| حملة نعم للنقاب لا لقرار شيخ الازهر | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
سومة
¤° كآتب مآسي °¤<
عدد المشاركات : 1290 الدولة : مصر مزآج : رقم العضوية : 255 دولتك : المهنة : سجل في : 01/09/2009
| موضوع: حملة نعم للنقاب لا لقرار شيخ الازهر الثلاثاء أكتوبر 13, 2009 11:23 am | |
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهاخوانى الاحبة فى الله يجب ان نتكاتف على هذا الامر العظيم ولقد قمت بعمل بحث مصغر ونرجوا منكم الهمة فى نشره على البريد الالكترونى المرفقالرسالة=============================================بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير المرسلين سيدنا محمد القدوة الصادق الاميناما بعد... الى السادة المسئولين عن شياخة الازهر حياكم الله فيما طراء بخصوص ما صدر عن شيخ الازهر وانها ادعى ان النقاب عادة وليس عبادة فلنا معكم وقفة بخصوص هذا الامر ولنا فى رسول الله وزوجاته اسوة حسنة واليكم توضيح قد يكون غائب عنكم تاريخ النقاب - بادئ ذي بدأ نقول: أن الستر والعفاف من الإسلام، وأن العري والتبرج والفجور من الشيطان ومظاهر الجاهلية.. قال تعالى: (يا بني آدم لا يفتننكم الشيطان كما أخرج أبويكم من الجنة ينزع عنهما لباسهما ليريهما سوآتهما....) الأعراف - فالله يريد الستر والعفاف للمرأة.. والشيطان يريد العري والتبرج. - والإسلام يريد ستر العورات وحفظ السوءات.. والشيطان يريد إظهار العورات وكشف السوءات، فالله يستر والشيطان يفضح. الحجاب عند أهل الكتاب - الحجاب معروف من عهد إبراهيم (عليه السلام) وبعده عند الأنبياء جميعاً ومذكور في التوراة والإنجيل.. فقد ذكر في العهدين القديم والجديد في الإصحاح الرابع والعشرين من( سفر التكوين).. وفي الإصحاح الثامن والثلاثين من نفس السفر.. وفي النشيد الخامس من أناشيد سليمان (عليه السلام).. وفي الإصحاح الثالث من (سفر أشعيا). - يقول بولس في رسالته كورنثوس:"إن النقاب شرف للمرأة". - وكانت الكنيسة في القرون الوسطى تخصص جانبا للنساء حتى لا يختلطن بالرجال..(راجع أدلة الحجاب للدكتور محمد إسماعيل). - سبحان الله أهل الكتاب يدعون إلى النقاب.. وأهل الإسلام يدعون إلى كشف الوجه. الحجاب والنقاب قبل الإسلام - كان النقاب معروف في الجاهلية قبل الإسلام ولعل ذلك من بقايا الحنفية مثل الختان والعقيقة. - يذكر النابغة الشاعر أن امرأة النعمان مرت به في مجلس فسقط نصيفها (البرقع) الذي كان يستر وجهها.. فسترت وجهها بذراعيها وانحنت على الأرض ترفع النصيف باليد الأخرى.. فطلب منه النعمان أن يصف ذلك فقال: سقط النصيف ولم ترد إسقاطه فتناولته وتقينا باليد - كما كان بعض النساء لا يسفرن عن وجوههن إلا لخطب عظيم مثل الحرب حتى تلتبس بالإماء فلا يعرف أنها حرة. - وقد نشبت حرب بين قريش وهوازن بسبب تعرض شباب من كنانة لامرأة من غمار الناس راودوها عن كشف وجهها.. فنادت يا آل عامر فلبتها سيوف بني عامر.. كما كان السفور موجود في الجاهلية كذلك..(أدلة الحجاب). - أليس ستر الوجه أولى بالمسلمين من أهل الجاهلية؟. النقاب في الإسلام - السفور في الجاهلية لم يكن عند الحرائر مثل اليوم بل كانت المرأة تظهر وجهها وصدرها وذوائب شعرها.. وهذا الذي سماه الإسلام تبرج الجاهلية الأولى. - ثم جاء الإسلام وأمر بالستر والعفاف فانتقبت نساء المسلمين منذ عهد النبي (صلى الله عليه وسلم ) إلى أن جاء قاسم آمين - وهو ليس بآمين- وهدى شعراوي وصفية زغلول ومن كان معهم.. وقاموا بحملة على النقاب وتم حرق النقاب في ميدان الإسماعيلية.. ومن ذلك الوقت كشفت المرأة عن وجهها ثم باقي جسدها حتى سارت النساء في الشوارع كاسيات عاريات لا ينكر عليهن أحد.. ولأصبح السفور مألوفا وتغير الوضع ونعكس الأمر.. وأصبح النقاب غريبا وبدعة في المجتمع المسلم.. يقوم مسئول الدعوة للإسلام بالهجوم على النقاب.. وحسبنا الله ونعم الوكيل. الأدلة على وجوب النقاب - اختلف العلماء في عورة المرأة بين من يقول: جسد المرأة عورة إلا الوجه والكفين (وهم الأحناف والمالكية) ومن سار معهم وعندهم يجوز كشف الوجه إن أمنت الفتنة. - وبين من يقول: جسد المرأة كله عورة يجب ستر(وهم الشافعية والحنابلة) ومن سار معهم وعندهم واجب ستر وجه المرأة ولكل دليله. - قال الصابوني في تفسير آيات الأحكام: أما عورة المرأة بالنسبة للرجال فجميع بدنها عورة على الصحيح وهو مذهب الشافعية والحنابلة. - ونص أحمد على ذلك فقال: وكل شئ من المرأة عورة حتى الظفر. - وذهب مالك وأبو حنيفة إلى أن بدن المرأة كله عورة ما عدا الوجه الكفين ولكل أدلته. أدلة جواز كشف الوجه - استدل المالكية والأحناف ومن كان معهم على جواز كشف الوجه وأنه ليس بعورة بقوله تعالى: (ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر) منها أي الوجه والكفان. - قال سعيد بن جبير:"في قوله تعالى: (إلا ما ظهر منها) الوجه والكف". - قال عطاء: في معنى (إلا ما ظهر منها) "الكفان والوجه" - كما استدلوا بحديث أسماء بنت أبي بكر حين دخلت على رسول الله وعليها ثياب رقاق فأعرض عنها رسول الله (صلى الله عليه وسلم ).. وقال: "يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لا يرى منها إلا هذا وهذا وأشار إلى وجه وكفيه" رواه أبو داود وهو حديث ضعيف منقطع لأن خالد لم يدرك عائشة. - كما قالوا: إن المرأة تكشف وجهها في الصلاة والحج ولو كان عورة لما أبيح كشفه.. لأن ستر العورة واجب ولا يصح صلاة الإنسان وهو مكشوف العورة. - ومن المعلوم أن المرأة لها حالتان في العورة: - عورة في الصلاة والحج كل جسدها إلا الوجه والكفين.. اتفاقا بين العلماء ما دامت بعيدة عن الأجانب. - وعورة خارج الصلاة والحج وهذا الذي وقع فيه الخلاف. - كما استدلوا بحديث الخثعمية في البخاري ومسلم عن ابن عباس "أن النبي أردف الفضل بن العباس يوم النحر خلفه.. وكان رجلا حسن الشعر أبيض وسيما فجاءته امرأة من خثعم تستفتيه وجعل الفضل ينظر إليها وتنظر إليه فجعل رسول الله يصرف وجه الفضل إلى الشق الآخرة..." - قال ابن حزم:"لو كان الوجه عورة يجب سترة لما أقر النبي هذه المرأة على كشفه بحضرته". - قال ابن بطال:"وفيه دليل على أن ستر الوجه ليس فرضا ". الأدلة على وجوب ستر الوجه أولاً: من القرآن الكريم:-
- قال ابن عباس في الآية: "أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عينا واحدة ليعلم أنهن حرائر". - قال ابن سيرين:"سألت عبيدة عن قوله تعالى: (يا أيها النبي...) قال: فقال بثوبه فغطى رأسه ووجهه وأبرز عن إحدى عينه". - قال الطبري في الآية: "لا يتشبهن بالإماء في لباسهن إذا خرجن من بيوتهن لحاجتهن فكشفن شعورهن ووجوههن.. ولكن ليدنين عليهن من جلابيبهن لئلا يعرض لهن فاسق إذا علم أنهن حرائر بأذى من قول". - قال مجاهد:" (يدنين عليهن من جلابيبهن) يتجلببن فيعلم أنهن حرائر فلا يعرض لهن فاسق بأذى من قول ولا ريبة". - ومن المعلوم أن الفاسق لا يتعرض إلا لمن تكشف عن وجهها.. لأنها معرفة أم التي تستر وجهها لا تعرف فلا يتعرض لها أحد. - قال الإمام أبكر الجصاص الحنفي عن أم سلمة قالت: لما نزلت هذه الآية (يدنين عليهن من جلابيبهن) خرج نساء من الأنصار كأن على رؤوسهن الغربان من ألبسة سود يلبسنها" قال أبو بكر:"في هذه الآية دلالة على أن المرأة الشابة مأمورة بستر وجهها عن الأجنبيين وإظهار الستر والعفاف عند الخروج لئلا يطمع أهل الريب فيهن". - وبه قال الإمام محيي السنة أبو الحسن البغوي. - قال ابن العربي المالكي في تفسيره: المسألة الثالثة: قوله تعالى: (يدنين عليهن) قيل معناه تغطي به رأسها فوق خمارها.. وقيل:تغطي به وجهها حتى لا يظهر منها إلا عينها اليسرى. - قال القرطبي المالكي:"أمر الله رسوله أن يأمرهن بإرخاء الجلابيب عليهن إذا أردن الخروج". - وقال في معنى الجلابيب: أنه الرداء.. وقيل: القناع.. والصحيح أنه الثوب الذي يستر جميع البدن". - قال الإمام البيضاوي الشافعي: " في تفسير قوله تعالى: (يدنين عليهن من جلابيبهن) يغطين وجوههن وأبدانهن بملاحفهن إذا برزن لحاجة". - قال الإمام النسفي الحنفي في تفسير قوله تعالى (يدنين....) "يرخينها عليهن ويغطين بها وجوههن وأعطافهن". - وبذلك قال الإمام ابن تيمية وابن القيم وابن كثير والسعدي. - قال أبو حيان في تفسيره:" قال السدي: تغطي إحدى عينيها وجبهتها والشق الأخر إلا العين". - قال الشوكاني في تفسيره:" قال الواحدي: قال المفسرون: يغطين وجوههن ورؤوسهن إلا عينا واحدة فيعلم أنهن حرائر لا يعرض لهن بأذى". - قال الشنقيطي: "ومن الأدلة القرآنية على احتجاب المرأة وستر جميع بدنها حتى وجهها قوله تعالى: (يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين....) فقد قال غير واحد من أهل العلم إن معنى (يدنين...) لأنهن يسترن بها جميع وجوههن ولا يظهرن منهن شيء إلا عين واحدة تبصر بها وممن قال به ابن مسعود وابن عباس وعبيدة وغيرهم". - قال الشيخ عبد العزيز بن باز في تفسير الآية:"الجلابيب جمع جلباب وهو ما تضعه المرأة على رأسها للتحجب.. والستر به أمر الله سبحانه جميع النساء بإدناء جلابيبهن على محاسنهن من الشعور والوجه وغير ذلك حتى يعرفن بالعفة فلا يفتن غيرهن فيؤذيهن".
- قال الدكتور محمد إسماعيل:" وهذا يتضمن أمر النساء بتغطية وجوههن ورقابهن". - قال ابن تيمية: "الخمر التي تغطي الرأس والوجه والعنق والجلابيب التي تسدل من فوق الرؤوس حتى لا يظهر من لباسها إلا العينين". - قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين:"فإن الخمار ما تخمر به المرأة رأسها وتغطيه بها وجهها كالغدقة فإن كانت مأمورة بأن تضرب بالخمار على وجيبها كانت مأمور بستر وجهها.. إما لأنه من لازم ذلك أو بالقياس.. فإنه إذا وجب ستر النحر والصدر كان وجوب الوجه من باب أولى لأنه موضع الجمال والفتنة.. فإن الناس الذين يتطلبون جمال الصور لا يسألون إلا عن الوجه". ثانيا: الأدلة من السنة على وجوب ستر الوجه:-
- قال التو يجري:"وهذا الحديث دال على أن جميع أجزاء المرأة عورة في حق الرجال الأجانب وسواء في وجهها وغيره من أعضائها".
- قال القاضي أبو بكر بن العربي:"والمسألة الرابعة عشرة: قوله في حديث ابن عمر "ولا تنتقب المحرمة" وذلك لأن ستر وجهها بالبرقع فرض إلا في الحج " - وبه قال ابن تيمية وابن القيم.
- قال الترويجري: "وفي هذا الحديث دليل على أن المرأة كلها عور في حق الرجال الأجانب".
- قال البوطي:"فلولا أن المرأة بمجموعها عورة بالنسبة للرجال الأجانب من الرجال لما أطلق النبي النهي عن دخولهن عليهن إذ النهي يشمل مختلف ما عليه المرأة من حالات".
- قال الشيخ محمد بن صالح الفوزان: "والصحيح الذي تدل عليه الأدلة أن وجه المرأة من العورة التي يجب سترها.. بل هو أشد المواضع الفتانة في جسدها لأن الأبصار أكثر ما توجه إلى الوجه.. فالوجه أعظم عورة في المرأة مع ورد الأدلة الشرعية على وجوب ستر الوجه".
- ونكتفي بهذا من الأدلة على وجوب ستر الوجه والتي تدل على وجوب النقاب ولولا الإطالة لسردنا الكثير والكثير من الأدلة وفيما ذكر الكفاية لمن يريد الحق. وبعد
مسألة النقاب فيها خلاف لكن الأدلة التي تدل على وجوب ستر الوجه أقوي من الأدلة التي تقول بجواز كشف الوجه.. وعلى أي من الأمرين فإن النقاب يكون أما واجب تأجر المرأة عليه إن فعلته.. وإما يكون مستحب تأجر عليه أيضا.. ففي كلا الحالين لها الأجر إن أخذت بالوجوب أو الاستحباب. حكم النقاب شيخ الازهر منع النقاب شيخ الازهر والنقاب النقاب محمد حسان 2- قوله تعالى (وليضربن بخمرهن على جيوبهن).. النور. 1- عن ابن مسعود (رضي الله عنه) عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: "المرأة عورة ". 2- عن ابن عمر (رضي الله عنهما) عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: "لا تنتقب المحرمة ولا تلبس القفازين" رواه البخاري. 3- عن ابن عمر (رضي الله عنهما) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) "من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة".. قالت أم سلمة: فكيف يصنع النساء بذيولهن؟.. قال: "يرخين شبرا".. فقالت:إذا تنكشف أقدامهن.. قال: "فيرخينه ذراعا لا يزدن عليه".. رواه أبو داود والترمذي وأحمد والنسائي. 5- عن الزهري عن نبهان مولى أم سلمة (رض الله عنها) قالت: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): "إذا كان لإحداكن مكاتب وكان عنده ما يؤدي فلتحتجب منه" رواه أبو داود والترمذي.. وقال: حديث حسن صحيح. 6- قال ابن حجر في شرح حديث عائشة: "يرحم الله نساء المهاجرات الأول لما أنزل الله (وليضربن بخمرهن على جيوبهن) شققن مروطهن فختمرن بها أي غطين وجوههن". 1- الأدلة السابقة تدل على أن النقاب إما واجب أو مستحب وكلاهما من أقسام الحكم لتكليفي الذي يدل على أن فعل الشئ عبادة وليس عادة.. فهي تدل على أن النقاب عبادة من العبادات وليس من العادات. 2- 4- لم نسمع عن أحد من علماء السلف أنه قال أن النقاب عادة حتى خرج الوزير الموقر بهذا القول. 5- كانت نساء المسلمين يلبسن النقاب من عصر النبي (صلى الله عليه وسلم) حتى القرن (20).. وظهور حركة التحرر من النقاب يدل على أن النقاب له أهمية في حياة الأمة. 6- إن الذين قالوا بجواز كشف الوجه شرطوا أمن الفتنة.. فهل الفتنة مأمونة في هذا العصر؟!!.. والتحرش بالنساء ليل نهار على مرأى ومسمع من الجميع في كل مكان ليس منا ببعيد!!.. واسأل المحاكم تخبرك عن ذلك. 7- أولى بوزير الأوقاف أن يقوم بهذه الحملة على المتبرجات والسافرات الآتي يفتن الشباب ويثر الغرائز ويوقع الرجال في الشر بأن يسترن أجسادهن.. على أضعف الإيمان.. ليكون المجتمع عفيف نظيف بعيدا عن الموبقات. 4- عن عقبة بن عامر الجهيني أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: "إياكم والدخول على النساء".. فقال رجل من الأنصار: يا رسول الله أفرأيت الحمو قال: "الحمو الموت". 3- النقاب ليس عادة وإلا كيف نصنع بالأدلة السابقة وأقوال العلماء فيها.. وهل علماء الأمة يعرفون أن النقاب عادة ثم يقولون بوجوبه؟!!.. أم أن وزير الأوقاف أعلم من علماء السلف الصالح وغيرهم حتى خرج بهذا القول من عند نفسه؟!!. 1- قوله تعالى: (يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين...) الأحزاب. وهذا والله اعلى واعلم والله غالب على امره ولكن اكثر الناس لا يعلمون توقيع مسلم غيور على دينهالبريد الالكترونى لجامعة الازهر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]azhar.edu.eg الموقع التعليمى بالازهر الشريف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] دار الافتاء المصرية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]dar-alifta.org info webmaster | |
|
| |
غرآم
¤° المديرة العآمة °¤<
عدد المشاركات : 643 الدولة : فلسطين مزآج : رقم العضوية : 3 دولتك : المهنة : سجل في : 17/01/2009
| موضوع: رد: حملة نعم للنقاب لا لقرار شيخ الازهر الثلاثاء أكتوبر 13, 2009 2:02 pm | |
| .. ألحقيقة هي قضية آثآرٍت جدل كبيرٍ لدى ألمسلمين
شكرٍآ لكٍ سومة على ألتقريرٍ
غرٍآم | |
|
| |
زهرة الإسلام
مرآقبة أقسام الطفل والاسرة
عدد المشاركات : 1403 العمر : 38 الدولة : الجزائر مزآج : رقم العضوية : 260 دولتك : المهنة : سجل في : 09/09/2009
| موضوع: رد: حملة نعم للنقاب لا لقرار شيخ الازهر الثلاثاء أكتوبر 13, 2009 3:12 pm | |
| بارك الله فيكي سومة طبعا النقاب هو ستر للمرأة المسلمة وكما ذكرت الأخت هي قضية آثارت جدل كبير بين الدول الاسلامية خصوصا بمصر والسعودية ونسأل الله أن يسترنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليه تقبلي مروريالمتواضع سومة زهرة | |
|
| |
khamis92
¤° كآتب جديد °¤<
عدد المشاركات : 46 الدولة : مصر مزآج : رقم العضوية : 234 دولتك : المهنة : سجل في : 12/08/2009
| موضوع: رد: حملة نعم للنقاب لا لقرار شيخ الازهر الثلاثاء أكتوبر 13, 2009 7:31 pm | |
| السلام على من إتبع الهدى شكرا لكى إختى الغالية @ سومه @ على تقريرك وبارك لكى ويعطيكى العافية وأعلم أخى المسلم أن احتجاب المرأة عن الرجال الأجانب وتغطية وجهها أمر واجب دلَّ على وجوبه كتاب ربك تعالى وسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ، والاعتبار الصحيح والقياس المطرد .
قال الله تعالى : " وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوْ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنْ الرِّجَالِ أَوْ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ " سورة النور / 31
قوله صلى الله عليه وسلم : " إذا خطب أحدكم إمرأة فلا جناح عليه أن ينظر منها إذا كان إنما ينظر إليها لخطبة وإن كانت لاتعلم " رواه أحمد . قال صاحب مجمع الزوائد : رجاله رجال الصحيح . جزاكى الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
| |
عبدالعليم المصرى
عضو موقوف
عدد المشاركات : 2993 العمر : 54 الدولة : مصر مزآج : رقم العضوية : 000089 دولتك : المهنة : سجل في : 08/04/2009
| موضوع: رد: حملة نعم للنقاب لا لقرار شيخ الازهر الأربعاء أكتوبر 14, 2009 12:30 am | |
| الاخت الكريمة سومة اعزك الله تعالى بعز الاسلام وجزاك خيرا على هذا الموضوع الشيق حقيقة انه يحدث فى هذه الايام ما لا يسرنا كمسلمين فنحن قد تركنا كل شئ يتوقف عليه مصير الامة وامسكنا فى حورات جدلية حول قضية النقاب وهل هو فرض ام مستحب فقضة النقاب قد اخذت وقتا وجهدا بين العلماء وقد حدث فيها اختلاف وانا اقول: ان المراة فى عصرنا الحالى لا تامن الفتنة على نفسها ولكن اختى الكريمة المراة الان تعمل كموظفة او عاملة فى المصالح والهيئات والمصانع ولم تلتزم بعدم الخروج من البيت وقد حالت الظروف الامنية فى هذه الجهات دون وضع المراة للنقاب فمثلا لابد ان يراها افراد الامن المسؤلين عن هذه الجهات حتى يتأكدوا من شخصيتها ولابد ان يعرفها رئيسها بالعمل ولابد ان يعرفها صاحب العمل وهذه المشكلة تواجهنى كثيرا لان طبيعة عملى هى مدير لاحدى الشركات فكيف اسمح بدخول منقبة وانا لا اعرفها؟؟؟ انا اتفق معك فى ان كثيرون قد اساؤا للنقاب كمثل الرجل الذى يختبأ بزى امرأة منقبة او فتاة تدخل الى الامتحان بدلا من زميلتها تحت ستر النقاب ومن هنا فاننى اقول: ان الحجاب فرض ثابت بالكتاب والسنة وان النقاب مستحب اذا كانت المراة لا تعمل وكان خروجها من بيتها لقضاء حاجتها وحاجة اولادها فقط اما اذا خرجت للعمل فارى والله اعلى واعلم ان تلتزم بالحجاب الشرعى حتى لا تواجه مثل هذه العقبات كما اننى ادعو علماء المسلمين بان يتركوا المراة المنتقبة وحالها فلا يهاجموها ولا يمنعوها من النقاب وليتقوا الله تعالى وليقولوا قولا سديدا وقد اختلف العلماء في وجوب تغطية الوجه والكفين من المرأة أمام الأجانب . فمذهب الإمام أحمد والصحيح من مذهب الشافعي أنه يجب على المرأة ستر وجهها وكفيها أمام الرجال الأجانب ، لأن الوجه والكفين عورة بالنسبة للنظر ، ومذهب أبي حنيفة ومالك أن تغطيتهما غير واجبة ، بل مستحبة ، لكن أفتى علماء الحنفية والمالكية منذ زمن بعيد أنه يجب عليها سترهما عند خوف الفتنة بها أو عليها. والمراد بالفتنة بها : أن تكون المرأة ذات جمال فائق ، والمراد بخوف الفتنة عليها أن يفسد الزمان، بكثرة الفساد وانتشار الفساق . ولذلك فالمفتى به الآن وجوب تغطية الوجه والكفين على المعتبر من المذاهب الأربعة !. وعلى هذا : فمن كشفت وجهها فهي سافرة بهذا النظر . وأما الأدلة على وجوب الستر من القرآن والسنة فكثيرة منها : 1 : قوله تعالى ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ) [الأحزاب:59] . وقد قرر أكثر المفسرين أن معنى الآية : الأمر بتغطية الوجه ، فإن الجلباب هو ما يوضع على الرأس ، فإذا اُدنِي ستر الوجه ، وقيل : الجلباب ما يستر جميع البدن ، وهو ما صححه الإمام القرطبي ، وأما قوله تعالى في سورة النور ( إلا ما ظهر منها ) ، فأظهر الأقوال في تفسيره : أن المراد ظاهر الثياب كما هو قول ابن مسعود رضي الله عنه ، أو ما ظهر منها بلا قصد كأن ينكشف شيء من جسدها بفعل ريح أو نحو ذلك . والزينة في لغة العرب ما تتزين به المرأة مما هو خارج عن أصل خلقتها كالحلي والثياب ، فتفسير الزينة ببعض بدن المرأة كالوجه والكفين خلاف الظاهر . 2 :آية الحجاب وهي قوله تعالى ( وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن ) [الأحزاب:53] . وهذه الطهارة ليست خاصة بأمهات المؤمنين ، بل يحتاج إليها عامة نساء المؤمنين ، بل سائر النساء أولى بالحكم من أمهات المؤمنين الطاهرات المبرءات. 3 :قوله تعالى ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) [النور:31] . وقد روى البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت " لما أنزلت هذه الآية أخذن أزورهن. فشققنها من قبل الحواشي فاختمرن بها " . قال الحافظ ابن حجر : {{ ( فاختمرن ) أي غطين وجوههن }} . 4 : قوله تعالى: ( والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحاً فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة وأن يستعففن خير لهن)[النور:60] ، فدل الترخيص للقواعد من النساء وهن الكبيرات اللاتي لا يشتهين بوضع ثيابهن ، والمقصود به ترك الحجاب ، بدليل قوله بعد ذلك: ( غير متبرجات بزينة ) أي غير متجملات ، فيما رخص لهن بوضع الثياب عنه وهو الوجه ، لأنه موضع الزينة ، دلّ هذا الترخيص للنساء الكبيرات أن غيرهن ، وهن الشواب من النساء مأمورات بالحجاب وستر الوجه ، منهيات عن وضع الثياب ، ثم ختمت الآية بندب النساء العجائز بالاستعفاف ، وهو كمال التستر طلباً للعفاف ( وأن يستعففن خير لهن). 5 : روى الترمذي وغيره من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان ". وهذا دليل على أن جميع بدن المرأة عورة بالنسبة للنظر . 6 : وعن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين " رواه البخاري وغيره . قال الإمام أبوبكر بن العربي : وذلك لأن سترها وجهها بالبرقع فرض إلا في الحج ، فإنها ترخي شيئا من خمارها على وجهها غير لاصق به وتعرض عن الرجال ويعرضون عنها ، انتهى من عارضة الأحوذي . وقد قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها : كنا إذا مر بنا الركبان – في الحج- سدلت إحدانا الجلباب على وجهها ، فإذا جاوزونا كشفناه . إلى غير ذلك من الأدلة : وننصحك بقراءة كتاب " عودة الحجاب " للدكتور محمد أحمد إسماعيل ، القسم الثالث من الكتاب ، للوقوف على الأدلة مفصلة ، والله أعلم كل الشكر لكم احبتى فى الله تعالى وهدانا الله واياكم الى سواء السبيل دمتم بحفظ الرحمن . | |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: حملة نعم للنقاب لا لقرار شيخ الازهر الأربعاء أكتوبر 14, 2009 12:15 pm | |
| شكرا سومة علي البحث الذي نقلتيه من موقع الازهر واشكر اخي عبدالعليم علي التوضيح والتبيان نسال الله الهداية والتوفيق تقبلا مروري ايهاب |
|
| |
سومة
¤° كآتب مآسي °¤<
عدد المشاركات : 1290 الدولة : مصر مزآج : رقم العضوية : 255 دولتك : المهنة : سجل في : 01/09/2009
| موضوع: رد: حملة نعم للنقاب لا لقرار شيخ الازهر الأربعاء أكتوبر 14, 2009 2:31 pm | |
| | |
|
| |
سومة
¤° كآتب مآسي °¤<
عدد المشاركات : 1290 الدولة : مصر مزآج : رقم العضوية : 255 دولتك : المهنة : سجل في : 01/09/2009
| موضوع: رد: حملة نعم للنقاب لا لقرار شيخ الازهر الأربعاء أكتوبر 14, 2009 2:33 pm | |
| - زهرة الإسلام كتب:
- بارك الله فيكي سومة
طبعا النقاب هو ستر للمرأة المسلمة وكما ذكرت الأخت هي قضية آثارت جدل كبير بين الدول الاسلامية خصوصا بمصر والسعودية ونسأل الله أن يسترنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليه تقبلي مروريالمتواضع سومة زهرة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
| |
المهندس زيتون
¤° v .i .p °¤<
عدد المشاركات : 1133 الدولة : لبنان-الكويت مزآج : رقم العضوية : 253 دولتك : المهنة : سجل في : 26/08/2009
| موضوع: رد: حملة نعم للنقاب لا لقرار شيخ الازهر الأربعاء أكتوبر 14, 2009 2:52 pm | |
| بارك الله فيكم جميعا ....وبارك الله فيك أخ عبد العليم .. والله النقاب حقيقه وواجب ...وخاصة زوجات النبي صلى الله عليه وسلم كان يختمرن ويلبسن النقاب او الخمار .. | |
|
| |
المهندس زيتون
¤° v .i .p °¤<
عدد المشاركات : 1133 الدولة : لبنان-الكويت مزآج : رقم العضوية : 253 دولتك : المهنة : سجل في : 26/08/2009
| موضوع: رد: حملة نعم للنقاب لا لقرار شيخ الازهر الأربعاء أكتوبر 14, 2009 2:53 pm | |
| 327 - وَحَدَّثَنِى عَنْ مَالِكٍ عَنِ الثِّقَةِ عِنْدَهُ عَنْ بُكَيْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الأَشَجِّ عَنْ بُسْرِ بْنِ سَعِيدٍ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الأَسْوَدِ الْخَوْلاَنِىِّ وَكَانَ فِى حَجْرِ مَيْمُونَةَ زَوْجِ النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- أَنَّ مَيْمُونَةَ كَانَتْ تُصَلِّى فِى الدِّرْعِ وَالْخِمَارِ لَيْسَ عَلَيْهَا إِزَارٌ. معانى بعض الكلمات : الدِّرع : قميص المرأة الذى يغطى بدنها ورجله | |
|
| |
المهندس زيتون
¤° v .i .p °¤<
عدد المشاركات : 1133 الدولة : لبنان-الكويت مزآج : رقم العضوية : 253 دولتك : المهنة : سجل في : 26/08/2009
| موضوع: رد: حملة نعم للنقاب لا لقرار شيخ الازهر الأربعاء أكتوبر 14, 2009 2:54 pm | |
| وأيضا ::
326 - وَحَدَّثَنِى عَنْ مَالِكٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زَيْدِ بْنِ قُنْفُذٍ عَنْ أُمِّهِ أَنَّهَا سَأَلَتْ أُمَّ سَلَمَةَ زَوْجَ النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- مَاذَا تُصَلِّى فِيهِ الْمَرْأَةُ مِنَ الثِّيَابِ فَقَالَتْ تُصَلِّى فِى الْخِمَارِ وَالدِّرْعِ السَّابِغِ إِذَا غَيَّبَ ظُهُورَ قَدَمَيْهَا. معانى بعض الكلمات : الدِّرع : قميص المرأة الذى يغطى بدنها ورجلها سابغ : سات | |
|
| |
سومة
¤° كآتب مآسي °¤<
عدد المشاركات : 1290 الدولة : مصر مزآج : رقم العضوية : 255 دولتك : المهنة : سجل في : 01/09/2009
| موضوع: رد: حملة نعم للنقاب لا لقرار شيخ الازهر الأربعاء أكتوبر 14, 2009 3:04 pm | |
| - khamis92 كتب:
- السلام على من إتبع الهدى
شكرا لكى إختى الغالية @ سومه @ على تقريرك وبارك لكى ويعطيكى العافية وأعلم أخى المسلم أن احتجاب المرأة عن الرجال الأجانب وتغطية وجهها أمر واجب دلَّ على وجوبه كتاب ربك تعالى وسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ، والاعتبار الصحيح والقياس المطرد .
قال الله تعالى : " وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوْ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنْ الرِّجَالِ أَوْ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ " سورة النور / 31
قوله صلى الله عليه وسلم : " إذا خطب أحدكم إمرأة فلا جناح عليه أن ينظر منها إذا كان إنما ينظر إليها لخطبة وإن كانت لاتعلم " رواه أحمد . قال صاحب مجمع الزوائد : رجاله رجال الصحيح . جزاكى الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
| |
سومة
¤° كآتب مآسي °¤<
عدد المشاركات : 1290 الدولة : مصر مزآج : رقم العضوية : 255 دولتك : المهنة : سجل في : 01/09/2009
| موضوع: رد: حملة نعم للنقاب لا لقرار شيخ الازهر الأربعاء أكتوبر 14, 2009 3:07 pm | |
| - عبدالعليم المصرى كتب:
الاخت الكريمة سومة اعزك الله تعالى بعز الاسلام وجزاك خيرا على هذا الموضوع الشيق حقيقة انه يحدث فى هذه الايام ما لا يسرنا كمسلمين فنحن قد تركنا كل شئ يتوقف عليه مصير الامة وامسكنا فى حورات جدلية حول قضية النقاب وهل هو فرض ام مستحب فقضة النقاب قد اخذت وقتا وجهدا بين العلماء وقد حدث فيها اختلاف وانا اقول: ان المراة فى عصرنا الحالى لا تامن الفتنة على نفسها ولكن اختى الكريمة المراة الان تعمل كموظفة او عاملة فى المصالح والهيئات والمصانع ولم تلتزم بعدم الخروج من البيت وقد حالت الظروف الامنية فى هذه الجهات دون وضع المراة للنقاب فمثلا لابد ان يراها افراد الامن المسؤلين عن هذه الجهات حتى يتأكدوا من شخصيتها ولابد ان يعرفها رئيسها بالعمل ولابد ان يعرفها صاحب العمل وهذه المشكلة تواجهنى كثيرا لان طبيعة عملى هى مدير لاحدى الشركات فكيف اسمح بدخول منقبة وانا لا اعرفها؟؟؟ انا اتفق معك فى ان كثيرون قد اساؤا للنقاب كمثل الرجل الذى يختبأ بزى امرأة منقبة او فتاة تدخل الى الامتحان بدلا من زميلتها تحت ستر النقاب ومن هنا فاننى اقول: ان الحجاب فرض ثابت بالكتاب والسنة وان النقاب مستحب اذا كانت المراة لا تعمل وكان خروجها من بيتها لقضاء حاجتها وحاجة اولادها فقط اما اذا خرجت للعمل فارى والله اعلى واعلم ان تلتزم بالحجاب الشرعى حتى لا تواجه مثل هذه العقبات كما اننى ادعو علماء المسلمين بان يتركوا المراة المنتقبة وحالها فلا يهاجموها ولا يمنعوها من النقاب وليتقوا الله تعالى وليقولوا قولا سديدا وقد اختلف العلماء في وجوب تغطية الوجه والكفين من المرأة أمام الأجانب . فمذهب الإمام أحمد والصحيح من مذهب الشافعي أنه يجب على المرأة ستر وجهها وكفيها أمام الرجال الأجانب ، لأن الوجه والكفين عورة بالنسبة للنظر ، ومذهب أبي حنيفة ومالك أن تغطيتهما غير واجبة ، بل مستحبة ، لكن أفتى علماء الحنفية والمالكية منذ زمن بعيد أنه يجب عليها سترهما عند خوف الفتنة بها أو عليها. والمراد بالفتنة بها : أن تكون المرأة ذات جمال فائق ، والمراد بخوف الفتنة عليها أن يفسد الزمان، بكثرة الفساد وانتشار الفساق . ولذلك فالمفتى به الآن وجوب تغطية الوجه والكفين على المعتبر من المذاهب الأربعة !. وعلى هذا : فمن كشفت وجهها فهي سافرة بهذا النظر . وأما الأدلة على وجوب الستر من القرآن والسنة فكثيرة منها : 1 : قوله تعالى ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ) [الأحزاب:59] . وقد قرر أكثر المفسرين أن معنى الآية : الأمر بتغطية الوجه ، فإن الجلباب هو ما يوضع على الرأس ، فإذا اُدنِي ستر الوجه ، وقيل : الجلباب ما يستر جميع البدن ، وهو ما صححه الإمام القرطبي ، وأما قوله تعالى في سورة النور ( إلا ما ظهر منها ) ، فأظهر الأقوال في تفسيره : أن المراد ظاهر الثياب كما هو قول ابن مسعود رضي الله عنه ، أو ما ظهر منها بلا قصد كأن ينكشف شيء من جسدها بفعل ريح أو نحو ذلك . والزينة في لغة العرب ما تتزين به المرأة مما هو خارج عن أصل خلقتها كالحلي والثياب ، فتفسير الزينة ببعض بدن المرأة كالوجه والكفين خلاف الظاهر . 2 :آية الحجاب وهي قوله تعالى ( وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن ) [الأحزاب:53] . وهذه الطهارة ليست خاصة بأمهات المؤمنين ، بل يحتاج إليها عامة نساء المؤمنين ، بل سائر النساء أولى بالحكم من أمهات المؤمنين الطاهرات المبرءات. 3 :قوله تعالى ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) [النور:31] . وقد روى البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت " لما أنزلت هذه الآية أخذن أزورهن. فشققنها من قبل الحواشي فاختمرن بها " . قال الحافظ ابن حجر : {{ ( فاختمرن ) أي غطين وجوههن }} . 4 : قوله تعالى: ( والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحاً فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة وأن يستعففن خير لهن)[النور:60] ، فدل الترخيص للقواعد من النساء وهن الكبيرات اللاتي لا يشتهين بوضع ثيابهن ، والمقصود به ترك الحجاب ، بدليل قوله بعد ذلك: ( غير متبرجات بزينة ) أي غير متجملات ، فيما رخص لهن بوضع الثياب عنه وهو الوجه ، لأنه موضع الزينة ، دلّ هذا الترخيص للنساء الكبيرات أن غيرهن ، وهن الشواب من النساء مأمورات بالحجاب وستر الوجه ، منهيات عن وضع الثياب ، ثم ختمت الآية بندب النساء العجائز بالاستعفاف ، وهو كمال التستر طلباً للعفاف ( وأن يستعففن خير لهن). 5 : روى الترمذي وغيره من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان ". وهذا دليل على أن جميع بدن المرأة عورة بالنسبة للنظر . 6 : وعن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين " رواه البخاري وغيره . قال الإمام أبوبكر بن العربي : وذلك لأن سترها وجهها بالبرقع فرض إلا في الحج ، فإنها ترخي شيئا من خمارها على وجهها غير لاصق به وتعرض عن الرجال ويعرضون عنها ، انتهى من عارضة الأحوذي . وقد قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها : كنا إذا مر بنا الركبان – في الحج- سدلت إحدانا الجلباب على وجهها ، فإذا جاوزونا كشفناه . إلى غير ذلك من الأدلة : وننصحك بقراءة كتاب " عودة الحجاب " للدكتور محمد أحمد إسماعيل ، القسم الثالث من الكتاب ، للوقوف على الأدلة مفصلة ، والله أعلم كل الشكر لكم احبتى فى الله تعالى وهدانا الله واياكم الى سواء السبيل دمتم بحفظ الرحمن .
بارك الله فيك استاذي \عبدالعليم وشكرا لك علي الاضافة الرائعة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
| |
سومة
¤° كآتب مآسي °¤<
عدد المشاركات : 1290 الدولة : مصر مزآج : رقم العضوية : 255 دولتك : المهنة : سجل في : 01/09/2009
| موضوع: رد: حملة نعم للنقاب لا لقرار شيخ الازهر الأربعاء أكتوبر 14, 2009 3:09 pm | |
| - abogweel كتب:
شكرا سومة علي البحث الذي نقلتيه من موقع الازهر واشكر اخي عبدالعليم علي التوضيح والتبيان نسال الله الهداية والتوفيق تقبلا مروري ايهاب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
| |
sweet mrmr
مرآقبـة ســآبقة
عدد المشاركات : 5874 الدولة : فلسطين مزآج : رقم العضوية : 119 دولتك : المهنة : سجل في : 16/05/2009
| موضوع: رد: حملة نعم للنقاب لا لقرار شيخ الازهر الأربعاء أكتوبر 14, 2009 4:26 pm | |
| بارك الله فيكي سومة على الطرح القيم دمتي بخير وسعادة .. ارق تحياتي .. | |
|
| |
سومة
¤° كآتب مآسي °¤<
عدد المشاركات : 1290 الدولة : مصر مزآج : رقم العضوية : 255 دولتك : المهنة : سجل في : 01/09/2009
| موضوع: رد: حملة نعم للنقاب لا لقرار شيخ الازهر الخميس أكتوبر 15, 2009 6:55 pm | |
| | |
|
| |
سومة
¤° كآتب مآسي °¤<
عدد المشاركات : 1290 الدولة : مصر مزآج : رقم العضوية : 255 دولتك : المهنة : سجل في : 01/09/2009
| موضوع: رد: حملة نعم للنقاب لا لقرار شيخ الازهر الخميس أكتوبر 15, 2009 6:58 pm | |
| - المهندس زيتون كتب:
- بارك الله فيكم جميعا ....وبارك الله فيك أخ عبد العليم ..
والله النقاب حقيقه وواجب ...وخاصة زوجات النبي صلى الله عليه وسلم كان يختمرن ويلبسن النقاب او الخمار .. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
| |
| حملة نعم للنقاب لا لقرار شيخ الازهر | |
|