2- للدلالة على كلام محذوف يكثر كتابته ، ولا يريد الكاتب أن يشغلنا به نحو :
خرج ابني إلى السوق ليشتري حاجات البيت ، فاشترى خبزًا ، ولحمًا ، وسمنًا ، وزيتًا ، وبُنًا و...
3- في الكلام الذي يخدش الحياء ويندي الجبين عند حكايته مكتوبا ، كأن تنقل موقف خصومة تم بين اثنين علت فيه أصواتهما بالسب والإهانة ، فتقول : لقد تفوه هذا بقوله أنت حيوان و... وقابله الآخر بأشدَ منه فقال : وأنت خبيث النفس ، فأسد الطوية و...(كلام يندى له الجبين).
والخلاصة أنها توضع إما اكتفاء ببعض المطلوب، ولعدم الحاجة إلى ما قبله وما بعده ، وإما حياء من ذكره ، وإما لعدم إرادة الإكثار منه ؛ لأنه مفهوم من سياق الكلام .
رابع عشر : علامات التتابع ورمزها = في آخر الصفحة = في أول الصفحة التالية :
وأكثر ما تستعمل هذه العلامة عند تحقيق النصوص تحقيقا جيدا ، فيحتاج الباحث إلى أن يبين في الهامش بعض الأمور ، ويسهب في بعض القضايا فيطول الكلام حتى تنتهي الصفحة ويريد متابعة الحديث فعليه أن يسار الصفحة أسفل علامة التتابع هكذا = شبيهة بفتحتين فوق بعضهما ، ثم يضع مثلهما أعلى الصفحة التالية يمينا في مكان الهامش إشعارًا باستمرار الحديث وتتابع الكلام .
خامس عشر : الأقواس المزهرة ، أو الكأسان المزهران ورمزهما ( { } ) :
ويستعملان لحصر الآيات القرآنية الكريمة بينهما ، وكان ذلك قديما قبل اختراع الحاسب الآلي واستحداث الاسطوانات المدمجة التي تم تخزين كلمات القرآن عليها برسم المصحف ، وسائر البرامج التي دارت حول كلمات القرآن الكريم ؛ حيث للباحث اليوم أن يكتب القرآن الكريم برسمه المعروف من خلال برنامج معروف دون أن يعاني في كتابته ودون ما كان يحدث من تصوير لورقة المصحف ثم قصها بحسب الآيات المطلوبة ثم إعادة تصويرها في مكانها من الكلام ، كل ذلك استغني عنه بالبرامج الحديثة التي قامت على خدمة القرآن الكريم ، ولكن لا يمنع من استخدام هذه الأقواس المزهرة الآن مانعٌ وخصوصًا مع من لم يرزق بهذه البرامج أو تلك المستحدثات على أهميتها .
سادس عشر : علامة المماثلة (,, ,, ,, ) :
وتوضع تحت الألفاظ المتكررة بدلا من إعادة كتابتها في كل سطر نحو :
يباع المتر من الصوف بدينار .
و ,, ,, ,,الحرير بدينارين .
و,, ,, ,, القطن بربع دينار .
ونحو :
اسم كاتب العدل في صلالة هو ...
و,, ,, ,, ,, مسقط هو ...
و,, ,, ,, ,, ولاية أدم هو ... (وهكذا) .
ملحوظات حول الترقيم وعلاماته :
1- يحسن من الكاتب عدم الإكثار من علامات الترقيم وألا يبالغ في استعمالها وأن يضعها في أماكنها بكل دقة .
2- وملاك الأمر في قضية الإملاء والترقيم أنها راجعة إلى ذوق الكاتب ولوجدانه الذي يريد أن يؤثر به على نفس القارئ لكي يشاركه في شعوره وعواطفه.
3- الممارسة لهذه العلامات خير دليل يهدي إلى سواء السبيل .
4- كما يختلف الناس في أساليب الإنشاء ، وكما تختلف الدلالات- فكذلك يختلف الناس في وضع هذه العلامات ، لكن لا يجوز الخروج عن قواعده الأساسية التي تعورف عليها .
5- يلزم عند البدء في الكتابة ترك مسافة قدر إصبع من أول السطر ثم البداية في السطر الثاني من أول السطر ، وهكذا عند الانتقال من فقرة إلى أخرى يترك بياض قدر كلمة أو إصبع ، ثم يبتدئ الكاتب السطر الثاني من أوله دون ترك مسافة ، حتى يكون هناك تنسيق يضفي على الكتابة جمالا وراحة نفسية ، تجعل القارئ راغبا في استمرار القراءة ، منجذبا لها .
6-هناك علامات لا يجوز وضعها في أول السطر ، وهي كل العلامات ما عدا علامة التنصيص ،والقوسين فقط ، فلا يجوز وضع الفاصلة ولا الفاصلة المنقوطة ولا علامة التعجب أو التأثر ولا علامة الاستفهام أو نحوها في بداية السطر وإنما يراعى موضعها الذي شرحناه من قبل .
7- أمثلة جامعة لأغلب علامات الترقيم :
- قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم - : "أتدرون من المفلس" ؟ قلنا : "المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع". قال : "المفلس من يأتي يوم القيامة بصلاة وزكاة وحج وصيام ، ويأتي وقد شتم هذا ، وضرب هذا ، وسفك دم هذا ، فيأخذ هذا من حسناته ، وهذا من حسناته ، فإذا فنيت حسناته أخذ من سيئاتهم ، فطرحت عليه ، ثم طرح في النار".
- ما أرق قلب المؤمن ! إنه يحنو على الصغير ، ويعطف على الفقير ، ويحترم الكبير ؛ لأنه يخشى من الله العلي القدير ، ومن عذاب يوم السعير .
- لقد أسمعني كلاما أخجل من أن أقوله بيني وبين نفسي فقال :...
يا له من إنسان جرئ ! إنه يضرب بكل الأعراف والتقاليد عرض الحائط ؛ لأنه ابن رجل كبير ، يحتمي بوالده ، ويُتقى بمكانته ، وهذا ليس بصواب .
- أتتكاسل يا بني والامتحان على الأبواب ! إن هذا لشيء عجاب ، لقد كنا في مثل سنك هذا نجتهد ونتعب ونحصل العلم ، أتدري لم ؟ حتى نوفر لك لقمة عيش هنيئة ولا نضعك في الحرمان الذي وضعنا فيه ؛ لأننا نحبك ، ونرجو لك التوفيق .
نقلاً عن مجلّة" أقلام الثقافيّة" عن كتاب مشاركة: كتاب : الْكَافِي في الإِمْلاءِ وَالتّرْقِيم
بعض استخدامات لوحة المفاتيح فى التشكيل والهمزات:
الشَدَّة (shift + ذ )
السكون ( shift + ء )
الفتحة ( shift + ض )
تنوين الفتحة ( shift + ص )
الضمة ( shift + ث )
تنوين الضمة ( shift + ق )
الكسرة ( shift + ش )
تنوين الكسرة ( shift + س )
أ (shift + ألِف )
إ (shift + غ )
آ (shift + ى )
لأ (shift + ل )
لإ (shift + ف )
لآ (shift + لا )
التاء المربوطة فوق مسطرة المسافات بين الواو والياء.
الهاء المربوطة بين الخاء والعين
أولا : علتين أي سببين
السبب الأول الرئيسي هو العلمية ومعه ستة أسباب فرعية
1 العلمية والعجمة : أي اسم اعجمي ممنوع من الصرف : كل النبياء صلوات الله وسلامه عليهم أيضا كل المدن والدول خارج جزيرة العرب كذلك كل الأسماء الغربية
2 العلمية والتأنيث : أي اسم منتهي بتاء تأنيث ممنوع من الصرف سواء كان اسم رجل مثل أسامة حمزة أو اسم مكان مثل مكة وجدة وعنيزة أو اسم امرأة مثل عائشة وخديجة كذلك الأسماء المؤنثة بغير التاء بشرط أن تكون أكثر من ثلاثة حروف مثل عبير وتغريد
أما الثلاثي ساكن الوسط الأعجمي والم}نث فيجوز صرفه ومنعه من الصرف .
3 العلمية ووزن الفعل : أي الاسم الذي ياتي الفعل مشتركا معه في لفظه مختلفا في معناه مثل أحمد فعندما أقول أحمد بن حنبل هنا اسم ولكن عندما أقول أحمد ربي هنا فعل فهو اشتراك بين الاسمية والفعلية وأيضا يزيد وشمّّر
4 العلمية ووزن فُعل أي كل اسم على وزن فُعل مثل عمر ومُضر وزُحل وهُبل وهكذا
5 العلمية وزيادة الألف والنون أي كل اسم آخره ألف ونون مثل سلمان وعثمان وعفان ونجرن وجيزان وعمان
6 العلمية والتكيب المزجي مثل بعلبك وحضر موت
السبب الرئيسي الثاني هو الوصفية ومعه ثلاثة أسباب فرعية :
1 الوصفية ووزيادة الألف والنون ( فعلان ) مثل سكران وجوعان وعطشان وفرحان وزعلان
2 الوصفية ووزن أفعل : أحمر وأزرق وأبيض ( كل الألوان ) أسعد وأكبر وهكذا
3 الوصقفية ووزن فُعل ( أُخر )
العلمية هي الأسماء والوصفية هي الصفات
الاسم الممنوع من الصرف سبب المنع
صحراء ، شقراء ، حراء ، علياء ، هيفاء ، شفعاء ، خضراء ،غناء ، بيضاء . مختوم بألف تأنيث ممدودة
بشرى ، ذكرى ، منتهى ، نجوى ، جرحى ، بردى ، كبرى ، صفوى ، وسطى. مختوم بألف تأنيث مقصورة
مساجد ، منازل ، ملاعب ، مدارس ، مصانع ، حدائق ، معاهد ، بلابل مواهب صيغة ( مفاعل )
مصابيح ، محاريب ، عصافير ، ميادين ، تلاميذ ،دنانير ، صناديق ، تماثيل ،عناقيد صيغة ( مفاعيل )
موسى ، يوسف ، إبراهيم ، يعقوب ، ياسين ، داود ، سليمان ، دمشق ، مريم العلمية والعجمة
سليمان ، سلمان ، عثمان ، عفان ، عدنان ، شعبان ، نجران ، عمان ، عمران .العلمية وزيادة الألف والنون
أحمد ، أسعد ، أشرف ، أمجد ، أكرم ، يزيد ، ينبع ، يثرب ،
العلمية ووزن ( الفعل )
عمر ، زحل ، ظفر ، قزح ، مضر ، هبل .
العلمية ووزن ( فُعل )
غادة ،عائشة ، كريمة ، فاطمة ، مكة ، جدة ، معاوية ، أسامة ، سعاد ، عبير .العلمية والتأنيث
أحسن ، أسرع ، أفضل ، أجمل ، أكثر ، أحمر ، أزرق ، أشقر ، أبيض ، أكبر الوصفية ووزن ( أفعل )
عطشان ، جوعان ، غضبان ، ظمآن ، كسلان ، هلكان ، نعسان ، شبعان الوصفية وزيادة الألف والنون