| البسملة ونقص الصلاة | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
زهرة الإسلام
مرآقبة أقسام الطفل والاسرة
عدد المشاركات : 1403 العمر : 38 الدولة : الجزائر مزآج : رقم العضوية : 260 دولتك : المهنة : سجل في : 09/09/2009
| موضوع: البسملة ونقص الصلاة الجمعة أكتوبر 23, 2009 3:35 pm | |
| البسمله الجميع يعلم ان قبل كل سورة من سور القرآن الكريم عدا سورة التوبة يوجد لها بسملة وهذا كلنا مجمعين ومتفقين عليه.
ولكن!!
هل جميعنا يعلم ان البسملة في سورة الفاتحة تختلف عن باقي البسملات في السور ؟؟؟؟؟ لا أظن ذلك
والسبب
هو جهلنا وعدم التحقيق في هذا الامر أبداوجه الاختلاف
هل تعلم أيها المسلم أن البسملة في سورة الفاتحة تعتبر آية من آيات السورة ؟
بينما لاتعتبر في باقي السور ...
وللتأكد من ذلك يمكنكم ان تفتحوا القرآن الكريم وتنظروا الى سورة الفاتحة ،، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ستجدون أن البسملة يأتي بعدها رقم (1) . بينما في باقي السور البسملة تأتي فوق الآيات وتحت اسم السورة
وليست مرقمة مما يكشف لنا انها ليست آية بل هي تقرأ قبل قراءة السور فقط عملا بقول النبي بما معناه
(قبل كل عمل قل بسم الله الرحمن الرحيم ) ... تأثيرها على الصلاة ؟؟؟ كثير من المسلمين لا يبدأ بالبسملة عند قراءة سورة الفاتحة
ويعتبرها ليست آية من الآيات ولا اعلم ماالسبب بينما عدم قراءتها في الصلاة
يعتبر تنقيصا في السورة الواجب قرآئتها كاملة في الركعتين الاولى والثانية من كل صلاة
ونتيجة
هذا التنقيص هو بطلان الصلاة بسبب تعمد تنقيص آية من السورة الواجبة!!!
وهنا الفاجعة الكبرى حيث كثير من المسلمين لايعرف هذا الشيء
ويصلي وراء من لايقول بالبسملة في بداية السورة وهذا خطير جدا
هذا والله أعلم
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله أجمعين | |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: البسملة ونقص الصلاة الجمعة أكتوبر 23, 2009 4:22 pm | |
| دائما تاتينا يا زهرة بمواضيع رائعه وتنبيهات يغفل عنها الكثيرين اشكرك جزيلا على طرحك القيم جزاك الله الجنه دمتي بخير
|
|
| |
زهرة الإسلام
مرآقبة أقسام الطفل والاسرة
عدد المشاركات : 1403 العمر : 38 الدولة : الجزائر مزآج : رقم العضوية : 260 دولتك : المهنة : سجل في : 09/09/2009
| موضوع: رد: البسملة ونقص الصلاة الجمعة أكتوبر 23, 2009 9:24 pm | |
| بارك الله فيكي ميرال مرورك يسعدني دمتي ودام تواجدك | |
|
| |
عبدالعليم المصرى
عضو موقوف
عدد المشاركات : 2993 العمر : 54 الدولة : مصر مزآج : رقم العضوية : 000089 دولتك : المهنة : سجل في : 08/04/2009
| موضوع: رد: البسملة ونقص الصلاة الجمعة أكتوبر 23, 2009 10:12 pm | |
| الاخت الكريمة زهرة الاسلاملا ادرى من اين استقيت موضوعك هذا؟؟ولا ادرى كيف تحكمين بنقص السورة من دونهاهدانا الله واياك الى سواء السبيلوبالله التوفيق اقول: لم يختلف المسلمون في أن الله تعالى قد حفظ كتابه من الزيادة والنقصان ؛ تحقيقاً لقوله عز وجل : ( إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ) الحِجر/ 9 .وقد أجمع المسلمون على كفر كل من يخالف هذا فيزعم أن كتاب الله تعالى فيه ما ليس منه ، أو نقص منه ما أنزل الله فيه .قال القاضي عياض رحمه الله :"وقد أجمع المسلمون أن القرآن المتلو في جميع أقطار الأرض ، المكتوب في المصحف بأيدى المسلمين ، مما جمعه الدفتان من أول (الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) إلى آخر (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ) أنه كلام الله ، ووحيه المنزَّل على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم ، وأن جميع ما فيه حق ، وأن من نقص منه حرفاً قاصداً لذلك ، أو بدَّله بحرف آخر مكانه ، أو زاد فيه حرفاً مما لم يشتمل عليه المصحف الذي وقع الإجماع عليه ، وأُجمع على أنه ليس من القرآن ، عامداً لكل هذا : أنه كافر" انتهى ."الشفا بتعريف حقوق المصطفى" (2/304 ، 305) . وأما اختلاف العلماء في عد البسملة آية من القرآن أم لا؟ فلا يدخل في هذا ، لأن أئمة القراءات لم يختلفوا في قراءتها في أوائل السور ، وقد اتفق الصحابة رضي الله عنهم على إثباتها في أوائل السور إلا سورة التوبة ، وذلك في المصحف الذي كتبه عثمان بن عفان رضي الله عنه وبعث به إلى الأمصار .قال الشوكاني رحمه الله في الكلام عن البسملة : واعلم أن الأمة أجمعت أنه لا يكفر من أثبتها ، ولا من نفاها ؛ لاختلاف العلماء فيها ، بخلاف ما لو نفى حرفاً مُجمعاً عليه ، أو أثبت ما لم يقل به أحد : فإنه يكفر بالإجماع . ولا خلاف أنها آية في أثناء سورة " النمل " ، ولا خلاف في إثباتها خطّاً في أوائل السور في المصحف ، إلا في أول سورة " التوبة " ."نيل الأوطار" (2/215) .وقد جعل بعض العلماء الاختلاف في عد البسملة آية من القرآن ، كاختلاف أئمة القراءات في بعض الكلمات والحروف ، فقد يثبت في بعض القراءات ما لا يثبت في غيرها .قال الشيخ محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله :"اختلف العلماء في البسملة ، هل هي آية من أول كل سورة ، أو من الفاتحة فقط ، أو ليست آية مطلقاً ، أما قوله في سورة النمل : (إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِاِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ) : فهي آية من القرآن إجماعاً .وأما سورة " براءة " : فليست البسملة آية منها اجماعاً ، واختُلف فيما سوى هذا ، فذكر بعض أهل الأصول أن البسملة ليست من القرآن ، وقال قوم : هي منه في الفاتحة فقط ، وقيل : هي آية من أول كل سورة ، وهو مذهب الشافعي رحمه الله تعالى .ومِن أحسن ما قيل في ذلك : الجمع بين الأقوال : بأن البسملة في بعض القراءات - كقراءة ابن كثير - آية من القرآن ، وفي بعض القرآءات : ليست آية ، ولا غرابة في هذا .فقوله في سورة "الحديد" (فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ) لفظة (هُوَ) من القرآن في قراءة ابن كثير ، وأبي عمرو ، وعاصم ، وحمزة ، والكسائي ، وليست من القرآن في قراءة نافع ، وابن عامر ؛ لأنهما قرءا ( فإن الله الغني الحميد ) ، وبعض المصاحف فيه لفظة (هُوَ) ، وبعضها ليست فيه .وقوله : (فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ) ، (وَقَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا) الآية ، فالواو من قوله ( وقالوا ) في هذه الآية من القرآن على قراءة السبعة غير ابن عامر ، وهي في قراءة ابن عامر ليست من القرآن لأنه قرأ (قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا) بغير واو ، وهي محذوفة في مصحف أهل الشام ، وقس على هذا .وبه تعرف أنه لا إشكال في كون البسملة آية في بعض الحروف دون بعض ، وبذلك تتفق أقوال العلماء " انتهى ." مذكرة في أصول الفقه " ( ص 66 ، 67 ) . والله أعلموايضا اسوق اليك ذلك:الفتوى: فقد اتفق أهل العلم على كتابة البسملة في المصحف بداية كل سورة ماعدا سورة براءة، وقد اختلفوا في عدها آية من بداية كل سورة، أو هي آية من الفاتحة دون غيرها من السور، أو هي آية نزلت للفصل بين السور وليست آية من الفاتحة ولا من غيرها، أو ليست من القرآن أصلا؛ إلا ما في آية النمل: إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ{النمل:30}. وإنما يؤتى بها للتبرك باسم الله تعالى وهو أضعف الأقوال. هذا؛ وقد قال ابن العربي المالكي: من قال إنها ليست بآية في أوائل السور لم يكفر لأنه موضع خلاف، ومن قال إنها ليست من القرآن كفر لوجودها في آية النمل، وعلى هذا؛ فمن أخذ بالعد المدني لا يعد بسم الله الرحمن الرحيم آية من الفاتحة ولا من غيرها، ومن أخذ بالعد الكوفي عدها آية من الفاتحة دون غيرها، ونجد الإشارة إلى هذا التفصيل في المصاحف المطبوعة برواية حفص عن عاصم فهي تعد البسملة آية من الفاتحة، وهذه المصاحف هي المنشرة في المشرق. أما المصاحف المكتوبة برواية قالون وورش عن نافع فإنها لا تعد البسملة آية من الفاتحة، ومصاحف قراءة نافع أكثر انتشار في بلاد المغرب. مع اتفاقهم على كتابتها في بداية كل سورة ـ كما أشرنا ـ ما عدا براءة، واتفاقهم على أن الفاتحة سبع آيات، فمن عد البسملة آية لم يعد: صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ.آية ، والذين لا يعدون البسملة آية يعدون: صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ، آية وبعدها: غَيْرِ الْمَغْضُوبِ... والحاصل أن الذي جعلهم يحسبون البسملة آية من بداية الفاتحة دون غيرها هو اتباعهم للعد الكوفي الذي طبعت عليه المصاحف التي بين أيدينا، وهو يوافق العد المكي في عدها آية من الفاتحة. وعدد الآيات القرآنية توقيفي يعتمد فيه على الرواية والأخذ من النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه الذين أقرأهم القرآن. ولمزيد من الفائدة نرجو الاطلاع على الفتوى رقم: </SPAN>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].</SPAN>والله أعلم. واليك ايضا هذه الفتوى:رقـم الفتوى : 36312
عنوان الفتوى:أقوال العلماء في مسألة البسملة في الفاتحة
تاريخ الفتوى :19 جمادي الثانية 1424 / 18-08-2003
السؤال
صليت بالناس إماما وقد نسيت أن أقرأ البسملة في الفاتحة والسورة التي تليها سراً وقد سجدت للسهو فهل عليّ شيء؟.
الفتوى الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى
آله وصحبه أما بعد: فقد اتفق القراء على وجوب
قراءة البسملة في بداية الفاتحة، سواء كان القارئ مبتدئًا القراءة أو في أثنائها. كما اتفقوا على وجوب الإتيان بها في ابتداء ما سوى الفاتحة من السور إلا سورة التوبة، فإنها لا تبتدأ بها. قال
ابن بري : ولا خلاف عند ذي قراءة=====في تركها في حالتي براءة وذكرها في أول الفواتح=====والحمد لله لأمر واضح
وقال الشاطبي: ومهما تصلها أو بدأت براءة=====لتنزيلها بالسيف لست مبسملاً ولابد منها في ابتدائك سورة=====سواها وفي الأجزاء خُيِّـر من تلا
وقد اختلف في عدها آية من آيات الفاتحة وفي عدمه كُـتّابُ المصاحف مع اتفاقهم جميعًا على كتابتها، وعلى أن الفاتحة سبع آيات، فهي آية من الفاتحة في المصحف المكي والمصحف الكوفي، وليست آية مستقلة في المصحف المدني والشامي والبصري.
قال عبد الفتاح القاضي في نظم عد الآي: والكوفِ مع مكٍ يعد البسملة=====سواهما أولى عليهم عدله فإذا علمت كلام القراء فيها، فاعلم أن الفقهاء اختلفوا في كونها آية في الفاتحة، لا تتم الفاتحة إلا بها، وعليه فلا تصح الصلاة دونها، وفي كونها ليست آية منها، فذكر ابن قدامة في المغني، والنووي في المجموع، وابن حزم في المحلى: أن الشافعي وابن المبارك وأحمد في رواية عنه جعلوها آية مستقلة، ولا تصح الصلاة دونها. ورجح هذا
المذهب النووي وابن حزم. ومن أوضح حجج هذا
المذهب حديث الدارقطني والبيهقي :
إذا قرأتم الحمد لله، فاقرؤوا بسم الله الرحمن الرحيم، إنها أم الكتاب والسبع المثاني، بسم الله الرحمن الرحيم إحدى آياتها.
والحديث صحيح، كما قال الألباني في صحيح الجامع، وصحح ابن حجر كونه موقوفًا. وذهب أبو حنيفة ومالك وأحمد -في رواية ذكر ابن قدامة في المغني أنها الرواية المنصورة عند أصحابه- إلى أن البسملة ليست آية مستقلة في الفاتحة. ومن أوضح ما احتجوا به ما أخرجه الإمام مالك في الموطأ، والإمام مسلم في الصحيح، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول قال الله تبارك وتعالى :
قَسَمْتُ الصلاَةَ بَـيْنِي وَبَـيْنَ عَبْدِي نِصْفَيْنِ، فَنِصْفُهَا لِي وَنِصْفُهَا لِعَبْدِي وَلِعَبْدِي مَا سَأَلَ، قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم: اقْرَأُوا يَقُولُ الْعَبْدُ (الْحَمْدُ للّهِ رَبّ الْعَالَمِينَ). يَقُولُ اللّهُ عَزّ وَجَلّ: حَمَدَنِي عَبْدِي...
محل الشاهد أنه بدأ الفاتحة بالحمد لله رب العالمين، ولم يذكر البسملة. ويضاف إلى هذا ما استفاض من عدم جهر الرسول صلى الله عليه وسلم وخلفائه بها في الصلاة،
كما في حديث أنس رضي الله عنه قال: صَلّيْتُ خَلْفَ النّبِيّ صلى الله عليه وسلم، وَأَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ وَعُثْمَانَ. فَكَانُوا يستَفتحونَ بِـ(الْحَمْدُ لله رَبّ الْعَالَمِينَ)، لاَ يَذْكُرُونَ (بِسْمِ الله الرّحْمَنِ الرّحِيمِ) فِي أَوّلِ قِرَاءَةٍ، وَلاَ فِي آخِرِهَا.
رواه مسلم ، وفي رواية ابن خزيمة :
يُسِرُّونَ. وفي رواية لأحمد وابن حبان -صححها
الأرناؤوط-: لا يَجْهَرون بِـ(بِسْمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحِيمِ).
ومن هنا يعلم السائل أن مسألة البسملة في الفاتحة وما يترتب على تركها من المسائل الخلافية التي بحث فيها العلماء قديمًا ولم يصلوا فيها إلى ما يقطع النزاع ويرفع الخلاف. وعليه فمن قلد من لم ير أنها آية من الفاتحة فلا يسجد لتركها لا في الفاتحة ولا في السورة بالأولى، ومن قلد مخالفيه أعاد الصلاة إذا لم يتذكر أنه تركها، إلا بعد فوات التدارك، ولا يكفي السجود عنها.
والله أعلم.
لذلك ارجو عدم اصدار حكم عام على من لم يقرأها بان صلاته ناقصةالا بعد الرجوع لاقوال العلماء الذين نكن لهم كل احترام وتقديرفنحن انما نأخذ عنهموالله تعالى الهادى الى سواء السبيلواستغفر الله لى ولكم
</SPAN> | |
|
| |
الوردة
¤° كآتب جديد °¤<
عدد المشاركات : 36 الدولة : مصر مزآج : رقم العضوية : 00140
دولتك : المهنة : سجل في : 01/06/2009
| موضوع: رد: البسملة ونقص الصلاة السبت أكتوبر 24, 2009 12:22 am | |
| شكرا زهرة الربيع على ما طرحتى لنا موضوع رائع وشكرا لاستاذى الكبير عبدالعليم المصرى على توضيحه وافادته فانا احرم من الخير الكثير عندما تمنعنى الظروف من دخول المنتدى الاسلامى والتعلم من استاذ رائع فاضل مثله دمتى اختى زهرة بخير وعافية | |
|
| |
عبدالعليم المصرى
عضو موقوف
عدد المشاركات : 2993 العمر : 54 الدولة : مصر مزآج : رقم العضوية : 000089 دولتك : المهنة : سجل في : 08/04/2009
| موضوع: رد: البسملة ونقص الصلاة السبت أكتوبر 24, 2009 12:34 am | |
| شكرا لك اختى الوردة جزاك الله خيرا تقبلى تحيتى | |
|
| |
زهرة الإسلام
مرآقبة أقسام الطفل والاسرة
عدد المشاركات : 1403 العمر : 38 الدولة : الجزائر مزآج : رقم العضوية : 260 دولتك : المهنة : سجل في : 09/09/2009
| موضوع: رد: البسملة ونقص الصلاة الأحد أكتوبر 25, 2009 4:21 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيك على هذا الشرح المفصل نعم انا بالذات لما وصلتني هذه المعلومة استغربت لكن قلت لربما فيها شك خاصة في ابطال الصلاة ايضا ما لفت انتباهي ان سورة الفاتحة يليها ترقيم ؟ يعني هل لهذا الترقيم وجب قراءة البسملة ام لا لهذا انا طرحت الموضوع هنا في القسم العام حتى يكون التوضيح أكثر من طرفم أو من طرف عضو آخر له علم بهذه المسألة لك جزيل الشكر بوركت
| |
|
| |
عبدالعليم المصرى
عضو موقوف
عدد المشاركات : 2993 العمر : 54 الدولة : مصر مزآج : رقم العضوية : 000089 دولتك : المهنة : سجل في : 08/04/2009
| موضوع: رد: البسملة ونقص الصلاة الإثنين أكتوبر 26, 2009 12:00 am | |
| زهرة الاسلام اشكرك كثيرا على هذا الحوار الراقى والرائع وعلى متابعتك واهتمامك وبالفعل هناك مواضيع تطرح فى منتديات اخرى لا تجد من يصححها ولا تجد من يعقب عليها وفى غضون ايام تجدين ان الموضوع قد انتشر انتشار النار فى الهشيم ولهذا فاننى هنا اسعد بكم وبتحاوركم الراقى والفعال وكلنا انا وانتى والجميع لا نبتغى الا وجه الله تعالى من وراء كل عمل نقوم به وكلنا ندخل الى هنا لكى نفيد ونستفيد من بعضنا البعض لهذا فان لمنتدى غرام بين المنتديات لون اخر فيه المحبة والالفة شكرا لك وجزاك الله خيرا وفى انتظار مواضيعك الراقية والمضيئة دوما تقبلى وافر تحيتى | |
|
| |
العمدة
¤° كآتب مميز °¤<
عدد المشاركات : 494 الدولة : مصر مزآج : رقم العضوية : 00129 دولتك : المهنة : سجل في : 27/05/2009
| موضوع: رد: البسملة ونقص الصلاة الإثنين أكتوبر 26, 2009 12:13 am | |
| جزاك الله خير اخى المهندس على التوضيح ربنا يبارك فيك ويثبتك ويسدد خطاك فى حفظ الرحمن شكرا اختى على موضوعك الذى استفدنا منه كثيرا شكرا | |
|
| |
عبدالعليم المصرى
عضو موقوف
عدد المشاركات : 2993 العمر : 54 الدولة : مصر مزآج : رقم العضوية : 000089 دولتك : المهنة : سجل في : 08/04/2009
| موضوع: رد: البسملة ونقص الصلاة الثلاثاء أكتوبر 27, 2009 1:35 am | |
| اشكرك اخى الحبيب العمدة جزاك الله خيرا وبارك فيك وشكرا كثيرا على كلماتك الطيبة دمت بحفظ الرحمن | |
|
| |
عسيرى السوهاجى
¤° كآتب ذهبي °¤<
عدد المشاركات : 1072 العمر : 42 الدولة : الكويت مزآج : رقم العضوية : 101 دولتك : المهنة : سجل في : 21/04/2009
| موضوع: رد: البسملة ونقص الصلاة الثلاثاء أكتوبر 27, 2009 5:28 pm | |
| موضوع مفيد بل انه لذو فائدة عظيمه جزاكى الله خيرا زهرة الاسلام على ماقدمتى وجعله اله فى ميزان حسناتك وجزى الله خيرا اخانا الفاضل الاستاذ عبد العليم على الدقه فى التحرى وحسن المراقبة والمتابعة دمتما بخير | |
|
| |
زهرة الإسلام
مرآقبة أقسام الطفل والاسرة
عدد المشاركات : 1403 العمر : 38 الدولة : الجزائر مزآج : رقم العضوية : 260 دولتك : المهنة : سجل في : 09/09/2009
| موضوع: رد: البسملة ونقص الصلاة الثلاثاء أكتوبر 27, 2009 5:48 pm | |
| - عسيرى السوهاجى كتب:
- موضوع مفيد بل انه لذو فائدة عظيمه
جزاكى الله خيرا زهرة الاسلام على ماقدمتى وجعله اله فى ميزان حسناتك وجزى الله خيرا اخانا الفاضل الاستاذ عبد العليم على الدقه فى التحرى وحسن المراقبة والمتابعة دمتما بخير أخي العسيري أسعدني وجودك وفيك البركة وجزاك الله خيرا شكرا على مرورك أدام الله ايامك فرحا وثباتا على الحق تقديري | |
|
| |
عبدالعليم المصرى
عضو موقوف
عدد المشاركات : 2993 العمر : 54 الدولة : مصر مزآج : رقم العضوية : 000089 دولتك : المهنة : سجل في : 08/04/2009
| موضوع: رد: البسملة ونقص الصلاة الثلاثاء أكتوبر 27, 2009 6:50 pm | |
| جزاك الله خيرا اخى عسيرى وشكرا كثيرا على كلماتك الطيبة التى اسعدتنى كثيرا فكل شكرى وتقديرى لشخصك الكريم تقبل وافر تحيتى | |
|
| |
| البسملة ونقص الصلاة | |
|