| انما الاعمال بالنيات | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
SARA MAGHRIBIA
¤° كآتب مميز °¤<
عدد المشاركات : 510 الدولة : بلدي الحبيب المغرب مزآج : رقم العضوية : 000076
دولتك : المهنة : سجل في : 22/03/2009
| موضوع: انما الاعمال بالنيات الخميس يونيو 18, 2009 9:54 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]شرح حديث: (إنما الأعمال بالنيات)من كتاب عمدة الأحكام
عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله بن جبرين شافاه الله
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه.
وبعد: قال المصنف رحمه الله تعالى: [عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( إنما الأعمال بالنيات -وفي رواية: بالنية- وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة يتزوجها فهجرته إلى ما هاجر إليه )..
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ )].
الحديث الأول من كتاب الطهارة حديث عمر المشهور، والأحاديث في هذا الكتاب كلها من صحيحي البخاري و مسلم .
فهذا الحديث هو أول ما بدأ به البخاري صحيحه، استفتح به للدلالة على حسن النية وجعله قائماً مقام الخطبة للكتاب.
يقول صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث: ( إنما الأعمال بالنيات )، وفي رواية: ( إنما الأعمال بالنية )، وفي رواية: ( الأعمال بالنيات )، وأراد المؤلف بذلك أن النية من شروط الطهارة كما أنها من شروط بقية الأعمال، فإن الطهارة للصلاة عمل، وكل عمل لا بد له من نية، وإذا صحت النية صح العمل، وإذا فسدت فسد العمل، كما روي عن بعض السلف أنه قال: كم من عمل صالح أفسدته النية، وكم من عمل فاسد أصلحته النية يعني: أن الإنسان إذا كانت نيته صادقة ولكن فاتته معرفة كيفية العمل، فعمل على حسب معرفته ووسعه أثابه الله بقدر نيته.
وكذلك لو أنفق نفقة ولم ينو بها شيئاً، ثم نوى بها خيراً فإن الله يثيبه على نيته .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اشتراط النية في الطهارة
ورد في النية كلام كثير معروف في كتب الحديث، ولكن لما كان الباب متعلقاً بالطهارة فإننا لا نتكلم إلا على نية الطهارة التي نحن في سياقها، فنقول: تشترط النية لكل الأحداث، ورفع الحدث يكون بالوضوء ويكون بالغسل ويكون بالتيمم، وهذه لا بد لها من نية، ولا تشترط النية لإزالة الأخباث، فالذي يغسل وجهه بنية التبرد أو إزالة النعاس لا يكفيه ذلك عن رفع الحدث، ولو أن إنساناً محدثاً غسل وجهه لإزالة النعاس وغسل يديه للنشاط ثم تذكر أن عليه حدثاً فأراد أن يكمّل، فلا يكفيه هذا الغسل، بل لا بد أن يغسل كل عضو بنية رفع الحدث؛ لأن الحدث أمر معنوي، والأمور المعنوية لا بد فيها من النية، فلابد أن يغسل الأعضاء بنية رفع الحدث لا بنية التبرد ولا بنية النشاط ولا بنية إزالة النعاس أو ما أشبه ذلك بل بنية الطهارة.
وقد سمعنا أن بعض الناس يتشدد في أمر النية، وهذا التشدد يكون غالباً وسوسةً من الشيطان ليشككه، فيغسل مثلاً وجهه ويديه، ثم يأتيه الشيطان فيقول: إنك نسيت النية، فيعيد غسلهما مرة ثانية، فإذا غسل يديه قال له: إنك سهوت عن نية غسل اليدين، إنما نويت الوجه فبطل غسل اليدين، فأعد غسلهما، فيعيد وهكذا ربما يعيد خمس مرات أو أكثر، وربما يعيد بعدما ينتهي مراراً، ولا شك أن هذا من الوسوسة التي ينبغي اطراحها.
يقول العلماء: إن النية ملازمة للإنسان، وأنه يستحيل أن يعمل عملاً بدون نية.
فمثلاً: الاغتسال إما أن ينوي به التبرد أو التنظف أو النشاط أو رفع الحدث، فلا بد من نية، فلا يمكن أن يغتسل وهو غافل لا يدري لأي شيء يغتسل، فما دام أن النية ملازمة للعمل فيعتبر فيها بما قاله وما قصده قلبه، ومن الدليل على أن الإنسان ينوي في جميع أعماله: أنك لو سألته وهو ذاهب إلى الحمام: ماذا تريد؟ لقال: أتوضأ أو أرفع الحدث أو أغتسل أو أتطهر، فعرف بذلك أنه قد نوى ولو كان قلبه غافلاً ولو كان فكره شاذاً في حالة مشيه، فلا بد أن تكون هناك نية موجودة.
فلينتبه أولئك الذين يأتيهم الشيطان ويوسوس لهم أنهم قد نسوا النية ويأمرهم بالإعادة، يأتيهم في الوضوء ويأتيهم في الغسل، لدرجة أن أحدهم يبقى في الاغتسال ساعة أو أكثر، وكلما غسل عضواً جاءه الشيطان وقال: أعد فإنك ما نويت، فيتكلف ويشدد على نفسه حتى تفوته صلاة الجماعة، أو تثقل عليه الصلاة.
فالشيطان يثقل عليه العبادة، ويصعّب عليه هذا الشرط، فإذا رأى أن في الصلاة صعوبة أدى ذلك إلى تركها والعياذ بالله.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حكم التلفظ بالنية
النية معتبرة في ثلاث طهارات: معتبرة في الوضوء، ومعتبرة في الاغتسال من الحدث الأكبر، ومعتبرة في التيمم، فلابد فيها كلها من نية، والنية محلها القلب، ولا يجوز التلفظ بها لا في الصلاة ولا في الطهارة ، وذهب بعض الشافعية إلى أنه يتكلم بها، وذكروا ذلك في مؤلفاتهم، وقالوا: إن التلفظ بها سنة، وأنه مذهب الشافعي .
والصحيح أنه ليس مذهباً للشافعي ، ولم ينقل ذلك عنه نقلاً صريحاً، ولم يذكر ذلك في مؤلفاته، ولا في رسائله.
والله تعالى هو العالم بما في القلب، وليس للإنسان أن يخبر الله تعالى بما يدور في خلده وبما في قلبه، فالله عالم بما في قلبك، فلا حاجة إلى أن تخبر الله وتقول: نويت كذا وكذا، والله سبحانه وتعالى يقول: { وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ } [آل عمران:154].
والعمل قد يكون ظاهره حسناً ولكن تفسده النية، وقد أخبرنا النبي عليه الصلاة والسلام عن ذلك بأمثلة، كالذي يقول الله له: ( قرأت القرآن ليقال: قارئ ) يعني: نيتك أن يقول الناس: قارئ، ( تصدقت ليقال: جواد )، ( قاتلت ليقال: شجاع )، وكذلك قال له رجل: الرجل يقاتل حمية، ويقاتل شجاعة، ويقاتل ليرى مكانه، ويقاتل للمغنم، أي ذلك في سبيل الله؟ فقال: ( من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله ) وهذه نيات يعلمها الله، فالله يعلم أن هذا قاتل رياءً، وهذا قاتل سمعة، وهذا قاتل ليرى مكانه، وهذا قاتل للشجاعة، وهذا قاتل حمية، وهذا قاتل للغنيمة، الله عالم بذلك ولو لم يتلفظ العبد ويقول: إنني أقاتل لكذا، فلا حاجة إلى أن يقول: نويت بالقتال إعزاز دين الله، أو إعلاء كلمة الله، وكذلك لا يقول: نويت بهذه الطهارة أو بهذا الغسل أن أرفع الحدث، أو نويت أن أغتسل لأرفع الحدث، لا حاجة إلى ذلك؛ لأن الله عالم بما في قلبه.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ترتب الثواب والعقاب على النية
أما قوله: ( وإنما لكل امرئ ما نوى )، فمعناه: أن الثواب يترتب على النية، فإن كان العمل صالحاً ترتب عليه الثواب، وإلا ترتب عليه العقاب، وضرب لهم مثلاً بالهجرة، والهجرة من الأعمال الشريفة، كان أحدهم ينتقل من بلاده التي هي مسقط رأسه وفيها عشيرته وأهله وأمواله ومساكنه، ينتقل منها لأجل أن يتمكن من عبادة الله؛ لأنه في بلاده يلاقي الأذى.
وأخبر النبي عليه الصلاة والسلام أن هناك من يهاجر لأجل الله ورسوله، وهناك من يهاجر لمصالح دنيوية، فالذي تكون هجرته إلى الله ورسوله ابتغاء مرضاة الله، ولاتباع الرسول عليه الصلاة والسلام، والأخذ عنه، فهذا أجره على الله.
(فهجرته إلى الله ورسوله).
والذي تكون هجرته لأجل مصالح دنيوية: تجارة، أو وظيفة، أو رئاسة، أو منصب، أو نحو ذلك، أو امرأة يتزوجها، ليس له قصد إلا هذا (فهجرته إلى ما هاجر إليه) يعني: ليس له أجر الهجرة وليس له ثوابها؛ وذلك لأن الله إنما يثيب من الأعمال ما أريد به وجه الله، فهذا مثل ضربه الرسول عليه الصلاة والسلام لصلاح النية ولعدم صلاحها، وكذلك بقية الأعمال.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أمور لا تحتاج إلى نية
هناك أشياء لا تحتاج إلى نية، ومنها: إزالة النجاسات، فغسلها لا يحتاج إلى نية، فلو كان ثوبك نجساً وعلقته على وتد أو نحوه فنزل عليه مطر فغسله طهر ولو بدون نية، أو تنجس أسفله بشيء من أنواع النجاسات وخضت به في سيل أو نهر وذهب أثر النجاسة طهر، أو وقعت نجاسة على بقعة من الأرض، فنزل عليها مطر فغمرها وذهبت عين النجاسة طهرت، ولا حاجة إلى أن ينوي أحد إزالتها؛ لأن هذا إزالة، والنجاسة إذا زال أثرها طهر المكان، وأما الحدث فإنه أمر معنوي . | |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: انما الاعمال بالنيات الجمعة يونيو 19, 2009 6:09 am | |
| رائع طرحك اشكرك ساره على شرح الحديث دمتي بود |
|
| |
ابتهالات
¤° النخـــبة °¤<
عدد المشاركات : 8857 الدولة : السعوديه رقم العضوية : 69 دولتك : المهنة : سجل في : 17/03/2009
| موضوع: رد: انما الاعمال بالنيات الجمعة يونيو 19, 2009 9:22 am | |
| مشكوره ميرال على الشرح بارك الله فيكي تقبلي مروري | |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: انما الاعمال بالنيات الجمعة يونيو 19, 2009 7:50 pm | |
| بارك الله فيكي سارة علي الحديث الشريف وعلي الشرح القيم والهادف تقبلي مروري ايهاب |
|
| |
سآلى القاسم (لينا قاسم)
مبدعةٌ في حبِ ألوطــنْ
عدد المشاركات : 9471 الدولة : فلسطين مزآج : رقم العضوية : 02 دولتك : المهنة : سجل في : 15/01/2009
| موضوع: رد: انما الاعمال بالنيات الجمعة يونيو 19, 2009 9:22 pm | |
| بارك الله فيكي سارة موضوع مميز كثير يسلمووو هالانامل مودتي | |
|
| |
عبدالعليم المصرى
عضو موقوف
عدد المشاركات : 2993 العمر : 54 الدولة : مصر مزآج : رقم العضوية : 000089 دولتك : المهنة : سجل في : 08/04/2009
| موضوع: رد: انما الاعمال بالنيات السبت يونيو 20, 2009 12:35 am | |
| سارة طرح هادف وسرد رائع جزاك الله خيرا وجعل ما قدمتى فى موازين حسناتك يوم القيامة تقبلى تحيتى | |
|
| |
SARA MAGHRIBIA
¤° كآتب مميز °¤<
عدد المشاركات : 510 الدولة : بلدي الحبيب المغرب مزآج : رقم العضوية : 000076
دولتك : المهنة : سجل في : 22/03/2009
| موضوع: رد: انما الاعمال بالنيات السبت يونيو 20, 2009 2:04 am | |
| - ميرال كتب:
- رائع طرحك
اشكرك ساره على شرح الحديث دمتي بود مرورك دائما يشرفني ويعطر لي متصفحي بارك الله فيكي | |
|
| |
SARA MAGHRIBIA
¤° كآتب مميز °¤<
عدد المشاركات : 510 الدولة : بلدي الحبيب المغرب مزآج : رقم العضوية : 000076
دولتك : المهنة : سجل في : 22/03/2009
| موضوع: رد: انما الاعمال بالنيات السبت يونيو 20, 2009 2:06 am | |
| - ابتهالات كتب:
- مشكوره ميرال على الشرح
بارك الله فيكي
تقبلي مروري جزيل الشكر لكي للمرور هنا بارك الله فيكي | |
|
| |
SARA MAGHRIBIA
¤° كآتب مميز °¤<
عدد المشاركات : 510 الدولة : بلدي الحبيب المغرب مزآج : رقم العضوية : 000076
دولتك : المهنة : سجل في : 22/03/2009
| موضوع: رد: انما الاعمال بالنيات السبت يونيو 20, 2009 2:08 am | |
| - abogweel كتب:
بارك الله فيكي سارة علي الحديث الشريف وعلي الشرح القيم والهادف تقبلي مروري ايهاب
بارك الله فيك سعدت بتواجدك بالموضوع وردك الكريم | |
|
| |
SARA MAGHRIBIA
¤° كآتب مميز °¤<
عدد المشاركات : 510 الدولة : بلدي الحبيب المغرب مزآج : رقم العضوية : 000076
دولتك : المهنة : سجل في : 22/03/2009
| موضوع: رد: انما الاعمال بالنيات السبت يونيو 20, 2009 2:10 am | |
| - سآلى القاسم كتب:
بارك الله فيكي سارة
موضوع مميز كثير
يسلمووو هالانامل
مودتي
مرورك دائما يشرفني ويعطر لي متصفحي بارك الله فيكي غاليتي لكي ارق تحية وتقدير | |
|
| |
SARA MAGHRIBIA
¤° كآتب مميز °¤<
عدد المشاركات : 510 الدولة : بلدي الحبيب المغرب مزآج : رقم العضوية : 000076
دولتك : المهنة : سجل في : 22/03/2009
| موضوع: رد: انما الاعمال بالنيات السبت يونيو 20, 2009 2:12 am | |
| - عبدالعليم المصرى كتب:
سارة طرح هادف وسرد رائع جزاك الله خيرا وجعل ما قدمتى فى موازين حسناتك يوم القيامة تقبلى تحيتى
بارك الله فيك استاذي ومشرفي سعدت بتواجدك بالموضوع وردك الكريم | |
|
| |
عسيرى السوهاجى
¤° كآتب ذهبي °¤<
عدد المشاركات : 1072 العمر : 42 الدولة : الكويت مزآج : رقم العضوية : 101 دولتك : المهنة : سجل في : 21/04/2009
| موضوع: رد: انما الاعمال بالنيات الإثنين يونيو 22, 2009 3:26 am | |
| بارك الله فيكى وجعله فى ميزان حسناتك | |
|
| |
| انما الاعمال بالنيات | |
|