منتـديآت غرآم للإبـدآع
السلام عليكم احذر إذا كنت منهم 914774

عزيزي / عزيزتي ألزآئرة يرجى ألتـكرٍم بألدخول إذا كنت عضوا معنا

أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانظمام الى عائلة غرآم للإبداع

ستشرفنا بتسجيلك

شكرا احذر إذا كنت منهم 754173

إدارة المنتدى
منتـديآت غرآم للإبـدآع
السلام عليكم احذر إذا كنت منهم 914774

عزيزي / عزيزتي ألزآئرة يرجى ألتـكرٍم بألدخول إذا كنت عضوا معنا

أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانظمام الى عائلة غرآم للإبداع

ستشرفنا بتسجيلك

شكرا احذر إذا كنت منهم 754173

إدارة المنتدى
منتـديآت غرآم للإبـدآع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـديآت غرآم للإبـدآع


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 احذر إذا كنت منهم

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زهرة الإسلام

مرآقبة أقسام الطفل والاسرة
  مرآقبة أقسام الطفل والاسرة
زهرة الإسلام


انثى
عدد المشاركات : 1403
العمر : 38
الدولة : الجزائر
مزآج : احذر إذا كنت منهم 8110
رقم العضوية : 260
دولتك : احذر إذا كنت منهم Female11
المهنة : احذر إذا كنت منهم Factor10
سجل في : 09/09/2009

احذر إذا كنت منهم Empty
مُساهمةموضوع: احذر إذا كنت منهم   احذر إذا كنت منهم Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 21, 2009 8:24 pm







اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة



احذر إذا كنت منهم


تارك الصلاة كسلاً كافر كفراً أكبر يُخرج من الملة،
وتُجْري عليه أحكام المرتدين في الدنيا والآخرة


أولاً: في الدنيا

1. لا يُسلم عليه ولا يُردُّ عليه إذا سلم، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: (إنه لا ينبغي أن يسلم على من لا يصلي ولا يجيب دعوته).

2. لا تُجاب دعوته.

3. لا يُزوج بمسلمة، فإن عُقد له فالنكاح باطل، قال تعالى: "فإن علمتموهن مؤمنات فلا ترجعوهن إلى الكفار لا هن حل لهم ولا هم يحلون لهن".14

وإذا ترك الصلاة بعد العقد والدخلة يفسخ نكاحه ولا تحل له زوجة.

إذا كان شارب الخمر يحال بينه وبين زوجه فكيف بتارك الصلاة؟!

4. لا يُزار في بيته.

5. لا يُعاد إذا مرض.

6. لا يُساكن في منزل معه.

7. يُمنع من دخول مكة المكرمة، قال تعالى: "إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا".

8. لا يُعطى شيئاً من الزكاة الواجبة.

9. لا تُؤكل ذبيحته.

10. يُمنع من التصرف في ماله.

11. لا يرث أحداً من أقاربه، لقوله صلى الله عليه وسلم: "لا يرث الكافرُ المسلم".

12. لا يُزوج كريمته ولا وليته.

13. يقتل كفراً بعد أن يؤتى به إلى الإمام أوالقاضي فيأمره بالصلاة ويبين له كفر تاركها، فإن أبى أن يصلي حتى خرج وقت الصلاة الحاضرة قتِل، ولا يُستتاب، ومن أهل السنة من قال يُستتاب ثلاثاً، والراجح الأول.

ثانياً: بعد الممات

1. لا يُغسل.

2. ولا يُكفن، ويُدفن في ملابسه.

3. لا يُصلى عليه، قال تعالى: "ولا تصلِّ على أحد منهم مات أبداً".

4. لا يُدفن في مقابر المسلمين، وإنما تحفر له حفرة في الصحراء فيُوارى فيها كي يؤذي المسلمين.

5. لا يشيعه أحد من المسلمين.

6. يُعزي أهله ولا يترحم عليه، فيقال لوليه: أعظم الله أجرك، وأحسن الله عزاءك؛ وإذا كان وليه كافراً يقال له: أخلف الله عليك.

7. لا تعتد عليه زوجه إن لم يفرَّق بينهما من قبل.

8. لا يرثه أهله لقوله صلى الله عليه وسلم: "لا يرث المسلمُ الكافر"، ويكون ماله لبيت مال المسلمين، وقيل يصرف منه على ورثته.

9. لا يُدعى له بالرحمة، ولا يُستغفر له، ولا يُزار قبره.

10. تحرم عليه الجنة، ويخلد في النار مع قارون، وهامان، وأبيِّ بن خلف، وغيرهم من أئمة الكفر.

11. يُحرم من شفاعة سيد الأبرار، ومن شفاعة غيره.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالعليم المصرى

عضو موقوف
  عضو موقوف



ذكر
عدد المشاركات : 2993
العمر : 54
الدولة : مصر
مزآج : احذر إذا كنت منهم 1210
رقم العضوية : 000089
دولتك : احذر إذا كنت منهم Female31
المهنة : احذر إذا كنت منهم Engine10
سجل في : 08/04/2009

احذر إذا كنت منهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: احذر إذا كنت منهم   احذر إذا كنت منهم Icon_minitimeالخميس أكتوبر 22, 2009 2:02 pm

قال الإمام أحمد بتكفير تارك الصلاة كسلاً وهو القول الراجح والأدلة تدل عليه من كتاب الله وسنة رسوله وأقوال السلف والنظر الصحيح الشرح الممتع على زاد المستنقع 2/26
والمتأمل لنصوص الكتاب والسنة يجد أنها دلت على كفر تارك الصلاة الكفر الأكبر المخرج من الملة ، فمن أدلة القرآن :
قول الله تعالى : " فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فإخوانكم في الدين " التوبة / 11
ووجه الدلالة في هذه الآية أن الله تعالى اشترط لثبوت بيننا وبين المشركين ثلاثة شروط : أن يتوبوا من الشرك وان يقيموا الصلاة وأن يؤتوا الزكاة فإن تابوا من الشرك ولم يقيموا الصلاة ولم يؤتوا الزكاة فليسوا باخوة لنا ، وإن أقاموا الصلاة ولم يؤتوا الزكاة فليسوا باخوة لنا ، والأخوة في الدين لا تنتفي إلا حين يخرج المرء من الدين بالكلية فلا تنتفي بالفسوق والكفر دون الكفر .
وقال تعالى أيضا : " فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا إلا من تاب وآمن وعمل صالحا فأولئك يدخلون الجنة ولا يظلمون شيئا " ووجه الدلالة : أن الله قال في المضيعين للصلاة المتبعين للشهوات : ( إلا من تاب وآمن ) فدل على أنهم حين إضاعتهم للصلاة واتباع الشهوات غير مؤمنين .
وأما دلالة السنة على كفر تارك الصلاة فقوله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] : " إن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة " رواه مسلم في كتاب الإيمان عن جابر بن عبد الله عن النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] .
وعن بريدة بن الحصيب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قال : سمعت رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يقول : " العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر " رواه احمد وابو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه . والمراد بالكفر هنا الكفر المخرج عن الملة لأن النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] جعل الصلاة فصلا بين المؤمنين والكافرين ومن المعلوم أن ملة الكفر غير ملة الإسلام فمن لم يأت بهذا العهد فهو من الكافرين .
فإن قال قائل : ألا يجوز أن تحمل النصوص الدالة على كفر تارك الصلاة على من تركها جاحدا لوجوبها ؟
قلنا : لا يجوز ذلك لأن فيه محذورين :
الأول : إلغاء الوصف الذي اعتبره الشارع وعلق الحكم به فإن الشارع علق الحكم بالكفر على الترك دون الجحود ورتب الأخوة في الدين على إقام الصلاة دون الإقرار بوجوبها لم يقل الله تعالى : فإن تابوا وأقروا بوجوب الصلاة ، ولم يقل النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] بين الرجل وبين الشرك والكفر جحد وجوب الصلاة . أو العهد الذي بيننا وبينهم الإقرار بوجوب الصلاة فمن جحد وجوبها فقد كفر . ولو كان هذا مراد الله تعالى ورسوله لكان العدول عنه خلاف البيان الذي جاء به القرآن ، قال الله تعالى : " ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء " النحل / 89 ، وقال تعالى مخاطبا نبيه : وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم " النحل / 44 .
المحذور الثاني : اعتبار وصف لم يجعله الشارع مناطا للحكم فإن جحود وجوب الصلوات الخمس موجب لكفر من لا يعذر بجهله فيه سواء صلى أم ترك ، فلو صلى شخص الصلوات الخمس وأتى بكل ما يعتبر لها من شروط وأركان وواجبات ومستحبات لكنه جاحد لوجوبها بدون عذر له فيه لكان كافرا مع أنه لم يتركها . فتبين بذلك أن حمل النصوص على من ترك الصلاة جاحدا لوجوبها غير صحيح ، والصحيح أن تارك الصلاة كافر كفرا مخرجا من الملة كما جاء ذلك صريحا فيما رواه ابن أبي حاتم في سننه عن عبادة بن الصامت [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قال : أوصانا رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] : " لا تشركوا بالله شيئا ولا تتركوا الصلاة عمدا فمن تركها عمدا متعمدا فقد خرج من الملة " . وأيضا فإننا لو حملناه على ترك الجحود لم يكن لتخصيص الصلاة في النصوص فائدة فإن هذا الحكم عام في الزكاة والصيام والحج فمن ترك منها واحدا جحدا لوجوبه كفر إن كان غير معذور بجهل .
وكما أن كفر تارك الصلاة مقتضى الدليل السمعي الأثري فهو مقتضى الدليل العقلي النظري فكيف يكون عند الشخص إيمان مع تركه للصلاة التي هي عمود الدين وجاء في الترغيب في فعلها ما يقتضي لكل عاقل مؤمن أن يقوم بها ويبادر إلى فعلها وجاء من الوعيد على تركها ما يقتضي لكل عاقل مؤمن أن يحذر من تركها وإضاعتها ؟ فتركها مع قيام هذا المقتضى لا يبقى إيمانا مع الترك .
فإن قال قائل : ألا يحتمل أن يراد بالكفر في تارك الصلاة كفر النعمة لا كفر الملة أو أن المراد به كفر دون الكفر الأكبر فيكون كقوله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] : " اثنتان بالناس هما بهما كفر ، الطعن في النسب والنياحة على الميت " ، وقوله : " سباب المسلم فسوق وقتاله كفر " . ونحو ذلك ؟
قلنا هذا الاحتمال والتنظير له لا يصح لوجوه :
الأول أن النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] جعل الصلاة حدا فاصلا بين الكفر والإيمان وبين المؤمنين والكفار يميز المحدود ويخرجه من غيره . فالمحدودان متغايران لا يدخل أحدهما في الآخر .
الثاني : أن الصلاة ركن من أركان الإسلام فوصف تاركها بالكفر يقتضي أنه الكفر المخرج من الإسلام لأنه هدم ركنا من أركان الإسلام بخلاف إطلاق الكفر على من فعل فعلا من أفعال الكفر .
الثالث : أن هناك نصوصا أخرى دلت على كفر تارك الصلاة كفرا مخرجا من الملة فيجب حمل الكفر على ما دلت عليه لتتلاءم النصوص وتتفق .
الرابع : أن التعبير بالكفر مختلف ففي ترك الصلاة قال : " بين الرجل وبين الشرك والكفر " فعبر بأل الدالة على أن المراد بالكفر حقيقة الكفر بخلاف كلمة : كفر - منكّرا - أو كلمة : كَفَرَ بلفظ الفعل فإنه دال على أن هذا من الكفر أو أنه كفر في هذه الفعلة وليس هو الكفر المطلق المخرج عن الإسلام .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتاب ( اقتضاء الصراط المستقيم ) ص70 طبعة السنة المحمدية على قول الرسول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] : اثنتان في الناس هما بهما كفر " . قال : فقوله هما بهما كفر أي هاتان الخصلتان هما كفر قائم بالناس فنفس الخصلتين كفر حيث كانتا من أعمال الكفر وهما قائمتان بالناس لكن ليس كل من قام به شعبة من شعب الكفر يصير بها كافرا الكفر المطلق حتى تقوم به حقيقة الكفر ، كما أنه ليس كل من قام به شعبة من شعب الإيمان يصير بها مؤمنا حتى يقوم به أصل الإيمان وحقيقته . وفرق بين الكفر المعرف باللام كما في قوله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] : " ليس بين العبد وبين الكفر أو الشرك إلا ترك الصلاة " وبين كفر منكر في الإثبات . انتهى كلامه رحمه الله .
فإذا تبين أن تارك الصلاة بلا عذر كافر كفرا مخرجا من الملة بمقتضى هذه الأدلة كان الصواب فيما ذهب إليه الإمام أحمد وهو أحد قولي الشافعي كما ذكره ابن كثير في تفسير قوله تعالى : " فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلوات واتبعوا الشهوات " مريم الآية 59 وذكر ابن القيم في كتاب الصلاة أنه أحد الوجهين في مذهب الشافعي وأن الطحاوي نقله عن الشافعي نفسه .
وعلى هذا قول جمهور الصحابة بل حكى غير واحد إجماعهم عليه ، قال عبد الله بن شقيق كان أصحاب النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لا يرون شيئا من الأعمال تركه كفر غير الصلاة . رواه الترمذي والحاكم وصححه على شرطهما . وقال اسحاق بن راهويه الإمام المعروف صح عن النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أن تارك الصلاة كافر وكذلك كان رأي أهل العلم من لدن النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إلى يومنا هذا أن تارك الصلاة عمدا من غير عذر حتى يخرج وقتها كافر ، وذكر ابن حزم أنه جاء عن عمر وعبد الرحمن بن عوف ومعاذ بن جبل وأبي هريرة وغيرهم من الصحابة وقال لا نعلم لهؤلاء مخالفا من الصحابة . نقله عنه المنذري في الترغيب والترهيب وزاد من الصحابة : عبد الله بن مسعود وعبد الله بن عباس وجابر بن عبد الله وأبي الدرداء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]م . قال : ومن غير الصحابة أحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه وعبد الله بن المبارك والنخعي والحكم بن عتيبة وأيوب السختياني وأبو داود الطيالسي وأبو بكر بن أبي شيبة وزهير بن حرب وغيرهم أهـ . والله اعلم .

المرجع: رسالة فى حكم تارك الصلاة للشيخ محمد بن صالح بن عثيمين


زهرة الاسلام
جزاك الله خيرا
دوما اسعد بمواضيعك الهادفة والرائعة
والتى تتميز بجرأتها فى دفع الباطل
فالشكر الكثير لك
تحيتى ومودتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الإسلام

مرآقبة أقسام الطفل والاسرة
  مرآقبة أقسام الطفل والاسرة
زهرة الإسلام


انثى
عدد المشاركات : 1403
العمر : 38
الدولة : الجزائر
مزآج : احذر إذا كنت منهم 8110
رقم العضوية : 260
دولتك : احذر إذا كنت منهم Female11
المهنة : احذر إذا كنت منهم Factor10
سجل في : 09/09/2009

احذر إذا كنت منهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: احذر إذا كنت منهم   احذر إذا كنت منهم Icon_minitimeالخميس أكتوبر 22, 2009 2:31 pm

مهما شكرتك لا اكفيك حقك
بوركت أخ عبد العليم
أسأل الله تعالى أن يجعلك من عباده الصالحين وأن يثبتك ويثبتنا جميعا على طاعته وطاعة نبيه الحبيب الصطفى صلى الله عليه وسلم
تقديري ومودتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالعليم المصرى

عضو موقوف
  عضو موقوف



ذكر
عدد المشاركات : 2993
العمر : 54
الدولة : مصر
مزآج : احذر إذا كنت منهم 1210
رقم العضوية : 000089
دولتك : احذر إذا كنت منهم Female31
المهنة : احذر إذا كنت منهم Engine10
سجل في : 08/04/2009

احذر إذا كنت منهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: احذر إذا كنت منهم   احذر إذا كنت منهم Icon_minitimeالخميس أكتوبر 22, 2009 4:25 pm

زهرة الإسلام كتب:
مهما شكرتك لا اكفيك حقك
بوركت أخ عبد العليم
أسأل الله تعالى أن يجعلك من عباده الصالحين وأن يثبتك ويثبتنا جميعا على طاعته وطاعة نبيه الحبيب الصطفى صلى الله عليه وسلم
تقديري ومودتي


امين
نحن واياك وجميع المسلمين
شكرا شكرا زهرة الاسلام على هذه الكلمات الطيبة
جزاك الله خيرا
وجعل اعمالنا كلها خالصة لوجهه الكريم
تقبلى وافر تحيتى وفائق احتراماتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس زيتون

¤° v .i .p °¤<
¤° v .i .p °¤
المهندس زيتون


ذكر
عدد المشاركات : 1133
الدولة : لبنان-الكويت
مزآج : احذر إذا كنت منهم 4310
رقم العضوية : 253
دولتك : احذر إذا كنت منهم 3libanolebanonmwklg3
المهنة : احذر إذا كنت منهم Engine10
سجل في : 26/08/2009

احذر إذا كنت منهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: احذر إذا كنت منهم   احذر إذا كنت منهم Icon_minitimeالخميس أكتوبر 22, 2009 7:18 pm

بارك الله فيكي يا زهرة الاسلام وأنا فخور جدا بك ..بتبيضي الوجه
وجزاك اللخ يرا وسلمت يمناك ..والله يرحم الام الي جبتك
سلامي لها وشكرا للاخ عبد العليم على التوضيح المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الإسلام

مرآقبة أقسام الطفل والاسرة
  مرآقبة أقسام الطفل والاسرة
زهرة الإسلام


انثى
عدد المشاركات : 1403
العمر : 38
الدولة : الجزائر
مزآج : احذر إذا كنت منهم 8110
رقم العضوية : 260
دولتك : احذر إذا كنت منهم Female11
المهنة : احذر إذا كنت منهم Factor10
سجل في : 09/09/2009

احذر إذا كنت منهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: احذر إذا كنت منهم   احذر إذا كنت منهم Icon_minitimeالخميس أكتوبر 22, 2009 7:41 pm

[quote="المهندس زيتون"]بارك الله فيكي يا زهرة الاسلام وأنا فخور جدا بك ..بتبيضي الوجه
وجزاك اللخ يرا وسلمت يمناك ..والله يرحم الام الي جبتك
سلامي لها وشكرا للاخ عبد العليم على التوضيح المميز[/quot
هيك يا مهندس بتخجلني بارك الله فيك ولك الفضل لأنك من دعاني لهذا المنتدى الذي أحببته من كل قلبي
شكرا محمد شكرا وسلامك وصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




احذر إذا كنت منهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: احذر إذا كنت منهم   احذر إذا كنت منهم Icon_minitimeالخميس أكتوبر 22, 2009 8:28 pm

موضوع قيم
اشكرك زهرة على طروحاتك الرائعه وذات الفائده الكبيره
جزاكي غاليتي كل خير وربنا يبارك فيكي
واشكر ايضا عبد العليم على التوضيح
جزااك الله خيرا
ودمتما بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهره الربيع

مشرفة أقسام الطفل و حوآء
  مشرفة أقسام الطفل و حوآء



انثى
عدد المشاركات : 678
الدولة : لبنان
مزآج : احذر إذا كنت منهم 5jool10
رقم العضوية : 212
دولتك : احذر إذا كنت منهم 3libanolebanonmwklg3
المهنة : احذر إذا كنت منهم Studen10
سجل في : 25/07/2009

احذر إذا كنت منهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: احذر إذا كنت منهم   احذر إذا كنت منهم Icon_minitimeالخميس أكتوبر 22, 2009 9:08 pm

تارك الصلاة كسلا ليس كافرا .. ولكن عليه معصيه من الكبائر .. قال رسول الله
صل الله عليه وسلم
خمس صلوات افترضهن الله على المسلم
في اليوم والليلة من اداهن فاحسن وضواهن وركوعهن
كان له على الله عهد ان يدخله الجنه ومن لم يفعل فليس له على الله عهد ان شاء
عذبه وان شاء غفر له... هذا الحديث دليل على ان تارك الصلاة كسلا
ليس كافرا وهذا عند الامام الشافعي والامام ابي حنيفة والامام مالك
اما اذا تركها جاحدا لها فهو كافر بالاتفاق
زهرة الربيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سومة

¤° كآتب مآسي °¤<
¤° كآتب مآسي °¤
سومة


انثى
عدد المشاركات : 1290
الدولة : مصر
مزآج : احذر إذا كنت منهم Mzboot11
رقم العضوية : 255
دولتك : احذر إذا كنت منهم Female31
المهنة : احذر إذا كنت منهم Collec10
سجل في : 01/09/2009

احذر إذا كنت منهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: احذر إذا كنت منهم   احذر إذا كنت منهم Icon_minitimeالخميس أكتوبر 22, 2009 10:38 pm

بارك الله فيكي اختي زهرة
فعلا موضوعك رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالعليم المصرى

عضو موقوف
  عضو موقوف



ذكر
عدد المشاركات : 2993
العمر : 54
الدولة : مصر
مزآج : احذر إذا كنت منهم 1210
رقم العضوية : 000089
دولتك : احذر إذا كنت منهم Female31
المهنة : احذر إذا كنت منهم Engine10
سجل في : 08/04/2009

احذر إذا كنت منهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: احذر إذا كنت منهم   احذر إذا كنت منهم Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 23, 2009 1:24 am


زهره الربيع كتب:
تارك الصلاة كسلا ليس كافرا .. ولكن عليه معصيه من الكبائر .. قال رسول الله
صل الله عليه وسلم
خمس صلوات افترضهن الله على المسلم
في اليوم والليلة من اداهن فاحسن وضواهن وركوعهن
كان له على الله عهد ان يدخله الجنه ومن لم يفعل فليس له على الله عهد ان شاء
عذبه وان شاء غفر له... هذا الحديث دليل على ان تارك الصلاة كسلا
ليس كافرا وهذا عند الامام الشافعي والامام ابي حنيفة والامام مالك
اما اذا تركها جاحدا لها فهو كافر بالاتفاق
زهرة الربيع



اختى زهرة الربيع
اهلا بعودتك للمنتدى ومرحبا بك
واسعدتنى كثيرا مشاركتك هنا
واسمحى لى ان اقول :
فإن الصلاة أعظم أركان هذا الدين بعد الشهادتين، لحديث جابر رضي الله عنه: " بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة" رواه مسلم.
وقد أجمع كل من يعتد بقوله أن من جحد وجوب الصلاة فإنه مرتد، لثبوت الأدلة القطعية في ذلك.
وأما من تركها متكاسلاً بحيث لا يصليها مطلقاً، فجمهور أهل العلم من المالكية والشافعية والحنابلة يرون أنه يستتاب ثلاثة أيام كالمرتد، فإن تاب وإلا قتل. ويقتل عند الحنابلة لكفره ، وعند المالكية والشافعية حداً لا كفراً. وفيه نظر، والقول الأول أقرب للصواب، لموافقته للأدلة الشرعية، مثل قوله صلى الله عليه وسلم "بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة".
وفي حديث بريدة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر" رواه أحمد والأربعة.
ويستوي في ذلك الحكم - عند بعض العلماء - من ترك صلاة واحدة أو أكثر للحديث الذي في الصحيح: "من ترك صلاة العصر فقد حبط عمله" والذي يحبط العمل إنما هو الشرك والكفر. لقوله تعالى: (لئن أشركت ليحبطن عملك) [الذمر:65].
وحيث كانت هذه أقوال أهل العلم في من ترك الصلاة متكاسلاً فإنه يجب على من وقع منه ذلك أن يجدد إيمانه، ولا قضاء عليه عند من يرى كفر تارك الصلاة إلا على جهة الاحتياط، والواجب عليه أن يتوب إلى الله من هذا الفعل، وأن يندم حق الندم حتى تتحقق توبته. وعليه القضاء على مذهب جمهور أهل العلم فيما فرط فيه من الصلوات إن كان عالماً بعدد الصلوات المتروكة، وإن كان جاهلاً عددها فإنه يقضى ما يظن انه به تبرأت ذمته . .
وتارك الصلاة إما أن يتركها جحوداً لها ولوجوبها فهذا كافر بإجماع أهل العلم ،

وإما أن يتركها تهاوناً وكسلاً مع إقراره بها وبوجوبها فهذا اختلف في كفره أهل العلم إلى قولين أحدهما أنه كافر لقوله صلى الله عليه وسلم : " من ترك الصلاة متعمداً فقد برئت منه ذمة الله ورسوله " رواه أحمد.
اذن فخلاصة قولنا :
الذي يتركها كسلاً هذا يسمى عامداً، لكن ليس جاحداً لوجوبها لعله يرجع. والجاحد لوجوبها كافر بالإجماع، والتارك لها كسلاً كافر في الصحيح من القولين، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: ((بين الرجل وبين الكفر والشرك ترك الصلاة)) ويقول صلى الله عليه وسلم: ((العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر))
يتبع <<<
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالعليم المصرى

عضو موقوف
  عضو موقوف



ذكر
عدد المشاركات : 2993
العمر : 54
الدولة : مصر
مزآج : احذر إذا كنت منهم 1210
رقم العضوية : 000089
دولتك : احذر إذا كنت منهم Female31
المهنة : احذر إذا كنت منهم Engine10
سجل في : 08/04/2009

احذر إذا كنت منهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: احذر إذا كنت منهم   احذر إذا كنت منهم Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 23, 2009 1:29 am

هذا ما ذكره ابن قدامه في المغني عن تارك الصلاة تكاسلا

وإن تركها تهاونا أو كسلا
دعي إلى فعلها‏,‏ وقيل له‏:‏ إن صليت وإلا قتلناك فإن صلى وإلا وجب قتله ولا يقتل حتى يحبس ثلاثا‏,‏ ويضيق عليه فيها ويدعى في وقت كل صلاة إلى فعلها ويخوف بالقتل‏,‏ فإن صلى وإلا قتل بالسيف
وبهذا قال مالك وحماد بن زيد‏,‏ ووكيع والشافعي
وقال الزهري‏:‏ يضرب ويسجن وبه قال أبو حنيفة قال‏:‏ ولا يقتل لأن النبي - صلى الله عليه وسلم- قال‏:‏ ‏(‏لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث‏:‏ كفر بعد إيمان أو زنا بعد إحصان‏,‏ أو قتل نفس بغير حق‏)‏ متفق عليه وهذا لم يصدر منه أحد الثلاثة فلا يحل دمه وقال النبي - صلى الله عليه وسلم-‏:‏ ‏(‏أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله فإذا قالوها عصموا منى دماءهم وأموالهم إلا بحقها‏)‏ متفق عليه ولأنه فرع من فروع الدين فلا يقتل بتركه كالحج ولأن القتل لو شرع لشرع زجرا عن ترك الصلاة‏,‏ ولا يجوز شرع زاجر تحقق المزجور عنه والقتل يمنع فعل الصلاة دائما فلا يشرع‏,‏ ولأن الأصل تحريم الدم فلا تثبت الإباحة إلا بنص أو معنى نص والأصل عدمه .
(ترجيح ابن قدامه) ولنا قول الله تعالى‏:‏ ‏{‏فاقتلوا المشركين‏}‏ إلى قوله‏:‏ ‏{‏فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم‏}‏ فأباح قتلهم‏,‏ وشرط في تخلية سبيلهم التوبة وهي الإسلام وإقام الصلاة‏,‏ وإيتاء الزكاة فمتى ترك الصلاة متعمدا لم يأت بشرط تخليته فيبقى على وجوب القتل‏,‏ وقول النبي - صلى الله عليه وسلم-‏:‏ ‏(‏من ترك الصلاة متعمدا فقد برئت منه الذمة‏)‏ وهذا يدل على إباحة قتله وقال عليه السلام‏:‏ ‏(‏بين العبد وبين الكفر ترك الصلاة‏)‏ رواه مسلم والكفر مبيح للقتل وقال عليه السلام‏:‏ ‏(‏نهيت عن قتل المصلين‏)‏ فمفهومه أن غير المصلين يباح قتلهم ولأنها ركن من أركان الإسلام لا تدخله النيابة بنفس ولا مال‏,‏ فوجب أن يقتل تاركه كالشهادة وحديثهم حجة لنا لأن الخبر الذي رويناه يدل على أن تركها كفر والحديث الآخر استثنى منه ‏(‏إلا بحقها‏)‏ والصلاة من حقها وعن أنس‏,‏ قال‏:‏ قال أبو بكر‏:‏ إنما قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-‏:‏ ‏(‏إذا شهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وأقاموا الصلاة‏,‏ وآتوا الزكاة‏)‏ رواه الدارقطني ثم إن أحاديثنا خاصة فنخص بها عموم ما ذكروه ولا يصح قياسها على الحج لأن الحج مختلف في جواز تأخيره‏,‏ ولا يجب القتل بفعل مختلف فيه وقولهم‏:‏ إن هذا يفضي إلى ترك الصلاة بالكلية قلنا‏:‏ الظاهر أن من يعلم أنه يقتل إن ترك الصلاة لا يتركها سيما بعد استتابته ثلاثة أيام فإن تركها بعد هذا كان ميئوسا من صلاته‏,‏ فلا فائدة في بقائه ولا يكون القتل هو المفوت له ثم لو فات به احتمال الصلاة‏,‏ لحصل به صلاة ألف إنسان وتحصيل ذلك بتفويت احتمال صلاة واحدة لا يخالف الأصل
إذا ثبت هذا فظاهر كلام الخرقي أنه يجب قتله بترك صلاة واحدة
وهي إحدى الروايتين عن أحمد لأنه تارك للصلاة‏,‏ فلزم قتله كتارك ثلاث ولأن الأخبار تتناول تارك صلاة واحدة‏,‏ لكن لا يثبت الوجوب حتى يضيق وقت التي بعدها لأن الأولى لا يعلم تركها إلا بفوات وقتها فتصير فائتة لا يجب القتل بفواتها فإذا ضاق وقتها علم أنه يريد تركها‏,‏ فوجب قتله
والثانية‏:‏ لا يجب قتله حتى يترك ثلاث صلوات ويضيق وقت الرابعة عن فعلها لأنه قد يترك الصلاة والصلاتين لشبهة فإذا تكرر ذلك ثلاثا تحقق أنه تارك لها رغبة عنها‏,‏ ويعتبر أن يضيق وقت الرابعة عن فعلها لما ذكرنا .
وحكى ابن حامد عن أبي إسحاق بن شاقلا أنه إن ترك صلاة لا تجمع إلى ما بعدها‏,‏ كصلاة الفجر والعصر وجب قتله وإن ترك الأولى من صلاتى الجمع‏,‏ لم يجب قتله لأن الوقتين كالوقت الواحد عند بعض العلماء وهذا قول حسن .
واختلفت الرواية هل يقتل لكفره أو حدا‏؟‏ فروى أنه يقتل لكفره كالمرتد‏,‏ فلا يغسل ولا يكفن ولا يدفن بين المسلمين‏,‏ ولا يرثه أحد ولا يرث أحدا اختارها أبو إسحاق بن شاقلا وابن حامد‏,‏ وهو مذهب الحسن والنخعي والشعبي‏,‏ وأيوب السختيانى والأوزاعي وابن المبارك وحماد بن زيد‏,‏ وإسحاق ومحمد بن الحسن لقول رسول الله - صلى الله عليه وسلم-‏:‏ ‏(‏بين العبد وبين الكفر ترك الصلاة‏)‏ وفي لفظ عن جابر‏,‏ قال‏:‏ سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم- يقول‏:‏ ‏(‏إن بين الرجل وبين الشرك ترك الصلاة‏)‏ وعن بريدة قال‏:‏ قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-‏:‏ ‏(‏بيننا وبينهم ترك الصلاة فمن تركها فقد كفر‏)‏ رواهن مسلم وقال النبي - صلى الله عليه وسلم-‏:‏ ‏(‏أول ما تفقدون من دينكم الأمانة‏,‏ وآخر ما تفقدون الصلاة‏)‏ قال أحمد‏:‏ كل شيء ذهب آخره لم يبق منه شيء وقال عمر رضي الله عنه‏:‏ لا حظ في الإسلام لمن ترك الصلاة وقال على رضي الله عنه‏:‏ من لم يصل فهو كافر وقال ابن مسعود‏:‏ من لم يصل فلا دين له وقال عبد الله بن شقيق‏:‏ لم يكن أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم- يرون شيئا من الأعمال تركه كفر غير الصلاة ولأنها عبادة يدخل بها في الإسلام‏,‏ فيخرج بتركها منه كالشهادة
والرواية الثانية يقتل حدا مع الحكم بإسلامه‏,‏ كالزانى المحصن وهذا اختيار أبي عبد الله بن بطة وأنكر قول من قال‏:‏ إنه يكفر وذكر أن المذهب على هذا‏,‏ لم يجد في المذهب خلافا فيه وهذا قول أكثر الفقهاء وقول أبي حنيفة ومالك‏,‏ والشافعي وروي عن حذيفة أنه قال‏:‏ يأتي على الناس زمان لا يبقى معهم من الإسلام إلا قول لا إله إلا الله فقيل له‏:‏ وما ينفعهم‏؟‏ قال‏:‏ تنجيهم من النار لا أبا لك وعن والان قال‏:‏ انتهيت إلى داري‏,‏ فوجدت شاة مذبوحة فقلت‏:‏ من ذبحها‏؟‏ قالوا‏:‏ غلامك قلت‏:‏ والله إن غلامى لا يصلي فقال النسوة‏:‏ نحن علمناه‏,‏ يسمى فرجعت إلى ابن مسعود فسألته عن ذلك‏,‏ فأمرنى بأكلها والدليل على هذا قول النبي - صلى الله عليه وسلم-‏:‏ ‏(‏إن الله حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغى بذلك وجه الله‏)‏ وعن أبي ذر قال‏:‏ أتيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم- فقال‏:‏ ‏(‏ما من عبد قال لا إله إلا الله‏,‏ ثم مات على ذلك إلا دخل الجنة‏)‏ وعن عبادة بن الصامت قال‏:‏ سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم- يقول‏:‏ ‏(‏من شهد أن لا إله إلا الله‏,‏ وأن محمدا عبده ورسوله وأن عيسى عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم‏,‏ وروح منه وأن الجنة حق والنار حق‏,‏ أدخله الله الجنة على ما كان من عمل‏)‏ وعن أنس أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- قال‏:‏ ‏(‏يخرج من النار من قال لا إله إلا الله‏,‏ وكان في قلبه من الخير ما يزن برة‏)‏ متفق على هذه الأحاديث كلها ومثلها كثير وعن عبادة بن الصامت أن النبي - صلى الله عليه وسلم- قال‏:‏ ‏(‏خمس صلوات كتبهن الله على العبد في اليوم والليلة‏,‏ فمن جاء بهن لم يضيع منهن شيئا استخفافا بحقهن كان له عند الله عهد أن يدخله الجنة‏,‏ ومن لم يأت بهن فليس له عند الله عهد إن شاء عذبه‏,‏ وإن شاء أدخله الجنة‏)‏ ولو كان كافرا لم يدخله في المشيئة
وقال الخلال في ‏"‏ جامعه ‏"‏‏:‏ ثنا يحيى ثنا عبد الوهاب‏,‏ ثنا هشام بن حسان عن عبد الله بن عبد الرحمن عن أبي شميلة ‏(‏أن النبي - صلى الله عليه وسلم- خرج إلى قباء فاستقبله رهط من الأنصار يحملون جنازة على باب‏,‏ فقال النبي - صلى الله عليه وسلم-‏:‏ ما هذا‏؟‏ قالوا‏:‏ مملوك لآل فلان كان من أمره قال‏:‏ أكان يشهد أن لا إله إلا الله‏؟‏ قالوا‏:‏ نعم ولكنه كان وكان فقال لهم‏:‏ أما كان يصلى‏؟‏ فقالوا‏:‏ قد كان يصلي ويدع فقال لهم‏:‏ ارجعوا به‏,‏ فغسلوه وكفنوه وصلوا عليه‏,‏ وادفنوه والذي نفسي بيده لقد كادت الملائكة تحول بينى وبينه‏)‏ وروى بإسناده‏,‏ عن عطاء عن عبد الله بن عمر قال‏:‏ قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-‏:‏ ‏(‏صلوا على من قال لا إله إلا الله‏)‏ ولأن ذلك إجماع المسلمين‏,‏ فإنا لا نعلم في عصر من الأعصار أحدا من تاركى الصلاة ترك تغسيله والصلاة عليه ودفنه في مقابر المسلمين‏,‏ ولا منع ورثته ميراثه ولا منع هو ميراث مورثه ولا فرق بين زوجين لترك الصلاة من أحدهما مع كثرة تاركى الصلاة‏,‏ ولو كان كافرا لثبتت هذه الأحكام كلها ولا نعلم بين المسلمين خلافا في أن تارك الصلاة يجب عليه قضاؤها ولو كان مرتدا لم يجب عليه قضاء صلاة ولا صيام وأما الأحاديث المتقدمة فهي على سبيل التغليظ‏,‏ والتشبيه له بالكفار لا على الحقيقة كقوله عليه السلام‏:‏ ‏(‏سباب المسلم فسوق‏,‏ وقتاله كفر‏)‏ وقوله‏:‏ ‏(‏كفر بالله تبرؤ من نسب وإن دق‏)‏ وقوله‏:‏ ‏(‏من قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما‏)‏ وقوله‏:‏ ‏(‏من أتى حائضا أو امرأة في دبرها فقد كفر بما أنزل على محمد‏)‏ قال‏:‏ ‏(‏ومن قال‏:‏ مطرنا بنوء الكواكب فهو كافر بالله مؤمن بالكواكب‏)‏ وقوله‏:‏ ‏(‏من حلف بغير الله فقد أشرك‏)‏ وقوله‏:‏ ‏(‏شارب الخمر كعابد وثن‏)‏ وأشباه هذا مما أريد به التشديد في الوعيد‏,
قال ابن قدامة أصوب القولين والله أعلم‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالعليم المصرى

عضو موقوف
  عضو موقوف



ذكر
عدد المشاركات : 2993
العمر : 54
الدولة : مصر
مزآج : احذر إذا كنت منهم 1210
رقم العضوية : 000089
دولتك : احذر إذا كنت منهم Female31
المهنة : احذر إذا كنت منهم Engine10
سجل في : 08/04/2009

احذر إذا كنت منهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: احذر إذا كنت منهم   احذر إذا كنت منهم Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 23, 2009 1:30 am

قال المرداوي في (الإنصاف 1/401 - 405):

((( قوله: وإن تركها تهاوناً لا جحوداً دُعي إلى فعلها، فإن أبى حتى تضايق وقت التي بعدها وجب قتله.

هذا المذهب، وعليه جمهور الأصحاب .....

فائدتان:

أحدهما: الداعي له هو الإمام أو نائبه، فلو ترك صلوات كثيرة قبل الدعاء لم يجب قتله، ولم يكفر على الصحيح من المذهب، وعليه جماهير الأصحاب وقطع به كثير منهم .....

وهل يقتل حداً أو لكفره؟

على روايتين .....

إحداهما يقتل لكفره وهو المذهب وعليه جمهور الأصحاب .....

وقال الشيخ تقي الدين [ابن تيميّة]: قد فرض متأخرو الفقهاء مسألة يمتنع وقوعها، وهو أن الرجل إذا كان مقراً بوجوب الصلاة فدعي إليها ثلاثاً وامتنع مع تهديده بالقتل ولم يصلّ حتى قتل هل يموت كافراً أو فاسقاً على قولين، قال: وهذا الفرض باطل، إذ يمتنع أن يقتنع أنّ الله فرضها ولا يفعلها ويصبر على القتل، هذا لا يفعله أحد قط. انتهى.

قلت (المرداوي): والعقل يشهد بما قال ويقطع به، وهو عين الصواب الذي لا شك فيه، وأنه لا يقتل إلا كافراً .....

فائدة: يُحكم بكفره حيث يحكم بقتله، ذكره القاضي والشيرازي وغيرهما وهو مقتضى نصّ أحمد ))). اهـ.

فيظهر من كلام المرداوي أنّ الحنابلة لا يكفّرون تارك الصلاة كسلاً إلا بعد دعوة الإمام له واستتابته. وأنّه لا يكفر إلا عندما يُحكم عليه بالقتل.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالعليم المصرى

عضو موقوف
  عضو موقوف



ذكر
عدد المشاركات : 2993
العمر : 54
الدولة : مصر
مزآج : احذر إذا كنت منهم 1210
رقم العضوية : 000089
دولتك : احذر إذا كنت منهم Female31
المهنة : احذر إذا كنت منهم Engine10
سجل في : 08/04/2009

احذر إذا كنت منهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: احذر إذا كنت منهم   احذر إذا كنت منهم Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 23, 2009 1:59 am

وقد اعجبنى ما قاله الدكتور/احمد عبدالكريم نجيب:

و قد أجمع من يُعتدّ بإجماعهم على كفر من جحد وجوبها ، و اختلفوا في حكم تاركها مطلقاً ( أي من لا يُصلّي ألبتة ) متكاسلاً أو متهاوناً ، مع إقراره بوجوبها ، فذهب الجمهور ( من الحنفيّة و المالكيّة و الشافعيّة ) إلى أنّه يفسُق و لا يكفر ، و حكموا عليه بالقتل تعزيراً .
و ذهب الحنابلة ( في المشهور ) إلى أنّ تارك الصلاة بالكلّية كافرٌ كفراً أكبرَ مخرجاً من الملّة ، سواءً تركها جحوداً أو تكاسلاً أو تهاوناً ، و حكموا عليه بالقتل حداً لردّته .

و قد أحسن الإمام النووي في عَرض مذاهب الفقهاء في المسألة في قوله ( في شرح صحيح مسلم ) : (‏ و أما تارك الصلاة فإن كان منكرا لوجوبها فهو كافر بإجماع المسلمين , خارج من ملة الإسلام إلا أن يكون قريب عهد بالإسلام , و لم يخالط المسلمين مدة يبلغه فيها و جوب الصلاة عليه , و إن كان تركه تكاسلاً مع اعتقاده وجوبها كما هو حال كثير من الناس فقد اختلف العلماء فيه , فذهب مالك و الشافعي رحمهما الله و الجماهير من السلف و الخلف إلى أنه لا يكفر بل يفسق و يستتاب فإن تاب و إلا قتلناه حداً كالزاني المحصن , و لكنه يُقتل بالسيف .
و ذهب جماعة من السلف إلى أنه يكفر و هو مروي عن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ، و هو إحدى الروايتين عن أحمد بن حنبل رحمه الله ، و به قال عبد الله بن المبارك ، و إسحاق بن راهويه ،و هو وجهٌ لبعض أصحاب الشافعي رضوان الله عليه .
و ذهب أبو حنيفة و جماعة من أهل الكوفة و المزني صاحب الشافعي رحمهما الله أنه لا يكفر , و لا يُقتل , بل يُعزَّر و يُحبس حتى يصلي ) .
قلتُ : و الأدلّة الشرعيّة تعضد الرأي الثاني ( رأي الحنابلة ) و منها :
روى مسلم عن ‏جابر بن عبد الله ‏ رضي الله عنه ، قال : ‏سمعت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول ‏: (‏ إِنَّ بَيْنَ الرَّجُلِ وَ بَيْنَ الشِّرْكِ وَ الْكُفْرِ تَرْكَ الصَّلاةِ ) .
قال الإمام النووي في شرح صحيح مسلم : ( ‏و معنى بينه و بين الشرك ترك الصلاة أن الذي يمنع من كفره كونه لم يترك الصلاة , فإذا تركها لم يبق بينه و بين الشرك حائل , بل دخل فيه ) .
و روى الترمذي و النسائي و ابن ماجة و أحمد بإسنادٍ صحيح ‏عن ‏عبد الله بن بريدة ‏‏عن ‏أبيه رضي الله عنه ‏قال ‏: ‏قال رسول الله ‏صلى الله عليه و سلم ‏: ( العهد الذي بيننا و بينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر ) .
و ينبغي أن لا يُتهاون في شأن الصلاة حتى على القول بعدم كفر تاركها مطلقاً ، لأنّ تركها يُفضي بصاحبه إلى الكفر ، كما قرّره من لم يقل بتكفيره أصلاً ، و قد انتصر لهذا الرأي من المعاصرين محدّث الديار الشاميّة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله ، و ممّا قاله في هذا الموضوع : ( مما لاشك فيه أن التساهل بأداء ركن واحد من هذه الأركان الأربعة العملية مما يعرض فاعل ذلك للوقوع في الكفر ... فيخشى على من تهاون بالصلاة أن يموت على الكفر ، ولكن ليس في هذا الحديث الصحيح ، ولا في غيره ، القطع بتكفير تارك الصلاة ) [ سلسلة الأحاديث الضعيفة و الموضوعة : 1 / 211 ] .
قلتُ : بل ظاهر النصوص يشهد بكفر تارك الصلاة مطلقاً ، و لا فرق في ذلك ( بحسب الظاهر ) بين جاحدٍ و متهاون ، و قد انتصر شيخ الإسلام ابن تيميّة رحمه الله للقول بتكفير تارك الصلاة تهاوناً بكلام متقنٍ ينمّ عن فهمٍ محكم ، قال فيه :

( و إذا صير حتى يقتل فهل يقتل كافراً مرتداً , أو فاسقاً كفُساق المسلمين ؟ على قولين مشهورين حُكيا روايتين عن أحمد ... فإن كان مقراً بالصلاة في الباطن , معتقداً لوجوبها يمتنع أن يُُُصر على تركها حتى يُقتل و هو لا يصلي , هذا لا يعرف من بني آدم و عادتهم ; و لهذا لم يقع قط في الإسلام , و لا يعرف أن أحداً يعتقد وجوبها , و يقال له : إن لم تُصلِّّّ و إلا قتلناك , و هو يُصر على تركها مع إقراره بالوجوب , فهذا لم يقع قط في الإسلام .
و متى امتنع الرجل من الصلاة حتى يقتل لم يكن في الباطن مقرا بوجوبها , و لا ملتزما بفعلها , و هذا كافر باتفاق المسلمين ... قال عبد الله بن شقيق : كان أصحاب محمد لا يرون شيئا من الأعمال تركه كفر إلا الصلاة فمن كان مصراً على تركها حتى يموت لا يسجد لله سجدة قط , فهذا لا يكون قط مسلماً مقراً بوجوبها , فإن اعتقاد الوجوب , واعتقاد أن تاركها يستحق القتل هذا داع تام إلى فعلها , و الداعي مع القدرة يوجب وجود المقدور , فإذا كان قادراً و لم يفعل قط علم أن الداعي في حقه لم يوجد ) [ مجموع الفتاوى : 22 / 48 ] .
قلتُ : و لا يسَعنا أن نخرج في الفتيا عن قول من قال بكفر تارك الصلاة مطلقاً ، حتى و إن كان في ذلك متهاوناً أو متكاسلاً ، لثبوت الأدلة الدالة على كفره ، و قوّة دلالتها على المطلوب .
و يسعنا ما وسع السلف الصالح في فهمها ، و منهم الصحابة الكرام الذين كانوا يرون ترك الصلاة كفراً كما في خبر عبد الله بن شقيق المتقدّم .
هذا ، و الله أعلم و أحكم ، و الحمد لله ربّ العالمين .


واقول لك اختى زهرة الربيع
اشكرك كثيرا على هذا الحوار الراقى
واقول لكل تارك للصلاة :
تب الى الله تعالى واستغفره
فان كنت تركتها جاحدا بها فقد كفرت باجماع الامة
وان كنت قد تركتها تكاسلا وتهاونا
فسوف تقتل اما حدا واما كفرا اذا ظللت مصرا على تركها
جعلنا الله واياكم من المحافظين على الصلوات
امين
دمتم جميعا بحفظ الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الإسلام

مرآقبة أقسام الطفل والاسرة
  مرآقبة أقسام الطفل والاسرة
زهرة الإسلام


انثى
عدد المشاركات : 1403
العمر : 38
الدولة : الجزائر
مزآج : احذر إذا كنت منهم 8110
رقم العضوية : 260
دولتك : احذر إذا كنت منهم Female11
المهنة : احذر إذا كنت منهم Factor10
سجل في : 09/09/2009

احذر إذا كنت منهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: احذر إذا كنت منهم   احذر إذا كنت منهم Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 23, 2009 3:23 pm

زهرة عزيزيتي كنت سأرد علكي لكن مهما كان ردي بالتأكيد لن يكون مفصلا وواضحا وضوح الشمس كالدلائل التى رد عليكي بها الأستاذ الفاضل عبد العليم
فله جزيل الشكر
الصلاة ركن من اركان الدين وهي عمود الدين فلله عز وجل كل الحق في عقاب تاركها فهو بدونها قد قطع صلته بالرحمان هناك الكثير من المسلمين الغير الملتزمين يرون انا الصلاة مزاج او حركات عندهم وانا الأهم ما في قلب الانسان والنية لكن هذا غلط كبير واقع فيه الكثير من المسلمين ونرجع نقول ان الله يهدي من يشاء ويضل من يشاء
بارك الله فيكم جميعا على الردود الأكثر من رائعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهره الربيع

مشرفة أقسام الطفل و حوآء
  مشرفة أقسام الطفل و حوآء



انثى
عدد المشاركات : 678
الدولة : لبنان
مزآج : احذر إذا كنت منهم 5jool10
رقم العضوية : 212
دولتك : احذر إذا كنت منهم 3libanolebanonmwklg3
المهنة : احذر إذا كنت منهم Studen10
سجل في : 25/07/2009

احذر إذا كنت منهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: احذر إذا كنت منهم   احذر إذا كنت منهم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 24, 2009 12:36 pm

حبيبتي زهرة انلمعكي بان الصلاة ليست بالمزاج
فهي واجبة على كل مسلم بالغ عالقل وتاركها يستحق العذاب
وعليه معصية من الكبائر ولكن لانحكم عليه حكم الكافر المرتد الذي
يكفر بالله والعياذ بالله
والله تعال اعلم واحكم اللهم جعلنا من المواظبين على ا
الصلوات الخمس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالعليم المصرى

عضو موقوف
  عضو موقوف



ذكر
عدد المشاركات : 2993
العمر : 54
الدولة : مصر
مزآج : احذر إذا كنت منهم 1210
رقم العضوية : 000089
دولتك : احذر إذا كنت منهم Female31
المهنة : احذر إذا كنت منهم Engine10
سجل في : 08/04/2009

احذر إذا كنت منهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: احذر إذا كنت منهم   احذر إذا كنت منهم Icon_minitimeالأحد أكتوبر 25, 2009 1:41 am

زهره الربيع كتب:
حبيبتي زهرة انلمعكي بان الصلاة ليست بالمزاج
فهي واجبة على كل مسلم بالغ عالقل وتاركها يستحق العذاب
وعليه معصية من الكبائر ولكن لانحكم عليه حكم الكافر المرتد الذي
يكفر بالله والعياذ بالله
والله تعال اعلم واحكم اللهم جعلنا من المواظبين على ا
الصلوات الخمس


اختى زهرة الربيع
لا ادرى لماذا لا نستمع الى قول العلماء فى هذه المسألة؟؟
فلقد قلنا ما قاله المصطفى صلى الله عليه وسلم
وما اجمع عليه علماء الامة
والاجدر بك اختى الكريمة انه اذا قيل لك : قال رسول الله عليه وسلم , ان تقولى سمعا وطاعة
ولا نناقش الامر مرة اخرى لانه امر المصطفى صلى الله عليه وسلم
ولانه يؤخذ منه ولا يرد عليه
ارجو ان تكون الرسالة قد وصلت
فالنبى صلى الله عليه وسلم احب الينا من انفسنا واهلينا
ولن نؤمن حتى يكون كذلك بالفعل
والله تعالى الهادى الى سواء السبيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الإسلام

مرآقبة أقسام الطفل والاسرة
  مرآقبة أقسام الطفل والاسرة
زهرة الإسلام


انثى
عدد المشاركات : 1403
العمر : 38
الدولة : الجزائر
مزآج : احذر إذا كنت منهم 8110
رقم العضوية : 260
دولتك : احذر إذا كنت منهم Female11
المهنة : احذر إذا كنت منهم Factor10
سجل في : 09/09/2009

احذر إذا كنت منهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: احذر إذا كنت منهم   احذر إذا كنت منهم Icon_minitimeالأحد أكتوبر 25, 2009 3:00 pm

بارك الله فيك أخ عبد العليم
ولكي كل الشكر زيزوا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احذر إذا كنت منهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عشر رجاااال لايصلحووون للزواااج ..فهل أنت منهم..
» احذر ان تكون سببا فى دموع المرأة
» ‏احذر من جلطة الكمبيوتر، الحاسوب، الحاسب الآلي
» إن كنت من هؤلاء فأنت معذّب ماهر للمرأة !!!! فإيّاك أن تكون منهم أيّها المسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـديآت غرآم للإبـدآع :: 
~¤¢§{(¯´°•. ألأقسآم ألإسلآمية .•°`¯)}§¢¤~
 ::  المنتدى ألإسلآمي ألعآم
-
انتقل الى: