله الحسنى  تقديم مفصل Engine10
سجل في : 26/08/2009

اسماء الله الحسنى  تقديم مفصل Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسماء الله الحسنى تقديم مفصل   اسماء الله الحسنى  تقديم مفصل Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 02, 2009 3:29 am

ساره بارك الله فيك يا رب
لكي مني هدا الحديث ..شكراااااااااااااااااااااااااا يا بنت الاسلام
حفظك الله الى الامام ما شاء الله

3992 - حَدَّثَنَا أَبُو يُوسُفَ الصَّيْدَلاَنِىُّ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الرَّقِّىُّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ عَنِ الْفَزَارِىِّ عَنْ أَبِى
شَيْبَةَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُكَيْمٍ الْجُهَنِىِّ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَقُولُ
« اللَّهُمَّ إِنِّى أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الطَّاهِرِ الطَّيِّبِ الْمُبَارَكِ الأَحَبِّ إِلَيْكَ الَّذِى إِذَا دُعِيتَ بِهِ أَجَبْتَ وَإِذَا سُئِلْتَ بِهِ
أَعْطَيْتَ وَإِذَا اسْتُرْحِمْتَ بِهِ رَحِمْتَ وَإِذَا اسْتُفْرِجْتَ بِهِ فَرَّجْتَ ». قَالَتْ وَقَالَ ذَاتَ يَوْمٍ « يَا عَائِشَةُ هَلْ
عَلِمْتِ أَنَّ اللَّهَ قَدْ دَلَّنِى عَلَى الاِسْمِ الَّذِى إِذَا دُعِىَ بِهِ أَجَابَ ». قَالَتْ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ بِأَبِى أَنْتَ وَأُمِّى
فَعَلِّمْنِيهِ. قَالَ « إِنَّهُ لاَ يَنْبَغِى لَكِ يَا عَائِشَةُ ». قَالَتْ فَتَنَحَّيْتُ وَجَلَسْتُ سَاعَةً ثُمَّ قُمْتُ فَقَبَّلْتُ رَأْسَهُ ثُمَّ
قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ عَلِّمْنِيهِ. قَالَ « إِنَّهُ لاَ يَنْبَغِى لَكِ يَا عَائِشَةُ أَنْ أُعَلِّمَكِ إِنَّهُ لاَ يَنْبَغِى لَكِ أَنْ تَسْأَلِى بِهِ
شَيْئًا مِنَ الدُّنْيَا ». قَالَتْ فَقُمْتُ فَتَوَضَّأْتُ ثُمَّ صَلَّيْتُ رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ قُلْتُ اللَّهُمَّ إِنِّى أَدْعُوكَ اللَّهَ وَأَدْعُوكَ الرَّحْمَنَ
وَأَدْعُوكَ الْبَرَّ الرَّحِيمَ وَأَدْعُوكَ بِأَسْمَائِكَ الْحُسْنَى كُلِّهَا مَا عَلِمْتُ مِنْهَا وَمَا لَمْ أَعْلَمْ أَنْ تَغْفِرَ لِى وَتَرْحَمَنِى.
قَالَتْ فَاسْتَضْحَكَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- ثُمَّ قَالَ « إِنَّهُ لَفِى الأَسْمَاءِ الَّتِى دَعَوْتِ بِهَا ».
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسماء الله الحسنى تقديم مفصل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسماء الله الحسنى مع شرحها
» اسماء والقاب الصحابه والصحابيات رضي الله عنهم
» والله بشرى سارة مع حديث رسول الله هذا (عهد يدخلك الجنة)بفضل الله
» الجنة في احاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم
» الحب في الله ) في أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـديآت غرآم للإبـدآع :: 
~¤¢§{(¯´°•. ألأقسآم ألإسلآمية .•°`¯)}§¢¤~
 :: قسم الحديث الشريف
-
انتقل الى: