| الاحتفال بالمولد النبوي بين الوهم والحقيقه | |
|
+4أحمد صقرٍ ألسمآء هارووون الحمري ابتهالات 8 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ابتهالات
¤° النخـــبة °¤<
عدد المشاركات : 8857 الدولة : السعوديه رقم العضوية : 69 دولتك : المهنة : سجل في : 17/03/2009
| موضوع: الاحتفال بالمولد النبوي بين الوهم والحقيقه الإثنين فبراير 22, 2010 8:16 am | |
| يعرض دعاة الاحتفال بالمولد هذه القضية على أنها خصومة بين أحباب الرسول صلى الله عليه وسلم وبين أعدائه وخلاف بين من يعظمون الرسول صلى الله عليه وسلم ويقدرونه وينتصرون له، وبين من يهملونه، ولا يحبونه ولا يضعونه في الموضع اللائق به.
ولا شك أن عرض القضية على هذا النحو هـو من أعظم التلبيس وأكبر الغش لجمهور الناس، وعامة المسلمين، فالقضية ليست على هذا النحو بتاتاً
والاختلاف فيه ليس كما يصوره الداعون إلى المولد أنهم ورَّاث الرسول صلى الله عليه وسلم وأحبابه يدافعون عن شرف النبي صلى الله عليه وسلم ويخاصمون من يتركون فضله ومنزلته، بل الأمر على العكس تماماً: إن المنكرين للمولد منكـرون للبدعة، محبون لرسول الله صلى الله عليه وسلم لا يريدون مخالفة أمره، والاستدراك عليه، متبعون سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وسنة خلفائه الراشدين، والأئمة المهديين ، قال تعالى {فَأَيُّ الْفَرِيقَيْنِ أَحَقُّ بِالأَمْنِ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ} [سورة الأنعام: 81]. يتبع | |
|
| |
ابتهالات
¤° النخـــبة °¤<
عدد المشاركات : 8857 الدولة : السعوديه رقم العضوية : 69 دولتك : المهنة : سجل في : 17/03/2009
| موضوع: رد: الاحتفال بالمولد النبوي بين الوهم والحقيقه الإثنين فبراير 22, 2010 8:19 am | |
| حكم الاحتفال به بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على خير المرسلين ، أما بعد ؛ فإن من أصول دين الإسلام : تعظيمَ النبي صلى الله عليه وسلم ومحبتَه. ولا يكمل إيمان المرء حتى يحبه أكثر من كل أحد ، قال النبي صلى الله عليه وسلم :«لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحبَّ إليه من ولده ووالده والناس أجمعين» [أخرجه البخاري ومسلم ].
لكن هل معنى ذلك أن نحتفل بمولده صلى الله عليه وسلم ؟ قبل الإجابة عن هذا السؤال لابد أن نعلم ما يلي : 1/ أن الله تعالى قال في كتابه:{ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينً}[المائدة 3]. فما لم يكن ديناً آنذاك فليس اليوم بدين . 2/ قال النبي صلى الله عليه وسلم :«من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد» [مسلم] أي: مردود . وقال صلى الله عليه وسلم :«كل بدعة ضلالة»[مسلم] . فهذان الحديثان يدلان على أنَّّ كل أمر لم يشرعه النبي صلى الله عليه وسلم فليس بمشروع ، ولا يكون حسناً ؛ لأن (كل) من ألفاظ العموم 3/ أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أعظم الناس حباً وإجلالاً له، ولا يشك عاقل في ذلك ، ومع ذلك لم يؤثر عن واحد منهم أنه احتفل بمولد النبي صلى الله عليه وسلم . فهل نحن أكثر حباً للنبي صلى الله عليه وسلم منهم ؟!! . 4/ يُقال للذي يحتفل بالمولد : هل احتفل به النبي صلى الله عليه وسلم أم لم يحتفل ؟ فإن قال : لم يحتفل . قلنا : كيف تتجرأ على فعل أمر تزعم أنه قربة ولم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم الذي ما ترك أمراً يقرب إلى الله إلا ودلَّ الأمة عليه . وإن قال : احتفل. قلنا :{ هَاتُواْ بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ} [البقرة: 111] ودون ذلك خرط القتاد، وولوج الجمل في سَمِّ الخياط . وعليه فلا يشرع للإنسان أن يحتفل بمولد النبي صلى الله عليه وسلم . واعلم أن الفاطميين - والصواب أن يُسموا بالعبيديين - هم أول من أحدث هذا الاحتفال . نصَّ على ذلك جمع من أهل العلم ، منهم : الإمام ابن كثير في البداية والنهاية ، والشيخ محمد بخيت المطيعي مفتي مصر سابقاً. وقد ذكر ابن كثير في البداية والنهاية أن مولد النبي صلى الله عليه وسلم لا يُعرف له تاريخ قاطع ، وذكر القرطبي المالكي رحمه الله طرفاً من خلاف العلماء في يوم مولده صلى الله عليه وسلم في تفسيره [20/194]. وعلى فرض أنه صلى الله عليه وسلم وُلد في الثاني عشر من شهر ربيع الأول فهذا يوم وفاته كذلك . وليس الفرح في هذا اليوم بأولى من الحزن فيه . ولا يُستدل على مشروعية الاحتفال بقول الله تعالى :{ قُلْ بِفَضْلِ اللّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ} [يونس:58]فإنه لم يستدل بها أحد من أصحاب القرون المفضلة على هذا الزعم ، فهل نحن أفهم لكتاب الله تعالى من الصحابة والتابعين الذين فاتهم هذا الاستدلال ، وخلا عصرهم منه ، فكان إجماعاً على أنه لا يُراد من الآية ذلك . قال القرطبي نقلاً عن سلف الأمة في معنى الآية فضل الله الإسلام ، ورحمته القرآن) [الجامع :8/353]. ولا يُستدل كذلك بما يُذكر من الرؤيا التي فيها أن أبا لهب لما فرح بمولد النبي صلى الله عليه وسلم خفف الله تعالى عنه العذاب ؛ فإنها لا تثبت من ناحية الإسناد . والكافر لا يُثاب على أعماله الصالحة لأنه فقد شرطاً من شروط قبول العمل وهو الإيمان . فما بالك إذا كان العمل غير محل للثواب ؛ فالفرح بالأبناء فرح طبعي لا يُثاب الإنسان عليه لذاته . وأما صيام النبي صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين لأنه يوم وُلد وبُعث فيه فلا يدل على جواز الاحتفال . فالحديث دليل على أننا نصوم هذا اليوم من كل أسبوع شكراً لهذه النعمة ، وليس فيه أننا نحتفل بيوم واحدكل عام ، والعبادات لا قياس فيها . وقد نص الإمام الفاكهاني المالكي المذهب على بدعية الاحتفال بمولده صلى الله عليه وسلم في رسالته : المورد في الكلام على المولد ، وبه قال ابن الحاج المالكي [المدخل : 2/11-12] وعلى المسلم أن يعلم أنه ليس في الإسلام بدعة حسنة ، وكل خير في اتباع من سلف، وتمسكك بسنة النبي صلى الله عليه وسلم أكبر دليل على محبتك له ، وليسعنا ما وسع النبي صلى الله عليه وسلم وصحبه رضي الله عنهم . نسأل الله أن يهدي المسلمين جميعاً ، وأن يجمع على الحق كلمتهم . وصل اللهم وسلم على نبينا وحبيبنا محمد وآله وصحبه | |
|
| |
الحمري
أدآرة التدخل ألسريع
عدد المشاركات : 5318 الدولة : libya مزآج : رقم العضوية : 7 دولتك : المهنة : سجل في : 29/04/2009
| موضوع: رد: الاحتفال بالمولد النبوي بين الوهم والحقيقه الإثنين فبراير 22, 2010 9:22 am | |
| سبحان الله
فعلاً اختي ابتهالات
جزاكِ الله خيراً
أحييكِ
| |
|
| |
ابتهالات
¤° النخـــبة °¤<
عدد المشاركات : 8857 الدولة : السعوديه رقم العضوية : 69 دولتك : المهنة : سجل في : 17/03/2009
| موضوع: رد: الاحتفال بالمولد النبوي بين الوهم والحقيقه الإثنين فبراير 22, 2010 10:20 pm | |
| | |
|
| |
هارووون
¤° v .i .p °¤<
عدد المشاركات : 1990 الدولة : الجزائر مزآج : رقم العضوية : 99 دولتك : المهنة : سجل في : 15/04/2009
| موضوع: رد: الاحتفال بالمولد النبوي بين الوهم والحقيقه الإثنين فبراير 22, 2010 10:30 pm | |
| جزاك الله كل خير ابتهالات تقبلي تحياتي | |
|
| |
أحمد صقرٍ ألسمآء
البآحث عنْ ألإبدآع
عدد المشاركات : 5459 الدولة : الجزائر مزآج : رقم العضوية : 1 دولتك : المهنة : سجل في : 15/01/2009
| موضوع: رد: الاحتفال بالمولد النبوي بين الوهم والحقيقه الثلاثاء فبراير 23, 2010 4:51 pm | |
|
احترامي الكبير ابتهالات
فعلا الموضوع راائع جزاك الله خيرا
فيه سؤال لو سمحتي
في عائلتي نجتمع حول طبق معين ونصلي جماعه ونشتري لاولادنا مصاحف
ونوزع اكل
فما الضرر هنا
بمعنى
ما السلبية التي سببناها هنا ؟؟؟
الف شكر
أحمد
| |
|
| |
alansary
¤° النخـــبة °¤<
عدد المشاركات : 425 الدولة : there مزآج : رقم العضوية : 281 دولتك : المهنة : سجل في : 25/09/2009
| موضوع: رد: الاحتفال بالمولد النبوي بين الوهم والحقيقه الثلاثاء فبراير 23, 2010 5:44 pm | |
| موضوع هام جدا هلول
اشارك اخى احمد سؤاله
واضيف اليه
اننى اهدى ارحامى حلوى وازورهم بالاهل
فأجدها فرصة لصلة الرحم والتهادى
فهل تسببت بضرر هنا ؟
وهل خالفت السنة ؟؟
تحياتى | |
|
| |
الشبح الموضيئ
¤° ألمرآقب ألعآم °¤<
عدد المشاركات : 4784 الدولة : السعودية مزآج : رقم العضوية : 58 دولتك : المهنة : سجل في : 25/02/2009
| موضوع: رد: الاحتفال بالمولد النبوي بين الوهم والحقيقه الثلاثاء فبراير 23, 2010 8:30 pm | |
| جزاك الله خير وجعله في ميزان حسناتك يسلمووووو اختي ابتهالات على الطرح القمية الله يعيطك الف عافية | |
|
| |
ابو دجانة
¤° كآتب جديد °¤<
عدد المشاركات : 5 الدولة : افريقيا مزآج : رقم العضوية : 0146 دولتك : المهنة : سجل في : 03/06/2009
| موضوع: رد: الاحتفال بالمولد النبوي بين الوهم والحقيقه الخميس فبراير 25, 2010 2:46 am | |
| بسم الله و كفى و الصلاة و سلام على عباده الدين اصطفى و بعد تحية ود لكل الاخوة و الاخوات و لك منا جزيل الشكر اختنا ابتهلات على الطرح الطيب القيم لهدا الموضوع الدي استشكل على كثير من المسلمين و كل ما كتبته فهو عين الحق لانه مرصع بالجوهر من السنة و من تقريريات العلماء الربانيين و فيما يخص الاشكال المطروح للاخويين الكرمين احمد و الانصاري فهناك تفصيل في المسائلة و لعله الصواب انه لا حرج في ان يتهدى الناس لكن بدون ان يعتقد في ان لهد اليوم فضلية او انه مفضل عن سائر حياة النبي لان حياة النبي كلها مرحلة فخر لكل مسلم وكل نفس تنفسه النبي فخر لكل مسلم الى ان تقوم الساعة ومن المعلوم انه الناس ادا الفو شيء تعودو عليه وه ما طرحتموه في انكم تزورون الاهل و الاقراب لانه يوم عطلة لا حرج في دلك مع التدكير على انه يوم كسائر اايام و لا يعتقد انه نقوم بهدا احياء لهده المناسبة و يدخل هدا فيما تعارف عليهم الناس و كما يقول اهل الاصول المعروف عرفا كالمشرط شرطا مالم يخرق اصل او من اصول الشريعة مع التدكير بان الاخوة الفضلاء ياخدون على عاتقم هم تبان الحكم الشرعي في هدا الاحتفال لعوائلهم وزد على هدا ندكر من يصر على الاحتفال وعلى ان هدا اليوم عيد انه لم يصح يوم بعينه في مولد النبي و اهل السير مختلفين في تحديد اليوم ودلم مثبت في كتب السير والله اعلى و اعلم | |
|
| |
ابتهالات
¤° النخـــبة °¤<
عدد المشاركات : 8857 الدولة : السعوديه رقم العضوية : 69 دولتك : المهنة : سجل في : 17/03/2009
| موضوع: رد: الاحتفال بالمولد النبوي بين الوهم والحقيقه الخميس فبراير 25, 2010 6:21 am | |
| - أحمد صقرٍ ألسمآء كتب:
احترامي الكبير ابتهالات
فعلا الموضوع راائع جزاك الله خيرا
فيه سؤال لو سمحتي
في عائلتي نجتمع حول طبق معين ونصلي جماعه ونشتري لاولادنا مصاحف
ونوزع اكل
فما الضرر هنا
بمعنى
ما السلبية التي سببناها هنا ؟؟؟
الف شكر
أحمد
هلا احمد
اسفه لاني ما رديت ع طول لاني ما انتبهت لردك انت وانصاري
واحب اقلك قبل لارد انا مو اهل للرد لاني مو ملتزمه التزام كامل بما امر الله والسبب اما لجهل او نسيان
فالي حقوله من مجموع قرائات قرأتها طول الليل واتصالات وباذن الله متاكده منها
عشان اريد اوصلك الكلام الي انا بفهمه ومعتقده صحته
والحمدلله انه الموضوع عجبك مع اني كنت اتمنى تقتنع من خلال الادله الوارده والصحيحه او انك انت تقنعني
بالنسبه لاعمال الخير الي ذكرتها اخي
على مطلقها تحتاج الى دليل مشرع يعني من الكتاب والسنه لتخصيصها بيوم معين
يعني بالنسبه للمصاحف لي ما تكون بشكل دائم بدل ما تكون بيوم واحد
وكذلك الاكل عشان ما نخالف السنه النبويه ونصير خارجين عن الحق ومبتدعين
انا قرات ادله كثير متضاربه ولكن الحق احق بان يتبع انت حتقول عني هنا متشدده هههههههههه بس مو مشكله
انا متاكده انه اهل السنه في كافه انحاء الارض ما بيتبعوا هالسنه الا ظنا منهم انهم بيظهروا حبهم للرسول صلى الله عليه وسلم
و
الاجماع باجتماع اهل االجماعه انتهى بوفاه الخلفاء الراشدين
وهم المعروفين بشده حبهم للنبي صلى الله عليه وسلم
ولم يشرعوا في حياته هذه الذكرى لا اقول عيد عشان لا تفهموني خطا مع انه كانت في اعياد كثيره تركوها وذكرى ايضا تركوها اتباعا لسنته
ولا حتى بعد مماته
يحبوه وكانوا اشد الناس تمسكا بسنته
ده اولا
ثانيا
ثانيا انت يا احمد لما تجي تتبع هالذكرى طيب انت ما ابتدعت فيها محرم
خلي التاريخ شاهد هل كل ذكرى ماهي من السنه سارت كما هي ولا ابتدعوا فيها العالم محرمات
هالذكرى ابتدعت ورجعت الغيت ورجعوا استحسنوها ورجعت حرمت وهلا حرمت لانه ابتدعت فيها بدع كثيره طالع تاريخها وفي اجتماعك مع العيله شوفوا اساسها
زي الي نشوفه ببعض الدول من صنع عرائس المولد والحلويات وتمجيد الرسول وووووووما خفي اعظم
هل صنع العرائس من السنه في شئ؟؟؟؟
حلاوه المولد الي الناس بيتكلفوا لشرائها وبعظهم ما بيقدر ولا تقلي رخيصه يمكن رخيصه بالنسبه ليا ولك بس لغيرنا لا يعني في رايك الحكايه هنا صارت تجاره
وفيها كسر لنفوس اصحاب الدخل المحدود او ضرب لميزانيتهم
طيب حتقول نتصدق بهالحلوى
حقلك لي الصدقه ما تتم الا بهاليوم لي ما تكون كل يوم وكل اسبوع وكل دقيقه لي ننتظر المولد ؟؟؟
صدقني وقته ما بيصير في فقراء بهالعالم لو فكرنا بهالتفكير
ثالثا
حتقلي اابتهالات احنا بنذكر الله فيه بكثره وبنقرأ القران
حقك ربي امر بذكره قياما وقعودا وبكل الاحوال ما طلبها بالايام وهذي عباده
رابعا
حتقلي بنكثر فيه بالصلاه ع رسول الله
حقلك الصلاه ع الرسول صلى الله عليه وسلم في كل وقت وحددت في ايام مثل يوم الجمعه
لي ما حدد في ذلك اليوم ؟؟؟؟
لا تطروني كما أطرت اليهود والنصارى أنبياءهم، إنما أنا عبد فقولوا: عبد الله ورسوله)صحيح البخاري
والصلاه عليه لا تكون بزياده او نقصان كما امر عليه الصلاه والسلام لانه في دول بشوف فيها الصلاه ع النبي وصلت لمرحله الشرك
وربي ما بيغفر للي بيشرك بيه ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء
خامسا
الصلاه جماعه
عندنا خمس صلوات في اليوم والليله لي ما نصليها جماعه ونلتزم بيها بهاليوم بالذات مع انه ربي ما امر بيها الا من خلال الخمس الصلوات
ولو اتممناها على وجهها فانا اظمن ليك نصر المسلمين لاجتماعهم فيها
احمد انصاري اعضاء منتدى غرام جميعا وزواره احنا لما نحب شخص صح بنظهر له محبتنا بشراء هدايا وووو
الا حب النبي صلى الله عليه وسلم ما يتم الا باتباع اوامره واجتناب نواهيه
تعالوا نقرأ قران
تعالوا نصلي ع النبي صلى الله عليه وسلم
تعالوا نتصدق
تعالوا نجتمع على موائد صغيره وكبيره
تعالوا نجمع الاهل بس مو بس بمثل هاليوم خليها كل يوم وكل ساعه وكل دقيقه
ما نسنها بوقت محدد وندخل في بدع احنا في غناعنها
تعالوا نوجه الناس لحكم هالذكرى ونعمل كل الي بنعمله في هاليوم طول السنه
واستدل هنا بقول
الامام مالك رحمه الله(من زعم أن في الإسلام بدعة حسنة فقد زعم أن محمداً خان الرسالة؛ لأن الله تعالى يقول:
( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِينًا )
ثم قال:
( ما لم يكن يومئذ ديناً لا يكون اليوم ديناً )
يعني: ما لم يكن يومئذ ديناً -يعني يوم كان رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه- فإنه لا يكون اليوم ديناً
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد"متفق عليه.
هذا الي عندي واذا تريدوها محادثه او ننقلها لقسم النقاش انا ما عندي مانع هذا والله تعالى اعلم وبعرف اني طولت بالكلام بس اتمنى اكون وصلت لنتيجه اقنعك بيها او بتمنى انك انت تقنعني وصدقني حتقبل كل كلمه بشكرك لمرورك مع احترامي الكبير لشخصك | |
|
| |
ابتهالات
¤° النخـــبة °¤<
عدد المشاركات : 8857 الدولة : السعوديه رقم العضوية : 69 دولتك : المهنة : سجل في : 17/03/2009
| موضوع: رد: الاحتفال بالمولد النبوي بين الوهم والحقيقه الخميس فبراير 25, 2010 6:38 am | |
| موضوع هام جدا هلول
اشارك اخى احمد سؤاله
واضيف اليه
اننى اهدى ارحامى حلوى وازورهم بالاهل
فأجدها فرصة لصلة الرحم والتهادى
فهل تسببت بضرر هنا ؟
وهل خالفت السنة ؟؟
تحياتى
هلا انصاري
صله الرحم موجبه لدخول الجنه وحكمها حكم قرائه القران والصلاه ع الرسول لي ما نستمر بهالصله طول السنه وع قد ما نقدر وباي وقت نستغلها مو بس بهاليوم والضرر الي سببته انك انت بتواصل مسيره هالبدعه الي مالها اصل لا في كتاب او سنه وخصصت تلك الاعمال بذلك اليوم والرد الباقي ليك مع احمد
وكمان حابه اضيف
انه يوم ولاده الرسول هو يوم موته فايهما اولى فيه الفرح بذلك اليوم ام الحزن
وكمان نسيت شي بالنسبه للصوم واستدلالكم بحديث إن تخصيص يوم ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم بعبادة زائدة، لا سيما الصيام، أمر مشروع، دل عليه حديث أبى قتادة حينما سُئِلَ النبي صلى الله عليه وسلم عَنْ صَوْمِ يَوْمِ الِاثْنَيْنِ قَالَ ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ وَيَوْمٌ بُعِثْتُ أَوْ أُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهِ، رواه مسلم، وغيره. ولكن هنا شرع اليوم وليس التاريخ وهو يوم الاثنين والرد على هذه الشبهه وجدته في صيد الفوائد بنص صريح مفاده كالاتي والجواب على هذه الشبهة: الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين، وبعد، فلا شك أن هذه الشبهة، قوية أمام من لم يتسلح بسلاح العلم الشرعي، لا سيما طرق الاستدلال، وطرائق الاستنباط، والتي تدرس في أصول الفقه، ولهذا فإننا ننصح طلبة العلم دائمًا، بالتعمق في دراسة أصول الفقه، الذي يورث الإنسان بتوفيق الله منهجًا معتدلاً في النظر والاستدلال. أما من تضلع من أصول الفقه، وفهم طرق الاستدلال، فإن هذه الشبهة ستتهاوى أمامه بمجرد النظر إليها، وهذا بيان ذلك: أولا: إن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن صيام يوم الاثنين، ولم يسأل عن صيام يوم الثاني عشر من ربيع الأول، فالعلة إذًا: تخصيص يوم الاثنين، بالصيام، وليس تخصيص يوم الثاني عشر من ربيع الأول بالصيام، ولهذا فإن النبي صلى الله عليه وسلم نفسه وهو المشرّع، لم يخصص يوم الثاني عشر بالصيام، بل خصص يوم الاثنين بالصيام، وفرق كبير بين السببين، فالصواب أن العلة هي كون يوم الاثنين، يوم مولده، ويوم بعثه فيه، ويوم إنزال القرآن عليه.
ثانيا: فلو قال قائل: فأنتم تقرون بأن النبي صلى الله عليه وسلم نظر إلى ميلاده، واعتبره مؤثرًا في الحكم، حيث قال: ذلك يوم ولدت فيه، فنقول، نعم هذا صواب، لقد نظر إلى يوم ميلاده وجعله مؤثرًا في الحكم، ولكن بقي النظر في يوم الميلاد ما هو، هل هو الاثنين، أم الثاني عشر من ربيع الأول، ولا شك أن النبي صلى الله عليه وسلم جعل الميزة لكونه يوم الاثنين، لا لكونه الثاني عشر من ربيع الأول، ولو نظر النبي صلى الله عليه وسلم للأخير، لخصّه عينَه بذلك الصيام، ولرأينا النبي صلى الله عليه وسلم يتحرى في كل سنة شهر ربيع الأول، بل يتحرى يوم الثاني عشر منه، بصرف النظر، هل كان يوم اثنين، أو جمعة، أو غيرها، وهذا لم يرد، حسب ما قرأنا، في حديث صحيح، بل ولا وضعيف أيضا. ومما يؤكد هذا، أن العلماء أنفسهم، اختلفوا في تحديد يوم مولده صلى الله عليه وسلم ، فقيل هو يوم الثاني، أو الثامن، أو العاشر، أو الثاني عشر، أو السابع عشر ...إلى غير ذلك من الأقوال التي حكاها جمع من أهل العلم، منهم الحافظ ابن كثير في البداية والنهاية والقسطلاني في المواهب اللدنية. وهذا الاختلاف الكبير في تاريخ المولد دليل قطعي على أن النبي وأصحابه لم يعيروا هذا اليوم أي اهتمام عندما تمر كل سنة، فضلا عن أن يخصها النبي صلى الله عليه وسلم أو أصحابه بمزيد عباده.
ثالثا: أن النبي صلى الله عليه وسلم لما بين سبب صيامه لذلك اليوم، جعل السبب أو العلة مركبة، فقال (قَالَ ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ وَيَوْمٌ بُعِثْتُ أَوْ أُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهِ) فذكر ثلاثة أسباب، أو بتعبير أصولي، ذكر علة مركبة من ثلاث أوصاف، ميلاده، ومبعثه، وإنزال القرآن، والصواب صحة التعليل بالعلة المركبة، وأنها لا تؤثر إلا إذا اجتمعت الأوصاف المركبة منها كلها، وعندئذ فلا تجتمع هذه الأوصاف لتكون علة الحكم إلا في يوم الاثنين، فلا تنطبق البتة على يوم الثاني عشر من ربيع الأول، فإنزال القرآن حدث في ليلة القدر، من شهر رمضان المبارك، بالإجماع كما هو نص القرآن، فهي علة قاصرة على هذا اليوم، فلا تتعدى إلى غيره.
ثالثا: أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن صيامه، فأجاب، فالحكم إذًا الصيام، والعلة، هي اجتماع الأوصاف الثلاثة، فهل يقاس غير الصيام على الصيام، بمعنى هل يخص يوم الاثنين بعبادة غير الصيام؟ محل نظر، لكن هذا خارج موطن بحثنا، فالشبهة لا تتعلق بتخصيص يوم الاثنين، بل بتخصيص يوم الميلاد، أعني المناسبة السنوية، فلا ينسحب حكم هذا على هذا.
رابعا: وربما تستحق أن تكون أول مرتكزات هذا الجواب، إلا أننا أخرنا البحث فيها لأنها طريقة معروفة في الجواب يعتمد عليها كثير ممن ينتسبون إلى السلف الصالح، ممن لا يقرون الموالد أصلا، فإذا قرأها من قامت في ذهنه تلك الشبهة أعرض عن هذا الجواب، لأنه صادر ممن لا يقرون الاحتفالات اعتمادًا على جواب معروف وهو أن السلف لم يفعلوها، فإذا أعرض عن القراءة، قويت الشبهة عنده، وانصرف عن سماع ما يدفعها حتى لو كان بطريق آخر. وهذا المرتكز يعتمد على أصل أصيل في فهم هذا الدين، ألا وهو وجوب اتباع فهم السلف الصالح لدين الإسلام، وأدلة وجوب اتباع فهم السلف الصالح كثيرة جدًا، أهمها أن فهم السلف الصالح نفسه إجماع منهم على أن الدين يفهم بهذه الطريقة، فمن فهم الدين بغير هذه الطريقة فقد خالف الإجماع، ومنها أن الأخذ بغير فهمهم، مخالفة لقول النبي صلى الله عليه وسلم (خَيْرُ النَّاسِ قَرْنِي ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ) متفق عليه.
فجعل خير القرون، صحابته، فخيريتهم تتضمن خيرية فهمهم، فلا يجوز العدول عن خير فهم للدين إلى غيره. وعليه، فيجب علينا عند النظر والاستدلال لا سيما عند طروء شبهة، أن لا نغفل فهم السلف الصالح للأدلة، وكيف عملوا بها، وما أجمل العبارة التي تقول لو كان خيرًا لسبقونا إليه، وقد روي عن عبد الله بن عمر بن الخطاب قوله (من كان مستنا فليستن بمن قد مات أولئك أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم كانوا خير هذه الأمة، أبرها قلوبا، وأعمقها علما، وأقلها تكلفا، قوم اختارهم الله لصحبة صلى الله عليه وسلم ونقل دينه فتشبهوا بأخلاقهم وطرائقهم فهم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم كانوا على الهدى المستقيم) فلو كان القول بتخصيص يوم ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم أعني ميلاده السنوي في شهر ربيع الأول، بعبادة زائدة لسبقنا إليه السلف الصالح، الصحابة، والتابعون، وأتباعهم، لكن لما لم يفعلوا ذلك، علم أنه لا خير فيه، وهذا لا يحتاج إلى مزيد استدلال. هذا، ما تيسر من الجواب على عين هذه الشبهة، وإلا فمسألة المولد النبوي، وما يحدث فيه، قد أشبعه العلماء بحثا ودراسة، وهي موجودة متيسرة والحمد لله، نسأل الله تبارك وتعالى أن لا يزيغ قلوبنا، وأن يجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن، إنه سميع قريب مجيب الدعاء، انتهى الجواب، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
بتمنى تكونوا فهمتوا المقصود لانه هذي كمان اجابه صريحه وبتمنى لي ولك التوفيق والسداد من رب العالمين احترامي لك
عدل سابقا من قبل ابتهالات في الخميس فبراير 25, 2010 7:21 am عدل 1 مرات | |
|
| |
ابتهالات
¤° النخـــبة °¤<
عدد المشاركات : 8857 الدولة : السعوديه رقم العضوية : 69 دولتك : المهنة : سجل في : 17/03/2009
| موضوع: رد: الاحتفال بالمولد النبوي بين الوهم والحقيقه الخميس فبراير 25, 2010 6:45 am | |
| - الشبح الموضيئ كتب:
- جزاك الله خير وجعله في ميزان حسناتك
يسلمووووو اختي ابتهالات على الطرح القمية الله يعيطك الف عافية الله يعافيك شبح واسال الله لي ولك وكل من مر من هنا الفائده والاجر | |
|
| |
ابتهالات
¤° النخـــبة °¤<
عدد المشاركات : 8857 الدولة : السعوديه رقم العضوية : 69 دولتك : المهنة : سجل في : 17/03/2009
| موضوع: رد: الاحتفال بالمولد النبوي بين الوهم والحقيقه الخميس فبراير 25, 2010 9:47 am | |
| بشكرك هارون لمرورك بالموضوع | |
|
| |
أحمد صقرٍ ألسمآء
البآحث عنْ ألإبدآع
عدد المشاركات : 5459 الدولة : الجزائر مزآج : رقم العضوية : 1 دولتك : المهنة : سجل في : 15/01/2009
| موضوع: رد: الاحتفال بالمولد النبوي بين الوهم والحقيقه الخميس فبراير 25, 2010 12:43 pm | |
|
لا مفيش داعي نروح للنقاش ابتهالات
اولا خليني اشكرك كثير لمجهودك وبحثك على اجوبة لسؤالي وفي كل الحالات نحن نتعلم
وانا ابحث دائما على الحقيقه
كما اني ابحث عن الامر الذي يقبله عقلي لاني لا اغيب عقلي
انا ايضا بحثت ابتهالات
طبعا نحن لسنا في حلقة وجها لوجه فقط كما قلت نبحث عن الحقيقه مع بعض
وليس للتشدد هنا مكان كما انه ليس الامر بالخطير اظن
قضية الصحابة والخلافاء واحتفالهم او عدم احتفالهم بمولد المصطفى صل الله عليه وسلم
اعتقد الامر منطقي جدا لماذا ؟؟ يجب قبل كل شيئ انك تفرقي بيني وبين الصحابة الامر يختلف
هم عاصروه وعاش بينهم وعرفوه وبعد وفاته كانو يحكون لاولادهم ماثره وتفاصيل حياته
الامر الذي يجعلني مقتنع جدا اننا اليوم
بحاجة كبيرة للاحتفال بشروط طبعا بمولد النبي عليه الصلاة والسلام
وتمرير هذا الخطاب لاولادنا ولجراننا ولاسرنا للحفاظ على هذا الحب
لا اجد ضرر في هذا السلوك
نعم بامكاننا كل يوم ان نحكي عن النبي
لكن التاثير اكبر في ذكرى المولد
نعم نتصدق كل يوم فما المانع أن نتصدق اكثر في ذكرى المولد
نعم نزر بعض في كل يوم لماذا اذن لا نربط ولا نعزز زياراتنا في ذكرى المولد
ما المانع
ولاني بحثت ربما وجدت ما يعزز طرحي في كلام يوسف القرضاوي
والنص موجود في كثير من الصحف وكثير من الحصص التلفزيونية
وفقي كثير من المنتديات
ساطرح احداها هنا
واعتقد انو كلام واقعي ومنطقي ومقبول بالنسبة الي
لانو اقرب الى عقلي
والله اعلم
تلقى فضيلة العلامة الدكتور يوسف القرضاوي - رئيس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين - استفساراً من أحد القراء يقول فيه: شيخي الجليل يعلم الله أني أحبك في الله، وبمناسبة قرب مولد الحبيب صلى الله عليه وسلم ما حكم الاحتفال بهذه المناسبة؟ وما واجبنا تجاه الحبيب صلى الله عليه وسلم؟ وقد أجاب فضيلته على السائل بقوله: بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: فهناك لون من الاحتفال يمكن أن نقره ونعتبره نافعاً للمسلمين، ونحن نعلم أن الصحابة رضوان الله عليهم لم يكونوا يحتفلون بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم ولا بالهجرة النبوية ولا بغزوة بدر، لماذا؟ لأن هذه الأشياء عاشوها بالفعل، وكانوا يحيون مع الرسول صلى الله عليه وسلم، كان الرسول صلى الله عليه وسلم حياً في ضمائرهم، لم يغب عن وعيهم، كان سعد بن أبي وقاص يقول: كنا نروي أبناءنا مغازي رسول الله صلى الله عليه وسلم كما نحفِّظهم السورة من القرآن، بأن يحكوا للأولاد ماذا حدث في غزوة بدر وفي غزوة أحد، وفي غزوة الخندق وفي غزوة خيبر، فكانوا يحكون لهم ماذا حدث في حياة النبي صلى الله عليه وسلم، فلم يكونوا إذن في حاجة إلى تذكّر هذه الأشياء. ثم جاء عصر نسي الناس هذه الأحداث وأصبحت غائبة عن وعيهم، وغائبة عن عقولهم وضمائرهم، فاحتاج الناس إلى إحياء هذه المعاني التي ماتت والتذكير بهذه المآثر التي نُسيت، صحيح اتُخِذت بعض البدع في هذه الأشياء ولكنني أقول إننا نحتفل بأن نذكر الناس بحقائق السيرة النبوية وحقائق الرسالة المحمدية، فعندما أحتفل بمولد الرسول فأنا أحتفل بمولد الرسالة، فأنا أذكِّر الناس برسالة رسول الله وبسيرة رسول الله. وفي هذه المناسبة أذكِّر الناس بهذا الحدث العظيم وبما يُستفاد به من دروس، لأربط الناس بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا) [الأحزاب 21] لنضحي كما ضحى الصحابة، كما ضحى علِيّ حينما وضع نفسه موضع النبي صلى الله عليه وسلم، كما ضحت أسماء وهي تصعد إلى جبل ثور، هذا الجبل الشاق كل يوم، لنخطط كما خطط النبي للهجرة، لنتوكل على الله كما توكل على الله حينما قال له أبو بكر: والله يا رسول الله لو نظر أحدهم تحت قدميه لرآنا، فقال: "يا أبا بكر ما ظنك في اثنين الله ثالثهما، لا تحزن إن الله معنا". نحن في حاجة إلى هذه الدروس فهذا النوع من الاحتفال تذكير الناس بهذه المعاني، أعتقد أن وراءه ثمرة إيجابية هي ربط المسلمين بالإسلام وربطهم بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم ليأخذوا منه الأسوة والقدوة، أما الأشياء التي تخرج عن هذا فليست من الاحتفال؛ ولا نقر أحدًا عليها الف شكر ابتهالات . | |
|
| |
alansary
¤° النخـــبة °¤<
عدد المشاركات : 425 الدولة : there مزآج : رقم العضوية : 281 دولتك : المهنة : سجل في : 25/09/2009
| موضوع: رد: الاحتفال بالمولد النبوي بين الوهم والحقيقه الخميس فبراير 25, 2010 2:45 pm | |
| الغالية ابتهالات
اشكرك وأسأل الله ان يتقبل منك هذا المجهود
وأن يجعله فى ميزان حسناتك
وأقدر وأثمن النية التى تحرصى عليها من الحفاظ على السنة
والبعد عن الابتداع
وكذلك اشكر اخى وصديقى العزيز احمد
على حسن الرد وروعة الاستدلال
والذى سبقنى اليه
فقد اغلق على باب الاضافة
ولولا ان نعطى الموضوع اكثر من حقه لاضفت بالدليل والبرهان واستدلالات العلماء
بجواز الاحتفال بذكرى مولد خير واشرف الخلق
ولكن يسعنى هنا ان انبه على امر مهم
ان الامر برمته لا يعدو الا ان يكون فيه رأيان للعلماء الافاضل
تأخذ بأحدهما ابتهالات
ويأخذ بالآخر من يريد
وأسأل الله ان يكون الجميع مأجورون بنياتهم
تحياتى للجميع
| |
|
| |
ابتهالات
¤° النخـــبة °¤<
عدد المشاركات : 8857 الدولة : السعوديه رقم العضوية : 69 دولتك : المهنة : سجل في : 17/03/2009
| موضوع: رد: الاحتفال بالمولد النبوي بين الوهم والحقيقه الخميس مارس 04, 2010 7:02 pm | |
| خير احمد وانصاري بشكركم لاستماعكم واسال الله الافاده من الموضوع | |
|
| |
لحن الأماسي
¤° كآتب مآسي °¤<
عدد المشاركات : 1294 الدولة : مقيم بالسعودية مزآج : رقم العضوية : 270 دولتك : المهنة : سجل في : 19/09/2009
| موضوع: رد: الاحتفال بالمولد النبوي بين الوهم والحقيقه الأربعاء أبريل 14, 2010 9:10 pm | |
| الأخت الفاضلة / ابتهالات لك التحية على طرح هذا الموضع الرائع .. قرأت آراء كل الأعضاء الذين ردوا في هذا البوست .. أكيد كل إنسان لديه وجهة نظر أو اعتقاد معين .. الخلاف في مثل هذه الأمور محمود .. واختلف العلماء في ذلك .. ولكن بالنسبة لي فمنذ أن وعيت وقرأت للكثير من العلماء .. وبعد ذلك استخدمت عقلي في هذه الأمور وصلت إلى نتيجة وأنا مقتنع بها .. وهي أن كل عمل لم يقم به صلى الله عليه وسلم ولم يقم به صحابته الكرام والتابعين .. في أمر من أمور الدين أقف عنده كثيرا .. ثم بعد ذلك أنظر إلى الجدوى من هذا العمل .. ولعل الشئ الذي جعلني مترددا كثيرا في أمر الاحتقال بالمولد النبوي هو : كيف يحتفل المسلم بميلاد النبي صلي الله عليه وسلم وحتى العلماء والفقهاء حتى تاريخ هذا اليوم لم يصلوا إلى دليل قاطع حول تاريخ مولده .. بمعنى أن يوم مولد النبي صلي الله عليه وسلم كيف معروف بالتحديد هناك افتراضات أنه ولد في يوم كذا وليس هناك تأكيد وعقلا لا يمكن الاحتفال بيوم معين طالما ذلك اليوم مختلف فيه .. هذا من ناحية ومن ناحية أخرى ما هي جدوى الاحتفال بذلك اليوم ؟ إذ كنا نحب رسول الله صلي الله عليه وسلم يجب أن نقتدي به لا أن نخصص يوما للاحتفال بذلك اليوم نأكل ونشرب كأن ايمان المسلم ارتبط بيوم واحد في السنة .. ثم ثانيا : الرسول صلي الله عليه وسلم أمرنا ألآ نبالغ في إطرائه وقد حذرنا من ذلك فهو عبد الله كما قال لنا .. لذلك كثير من المسلمين يسلكون سلوكا غريبا حتى في أوصافه .. لذلك نجد أن الكثير والكثير من البدع اجتاحت الكثير من المسلمين .. اليوم الوحيد المتفق فيه هو يوم وفاته أما مولده فهو مثار خلاف حتى اليوم .. والاحتفال بالمولد النبوي في الدول العربية تشوبه الكثير من السلوكيات الغير اسلامية .. فأماكن الاحتفالات مختلطة بين الجنسين ويختلط الحابل بالنابل .. هل يعقل أن يكون الاحتفال الديني فيه مفسدة في العباد .. يمكن للمسلمين أن يحتفلوا ولكن يجب أن يكون بطريقة مختلفة بعض الشئ إن كان لا بد من ذلك .. أنا أقول هذا الكلام لأني مقتنع تماما بعدم الجدوى في هذه الأمور .. إذا كان الشيخ يوسف القرضاوي يقول ليس هناك مشكلة في الاحتفال بهذا اليوم وفند ذلك بأن الصحابة لم يحتفلوا لأنهم عاصروا تلك الأحداث .. أنا لا أقتنع بذلك لأن التابعين الذين لم يعاصروا النبي صلي الله عليه وسلم لم يحتلفوا بذلك اليوم .. ولم يحدث في عهد الدولة الأموية مع أن الكثير من خلفاء الدولة الأموية لم يعاصروا فترة النبي صلي الله عليه وسلم ، وكذلك لم نسمع في عهد الدولة العباسية أن هناك احتفال بمولد النبي صلي الله عليه وسلم .. لم يأتي هذا الاحتفال إلا في العصور المتأخرة حيث تزعزع الايمان في قلوب الناس .. | |
|
| |
| الاحتفال بالمولد النبوي بين الوهم والحقيقه | |
|