???? زائر
| موضوع: فذكر ان الذكرى تنفع المؤمنين الخميس سبتمبر 24, 2009 5:56 am | |
| استشعار حضرة الرسول في كل صلاة وقصة التشهد يبدأ المشهد بسيدنا رسول الله صلوا عليه وسلموا تسليما وهو في معية سيدنا جبريل عليه السلام في طريقهم لسدرة المنتهي في رحلة المعراج وفي مكان ما ..... يقف سيدنا جبريل ...فيقول له سيدنا محمد .. أهنا يترك الخليل ....خليله؟؟؟؟؟ قال سيدنا جبريل .... لكل منا مقام معلوم إذا انت تقدمت أخترقت .. وإذا انا تقدمت احترقت... وصار سيدنا جبريل كالحلس البلي من خشية الله فتقدم سيدنا محمد إلي سدرة المنتهي .. واقترب منها ثم قال سيدنا رسول الله... التحيات لله والصلوات والطيبات . رد عليه رب العزة .. السلام عليك ايها النبي ورحمة الله وبركاته . قال سيدنا محمد.. السلام علينا وعلي عباد الله الصالحين . فقال سيدنا جبريل وقيل الملائكة المقربون . أشهد أن لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله فهل نستشعر عند قراءة التشهد هذا الحوار الراقي ؟ هل نستشعر أن سيدنا رسول الله تذكرنا عند سدرة المنتهي .. حيث موطن الانوار والاسرار حيث من المستحيل من روعة المكان ان تتذكر الأم وليدها .. ولكنه بحنانه تذكرنا تذكروا روعة الكلمة السلام علينا وعلي عباد الله الصالحين. صلي الله وسلم وبارك عليك يا حبيبى يا رسول الله ... كم اوحشتنا يا رسول الله ونتمني علي الله ان نراك في منامنا ولو حتي معاتبا ونكحل اعيوننا برؤيتك |
|
سآلى القاسم (لينا قاسم)
مبدعةٌ في حبِ ألوطــنْ
عدد المشاركات : 9471 الدولة : فلسطين مزآج : رقم العضوية : 02 دولتك : المهنة : سجل في : 15/01/2009
| موضوع: رد: فذكر ان الذكرى تنفع المؤمنين الخميس سبتمبر 24, 2009 7:02 am | |
| بارك الله فيكي اشجان
على الطرح القيم
سالي | |
|
عبدالعليم المصرى
عضو موقوف
عدد المشاركات : 2993 العمر : 54 الدولة : مصر مزآج : رقم العضوية : 000089 دولتك : المهنة : سجل في : 08/04/2009
| موضوع: رد: فذكر ان الذكرى تنفع المؤمنين السبت سبتمبر 26, 2009 12:25 am | |
| فقراءة التشهد الأخير في الصلاة ركن من أركانها لا تصح إلا به وهو الذي رجحه الشافعية والحنابلة؛ وكذا الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، فمن لم يحسنهما عليه أن يتعلمهما، فإن كان لا يحفظهما وكان يقدر على قراءتهما من نحو ورقة وجب عليه ذلك كما هو الحال في قراءة الفاتحة وبذلك صرح فقهاء الشافعية، فإن لم يتمكن المصلي من تعلم التشهد أو قراءته من نحو ورقة فعليه أن ينتقل إلى البدل، قال العلامة ابن قاسم العبادي رحمه الله في حاشيته على تحفة المحتاج: ولو عجز عن التشهد أتى ببدله كما هو ظاهر. وهذا البدل هو الذكر إن كان يحفظ شيئاً من الأذكار؛ وإلا جلس بقدر التشهد والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.
وقد وردت عدة صيغ للتشهد ثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم منها: ماأخرجه البخاري ومسلم وابن أبي شيبة عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم التشهد، وكفي بين كفيه، كما يعلمني السورة من القرآن: التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا،وعلى عباد الله الصالحين - فإنه إذا قال ذلك أصاب كل عبد صالح في السماء والأرض - أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله". وهو بين ظهرانينا،فلما قبض قلنا السلام على النبي. وأخرج أبو داود والدارقطني عن ابن عمر رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال في التشهد: "التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمةالله. - قال ابن عمر: زدت فيها وبركاته - السلام علينا، وعلى عباد الله الصالحين،أشهد أن لا إله إلا الله - قال ابن عمر: وزدت فيها وحده لا شريك له - وأشهد أن محمداً عبده ورسوله. وأخرج مسلم وأبو داود وابن ماجه عن أبي موسى الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "... وإذا كان عند القعدة فليكن من أول قول أحدكم: التحيات الطيبات الصلوات لله، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته،السلام علينا، وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له،وأشهد أن محمداً عبده ورسوله. وأخرج ابن أبي شيبة والبيهقي - والسياق له - عن القاسم بن محمد: كانت عائشة تعلمنا التشهد وتشير بيدها تقول: التحيات الطيبات الصلوات الزاكيات لله، السلام على النبي.. الى آخر تشهد ابن مسعود. وقد جمعهاالشيخ ناصر الدين الألباني رحمه الله في كتابه صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم،فإن استطاع الإنسان أن يأتي بكل هذه الصيغ، بأن يأتي في صلاة بصيغة، وفي أخرى بأخرىوهلم جرا، فلا شك أن ذلك أحسن إن شاء الله وأكمل، وإن أراد الاقتصار على صيغةواحدة، فعليه بتشهد ابن مسعود، لأنه أعم وأصح سندا، وعلى العمل به أكثر أهل العلم. قال ابن حجر في فتح الباري: قال الترمذي: حديث ابن مسعود روي عنه من غير وجه،وهو أصح حديث روى في التشهد، والعمل عليه عند أكثر أهل العلم من الصحابة، ومن بعدهم قال: وذهب الشافعي إلى حديث ابن عباس في التشهد، وقال البزار لما سئل عن أصح حديث في التشهد قال: هو عندي حديث ابن مسعود، وروي من نيف وعشرين طريقاً، ثم سرد أكثرها،وقال: لا أعلم في التشهد أثبت منه، ولا أصح أسانيد، ولا أشهر رجالاً. قال ابن حجر: ولا اختلاف بين أهل الحديث في ذلك، وممن جزم بذلك البغوي في شرح السنة، ومن رجحانه أنه متفق عليه دون غيره، وأن الرواة عنه من الثقات لم يختلفوا في ألفاظه بخلاف غيره، وأنه تلقاه عن النبي صلى الله عليه وسلم تلقيناً. انتهى. وهذه الصيغ يأتي المصلي بواحدة منها في تشهده الأول ، وتشهده الثاني إلاأنه يزيد بعد التشهد الثاني الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والدعاء بمايشاء. والله أعلم
يتـــــــــــــــــــــــــــبـــــــــــع <<<<<<<
| |
|
عبدالعليم المصرى
عضو موقوف
عدد المشاركات : 2993 العمر : 54 الدولة : مصر مزآج : رقم العضوية : 000089 دولتك : المهنة : سجل في : 08/04/2009
| موضوع: رد: فذكر ان الذكرى تنفع المؤمنين السبت سبتمبر 26, 2009 12:29 am | |
| لنقرأ ما قاله عبد الرحمن الجزيري في كتاب الفقه على المذاهب الأربعة عن التشهد بتلخيص يسير قال:
التشهد الأخير فرض عند الشافعية....
الحنفية قالوا: التشهد الأخير واجب لا فرض، وقالوا: إنه إذا ترك التشهد تكون صلاته صحيحة مع كراهة التحريم.
المالكية قالوا: إنه سنة...
أما صفة التشهد فقد اختلفت فيها المذاهب:[color=green] الحنفية قالوا: إن ألفاظ التشهد هي: "التحيات للّه، والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة اللّه وبركاته، السلام علينا وعلى عباد اللّه الصالحين، أشهد أن لا إله الا اللّه، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله". وهذا هو التشهد الذي رواه عبد اللّه بن مسعود رضي اللّه عنه، والأخذ به أولى من الأخذ بالمروي عن ابن عباس رضي اللّه عنهما.[/color]
المالكية قالوا: إن ألفاظ التشهد هي: "التحيات للّه، الزاكيات للّه، الطيبات الصلوات للّه، السلام عليك أيها النبي ورحمة اللّه وبركاته، السلام علينا وعلى عباد اللّه الصالحين، أشهد أن لا إله الا اللّه وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله". والأخذ بهذا التشهد مندوب، فلو أخذ بغيره من الوارد فقد أتى بالسنة وخالف المندوب.
الشافعية قالوا: إن ألفاظ التشهد هي: "التحيات المباركات الصلوات الطيبات للّه، السلام عليك أيها النبي ورحمة اللّه وبركاته، السلام علينا، وعلى عباد اللّه الصالحين، أشهد أن لا إله الا اللّه، وأشهد أن سيدنا محمداً رسول اللّه"؛ وقالوا: إن الفرض يتحقق بقوله: "التحيات للّه، سلام عليك أيها النبي ورحمة اللّه وبركاته، سلام علينا، وعلى عباد اللّه الصالحين. أشهد أن لا إله الا اللّه، وأشهد أن سيندنا محمداً رسول اللّه". أما الإتيان بما زاد على ذلك مما تقدم فهو أكمل...
الحنابلة قالوا: إن التشهد الأخير هو: "التحيات للّه، والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي، ورحمة اللّه وبركاته، السلام علينا، وعلى عباد اللّه الصالحين، أشهد أ، لا إله الا اللّه وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، اللّهم صلي على محمد". والأخذ بهذه الصيغة أولى، ويجوز الأخذ بغيرها مما صح عن النبي صلى اللّه عليه وسلم كالأخذ بتشهد ابن عباس مثلاً، والقدر المفروض منه "التحيات للّه، سلام عليك أيها النبي ورحمة اللّه، سلام علينا وعلى عباد اللّه الصالحين، أشهد أن لا إله الا اللّه وأن محمداً رسول اللّه صلِّ على محمد"، الا أن الصلاة على النبي صلى اللّه عليه وسلم لا تتعين بهذه الصيغة).
يتــــــــــــــــــــــبع <<<<<<<<
| |
|
عبدالعليم المصرى
عضو موقوف
عدد المشاركات : 2993 العمر : 54 الدولة : مصر مزآج : رقم العضوية : 000089 دولتك : المهنة : سجل في : 08/04/2009
| موضوع: رد: فذكر ان الذكرى تنفع المؤمنين السبت سبتمبر 26, 2009 12:42 am | |
| اما بخصوص الرواية التى ذكرتها الاخت الفاضلة أشجان فارجو الاستماع جيدا: إن هذا النص بهذه الصيغة موجود في كتاب نزهة المجالس ومنتخب النفائس وهو منسوب للصحابي الجليل ابن عباس رضي الله عنه بدون إسناد أصلاً، وحسبنا رداً لهذه الرواية أن كثيراً مما نسب لهذا الصحابي لا يصح أصلاً، ولا يقبل من الرواية إلا ما كان منها مسنداً بمن هم من أهل الثقة والعدالة والضبط، وإلا فما أكثر الروايات التي امتلأت بها كثير من الكتب دون تحقيق شرط الرواية المقبولة، وقد قال سفيان الثوري رحمه الله الإسناد من الدين ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء. وأما صيغة التشهد الصحيحة فقد وردت إلينا من حديث أخرجه أصحاب الكتب التسعة وغيرهم والحديث هو:" عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: كنا نقول في الصلاة خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم:السلام على الله ، السلام على فلان. فقال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم: إن الله هو السلام فإذا قعد أحدكم في الصلاة فليقل:التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، فإذا قالها أصابت كل عبد لله صالح في السماء والأرض. أشهد أن لا إله إلا اله وأشهد ان محمد عبده ورسوله ثم يتخير من المسألة ما شاء". شكرا لك اختى اشجان ومجهود كبير نشكرك عليه وارجو عند طرح اى مواضيع اسلامية مستقبلا مراعاة ذكر مصدر الموضوع والتأكد من صحته تقبلى وافر تحيتى | |
|