| يجب علينا الحذر من بعض الكليمات | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
صالح صالح
¤° النخـــبة °¤<
عدد المشاركات : 1587 العمر : 43 الدولة : لبنان مزآج : رقم العضوية : 147 دولتك : المهنة : سجل في : 04/06/2009
| موضوع: يجب علينا الحذر من بعض الكليمات الأربعاء سبتمبر 16, 2009 12:33 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم اخوني احببت ان انقل لكم هذا الموضوع بعدما كنت قد سمعت اقاويل كثيره ولا يكترث بعواقبها القائل فالحذر اخوتي من بعض الاقاوئل الفاسده ونتذكر حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ان العبد ليتكلم بالكلمه لا يرى بها باساً يهوي بها في النار سبعين خريفا
أَقْوَالٌ يَجِبُ الْحَذَرُ مِنْهَا َمِمَّا يَجِبُ الْحَذَرُ مِنْهُ قَوْلُ بَعْضِ النَّاسِ (إِبْليسُ طَاووسُ الْمَلائِكَةِ) فَإِنَّ هَذَا فَاسِدٌ لأَنَّ إِبْلِيسَ لَيْسَ مِنَ الْمَلائِكَةِ أَصْلاً. قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عليه وسلم: "خُلِقَتِ الْمَلائِكَةُ مِنْ نُورٍ، وَخُلِقَ الْجَانُّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ، وَخُلِقَ ءادَمُ مِمَّا وُصِفَ لَكُم" أَيْ مِنَ الْمَاءِ وَالْتُّرَابِ. وَقَالَ اللهُ تعالى: "إِلا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ". فَإِذَا كَانَ إِبْلِيسُ مِنَ الْجِنِّ وَالرَّسُولُ يَقُولُ عَنِ الْجِنِّ "وَخُلِقَ الْجَانُّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ" وَعَنِ الْمَلائِكَةُ "خُلِقَتِ الْمَلائِكَةُ مِنْ نُورٍ" فَكَيْفَ يُقَالُ عَنْهُ مَلَكٌ أَوْ طَاووسُ الْمَلائِكَةِ أَوْ مُعَلِّمُ الْمَلائِكَةِ كَمَا يَقُولُ بَعْضُ الْجُهَّالِ! ثُمَّ إِنَّ اللهَ تعالى يَقُولُ عَنِ الْمَلائِكَةِ "لا يَعْصُونَ اللهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُون". وَقَالَ تعالى "إِلا إِبْلِيسَ أَبى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِين". فَكَيْفَ بَعْدَ هَذَا يُقَالُ عَنْهُ مَلَكٌ وَاللهُ تعالى قَالَ عَنْهُ "مِنَ الْكَافِرين". وَالْعَجَبُ مِنْ بَعْضِ مَنْ يَدَّعي الإرْشَادَ وَالإصْلاحَ وَالدَّعْوَةَ إِلى اللهِ كَيْفَ يَقُولُ (إِبْلِيسُ مَا كَفَرْش) وَكَرَّرَهَا مَرَّتين. وَهَذَا الْقَوْلُ رَدٌّ لِلنَّصِّ الْقُرْءانِيُّ. قَالَ الإمامُ النَّسَفِيُّ: "وَرَدُّ النُّصُوصِ كُفْرٌ".
وَمِمَّا يَجِبُ تَحْذِيرُ النَّاسِ مِنْهُ قَوْلُ بَعْضِ الْجُهَّالِ (اللهُ أَكْبَار) بِالأَلِفِ. هَذَا اللَّفْظُ فَاسِدٌ لأَنَّ الأَكْبَارَ هِيَ الطُّبُولُ الْكَبِيرَةُ. فَمَنْ كَانَ يَفْهَمُ الْمَعْنَى يَكْفُرُ وَالْعِيَاذُ بِاللهِ تعالى. وَمَنْ لَمْ يَفْهَمِ الْمَعْنَى عَصَى. وَإِنْ قَالَهَا في تَكْبِيرَةِ الإحْرَامِ لَمْ تَنْعَقِدْ صَلاتُهُ.
وَمِمَّا يَجِبُ الْحَذَرُ مِنْهُ قَوْلُ بَعْضِ الْعَوَامِّ (اللهُمَّ صَلِّي عَلَى مُحَمَّدٍ) بِالْيَاءِ لأَنَّ هَذَا خِطَابُ الأُنْثَى. وَهَذَا يُعَدُّ تَنْقِيصًا لله، لِذَلِكَ لا يَجُوزُ. وَقَدْ نَصَّ الْفُقَهَاءُ عَلَى أَنَّ مَنْ قَالَ هَذَا وَهُوَ يَفْهَمُ الْمَعْنَى فَقَدْ كَفَرَ. وَإِنْ كَانَ لا يَفْهَمُ الْمَعْنَى فَقَدْ عَصَى. وَإِنْ قَالَ هَذَا في الصَّلاةِ على النَّبِيِّ في تَشَهُّدِ الصَّلاةِ فَسَدَتْ صلاتُهُ.
وَمِمَّا يَجِبُ التَّحْذِيرُ مِنْهُ قَوْلُ بَعْضِ النَّاسِ (اللهُمَّ صَلِّ عَلَيْكَ يَا مُحَمَّد). فَإِنَّ هَذِهِ الْكَلِمَةَ فَاسِدَةُ الْمَعْنَى، لأَنَّ الْمِيمَ في لَفْظَةِ اللهُمَّ هِيَ بَدَلٌ مِنْ ياءِ النِّدَاءِ. فَكَأَنَّ هَذَا الْقَائِلَ يَقُولُ (يَا رَبِّ صَلِّ على نَفْسِكَ) أَيْ زِدْ نَفْسَكَ شَرَفًا وَتَعْظِيمًا. وَمَنْ قَالَ هَذَا وَهُوَ يَفْهَمُ الْمَعْنَى كَفَرَ، لأَنَّ كَمَالَ اللهِ أَزَلِيٌّ أَبَدِيٌّ لا يَزِيدُ وَلا يَنْقُصُ. وَالزِّيَادَةُ والنُّقْصَانُ عَلامَةُ الْحُدُوثِ. وَالْحَادِثُ لا يَكُونُ إِلَهًا. أَمَّا مَنْ كانَ لا يَفْهَمُ الْمَعْنَى فَلا يَكْفُرُ لَكِنَّهُ يَأثَمُ.
كَذَلِكَ يَجِبُ التَّحْذِيرُ مِنْ قَوْلِ بَعْضِ النَّاسِ عِنْدَ الدُّعَاءِ (اللهُ يُبَارِكُ فيكَ يَا رَبّ)، وَهُوَ يُكَلِّمُ شَخْصًا. فَهَذَا الْكَلامُ مَعْنَاهُ فَاسِدٌ لأَنَّهُ يَصِيرُ دُعَاءً لِرَبِّ الْعَالَمين. وَلَوْ قَالَ اللهُ يُبَارِكُ فِيكَ لَكَانَ الْمَعْنَى صَحِيحًا. لَكِنْ حِينَ زَادَ عَلَيْهَا كَلِمَةَ يا رَبّ صَارَ الْمَعْنَى يَا رَبِّ بَارِكْ في نَفْسِكَ. وَفَسَادُ هَذَا ظَاهِرٌ.
وَيَجِبُ الْحَذَرُ مِنْ قَوْلِ بَعْضِ النَّاسِ (اللهُمَّ سَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ) بِالسِّينِ، لأَنَّ سَلِّ مِنَ التَّسْلِيَةِ. وَالتَّسْلِيَةُ تَكُونُ لِلْمَحْزُونِ. أَمَّا صَلِّ بِالصَّادِ فَمَعْنَاهَا ارْحَمْهُ الرَّحْمَةَ الْمَقْرُونَةَ بِالتَّعْظِيمِ. قَالَ بَعْضُ عُلَمَاءِ السَّلَفِ: "لا يُقْبَلُ قَوْلٌ وَلا نِيَّةٌ وَلا عَمَلٌ إِلا بِمُوَافَقَةِ السُّنَّةِ" أَيِ الشَّرِيعَةِ. وَهَذَا مَأْخُوذٌ مِنْ حَدِيثِ مُسْلِمٍ: "مَنْ عَمِلَ عَمَلاً لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرُنَا فَهُوَ رَدٌّ." فَتَصْحِيحُ اللَّفْظِ أَمْرٌ مُهِمٌّ.ِِِ فَكَمَا تَتَمَيَّزُ الصَّادُ عَنِ السِّينِ كِتَابَةً، كَذَلِكَ لا بُدَّ أَنْ تَتَمَيَّزَ عَنْهَا نُطْقًا. وَكَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ يَجْعَلُونَ الصَّادَ سِينًا نُطْقًا. وَقَدْ مَرَّ عُمَرُ باثْنَيْنِ يَتَبَارَيَانِ بِالرَّمْيِ، فَقَالَ أَحَدُهُمَا لِلآخَرِ: (أَسَبْتَ) بِالسِّينِ بَدَلَ أَنْ يَقُولَ لَهُ أَصَبْتَ بِالْصَّادِ. فَقَالَ لَهُ سَيِّدُنَا عُمَر "خَطَؤُكَ بِاللَّفْظِ أَشَدُّ مِنْ خَطَئِكَ بِالْرِّمَايَةِ".
وَيَجِبُ تَحْذِيرُ النَّاسِ مِنْ قِرَاءَةِ "الصِّراط" في الْفَاتِحَةِ بَيْنَ السِّينِ والصَّادِ، لا هِيَ سِينٌ مَحْضَةٌ وَلا هِيَ صَادٌ مَحْضَةٌ. نَقَلَ النَّوَوِيُّ في الْمَجْمُوعِ عَنْ إِمَامِ الْحَرَمَيْنِ أَنَّ مَنْ قَرَأَهَا في الْفَاتِحَةِ في الصَّلاةِ عَلى هَذَا الْوَجْهِ لَمْ تَصِحَّ صَلاتُهُ، وَلَزِمَهُ قَضَاءُ مَا فَاتَهُ في زمن التَّقْصِيرِ. وَأَقَرَّهُ عَلَى ذَلِكَ. فَكَلِمَةُ "الْصِّرَاط" في الْقُرْءَانِ قَرَأهَا الرَّسُولُ بِالسِّينِ وَقَرَأَهَا بِالصَّادِ. أمَّا بَيْنَ السِّينِ وَالصَّادِ كَحَالِ كَثِيرٍ مِنَ الْعَوامِّ فَهَذَا فَاسِدٌ. وَالصَّادُ مِنْ حُرُوفِ الصَّفِيرِ. قَالَ الْعلماء: "سُمِّيَتْ بِذَلِكَ لِصَوْتٍ يَخْرُجُ مَعَهَا يُشْبِهُ صَفِيرَ الطَّائِرِ." وَحُرُوفُ الصَّفِيرِ هِيَ الصَّادُ وَالسِّينُ وَالزَّايُ بارك الله بكم | |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: يجب علينا الحذر من بعض الكليمات الأربعاء سبتمبر 16, 2009 1:32 am | |
| اشكرك صالح علي تنبيهك الرائع والهام نسال الله الاستفادة للجميع تقبل مروري ايهاب |
|
| |
البنا
¤° كآتب فضي °¤<
عدد المشاركات : 851 الدولة : مصر مزآج : رقم العضوية : 128 دولتك : المهنة : سجل في : 27/05/2009
| موضوع: رد: يجب علينا الحذر من بعض الكليمات الأربعاء سبتمبر 16, 2009 2:46 am | |
| اخى وحبيبى فى الله/ صالح فى الحقيقة جميع ماذكرته موجود بين الناس عافانى الله واياكم من هذه الاخطاء وبارك الله فيك | |
|
| |
عبدالعليم المصرى
عضو موقوف
عدد المشاركات : 2993 العمر : 54 الدولة : مصر مزآج : رقم العضوية : 000089 دولتك : المهنة : سجل في : 08/04/2009
| موضوع: رد: يجب علينا الحذر من بعض الكليمات الأربعاء سبتمبر 16, 2009 3:28 am | |
| جزاك الله خيرا اخى صالح وبارك فيك بخصوص موضوع الداعية الذى قال ( ان ابليس لم يكفر بدليل قوله"فبعزتك لاغوينهم اجمعين") انا شخصيا سمعته بأذنى وهو يقول هذا فى احدى حلقاته ولا املك الا ان اقول " حسبنا الله ونعم الوكيل" وقد سمعت ايضا رد العلماء الافاضل عليه وكان ردا حاسما اما بخصوص خلق ابليس: يؤكد هذا ما ورد في الآية الكريمة (أنا خير منه ،خلقتني من نار و خلقته من طين) و قد قال الله تعالى في سورة الرحمن (و خلق الجان من مارج من نار)و كذلك في سورة الحجر( و الجان خلقناه من قبل من نار السموم ). و كذلك عن رسول الله صلى الله عليه و سلم :قال الله تعالى: . (خلقت الملائكة من نور ، و خلق الجان من مارج من نار،و خلق آدم مما وصف لكم)راوه مسلم وهناك أدلة أخرى تدل على أن إبليس أصله من الجن منها :
1- أن الجن يأكلون ويشربون وإبليس منهم يأكل ويشرب ، والملائكة لا يأكلون ولا يشربون .
2 - أن الجن فيهم ذكور وإناث ، والملائكة لا يوصفون لا بالذكورية ولا الأنوثة .
3 - أن الجن يتناكحون ولهم ذرية كما قال تعالى عن إبليس : ( أفتتخذونه وذريته أولياء من دوني ) ، بعكس الملائكة عليهم السلام .
4 - أن الجن مكلفون ومخاطبون بالشريعة الإسلامية ، بعكس الملائكة عليهم السلام . وقد يقول قائل لماذا استثنى الله تعالى ابليس قال ابن القيم في مدارج السالكين : (الجزء الأول الصفحة 318) " فصـل تحقيق معنى الاستثناء المنقطع " وضابط الانقطاع: أن يكون له دخول في جنس المستثنى منه، وإن لم يدخل في نفسه. ولم يتناوله لفظه. كقوله تعالى "لا يسمعون فيها لغواً إلا سلاما" فإن السلام داخل في الكلام الذي هو جنس اللغو والسلام. وكذلك قوله " لا يذوقون فيها بردا ولا شرابا * إلا حميما وغساقا " فإن الحميم والغساق داخل في جنس الذوق المنقسم. فكأنه قيل في الأول: لا يسمعون فيها شيئاً إلا سلاما. وفي الثاني: لا يذوقون فيها شيئاً إلا حميما وغساقا. ونص على فرد من أفراد الجنس تصريحاً، ليكون نفيه بطريق التصريح والتنصيص، لا بطريق العموم الذي يتطرق إليه تخصيص هذا الفرد. وكذلك قوله تعالى "ما لهم به من علم إلا اتباع الظن" فإن الظن داخل في الشعور الذي هو جنس العلم والظن.
وأدق من هذا: دخول الانقطاع فيما يفهمه الكلام بلازمه، كقوله تعالى "ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء إلا ما قد سلف" إذ مفهوم هذا: أن نكاح منكوحات الآباء سبب للعقوبة إلا ما قد سلف منه قبل التحريم، فإنه عفو. وكذلك "وأن تجمعوا بين الأختين إلا ما قد سلف" وإن كان المراد به: ما كان في شرع من تقدم فهو استثناء من القبح المفهوم من ذلك التحريم والذم لمن فعله، فحسن أن يقال إلا ما قد سلف. فتأمل هذا فإنه من فقه العربية. وأما قوله "لا يذوقون فيها الموت إلا الموتة الأولى" فهذا الاستثناء هو لتحقيق دوام الحياة وعدم ذوق الموت. وهو يجعل النفي الأول العام بمنزلة النص الذي لا يتطرق إليه استثناء ألبتة. إذ لو تطرق إليه استثناء فرد من أفراده لكان أولى بذكره من العدول عنه إلى الاستثناء المنقطع. فجرى هذا الاستثناء مجرى التأكيد، والتنصيص على حفظ العموم. وهذا جار في كل منقطع. فتأمله فإنه من أسرار العربية. فقوله وما بالربع من أجد الأواري يفهم منه لو وجدت فيها أحداً لاستثنيته ولم أعدل إلى الأواري التي ليست بأحد. وقريب من هذا لفظة أو في قوله تعالى " ثم قست قلوبكم من بعد ذلك فهي كالحجارة أو أشد قسوة " وقوله "وأرسلناه إلى مائة ألف أو يزيدون" هو كالتنصيص على أن المراد بالأول الحقيقة لا المبالغة. فإنها إن لم تزد قسوتها على الحجارة فهي كالحجارة في القسوة لا دونها. وأنه إن لم يزد عددهم على مائة ألف لم ينقص عنها. فذكر أو ههنا كالتنصيص على حفظ المائة الألف، وأنها ليست مما أريد بها المبالغة. والله أعلم.) انتهى
يتبع
| |
|
| |
عبدالعليم المصرى
عضو موقوف
عدد المشاركات : 2993 العمر : 54 الدولة : مصر مزآج : رقم العضوية : 000089 دولتك : المهنة : سجل في : 08/04/2009
| موضوع: رد: يجب علينا الحذر من بعض الكليمات الأربعاء سبتمبر 16, 2009 3:32 am | |
| ليس صحيحًا أن إبليس كان طاووس الملائكة ولا رئيسًا لهم كما يزعم بعض الجهال . قال الحسن البصري : ما كان إبليس من الملائكة طرفة عين ، وإنه لأصل الجن ، كما أن آدم عليه السلام أصل البشر .
قال ابن كثير في تفسيره ( 3 / 89 ) : " رواه الطبري بإسناد صحيح " .
ويدل على ذلك قوله تعالى : { وإذ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إِلاَّ إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ } (سورة الكهف آية 50 ) . وقوله تعالى : { فَسَجَدَ الْمَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ } (سورة الحجر آية 30 ) ، فلو كان من الملائكة لم يعص ربه ؛ لأن الله تعالى وصفهم في القرءان الكريم بقوله: { لا يَعْصُونَ اللهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ } (سورة التحريم آية 6 ) .
وقد ورد عن بعض السلف آثار غير صحيحة منها أنه طاووس الملائكة ، وأنه من خزنة الجنة ..الخ ، وقد علَّق على ذلك الإمام ابن كثير فقال :
وقد رُوي في هذا آثار كثيرة عن السلف وغالبها من الإسرائيليات التي تُنقل لينظر فيها والله أعلم بحال كثير منها ، ومنها ما قد يُقطع بكذبه لمخالفته للحق الذي بأيدينا ، وفي القرآن غنية عن كل ما عداه من الأخبار المتقدمة ؛ لأنها لا تكاد تخلو من تبديل وزيادة ونقصان ، وقد وضع فيها أشياء كثيرة ، وليس لهم من الحفاظ المتقنين الذي ينفون عنها تحريف الغالين وانتحال المبطلين كما لهذه الأمة من الأئمة والعلماء والسادة والأتقياء والبررة والنجباء من الجهابذة النقاد والحفاظ الجياد الذين دونوا الحديث وحرروه وبينوا صحيحه من حسنه من ضعيفه من منكره وموضوعه ومتروكه ومكذوبه وعرفوا الوضاعين والكذابين والمجهولين وغير ذلك من أصناف الرجال كل ذلك صيانة للجناب النبوي والمقام المحمدي خاتم الرسل وسيد البشر صلى الله عليه وسلم أن ينسب إليه كذب أو يحدث عنه بما ليس منه فرضي الله عنهم وأرضاهم وجعل جنات الفردوس مأواهم . أ.هـ تفسير القرآن العظيم ( 3 / 90 ) . يتبع | |
|
| |
عبدالعليم المصرى
عضو موقوف
عدد المشاركات : 2993 العمر : 54 الدولة : مصر مزآج : رقم العضوية : 000089 دولتك : المهنة : سجل في : 08/04/2009
| موضوع: رد: يجب علينا الحذر من بعض الكليمات الأربعاء سبتمبر 16, 2009 3:35 am | |
| المفتي: محمد بن صالح العثيمين
الإجابة : إبليس ليس من الملائكة، لأن إبليس خلق من نار والملائكة خلقت من نور، ولأن طبيعة إبليس غير طبيعة الملائكة، فالملائكة وصفهم الله تعالى بأنهم: {لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون}، ووصفهم الله تعالى بقوله: {ومن عنده لا يستكبرون عن عبادته ولا يستحسرون * يسبحون الليل والنهار لا يفترون}، أما الشيطان فإنه على العكس من ذلك فإنه كان مستكبراً، كما قال تعالى: {إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين}.
ولكن لما وجه الخطاب إلى الملائكة بالسجود لآدم وكان إبليس من بينهم أي معهم مشاركاً لهم في العبادة وإن كان قلبه والعياذ بالله منطوياً على الكفر والاستكبار صار الخطاب متوجهاً إلى الجميع، فلهذا صح استثناؤه منهم فقال تعالى: {فسجدوا إلا إبليس} وإلا فأصله ليس منهم بلا شك، كما قال تعالى: {فسجدوا إلا إبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه}، والله أعلم.
إبليس - لعنه الله - من الجن ، ولم يكن يوماً ملكاً من الملائكة ، ولا حتى طرفة عين ؛ فإن الملائكة خلق كرام لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون ، وقد جاء ذلك في النصوص القرآنية الصريحة التي تدل على أن إبليس من الجن وليس من الملائكة ، ومنها :
1- قال الله تعالى : ( وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُوا لآِدَمَ فَسَجَدُوا إِلاَّ إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلاً ) الكهف / 50 .
2- وقد بيّن الله تعالى أنه خَلَقَ الجن من النار ، قال تعالى : ( وَالْجَانَّ خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ مِنْ نَارِ السَّمُومِ ) الحجر/27 ، وقال : ( وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ ) الرحمن/15 . وجاء في الحديث الصحيح عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " خُلِقَت الملائكة من نور ، وّخُلِقَ الجَّان من مارجٍ من نار ، وخُلِقَ آدم مما وُصِفَ لكم " رواه مسلم في صحيحه برقم 2996 ، ورواه أحمد برقم 24668 ، والبيهقي في السنن الكبرى برقم 18207 ، وابن حبان برقم 6155 .
فمن صفات الملائكة أنها خُلِقت من نور ، والجن خُلِق من نار ، وقد جاء في الآيات أن إبليس - لعنه الله - خُلِقَ من النار ، جاء ذلك على لسان إبليس لما سأله الله سبحانه وتعالى عن سبب رفضه السجود لآدم لمّا أمره الله بذلك ، فقال - لعنه الله -: ( قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ ) الأعراف/12 ، ص/76 ، فيدل هذا على أنه كان من الجن .
3- وقد وَصَفَ الله عز وجل الملائكة في كتابه الكريم ، فقال : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ ) التحريم /6 . وقال سبحانه : ( بَلْ عِبادٌ مُكْرَمون * لا يَسْبِقُوْنَهُ بالقَولِ وهُم بِأمْرِهِ يَعْمَلُونَ ) الأنبياء / 26 -27 . وقال : ( وَلِلّهِ يَسجُدُ مَا فِي السَمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مِنْ دَابَّةٍ والمَلاَئِكَةُ وَهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ * يَخَافُوْنَ رَبَّهُمْ مِنْ فَوْقِهِمْ وَيَفْعَلُوْنَ مَا يُؤْمَرُوْنَ ) النحل / 49 -50 . فلا يمكن أن يعصي الملائكة ربهم لأنهم معصومون من الخطأ ومجبولون على الطاعة .
4- وكون إبليس ليس من الملائكة فإنه ليس مجبراً على الطاعة ، وله الاختيار ، كما لنا نحن البشر ، قال تعالى : ( إناّ هديناه السبيل إما شاكراً وإما كفوراً ) ، وأيضاً فإن هناك المسلمين والكافرين من الجن ؛ جاء في الآيات من سورة الجن : ( قل أوحي إلي أنه استمع نفرٌ من الجنّ فقالوا إنّا سمعنا قرآناً عجباً * يهدِي إلى الرُّشد فآمنّا به ولن نُشرِك برنا أحداً ) الجن / 1-2 . وجاء في نفس السورة على لسان الجن : ( وأنّا لمّا سمعنا الهدى آمنّا به فمن يُؤمن بربه فلا يخاف بخساً ولا رَهَقاً * وأنّا منّا المسلمون ومنّا القاسطون .. ) الآيات .
قال ابن كثير رحمه الله في تفسيره : ( قال الحسن البصري : " ما كان إبليس من الملائكة طرفة عين ، وإنه لأصل الجن ، كما أن آدم عليه السلام أصل البشر " رواه الطبري بإسناد صحيح ) ج3/ 89 .
وقد قال بعض العلماء إن إبليس ملَكٌ من الملائكة ، وأنه طاووس الملائكة ، وأنه كان من أكثر الملائكة اجتهاداً في العبادة .. إلى غير ذلك من الروايات التي معظمها من الإسرائيليات ، ومنها ما يُخالِف النصوص الصريحة في القرآن الكريم ..
وقد قال ابن كثير مبيّناً ذلك : " وقد روي في هذا آثار كثيرة عن السلف ، وغالبها من الإسرائيليات - التي تُنْقَلُ لِيُنْظَرَ فيها - والله أعلم بحال كثير منها ، ومنها ما قد يُقْطَعُ بكذِبِهِ لمُخَالَفَتِهِ للحقّ الذي بأيدينا ، وفي القرآن أخبار غنية عن كل ما عداه من الأخبار المتقدمة ؛ لأنها لا تكاد تخلو من تبديل وزيادة ونقصان ، وقد وضع فيها أشياء كثيرة ، وليس لهم من الحفاظ المتقنين الذي ينفون عنها تحريف الغالين وانتحال المبطلين كما لهذه الأمة من الأئمة والعلماء والسادة والأتقياء والبررة والنجباء من الجهابذة النقاد والحفاظ الجياد الذين دَوّنوا الحديث وحرروه وبينوا صحيحه من حسنه من ضعيفه من منكره وموضوعه ومتروكه ومكذوبه وعرفوا الوضاعين والكذابين والمجهولين وغير ذلك من أصناف الرجال كل ذلك صيانة للجناب النبوي والمقام المحمدي خاتم الرسل وسيد البشر صلى الله عليه وسلم أن ينسب إليه كذب أو يحدث عنه بما ليس منه فرضي الله عنهم وأرضاهم وجعل جنات الفردوس مأواهم " تفسير القرآن العظيم ج 3/90 . والله تعالى أعلم .
الإسلام سؤال وجواب الشيخ محمد صالح المنجد
شكرا للجميع واعتذر عن الاطالة فارجو التماس العذر لى تحيتى ومودتى واعاذنا الله جميعا من ابليس وجنود ابليس امين | |
|
| |
الحمري
أدآرة التدخل ألسريع
عدد المشاركات : 5318 الدولة : libya مزآج : رقم العضوية : 7 دولتك : المهنة : سجل في : 29/04/2009
| موضوع: رد: يجب علينا الحذر من بعض الكليمات الأربعاء سبتمبر 16, 2009 10:22 am | |
| جزاك الله خيرا علي ما قدمت أخي صالح | |
|
| |
مها676
¤° كآتب ملكي هآم °¤<
عدد المشاركات : 2783 الدولة : العراق مزآج : رقم العضوية : 192 دولتك : المهنة : سجل في : 08/07/2009
| موضوع: رد: يجب علينا الحذر من بعض الكليمات الأربعاء سبتمبر 16, 2009 12:31 pm | |
| بوركت اخي صالح على التنبيه افدتنا افادك الله وجزاك الله خيرا استاذي الكريم عبد العليم على الاضافة فقد اسعدنا ونحن المفروض نشكرك على مجهودك الرائع الذي تبذله من اجل تعليمنا وافادتنا احترامي وتقديري لشخصيكما الكريمين دمتما بحفظ الرحمن | |
|
| |
صالح صالح
¤° النخـــبة °¤<
عدد المشاركات : 1587 العمر : 43 الدولة : لبنان مزآج : رقم العضوية : 147 دولتك : المهنة : سجل في : 04/06/2009
| موضوع: رد: يجب علينا الحذر من بعض الكليمات الأربعاء سبتمبر 16, 2009 11:43 pm | |
| ايهاب البنا عبد العليم الحمري مها اشكركم على قرا ئتكم للموضوع ويجب علينا الحذر الشديد من هذا الذي ذكرنا واخص الشكر لاستاذنا عبد العليم على الافاده الرائعه بارك الله بكم جميعا | |
|
| |
sweet mrmr
مرآقبـة ســآبقة
عدد المشاركات : 5874 الدولة : فلسطين مزآج : رقم العضوية : 119 دولتك : المهنة : سجل في : 16/05/2009
| موضوع: رد: يجب علينا الحذر من بعض الكليمات الخميس سبتمبر 17, 2009 7:02 pm | |
| عاشت الأيادي صالح على الطرح القيم والمهم وسلمت اناملك عبد العليم على الإضافه الرائعه يعطيكو العافية يا رب .. ارق تحياتي .. | |
|
| |
عبدالعليم المصرى
عضو موقوف
عدد المشاركات : 2993 العمر : 54 الدولة : مصر مزآج : رقم العضوية : 000089 دولتك : المهنة : سجل في : 08/04/2009
| موضوع: رد: يجب علينا الحذر من بعض الكليمات الجمعة سبتمبر 18, 2009 1:48 am | |
| - مها676 كتب:
- بوركت اخي صالح على التنبيه
افدتنا افادك الله وجزاك الله خيرا استاذي الكريم عبد العليم على الاضافة فقد اسعدنا ونحن المفروض نشكرك على مجهودك الرائع الذي تبذله من اجل تعليمنا وافادتنا احترامي وتقديري لشخصيكما الكريمين دمتما بحفظ الرحمن اشكرك مها كثيرا على كلماتك الطيبة وجزاك الله خيرا وبارك فيك والشكر لاخى الكريم صالح دمتما بحفظ الرحمن | |
|
| |
عبدالعليم المصرى
عضو موقوف
عدد المشاركات : 2993 العمر : 54 الدولة : مصر مزآج : رقم العضوية : 000089 دولتك : المهنة : سجل في : 08/04/2009
| موضوع: رد: يجب علينا الحذر من بعض الكليمات الجمعة سبتمبر 18, 2009 1:51 am | |
| - sweet mrmr كتب:
- عاشت الأيادي صالح على الطرح القيم والمهم
وسلمت اناملك عبد العليم على الإضافه الرائعه يعطيكو العافية يا رب .. ارق تحياتي .. مرمر كل الشكر لك على كلماتك الجميلة جزاك الله خيرا وبارك فيك دمتى بحفظ الرحمن | |
|
| |
| يجب علينا الحذر من بعض الكليمات | |
|