منتـديآت غرآم للإبـدآع
السلام عليكم ما حكم قراءة الكهف يوم الجمعة 914774

عزيزي / عزيزتي ألزآئرة يرجى ألتـكرٍم بألدخول إذا كنت عضوا معنا

أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانظمام الى عائلة غرآم للإبداع

ستشرفنا بتسجيلك

شكرا ما حكم قراءة الكهف يوم الجمعة 754173

إدارة المنتدى
منتـديآت غرآم للإبـدآع
السلام عليكم ما حكم قراءة الكهف يوم الجمعة 914774

عزيزي / عزيزتي ألزآئرة يرجى ألتـكرٍم بألدخول إذا كنت عضوا معنا

أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانظمام الى عائلة غرآم للإبداع

ستشرفنا بتسجيلك

شكرا ما حكم قراءة الكهف يوم الجمعة 754173

إدارة المنتدى
منتـديآت غرآم للإبـدآع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـديآت غرآم للإبـدآع


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ما حكم قراءة الكهف يوم الجمعة

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المهندس زيتون

¤° v .i .p °¤<
¤° v .i .p °¤
المهندس زيتون


ذكر
عدد المشاركات : 1133
الدولة : لبنان-الكويت
مزآج : ما حكم قراءة الكهف يوم الجمعة 4310
رقم العضوية : 253
دولتك : ما حكم قراءة الكهف يوم الجمعة 3libanolebanonmwklg3
المهنة : ما حكم قراءة الكهف يوم الجمعة Engine10
سجل في : 26/08/2009

ما حكم قراءة الكهف يوم الجمعة Empty
مُساهمةموضوع: ما حكم قراءة الكهف يوم الجمعة   ما حكم قراءة الكهف يوم الجمعة Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2009 3:08 am

لأحاديث المروية عن قراءة سورة الكهف بعضها ورد بفضلها مطلقًا، بصرف النظر عن كونها يوم الجمعة أو في غيره، كحديث أبي سعيد الخدري مرفوعًا " من قرأ الكهف كما أنزلت كانت له نورًا يوم القيامة من مقامه إلى مكة " رواه الحاكم وصححه . وبعضها ورد بفضلها يوم الجمعة لحديث أبي سعيد أيضًا أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال " من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجُمُعَتين " رواه النسائي والبيهقي مرفوعًا، ورواه الحاكم مرفوعًا وموقوفًا أيضًا، وقال : صحيح الإسناد . ورواه الدَّارِمي في مسنده موقوفًا على أبي سعيد . قال الحافظ المنذري : وفي أسانيدهم كلها، إلا الحاكم، أبو هاشم يحيى بن دينار الروماني، والأكثرون على توثيقه، وبقية الإسناد ثقات، وفي إسناد الحاكم الذي صحَّحه نعيم بن حماد، وقد وثَّقه جماعة وجرَّحه آخرون . ( الترغيب والترهيب ) .
وعن ابن عمر ـ رضى الله عنهما ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ " من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة سطع له نورٌ من تحت قدميه إلى عَنان السماء، يُضيء له يوم القيامة، وغُفر له ما بين الجمعتين " رواه أبو بكر ابن مِرْدَوَيْه في تفسيره بإسناد لا بأس به ( المرجع السابق ) .
ومن مجموع هذه الروايات نرى أن الثواب على سورة الكهف سيكون نورًا، وهذا النور يوم القيامة، وطوله يقدَّر بالمسافة التي بين قدَمَيِ القارئ ومكة لمن قرأها في أي يوم، أما من قرأها يوم الجمعة فيقدر بالمسافة التي بين قدميه وعنان السماء، أي أن التقدير إما بالامتداد الأفقي، وإما بالامتداد العمودي، وقد يكون المُراد عدم التحديد، بل الإشارة إلى طول المسافة التي يَغمرها النور، الذي ربما يكون هو المشار إليه بقوله تعالى : ( يومَ ترى المؤمنين والمؤمنات يَسْعَى نورُهم بيْن أيديهم وبأيْمَانِهِم ) ( الحديد : 12 ) .
والثواب الثاني لقارئ الكهف يوم الجمعة هو مغفرة الذنوب التي وقعت بين الجمعتين، وهى الصغائر، ولعل هذا هو المراد بإضاءة النور ما بين الجمعتين، فنورُ الطاعة يمحو ظلام المعصية ( إن الحسنات يُذْهِبْن السيئات ) ( هود : 114 )، وقراءة الكهف مشروعة لكل مسلم، يقرؤها في المسجد أو في غيره، بصوت منخفض أو مرتفع، ما لم يترتب على رفع الصوت ضرر أو إضرار .
أما قراءتها ـ هي أو غيرها ـ من قارئ بصوت مرتفع يوم الجمعة في المسجد فلم تكن أيام النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ، ولا في عهد السلف الصالح، وإنما ذلك أمر حدث منذ قرون في بعض المساجد، كمساجد مصر والشام، ويدل عليه وجود " الدِّكَك " في المساجد الأثرية التي يجلس عليها القارئ وأمامه حامل يوضع عليه مصحف كبير، وكان يُعَيَّن من قِبَل المسئولين.
وقد رأى بعض العلماء منع قراءتها على هذا النحو؛ لأنَّها بدعة، وكل بدعة ضلالة، ولم يمنعها آخرون، فليس كل ما لم يكن في عهد النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ممنوعًا، بل منه ممنوع وغير ممنوع، كما صح في البخاري أن عمر ـ رضى الله عنه ـ قال في صلاة التَّراويح خلف أبي بن كعب : نِعْمَتِ البدعة هذه . وحيث لم يرد نهي عن قراءتها على هذا النحو فالأصل الجواز .
لكن الجميع متَّفقون على أنها إذا قُرئت بألحان غير مشروعة كانت القراءة مُحرَّمة، وإذا حدث بها إيذاء لمُصلٍّ أو قارئ تُمنع أيضًا، فلا ضرر ولا ضرار في الإسلام كما قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ، أخرجه مالك في الموطأ مرسلاً، ورواه الدَّارَقُطْنِيُّ وجماعة من وجوه المحدِّثين متصلاً، وهو حديث حسن . ويؤيده ما رواه أبو داود عن أبي سعيد الخُدْري أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ اعتكف في المسجد فسمعهم يجهرون بالقراءة، فكشف السِّتر وقال "ألا إن كلَّكم مناجٍ لربه، فلا يُؤذِ بعضُكم بعضًا، ولا يرفع بعضكم على بعض في القراءة "
جاء في ضمن فتوى للشيخ محمد عبده / بتاريخ رجب 1319 هـ منشورة في المجلد الأول من الفتاوى الإسلامية " ص 53 " أن القارئ لسورة الكهف ونحوها من القرآن يأثم إذا آذى غيره، أو قرأ حال اشتغال المُصلِّي بالصلاة، بأنِ ابْتَدأ في القراءة والمصلِّي يصلِّي، لما في ذلك من تضْييع احترام القرآن الواجب عليه .
وقد صدرت فتوى للشيخ عبد المجيد سليم منشورة بمجلة الأزهر " المجلد 19ص 839 " بهذا الصدد هذا نصُّها : وقراءة سورة الكهف كما هو معهود الآن في المسجد يوم الجمعة ـ بدْعة مُستحدَثة لم تُعرف في عهد الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ ولا في زمن الصحابة والسلف الصالح ويظَنُّ العامة أن قراءتها بهذه الكيفية وفي ذلك الوقت من شعائر الإسلام، فهي مكروهة لا سيَّما أن قراءتها على هذا الوجه تُحدث تشويشًا على المصلِّين، وقد خرج النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ على أصحابه وهم يُصلُّون ويجهرون بالقراءة، فقال " أيها الناس، كُلُّكم يناجي ربه، فلا يجهر بعضكم على بعض "، وكذلك الحكم في قراءة غير سورة الكهف من القرآن، وفي الجهر بالتسبيح أو التهليل مما يُحدث تشويشًا على المصلين، بل نصَّ بعض علماء المالكية على أن ذلك إذا أحدث تشويشًا كان حرامًا .
وقد صدرت فتوى بذلك في المجلة أيضًا " المجلد 4ص 102 " يُفهَم منها أنه لا ضرر في قراءتها؛ لأنها عبادة لكن لا يصح لقارئ أن يَقْرأ في مكان يشوِّش عليه الناس فيه، ولا أن يرفع صوته إذا كان رفع صوته يُحدث تشويشًا على المصلين فعلاً .
وجاء في كتاب الفقه على المذاهب الأربعة ما خلاصته : أن الحنفية كرهوا رفع الصوت بالذِّكر في المسجد إن تَرتَّب عليه تشويش على المصلين أو إيقاظ للنائمين، وكذلك قال بالكراهة الشافعية والحنابلة، وجعله المالكية حرامًا .
وجاء في كتاب " الحاوي للفتاوي للسيوطي " كراهةُ رفع الصوت بالقراءة والذِّكر إذا آذى المصلين والنيام، وليس ذلك محرَّمًا؛ لأن الحكم بالتحريم يحتاج إلى دليل واضح صحيح الإسناد غير معارَض، ثم إلى نصٍّ من أحد أئمة المذاهب، وكلٌّ من الأمرين لا سبيل إليه .
وجاء في فتاوى النووي في المسائل المنثورة " مسألة " جماعة يقرءون القرآن في الجامع يوم الجمعة جهْراً، ويَنتفع بسماع قراءتهم ناس، ويشوِّشون على بعض الناس، فهل قراءتهم أفضل أم تركها؟
الجواب: إن كانت المصلحة فيها وانتفاع الناس بها أكثر من المفسدة المذكورة فالقراءة أفضل . وإن كانت المفسدة أكثر كُرهت القراءة . وفي المسألة التي تليها وهي : قراءة القرآن في غير الصلاة، هل الأفضل فيها الجهر أم الإسرار ؟ إلا أن يترتب على الجهر مفسدة كرياء أو إعجاب أو تشويش على مصلٍّ أو مريض أو نائم أو معذور أو جماعة مشتغلين بطاعة أو مباح .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
منقول للفائده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




ما حكم قراءة الكهف يوم الجمعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما حكم قراءة الكهف يوم الجمعة   ما حكم قراءة الكهف يوم الجمعة Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2009 9:59 am

اشكرك اخي محمد علي الموضوع الرائع
فاللهم نسال ان يجعله في ميزان حسناتك
تقبل مروري
ايهاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالعليم المصرى

عضو موقوف
  عضو موقوف



ذكر
عدد المشاركات : 2993
العمر : 54
الدولة : مصر
مزآج : ما حكم قراءة الكهف يوم الجمعة 1210
رقم العضوية : 000089
دولتك : ما حكم قراءة الكهف يوم الجمعة Female31
المهنة : ما حكم قراءة الكهف يوم الجمعة Engine10
سجل في : 08/04/2009

ما حكم قراءة الكهف يوم الجمعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما حكم قراءة الكهف يوم الجمعة   ما حكم قراءة الكهف يوم الجمعة Icon_minitimeالسبت أكتوبر 17, 2009 1:57 am

اخى الكريم محمد زيتون
جزاك الله خيرا وبارك فيك
على هذا الموضوع القيم والرائع
والذى اسعدنى كثيرا قراءته
فجزاك الله عن الجميع خيرا
وجعل ما قدمت فى موازين حسناتك يوم القيامة
تقبل وافر تحيتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العمدة

¤° كآتب مميز °¤<
¤° كآتب مميز °¤



ذكر
عدد المشاركات : 494
الدولة : مصر
مزآج : ما حكم قراءة الكهف يوم الجمعة 8010
رقم العضوية : 00129
دولتك : ما حكم قراءة الكهف يوم الجمعة Female31
المهنة : ما حكم قراءة الكهف يوم الجمعة Accoun10
سجل في : 27/05/2009

ما حكم قراءة الكهف يوم الجمعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما حكم قراءة الكهف يوم الجمعة   ما حكم قراءة الكهف يوم الجمعة Icon_minitimeالسبت أكتوبر 17, 2009 3:44 pm

جزاك الله خيراً وبارك فيك على ماتقدم من مواضيع هادفة
تقديري واحترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سومة

¤° كآتب مآسي °¤<
¤° كآتب مآسي °¤
سومة


انثى
عدد المشاركات : 1290
الدولة : مصر
مزآج : ما حكم قراءة الكهف يوم الجمعة Mzboot11
رقم العضوية : 255
دولتك : ما حكم قراءة الكهف يوم الجمعة Female31
المهنة : ما حكم قراءة الكهف يوم الجمعة Collec10
سجل في : 01/09/2009

ما حكم قراءة الكهف يوم الجمعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما حكم قراءة الكهف يوم الجمعة   ما حكم قراءة الكهف يوم الجمعة Icon_minitimeالأحد أكتوبر 18, 2009 2:33 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الإسلام

مرآقبة أقسام الطفل والاسرة
  مرآقبة أقسام الطفل والاسرة
زهرة الإسلام


انثى
عدد المشاركات : 1403
العمر : 37
الدولة : الجزائر
مزآج : ما حكم قراءة الكهف يوم الجمعة 8110
رقم العضوية : 260
دولتك : ما حكم قراءة الكهف يوم الجمعة Female11
المهنة : ما حكم قراءة الكهف يوم الجمعة Factor10
سجل في : 09/09/2009

ما حكم قراءة الكهف يوم الجمعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما حكم قراءة الكهف يوم الجمعة   ما حكم قراءة الكهف يوم الجمعة Icon_minitimeالأحد أكتوبر 18, 2009 2:38 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما حكم قراءة الكهف يوم الجمعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجمعة يوم عبادة(واجب يوم الجمعة)
» كهف اصحاب الكهف
» فضل يوم الجمعة
» يوم الجمعة
» يوم الجمعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـديآت غرآم للإبـدآع :: 
~¤¢§{(¯´°•. ألأقسآم ألإسلآمية .•°`¯)}§¢¤~
 ::  المنتدى ألإسلآمي ألعآم
-
انتقل الى: