السبب الاول : الإستغفار:قال الله تعالى: { فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا * يرسل السماء عليكم مدرارا * ويمددكم (بأموال) وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنها
را * }[الطلاق]
السبب الثاني: التقوى:وهي إمتثال اوامر الله واجتناب نواهيه قال سبحانه وتعالى
ومن يتق الله يجعل له مخرجا * ويرزقه من حيث لا يحتسب)[الطلاق]
وقال تعالى: (ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا)[الطلاق]
السبب الثالث: الدعاء وخاصة عند الأوقات الفاضلة:الثلث الأخير من الليل وبين الأذان والإقامة وعند السجود وعند نزول المطر وعند الإفطار لصائم وعند السفر.
قال تعالى (وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين)[غافر60]
وقال تعالى (وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون)[البقرة186]
السبب الرابع: تطبيق الشرع:وسيلة عظيمه للرزق للناس, قال تعالى;(ولو أنهم أقاموا التوراة والإنجيل وما أنزل إليهم من ربهم لأكلوا من فوقهم ومن تحت أرجلهم)[المائدة66]
السبب الخامس: التوكل على الله:وهو الإعتماد على الله وتفويض الأمر إليه مع الأخذ بالإسباب الشرعية وعدم التعلق بها وترجوا الفرج من الله.
قال تعالى
فابتغوا عند الله الرزق) أي لا عند غيره[العنكبوت170]
وقال صلى الله عليه وسلم: "لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتروح بطانا".
(ومن يتوكل على الله فهو حسبه) أي كافيه[الطلاق3].
السبب السادس: الهجرة:قال سبحانه: (ومن يهاجر في سبيل الله يجد في الأرض مراغما كثيرا وسعة)[النساء100]
السبب السابع: شكر الله عز وجل فإن الشكر مقرون بالمزيد،قال تعالى: (وإذ تأذن ربكم لئن شكرتم لأزيدنكم) [ابراهيم7] كلما زاد الشكر زاد العطاء والرزق من الكريم العظيم.
السبب الثامن: المتابعة بين الحج والعمرة:قال صلى الله عليه وسلم: "تابعوا بين الحج والعمرة فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة"الجامع الصغير2901
السبب التاسع: صلة الأرحام:قال صلى الله عليه وسلم: "من سره أن يبسط له في رزقه أو ينسأ له في أثره فليصل رحمه".متفق عليه معنى ينسأ له في أثره: أي يؤخر له في أجله وعمره
السبب العاشر: الإنفاق في سبيل الله:قال تعالى; (وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه وهو خير الرازقين)[سبأ39]
قال تعالى في الحديث القدسي: [يا ابن أدم أنفق, ينفق عليك]متفق عليه.
وقال صلى الله عليه وسلم : " مامن يوم يصبح العباد فيه الا ملكان ينزلان فيقول احدهما : اللهم اعطي منفقا خلفا ويقول الأخر : اللهم اعط ممسكا تلفا, انفق يابلال ولا تخشى من ذي العرش اقلال" متفق عليه.